أفضل لاعب في العالم.. ما الفارق بين Ballon d’Or وThe BEST؟ | س/ج في دقائق

أفضل لاعب في العالم.. ما الفارق بين Ballon d’Or وThe BEST؟ | س/ج في دقائق

13 Oct 2018
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عدة جوائز تخصص سنويًا لـ “أفضل لاعب كرة قدم في العالم. أهمها الكرة الذهبية التي تخص مجلة فرانس فوتبول، وجائزة “الأفضل” التي يختار الفائز بها  الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

فما الفوارق بين Ballon d’Or وThe BEST؟ وكيف تجري عمليات اختيار الفائز بكل منهما؟

س/ج في دقائق


ما هي الـ Ballon d’Or؟

جائزة الكرة الذهبية للاعب العام المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية هي الأقدم بين الجوائز المشابهة. انطلقت لأول مرة في عام 1956، وكانت مخصصة حصرًا للاعبين الأوروبيين، قبل تعديل قوانينها في 1995، لتتسع أيضًا للاعبين الأجانب المحترفين في الدوريات الأوروبية، ثم توسعت لاحقًا لتبصبح متاحة لأي لاعب في العالم منذ 2007.


ماذا عن The BEST؟

هي جائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم لعناصر اللعبة الأبرز خلال عام مضى، وهي أحدث الجوائز العالمية، إذ أعلن عنها فقط في 2016.

وكان فيفا يقدم جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم منذ 1991، لكنها توقفت بعد 2009، باتفاق بين الاتحاد الدولي وفرانس فوتبول على تقديم جائزة موحدة باسم FIFA Ballon d’Or، والذي استمر حتى فشل الطرفين في تجديد العقد، لتعود الكرة الذهبية إلى فرانس فوتبول، باعتبارها المالك الأصلي، وتصدر فيفا نسختها الخاصة بجوائز “الأفضل”.


هل هناك جوائز أخرى للأفضل في العالم؟

بخلاف التصويتات الجماهيرية، هناك جائزة ثالثة كانت تمنح لأفضل لاعب في العالم سنويًا، بين عامي 2005 و2008، عبر النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين “فيفبرو”، قبل أن تندمج بعدها في جوائز فيفا، لكن قائمة التشكيل المثالي ضمن جوائز The BEST الحالية تحمل اسم النقابة.

تابع أيضًا: لوكاكو.. كنت معدمًا


ما الفارق بين “الأفضل” و”الكرة الذهبية”؟

تمثل طريقة التصويت لاختيار الفائز، الفارق الأهم بين الجائزتين.

في حالة “الكرة الذهبية”:

تختار فرانس فوتبول القائمة أولًا عبر هيئة تحريرها، ثم ترشح 176 صحفيًا متخصصًا حول العالم بشكل سري، ليمنح كل منهم صوته لخمسة مرشحين بالترتيب، يحصل الأول على ست نقاط، والثاني أربعة، ومن الثالث حتى الخامس من ثلاث نقاط إلى نقطة واحدة بالترتيب.

ويفوز بالجائزة الفائز بأكبر عدد من إجمالي الأصوات، وفي حالة التساوي تلجأ المجلة للأكثر اختيارًا في المركز الأول، فالثاني، فالثالث، فإذا استمر التساوي يحال الأمر إلى مدير تحرير المجلة، الذي يرأس لجنة التحكيم.

ولا تعلن فرانس فوتبول قوائم أكثر اختصارًا؛ إذ تكشف عن الفائز وترتيب المرشحين جميعًا في حفلها السنوي في باريس.

وأطلقت المجلة تصويتًا جماهيريًا عبر موقعها على الإنترنت، لكنه غير رسمي، ولن تؤثر نتيجته على النتيجة النهائية.

في حالة الأفضل The Best، فالأمور تختلف قليلًا:

إذ تختار لجنة من خبراء الكرة يختارهم الاتحاد قائمة المرشحين للفوز بالجائزة، لتبدأ بعدها عمليات التصويت.

وينقسم المصوتون إلى أربع فئات، تشمل مدربي وقائدي المنتخبات الوطنية للدول الأعضاء في فيفا، وصحفي من كل دولة يكشف الاتحاد عن هويته، وأخيرًا تصويت الجمهور.

ويختار المصوتون من الفئات الثلاث الأولى ثلاثة لاعبين، يحصل الأول على خمس نقاط، والثاني على ثلاث، والثالث على نقطة واحدة. الجمهور كذلك يختار ثلاثة لاعبين، لكن كل لاعب يحصل على النسبة التي منحها له المصوتون.

ويكشف فيفا عن قائمة مختصرة من ثلاثة لاعبين فقط حصلوا على أكبر عدد من الأصوات قبل حفل الإعلان الرسمي.

شاهد أيضًا: قصة كأس العالم 2018 في دقائق


هل الرياضية الإنجازات وحدها تكفل الفوز؟

هناك معايير لاختيار الفائز بالكرة الذهبية، تتعلق بمسيرة اللاعب وإنجازاته خلال الموسم المنقضي، لكن أراء المصوتين الشخصية تبقى الأكثر حسمًا في تحديد أفضل لاعب في العالم، بالتالي تبقى ترشيحات الخبراء والمراقبين مجرد توقعات قد لا تتوافق مع مجموع آراء المصوتين.

وسيختار المصوتون بين قائمة من 30 لاعبًا يستعرضهم الفيديو التالي:


رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك