ستيف مارتن ممثل امريكي.. أهم أعماله وما حققه في “مسيرته الفنية”

ستيف مارتن ممثل امريكي.. أهم أعماله وما حققه في “مسيرته الفنية”

23 Jan 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ستيف مارتن هو الممثل الكوميدي والممثل والكاتب. كانت عند ستيف مارتن شهرة في بطولة أفلام مثل The Jerk و All of Me و Little Shop of Horrors و Father of the Bride. نشأ في إنجلوود وجاردن جروف في كاليفورنيا. وفي عام 1960 ، حصل على وظيفة في Magic shop في Disney’s Fantasyland . وفي خلال وجوده تعلم حركات سحرية. كذلك لعبة الشعوذة وصنع حيوانات البالون.

نشأة ستيف مارتن

هو من مواليد 14 أغسطس 1945 في واكو بولاية تكساس . وقد ترك ستيف مارتن الكلية في عام 1967 للكتابة للتلفزيون. أصدر أربعة ألبومات كوميدية بالفترة من عامي 1977 و 1981 . وقد فاز بجوائز جرامي عن فيلم Let’s Get Small و A Wild and Crazy Guy. بعد البطولة في The Jerk في عام 1979 ، تلته أفلام روائية مثل All of Me و Roxanne و Father of the Bride. حظى مارتن أيضًا بالنجاح كمؤلف وموسيقي . حيث حصل على جرامي آخر في عام 2010 عن مؤلفاته البلو جراس على The Crow: New Songs for the 5-String Banjo.

ولد ستيف مارتن لأب كان يعمل كتنفيذي عقاري. حين كان في الخامسة من عمره ، انتقل مارتن وعائلته من واكو إلى إنجلوود بولاية كاليفورنيا . ثم إلى جاردن جروف ، كاليفورنيا ، عندما كان في سن العاشرة .

عندما كان مراهقًا ، باع مارتن كتيبات إرشادية وأدى حيلًا سحرية في ديزني لاند و Knotts Berry Farm. التحق بكلية Long Beach State College لدراسة الفلسفة . لكنه سرعان ما ذهب إلى برنامج المسرح في جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس.

البداية الفنية بمشوار ستيف مارتن

ترك مارتن الكلية كليًا ليكون كاتبًا كوميديًا في The Smothers Brothers Comedy Hour (1967-68) ، وفاز بجائزة إيمي في عام 1969. في السبعينيات من القرن الماضي ، قدم مارتن كوميديا ارتجالية في النوادي المحلية ، وكتب لبرنامج The Sonny and Cher Show (1972-1973) وكان أول ظهور له في برنامج Tonight Show With Johnny Carson. في عام 1976 ، استضاف برنامج ساترداي نايت لايف على قناة إن بي سي للمرة الأولى من بين أكثر من اثنتي عشرة مرة ، وقد جعلته روح الدعابة الشاذة وغير الموقرة منه شخصية مشهورة على الفور.

كان هذا وقتًا مميزا جدا بالنسبة لمارتن . حيث أصدر أربعة ألبومات كوميدية بين عامي 1977 و 1981 . وقد فاز بجوائز جرامي عن فيلم Let’s Get Small و A Wild and Crazy Guy. كما حصل على الرقم القياسي الذهبي لأغنيته الكوميدية الناجحة “King Tut” .وكتب كتابه الأول Cruel Shoes في عام 1977.

نبذة عن حياته الشخصية

في عام 1986 ، تزوج مارتن من الممثلة فيكتوريا تينانت . وهي التي شاركت في بطولة لوس أنجلوس ستوري (1991) ، لكن الزوجين انفصلا في سنة 1994.

في بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين . شرع مارتن في مواعدة آن سترينجفيلد . وهي موظفة سابقة في نيويوركر. تزوج هو وسترينجفيلد في عام 2007 في وجةد 75 ضيفًا في حفل مفاجئ . وفي عام 2012 رحبوا بطفلهما الأول وكانت فتاة . وشرع بدخول مارتن إلى الأبوة في سن 67.

يعتبر مارتن جامعًا متحمسًا للفن . كما أنه أحد أمناء متحف لوس أنجلوس للفنون. وهو ممتلك أعمالًا لجورجيا أوكيف وريتشارد ديبنكورن وويليم دي كونينج وهيلين فرانكينثالر وروي ليشتنشتاين وبيكاسو وآخرين.

من بين الكثير من الجوائز التي حصل عليها مارتن . حصل مارتن على جائزة مارك توين المرموقة للفكاهة الأمريكية في عام 2005. وقد حصل على مرتبة الشرف من مركز كينيدي في ديسمبر 2007. كما حصل أيضًا على جائزة الأوسكار الفخرية في عام 2013.

أهم افلام وأعمال ستيف مارتن

  • Roxanne: في عام 1987 ، أظهر مارتن موهبته أكثر من خلال المشاركة في الكتابة والإنتاج التنفيذي والبطولة في Roxanne .وهو نسخة حديثة لقصة Cyrano de Bergerac. عن عمله في Roxanne ، حصل على جائزة أفضل ممثل من جمعية Los Angeles Film Critics Association . بالإضافة إلى جائزة أفضل سيناريو من Writers Guild of America.
  • Father of the Bride: في عام 1991 قام مارتن بكتابة ولعب دور البطولة في إنتاج L.A. Story. كما لعب دور البطولة في طبعة ديزني الجديدة. وكان فيلم  والد العروس (1992) وتكملة عام 1995. في عام 1993 ، تمتع مارتن بالنجاح ككاتب مسرحي مع بيكاسو في Lapin Agile . الذي افتتح في مسرح Steppenwolf في شيكاغو. قبل الانتقال إلى بوسطن ولوس أنجلوس والركض خارج برودواي.
  •  The Out-of-Towners: بعد ظهوره في فيلم The Spanish Prisoner (1997). الذي كان للمخرج David Mamet  قدم الممثل صوتًا لفيلم Dreamworks المتحرك The Prince of Egypt (1998) .وقد شارك في البطولة مع Goldie Hawn في طبعة جديدة من The Out-of-Towner ( 1999). ثم كتب مارتن .وشارك في بطولته في الكوميديا ​​1999 Bowfinger . وكان مع إيدي ميرفي ، وظهر أمام هيلينا بونهام كارتر في الكوميديا ​​السوداء Novocaine 2001.
  •  Bringing Down the House,’ ‘The Pink Panther: في عام 2003 ، لعب مارتن دور البطولة أمام الملكة لطيفة في الكوميديا الرومانسية Bringing Down the House . والتي ظهرت لأول مرة في مفاجأة رقم 1 في شباك التذاكر. في عام 2004 ، انضم مارتن إلى بوني هانت. وهذا لإعادة إنتاج الكوميديا الخمسينيات من القرن الماضي أرخص من دوزين. ثم كتب ولعب دور البطولة في طبعة جديدة أخرى . وهو The Pink Panther عام 2006 . وقد حقق نجاحاً جيدًا في شباك التذاكر.

أعمال ستيف مارتن في تأليف الكتب

كتاب Shopgirl

نشر مارتن Shopgirl . وهي رواية ، لاقت استحسانًا كبيرًا في عام 2001. وقد تم نشر مجموعة من كتاباته في نيويوركر باسم Pure Drivel في عام 1998. قصة بائعة محبطة من الوهم تكافح للاختيار بين كان موسيقيًا محتملاً ورجلًا ثريًا متزوجًا . تم عمل الكتاب لفيلم في عام 2005 . مع مارتن وكلير دانس في أدوار البطولة.

كتاب Born Standing Up

تابع مارتن هذا العمل مع The Pleasure of My Company (2003) ، والتي تصدرت أيضًا قوائم أفضل المبيعات . السيرة الذاتية Born Standing Up: A Comic’s Life (2007) ؛ و An Object of Beauty (2010) ، حول طموح شابة لغزو عالم الفن في مدينة نيويورك.

أعماله الموسيقية

تم إصدار مجموعته من مؤلفات البانجو التي عرفت The Crow: New Songs for the 5-String Banjo . قد إشادة النقاد في عام 2009 . ومعها حصل مارتن على جائزة جرامي لألبوم Bluegrass لهذا العام.

الحب أتى من أجلك ، النجم الساطع Rare Bird Alert . وهو كان تعاون مع Steep Canyon Rangers . تم إطلاقه في عام 2011 ، وتبعه Love Has Come for You ، مع Edie Brickell ، في عام 2013. ثم تعاون Martin و Brickell لتقديم إنتاج Bright Star إلى Broadway ، والذي حقق جائزة Drama Desk وترشيح Tony.

أصدر الثنائي ألبومًا آخر من مادة bluegrass الأصلية . So Familiar ، في عام 2015 ، قبل أن ينضم مارتن إلى Steep Canyon Rangers لتقديم الألبوم الذي طال انتظاره في عام 2017.

مضيف جوائز الاوسكار

في عام 2001 أيضًا ، خاض مارتن تحديًا جديدًا بصفته مضيفًا لحفل توزيع جوائز الأوسكار الطويل المعروف. أكسبته روح الدعابة الخاصة به دعوة للعودة في عامي 2003 و 2010 . وتعاون لاحقًا مع كريس روك لإلقاء النكات الافتتاحية في حفل 2020 hostless.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك