جيمس جويس l تعرف على كاتب وشاعر أيرلندي من القرن السابق

جيمس جويس l تعرف على كاتب وشاعر أيرلندي من القرن السابق

27 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

جيمس جويس هو بلا شك أكثر كاتب تأثيراً في مطلع القرن العشرين. كان جويس من مؤسسي تيار الوعي في عصره. وكان من أكثر أعمال جويس أثارة للجدل هي رواية أوليسيس بعام (1922). وكانت هذه الرواية نسخة حديثة من أوديسة هوميروس مكونة من ثلاث شخصيات رئيسية مشابهة لتلك الموجودة في الأوديسة. كما اكتسبت أوليسيس شهرة كونها من بين أفضل الروايات التي كتبها على الإطلاق.

عائلة ونشأة جيمس جويس

ينتمي جيمس إلى عائلة كبيرة. وقد ولد جيمس أوغسطين ألويسيوس جويس في دبلن بأيرلندا يوم 2 فبراير 1882. كان الابن الأكبر لجون ستانيسلاوس جويس وماري موراي جويس وكان لديهما 9 أطفال آخرين. كان والده مغنيًا ولكنه كان سكيراً ومسرف مما حول حياة عائلة جويس إلى ظروف مالية صعبة. كان جيمس يعتبر طفل استثنائي، فقد كان مغرمًا جدًا بكتابة واكتشاف الأدب. لعدم الرغبة في إضاعة مواهبته، فقد شجعته عائلة جويس على الحصول على الشهادة تعليمية. فالتحق بالمدارس الأيرلندية في كلية كلوجويز وود وكلية بلفيدير وانتقل إلى دراسة درجة البكالوريوس في الآداب ثم تخصص في اللغات الحديثة في الجامعة الملكية في دبلن.

ترحال جيمس جويس وظهور أول مؤلفاته

كانت علاقة جويس مع وطنه علاقة معقدة بشكلاً ما، فبعد تخرجه غادر أيرلندا ليعيش حياة جديدة في باريس حيث كان يأمل في دراسة الطب. ولكنه، قد عاد بعد فترة وجيزة حين علم أن والدته قد مرضت وقد توفيت عام 1903.

مكث جويس في أيرلندا لفترة قصيرة، وفي هذه الفترة قام بمقابلة نورا بارناكل، التي كانت خادمة في فندق وقد أتت من غالواي. وهي قد أصبحت فيما بعد زوجته. في هذا الوقت تقريبًا، نشر جويس أول قصة قصيرة له في مجلة Irish Homestead. وشمل المنشور عملين آخرين من أعمال جويس، لكن هذه البداية لمهنة أدبية لم تكن كافية لإبقائه في أيرلندا. وفي أواخر عام 1904، انتقل هو ونورا أولاً إلى ما المدينة المعروفة الآن بمدينة بولا الكرواتية قبل أن يستقرا في مدينة الساحلية الإيطالية ترييستي.

حياته التدريسية وتعلم اللغات

وفي خلال تواجده في إيطاليا، قام جويس بتدريس اللغة الإنجليزية ثم تعلم اللغة الإيطالية. وكانت الايطالية واحدة من 17 لغة كان يتحدثها جيمس. وقائمة اللغات التي تعلمها تضمنت العربية والسنسكريتية واليونانية. وكانت التحركات الأخرى حيث اتخذ جويس ونورا ولم يكونا الاثنان متزوجان رسميًا وتزوجا بعد حوالي ثلاثة عقود من لقائهما. وأصبح لهما منزلاً بكل من روما وباريس. بعد ان تزوجا الزوجان ثم أنجبا طفلين وهما جورجيو ولوسيا، قد واصل جويس العثور على عمل كمدرس.

الكتاب الاول له وكيف أصدر

كان كتاب جويس الأول هو بعنوان “سكان دبلن” وكان بعام (1914). وكان الكتاب عبارة عن مجموعة من 15 قصة قصيرة. الفنان حين كان شاباً، نشره اولاً ككتاب ولثاني مرة بعد ذلك بعامين كانت بصورة رواية. على الرغم من أن الكتب لم يحظى بالكثير من التقدير، إلا أنها لفتت نظر الشاعر الأمريكي عزرا باوند الذي اعترف بأسلوب المؤلف الرائد. بدأ جويس في تطوير أساس روايته الاشهر أوليسيس وكان ببداية الحرب العالمية الأولى حين انتقل إلى زيورخ مع عائلته. نُشر الكتاب لأول مرة في فرنسا وتم حظره في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بسبب قواعد الرقابة حيث أصبح متاحًا بشكل قانوني في عام 1933 بعد الكثير من النضال والجدل الذي زاد من ضجيج الكتاب هذا فقط.

الجدل الذي أثارة اشهر أعماله Ulysses 

في نفس العام الذي ظهر فيه كتاب أهل دبلن، كما ذكرنا شرع جويس في وضع الملامح الأولة لروايته التاريخية: يوليسيس. تروي القصة يومًا واحدًا في دبلن. وكان التاريخ بالقصة 16 يونيو 1904، وهو نفس اليوم الذي التقى فيه جويس وحبيبته نورا. ثم تتبع الرواية القصة لثلاث شخصيات مركزية وهم ستيفن ديدالوس، ليوبولد بلوم. كان البطل من صانع الإعلانات، وكانا من اليهود وتروى التفاصيل بالإضافة إلى حياة المدينة التي تدور حولهم. لكن يوليسيس هي أيضًا إعادة سرد حديثة لأوديسة هوميروس، حيث تعمل الشخصيات الرئيسية الثلاثة كإصدار لكل من شخصيات Telemachus و Ulysses و Penelope.

ونتيجة لاستخدام القصة لفكرة المونولوج الداخلي، لم تجلب الرواية القارئ إلى أعماق الرواية وتفاصيلها. بل اعتبرها أخرين أنها رائدة بسبب استخدام جويس لتيار الوعي كأسلوب أدبي ووضعت المسار لنوع جديد تمامًا بأدب الرواية. لكن كتاب يوليسيس لا يعد سهل القراءة، وعند نشره في باريس عام 1922 من قبل سيلفيا بيتش، المغتربة الأمريكية التي كانت تمتلك مكتبة في المدينة، قد أثار الكتاب الثناء والنقد الحاد.

معاناته المرضية واستقراره في فرنسا

في النهاية، استقر James Joyce وعائلته في حياة جديدة في باريس. وفي خلال تواجدهم في فرنشا نُشر كتاب يوليسيس. ومع ذلك، لم يستطع النجاح أن يبهج جويس بسبب مشكلاته الصحية. كانت لديه الكثير من المشكلات الصحية بعيونه. لقد عانى من سلسلة طويلة من أمراض العيون، وخضع لكثير من العمليات الجراحية، وكان لعدة سنوات شبه أعمى. في بعض الأحيان، أجبر جويس على الكتابة بقلم تلوين أحمر على أوراق كبيرة ليستمر في الكتابة.

تفاصيل أشهر أعماله رواية Finnegans Wake

في عام 1939 قد نشر جويس رواية Finnegans Wake وهي التي طال انتظارها. وقد أثبتت هذه الرواية وما فيها من عدد لا يحصى من التورية والكلمات الجديدة، أنها أكثر صعوبة من قراءة أعماله السابقة. ومع ذلك، حظى الكتاب بنجاحًا فوريًا، حيث حصل على مرتبة الشرف في “كتاب الأسبوع” في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بعد فترة قصيرة من ظهوره لأول مرة. بعد عام من نشر كتاب Finnegans، انتقل جويس وعائلته مرة أخرى لكن هذه المرة إلى جنوب فرنسا قبل الغزو النازي القادم لباريس. في النهاية، انتهى الأمر بالعائلة للعيش في زيورخ.

وفاة جيمس جويس

للأسف، لم يشهد جويس نهاية الحرب العالمية الثانية. بعد إجراء عملية جراحية في الأمعاء توفي الكاتب عن عمر يناهز 59 عامًا في 13 يناير 1941. وقد كان في مستشفى Schwesternhause von Roten Kreuz. كانت زوجته وابنه بجانبه عند وفاته. ودُفن في مقبرة فلونترن في زيورخ.

بعض من أشهر أقواله

  • تعتقد أنك تهرب ثم تصدم بنفسك، فأنت أطول طريق دائري تسير فيه لتعود لبدايتك مرة اخرى.
  • الرجل العبقري لا يخطئ فأن أخطائه إرادية وهي بواباته للاكتشاف.
  • أراد أن يبكي بهدوء ولكن ليس من أجل نفسه بسبب صدى الكلمات الجميلة والحزينة التي أشعلت مشاعره مثل الموسيقى.
  • كل حياة في أيام كثيرة، يوما بعد يوم نسير من خلال أنفسنا فنلتقي باللصوص بالشيوخ والشباب والزوجات والأرامل والأخوة في الحب، ولكننا نلتقي دائمًا بأنفسنا معهم.
  • لقد ألهمتني معاركي وليس المعارك المادية الواضحة ولكن تلك التي قاتلت وانتصرت فيها مع نفسك.
  • أن جسدي كان مثل القيثارة وكانت كلماتها وإيماءاتها مثل الأصابع التي تسير على الأسلاك.
  • الحياة أقصر من أن تقرأ كتابًا سيئًا.
  • أنا غدًا، أو يومًا ما في المستقبل هو بسبب ما أسسته اليوم. أنا اليوم ما أنشأته بالأمس أو في يوم ما في الماضي.
  • تمسك بالحاضر، الذي من خلاله يغرق كل المستقبل في الماضي.
  • كل الأشياء غير ثابتة إلا الإيمان بالروح الذي يغير كل الأشياء ويملأ تناقضها بالنور.
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك