خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة | خطبة عيد الأضحى وقصة الذبيح

خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة | خطبة عيد الأضحى وقصة الذبيح

21 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة من أهم ما يتم البحث عنه في الآونة الأخيرة عبر مؤشرات بحث جوجل؛ وذلك مع اقتراب يوم عرفة وموعد عيد الأضحى، فهذه الأيام من أفضل أيام الله عز وجل، وقد وصانا الله بها بتعظيم شعائره والنحر بها كما أمر خليل الله إبراهيم عليه السلام بذبح أبنه، وبعدها فداه بكبش عظيم.

الغرض من خطب عيد الأضحى حث المسلمين على تقوى الله عز وجل من خلال تعظيم شعائر الله والتقرب منه في هذه الأيام المباركة، فهذه الأيام قد تكون سببًا لدخول الجنة ونيل رضا الله عز وجل.

خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة

أيام قلائل تفصلنا عن عيد الاضحى المبارك؛ مما يجعل أئمة المساجد يبحثون عن خطبة عيد الأضحى؛ لذا نوضح لكم فيما يلي خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة فيما يلي:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله الله، أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرةً وأصيلا، الحمد لله على أن بلغنا هذا اليوم العظيم، والعيد الكريم الذي ختمت به أفضل أيام الله وتوجت به أعمالنا الصالحات، الحمد لله الذي بلغنا يوم الحج هذا اليوم العظيم عند رب العالمين يحبها رسولنا الكريم صلى الله عليه وأتم التسليم، ويوصينا بها بالعمل الصالح، وذكر الله عز وجل؛ فاغتنموا الفرصة أيها المسلمين.

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله، أكبر الله أكبر ولله الحمد، عباد الله لقد جعل الله لنا الشعائر هذه الأيام المباركات، وأمرنا بتعظيمها وهذا من أعلى منازل تقوى القلوب، فاغتنموها فرصةً لكم، وأصلحوا قلوبكم، وأزيلوا أحقادكم، وحاولوا إصلاح من حولكم فأنتم المسلمون الذين أمركم الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

قليلًا ونصلي صلاة العيد، وبعدها ننحر الأضاحي، فضحوا أيها المسلمين واحمدوا الله كثيرًا على ما ممنحكم من نعم، وأطعموا الفقراء من أفضلها، وابتعدوا عن الأضحية المعيبة فأنتم تهدون الله لا الناس، عباد الله أذكر نفسي وإياكم بكثرة ذكر الله ،وكثرة التكبير عقب كل صلاة حتى بعد صلاة عصر آخر أيام التشريق، وكل عام وأنتم إلى الله أقرب.

خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة

خطبة عيد الأضحى وقصة الذبيح

من خلال الحديث عن خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة نوضح لكم خطبة تحكي لنا قصة الذبيح، وهي كالتالي:

الله أكبر (سبعة مرات)، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأًصيلا، الله أكبر عدد ما لباه الملبيون، الله أكبر عدد من قصده المحرمون، الله أكبر عدد ما نحرت بمنى المناحر، الله أكبر عدد معظمي الشعائر، الله أكبر عدد رمي الجمرات، الله أكبر عدد زوار بيتك العظيم، عباد الرحمن أنتم في هذا اليوم العظيم عندما تنحرون الأضاحي، وتريقون دماءها تحيون سنة نبي الله إبراهيم عليه السلام خليل الله.

فلما نام خليل الله رأى في منامه وحيًا من الله يأمره بذبح ابنه، ورؤيا الأنبياء حق، فذهب خليل الله ليروي لابنه ما رآه؛ ليعرف منه جوابه عن أمر الله الذي ذكر في سورة الصافات، بالآية 102(قال ياأبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين).

أخذ خليل الله فلذة كبده في مكان بعيد عن أمه؛ حتى لا تشعر، وبعدما أضجعه على جبينه طلب من أبيه أن يكفف عن ثوبه؛ ليمنع تلطخه بالدماء، وتراه أمه فتحزن، وطلب منه أن يبلغها السلام، وهنا ضم نبي الله فلذة كبده بين أحضانه وقال له: أنت نعم الولد يابني.

حاول خليل الله مرارًا وتكرارًا أن يذبح ابنه لكن أمر الله ورحمته جل وعلا فوق كل شئ فلم تقطع رأسه، وإذا بجبريل عليه السلام ينزل من السماء بكبش (وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا، إنا كذلك نجزي المحسنين) وقال جل وعلا: (وفديناه بذبح عظيم) ياااا الله ما أعظمك!، وما أعظم ما تعلمنا إياه! لقد كان الله يريد أن يعلم الأبناء أن يكونوا عونًا لآبائهم، وكان إسماعيل نعم الابن بارًا بأبيه وأمه.

واستغفر الله لي، ولكم عسى أن ينفعنا الاستغفار يوم القيامة، كل عام وأنتم بخير، والسلام عليكم ورحمة الله.

خطبة عيد الأضحى ملتقى الخطباء

من خلال الحديث عن خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة نعرض لكم خطبة عيد الأضحى ملتقى الخطباء، وذلك فيما يلي:

الله أكبر (سبعة مرات)، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرةً وأصيلا، أيها المسلمون لقد روى الإمام البخاري في صحيحه عن البراء أن رسول الله صلى الله عليه وأتم التسليم قال عن يوم النحر: (إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر، فمن فعله فقد أصاب سنتنا) صدقت يا رسول الله.

اليوم نقيم أعظم شعائر الله ألا وهي الأضحية التي تعتبر من أفضل الأعمال عند الله عز وجل في هذه الأيام المباركات (ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب).

إن رسول الله النبي الأمي ضحى قبلكم، فالنحر ترخص الأموال من أجله، ويقربنا من الله جل وعلا (لن ينال الله لحومها ولا دماؤها، ولكن ينال التقوى منكم).

عباد الله عليكم بالذبح بدءًا من بعد ركعتي العيد وحتى قبل غروب شمس اليوم الثالث عشر، وعليكم أن تعلموا أن من يذبح أكثر من أضحية أن يقص أظافره ويحلق شعره بعد الأولى، وعليكم أن تعرفوا أنه من للمستحب أن تضحي بنفسك، وإن لم تستطع عليك بالحضور.

ألا فضحوا أيها المسلمون، جعل الله ضحاياكم مقبولة، وطيب الله بها نفوسككم، عباد الرحمن اشكروا الله واحمدوه على ما منحكم من نعم، وكلوا مما ذبحتم وتصدقوا بأحسنها نسأل الله عز وجل أن يتقبل منا ومنكم حج بيته العظيم، وأن يتقبل أضاحي المضحيين، وكل عام وأنتم بخير.

خطبة عيد الأضحى صيد الفوائد

ذكر موقع صيد الفوائد عدة خطب تشير إلى عظم مكانة، وأهمية ديننا الحنيف، ومن خلال الحديث عن خطبة عيد الأضحى قصيرة مكتوبة نوضح لكم واحدة منها فيما يلي:

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله النبي الأمي محمد صلى الله عليه وسلم، إخوة الإسلام إن العيد هو أحد شعائر الله عز وجل وهو أساسًا لديننا الحنيف، فالمؤمن بالصلاة هو المؤمن بالعيد، والمطيع لله جل وعلا في رمضان عليه طاعته في أيام العيد، فيوم الأضحى هو يوم تقرب المسلم لله عز جل، وعلينا أن نعظم شعائر الله فهي دليل التقوى في قلوب المسلمين، فأعلنوا فرحتكم بهذه الأيام المباركات، هذا العيد أيامه خيرًا، وتزيد معه المحبة والسلام.

عباد الرحمن إن الله جل وعلا هو الذي صنع الكون فخلقكم فأحسن خلقكم، وسخر لكم كل ما على الأرض لخدمتكم، كما خلق لكم منهج الحق وأمركم لتسيرون عليه؛ لتطمئن قلوبكم، فعليكم بإعمار الأرض، واعبدوا الله فرضاه هو السبيل الوحيد للجنة، وطالما رضى الله عنكم ستكونون في أمان عسى أن نكون من أمة الإسلام التي وعدنا الله أن تشهد على باقي الأمم في يوم العرض.

عباد الله لقد منحكم الله أكبر أمانة ألا وهي التوحيد، فلا تفرطون بها، واحسنوا معاملة أهلكم، وكونوا من عباد الرحمن المتقين، وانتهزوا فرصة عيد الأضحى لتغيروا من أنفسكم، اللهم تقبل منا ومنكم صالح الأعمال، واغفر ذنوبنا وذلاتنا، وارزقنا تقواك اللهم أمين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد من أعمال دقائق 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك