شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين | مميزات الدراسة في الأردن

شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين | مميزات الدراسة في الأردن

7 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين من الأمور التي يبحث عنها الكثير من خريجي مراحل  الثانوية بالدول العربية، حيث استطاعت المملكة الأردنية التفوق في مجال التعليم بمختلف الدرجات العلمية لتصبح هدفًا يسعى إليه طلاب دول الشرق الأوسط.

فقد تميزت الأردن بجودة ومستوى عالي في شتى التخصصات والمجالات التعليمة وبرسوم منافسة لجامعات العالم من حيث انخفاض التكلفة، مما جعلها الواجهة الأولى والمُفضلة للراغبين عن الدراسة.

بناءً على ذلك حددت المملكة الأردنية الشروط الخاصة بالالتحاق بإحدى جامعاتها، بالإضافة إلى تحديد خطوات الالتحاق بالتخصصات الجامعية أو التسجيل في التعليم الموازي الدولي.

مميزات الدراسة في الأردن

قبل أن نوضح تفاصيل شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين والبرامج التعليمية الدولية دعنا نطلعك على إجابة سؤال يتردد في أذهان البعض ألا وهو لماذا الدراسة في الأردن؟ مثلما اشتهرت الأردن بكونها جنة السياحة الثقافية والدينية والعلاجية، اشتهرت أيضًا بالجامعات والكوادر التعليمية المميزة.

خلال العقدين الأخيرين شهد قطاع التعليم العالي تقدمًا بارزًا استطاع جذب ما يقارب إثنان وأربعون ألف طالب وطالبة من غير الأردنيين، ويمثلون 109جنسية متنوعة بين عربية وأجنبية.

فإن المملكة الهاشمية من الدول التي يتزايد حجم انفاقها في قطاع التعليم وخاصةً في استقطاب أعضاء هيئة التدريس الأكثر خبرة من مختلف الجامعات الأوروبية، بخلاف المميزات التي توفرها للطالب ذاته في مقدمتها اعتماد نظام التدريس بالساعات، فالجامعات الأردنية تعتمد على عدد ساعات التدريس وليس بنظام السنوات.

تتميز أيضًا باعتماد بعض البرامج الأكاديمية من الهيئات الدولية مثل: برامج الهندسة، إدارة أعمال، العلوم الطبية، فضلًا عن الجوائز الإقليمية والعالمية في مجال البحث العلمي التي تقدم للطلاب.

كما تُعد اللغة الإنجليزية لغة أساسية يتم الاعتماد عليها في التدريس وخاصةً بالكليات الطبية، والطبية المساندة، والتخصصات العلمية.

شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين

شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين

تميزت الأردن بالكوادر العلمية والجامعات المرموقة التي صُنفت بإنها ضمن قائمة أقوى الجامعات بالعالم، ونظرًا لذلك التميز فتحت أبوابها للطلاب المغتربين من الدول العربية الشقيقة والأجنبية معلنة الشروط الواجب توافرها في الطلاب الدوليين.

حيث تنوعت الجامعات بين حكومية وخاصة ووضعت شروط وضوابط لمختلف الدرجات العلمية وأهمها ما يلي:

شروط القبول لدرجة البكالوريوس

يشترط في الطلاب المغتربين للالتحاق بدرجة البكالوريوس الحصول على شهادة الثانوية العامة متضمنة كشف علامات الطالب، ويشترط أن يكون الكشف مصدقًا عليه، ضرورة الحصول على شهادة التوجيهية أو ما ينوب عنها.

ضرورة توافر شهادة تفيد بدراسته للغة العربية والإنجليزية، كما تشترط بعض الجامعات توافر شهادة معادلة.

تقديم شهادة الميلاد، وعدد ثلاث صور شخصية، وصورة البطاقة الشخصية مع الاطلاع على الأصل.

شروط القبول للدراسات العليا

تضمنت شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين للالتحاق بمستوى الدراسات العليا توافر شهادة البكالوريوس للقبول بمرحلة الماجستير بينما للقبول بمرحلة الدكتوراه يلزم توافر شهادة الماجستير، بخلاف تقديم كشف العلامات المعتمد، ورسالة حافز.

يجب على جميع الطلاب المغتربين تقديم رسالة توصية ويقصد بها مستند إثبات خبرة ومؤهلات الطالب، ضرورة تقديم شهادة الامتحان الوطني للغة الإنجليزية، ومستند إفادة مقترح البحث لدرجة الدكتوراه.

جديرًا بالإشارة أن شروط القبول لدرجة الدراسات العليا قد تزيد عن ما سبق في بعض الجامعات، فالبعض قد يشترط تقديم إفادة خاصة بالدولة التابع لها الطالب المغترب؛ لذا من الضروري الرجوع للموقع الرسمي للجامعة المراد الالتحاق بها والتعرف على الشروط بدقة.

التقديم في جامعات الأردن

إذا كنت تخطط للدراسة في الأردن للاستفادة من مميزاتها عليك أولًا بالتأكد من توافر شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين السابق ذكرها، ثم البدء بالبحث عن الجامعة والتخصص الذي ترغب بالالتحاق به، واتبع الخطوات التالية:

ادخل على رابط التسجيل من بوابة وزارة التعليم والبحث العلمي من هنا.

قم بالضغط على مستخدم جديد إذا كنت تسجل لأول مرة عليك باستخدام الرقم الوطني لإنشاء رمز المرور، بعد إتمام ادخال بياناتك وإنشاء حساب ادخل بيانات شهادة الثانوية العامة “جنسية الشهادة، سنة الحصول عليها، وفرع ومعدل الشهادة”.

حدد التخصصات التي ترغب لالتحاق بها علمًا بإنه يجب إدخال خمس تخصصات على الأقل وبحد أقصى ثلاثون تخصص، قم بتسديد رسوم طلب الالتحاق والتي تقدر بخمسة عشر دينارًا وسوف يتم قبول الطلب والنظر فيه مباشرةً.

شروط التسجيل في برنامج التعليم الموازي الدولي

وفرت المملكة الأردنية برنامج التعليم الموازي والبرنامج الدولي لإتاحة فرص التعليم الجامعي في عدة تخصصات للطلاب الأردنيين وغير الأردنيين الذين لم يحصلوا على معدلات القبول المحددة من قبل الجامعات، ولكن جاء ذلك ضمن ضوابط وشروط محددة بعضها خاص بالجنسية والبعض الآخر خاص بالقبول وهي كالآتي:

شروط التسجيل

أن يكون الطالب أردني الجنسية حامل لشهادة الثانوية العامة من داخل الأردن، أو إحدى أبناء الأردنيات الحاملين لشهادة تعادل الثانوية العامة من مؤسسة تعليمية أردنية.

يجوز التسجيل أيضًا للطالب حاملي الجنسية الفلسطينية بشرط أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة الأردنية، والشهادة العربية والأجنبية للدورة الحالية.

أما فيما يخص شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين للبرنامج الدولي فهو متوفر لجميع الجنسيات غير الأرنية، بشرط الحصول على شهادة ثانوية عامة من داخل الأردن، وشهادة أجنبية وعربية.

جديرًا بالإشارة ضرورة أن يتوافر مع الشهادة العربية مصادقة، والشهادة الأجنبية معادلة من وزارة التربية والتعليم الأردنية.

شروط القبول

أن تكون شهادة الثانوية العامة بمعدل قبول يؤهل الطالب التسجيل في التخصص الجامعي المراد الالتحاق به، علمًا بإن الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة للالتحاق بكلية الطب هو 85%، ومعدل الثانوية للالتحاق بكلية الصيدلة والتخصصات الهندسية 80%، بينما معدل تخصصات كلية الشريعة 75%، معدل كلية العلوم الطبية المخبرية والتمريض وكلية علوم التأهيل 70%، بينما معدلات باقي الكليات 65%.

يجوز قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الدبلوم بشرط أن يكون ناجحًا بتقدير جيد، أما بشأن الطلاب الأردنيين الحاصلين على شهادة متوسطة من خارج المملكة يمكن التقديم بطلب التجسير للالتحاق بالجامعة والتخصص المراد، ولكن التجسير لا ينطبق على التخصصات الطبية.

خطوات التسجيل في التعليم الموازي الدولي

للطلاب الذين تتطابق عليهم شروط القبول في الجامعات الأردنية للمغتربين الفلسطينيين أو الأردنيين وأبناء الأردنيات السابق توضيحها يمكنهم تسجيل طلبات الالتحاق إلكترونيًا باتباع الخطوات التالية:

ادخل على بوابة نظام القبول الموازي للجامعة الأردنية من هنا.

حدد نوع التقديم إذا كان تقديم طلب موازي لطلبة الثانوية العامة، أو لطلبة الدبلوم المتوسط، سوف تحول لصفحة البيانات عليك بتدوين كافة المعلومات المطلوبة منك وأيضًا رقم الهاتف الخاص بالطالب.

بعد ذلك يتم إرسال رسالة نصية لهاتف الطالب تتضمن قبول تسجيله، يعتين عليك في تلك الخطوة تقديم الوثائق لوحدة القبول والتسجيل وهي “صورة مصدقة من كشف علامات الثانوية العامة، صورة من شهادة الميلاد ودفتر العائلة تحديدًا صفحة الأب والطالب، صورة مصدقة من جواز السفر للطلاب المغتربين، وثيقة إثبات الشخصية، دفتر خدمة العلم “للذكور”.

بعد تقديم الأوراق الثبوتية للطالب سوف يستلم بريد إلكتروني ورقم سري من خلاله يتمكن من تسجيل بياناته الشخصية من خلال التسجيل الذاتي من هنا .

 عليك بتسديد الرسوم المحددة في إحدى فروع البنوك الأردنية، أو من خدمة “أي فواتير”، تبقى خطوة واحدة وهي اجتياز الطالب اختبار الكفاءة ويمكنك متابعة موعد الامتحان عبر موقع الجامعة الأردنية.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك