أقل معدل تنافسي كلية عمان الطبية | تكاليف الدراسة في كلية عمان الطبية

أقل معدل تنافسي كلية عمان الطبية | تكاليف الدراسة في كلية عمان الطبية

27 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتساءل الطلاب بسلطنة عمان عن أقل معدل تنافسي كلية عمان الطبية حيث يقوم نظام القبول الموحد باحتسابه للطالب أثناء فرز الطلبات المقدمة إلكترونيًا.

وقد أعلنت كلية عمان الطبية عن المعدل التنافسي الخاص بها لقبول الطلاب؛ على أن تتوافر لدى الطالب شروط القبول بالجامعة، ويتم حساب هذا المعدل من خلال معادلة حسابية، وتختلف نسبته من برنامج دراسي لأخر؛ بحسب المواد المقررة بكل برنامج.

تعريف المعدل التنافسي

هي نسبة يقوم نظام القبول الموحد بالجامعات بحسابها من خلال ما قدمه الطلاب من طلبات إلكترونية، وخلال الفرز الإلكتروني يتم احتسابه، ويتوقف على مجموع الدرجات التي جمعها الطالب في كافة المواد الدراسية التي درسها، مضاف إليه نسبة النجاح في المواد المطلوبة داخل البرنامج الدراسي، ويختلف هذا المعدل من برنامج عن غيره؛ بحسب المواد المقررة لكل برنامج.

أقل معدل تنافسي كلية عمان الطبية

معلومات عن كلية عمان الطبية

تحتل كلية عمان الطبية الترتيب الثاني من حيث كليات الطب بسلطنة عمان، وتوجد في محافظة مسقط، صحار، تحديدًا في محافظة شمال الباطنة، تأسست الكلية عام ٢٠٠١م وتتكون من حرمين، حيث يوجد حرم كلية الصيدلة في بوشر يدرس الطالب فيها السنة الأولى والأساسية، وبعدها يكمل الطالب سنتين أخرين في حرم الكلية بصحار.

كما يمر الطالب بدورات تدريبية دراسية بإشراف من أمهر الأطباء بمستشفى الرستاق المرجعي، بينما حرم صحار يرتبط بمستشفى صحار التي تمثل أكبر مستشفى حكومية بالدولة، تمتد الدورة التي يتلاقاها الطالب لمدة قدرها ٧سنوات، وفي النهاية يتم منحه درجة دكتور في الطب.

كما أن حرم بوشر يمنح الطالب درجته العلمية في مجال الصيدلة، وهي درجة بكالوريوس العلوم في الصيدلة، بينما تمتد دورتها لمدة قدرها ٥سنوات ونصف، ترتبط كلية عمان الطبية بكلية الصيدلة العمانية التي تأسست عام ٢٠١٨م، يتم الدراسة بها باللغة الإنجليزية، تتبع كلية عمان الطبية الآن الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، ويطلق عليها كلية الطب والعلوم الصحية.

ما هو أقل معدل تنافسي كلية عمان الطبية

تقوم الكلية بالإعلان عن المعدل التنافسي للطلاب لكل عام، ويختلف من عام لأخر، وذلك بحسب البرنامج الدراسي المتبع لكل عام، والمواد المقررة للدراسة كان أقل معدل تنافسي كلية عمان الطبية أو الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، أو كما يطلق عليها الأن اسم كلية الطب والعلوم الصحية، قد بلغ أدنى نسب القبول ٩٦٪للذكور، و٩٩٪لقبول الإناث، وذلك للدفعة التابعة لعام ٢٠٢٠م.

شروط القبول في كلية عمان الطبية

ترتبط شروط القبول في كلية عمان الطبية بشكل مباشر بالشروط الخاصة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا، حيث تم الدمج بينهم ويعتبر تحقيق أقل معدل تنافسي كلية عمان الطبية أحد هذه الشروط، التي تنص على الآتي:

الحصول على مجموع يتناسب مع الحد الأدنى للجامعات بشكل عام، وخاصةً في البرنامج التابع للبكالوريوس، وذلك من حيث توافر اللياقة الجسدية والصحية، أن يكون الطالب حاصلاً على إحدى شهادات القبول التي تتمثل في.

الدبلوم العام كشهادة الثانوية العامة أو شهادة تخرج من مدة دراسة قدرها ١٢عام دراسي، بشرط معادلة الشهادة من قبل وزارة التعليم العمانية، أو توافر شهادة أجنبية تعادل شهادة الدبلوم العام، وهذا فيما يخص الشروط العامة.

أما شروط كلية عمان الطبية لكل تخصص شروط خاصة به تميزه عن غيره من التخصصات، ويتوقف على المستوى العلمي للتخصص.

شروط برنامج دكتور في الطب تبدأ بحصول الطالب على نسبة القبول التي تحددها الكلية عن كل عام، وذلك فيما يخص نسبة النجاح في دبلوم التعليم العام، وتختص مادتي الكيمياء والأحياء باختبار يجب اجتيازه بنسبة نجاح بالمستوى ب، أو نفس التقدير بالنسبة المئوية، بالإضافة إلى المرور من المقابلة الشخصية بنجاح.

بينما شروط برنامج بكالوريوس في علوم المختبرات الطبية تنص على تحقيق نسبة القبول المحددة من قبل الكلية، المرور من الاختبارات الخاصة بمدتي الكيمياء والأحياء بالحصول على نسبة نجاح بالمستوى ج، أو ما يساوي هذا التقدير بالدرجات، كما يجب أن يمر الطالب أيضًا من المقابلة الشخصية بنجاح.

تكاليف الدراسة في كلية عمان الطبية

تعلن الكلية قبل البدء في التقديم للعام الدراسي الجديد عن أقل معدل تنافسي كلية عمان الطبية كما توضح أيضًا للطلاب شروط القبول والنسب الموضوعة من قبل الجامعة، بالإضافة إلى توضيح تكاليف الدراسة، وذلك عبر الموقع الرسمي الخاص بها على الإنترنت، وتأتي قيمة رسوم وتكاليف الدراسة في الكلية في استطاعة المواطن العادي، وتقدر كما يلي:

يتم الالتحاق ببرنامج دكتور في الطب لفترة دراسية تمتد إلى ٦أعوام، بواقع عدد ساعات محددة عن كل عام مدة ٤٣ساعة، وتتكلف على كافة الطلاب الحاملين للجنسية العمانية ٢٠٠ريال عماني، بينما للطلبة الدوليين يتم دفع رسوم رها ٢٢٠ريال عماني، أي أن التكلفة للأشخاص العمانيين تعادل حوالي ٨٦٠٠ريال عماني لكل عام، ولغير العمانيين تعادل ٩٤٦٠ريال عماني لكل عام.

أما للالتحاق ببرنامج بكالوريوس في الطب يدرس الطالب لمدة قدرها ٤أعوام، بمعدل عدد ساعات محدد يقدر بحوالي ٣٣.٥ساعة لكل عام، والتكلفة للأشخاص العمانيين تبلغ ١٢٠ريال عماني، أي ٤٠٢٠ريال عماني للعام، ١٤٠ريال عماني للزائرين والوافدين أي ٤٦٩٠للعام الواحد.

نسب القبول في كلية عمان الطبية

تحدد كل جامعة نسب القبول التي تتناسب مع تخصصات الدراسة بها، وهذا ما توضحه نسب قبول كلية عمان الطبية، وتأتي على النحو التالي:

نسبة القبول عن برنامج دكتور في الطب تم تحديدها بألا يقل معدل النجاح في دبلوم التعليم العام عن نسبة ٨٠٪، بينما لبرنامج البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية يجب الحصول على نسبة نجاح٦٥٪، ذلك بخلاف الحصول على نسب النجاح المحددة بمدتي الكيمياء والأحياء.

تخصصات كلية عمان للعلوم الصحية

تشتمل كلية العلوم الصحية على برنامجان  يضم كل منهم عدد من التخصصات المختلفة التي تتمثل في بكالوريوس الطب، ويضم أقسام كالآتي:

كيمياء حيوية، جراحة، وظائف الأعضاء، التشريح وعلوم الأعصاب، الطب النفسي والباطني، بالإضافة إلى طب الأطفال والأسرة، أمراض النسا والتوليد، علم الأحياء والمناعة وعلم الأدوية وغيرها من التخصصات الأخرى.

وتختلف التخصصات بالنسبة لبرنامج بكالوريوس في العلوم الصحية؛ لتضم ما يتعلق بعلوم الفحص والمختبرات وهي أمراض الدم والمناعة، تحليل البول، الكيمياء السريرية وإدارة المختبرات، بالإضافة إلى كثير من التخصصات الأخرى.

كم سنه دراسه طب عام في عمان؟

تشتمل دراسة الطب في كلية عمان الطبية على برنامجان، وهما بكالوريوس الطب والذي يمنح للطالب درجة طبيب، وذلك بعد اجتياز مدة دراسية قدرها ٦سنوات، مضاف إليها سنة واحدة للتدريب العملي بالمستشفيات بصحبة أفضل الأطباء.

بينما دراسة برنامج بكالوريوس علوم المختبرات يدوم ٤أعوام، مضاف لهم عام دراسي واحد للتدريب والمرور بمواقف التجربة السريرية.

رقم كلية عمان الطبية

يتم التواصل مع كلية عمان الطبية بصحار بأكثر من طريقة، وإليكم كافة الطرق التي يمكن التواصل والاستفسار من خلالها، بداية بعنوان الكلية التي توجد في ولاية صحار الواقعة في سلطنة عمان، أما للتواصل عبر البريد العماني فإن رقم صندوق بريد الكلية هو٣٩١، والرمز البريدي هو٣٢١.

أما للتواصل تليفونيًا يمكن الاتصال على رقم كلية عمان الطبية وهو٩٦٨٩١٤٧٤٤٧٠+، ولإرسال فاكس يتم من خلال رقم ٩٦٨٥٤٥٣٤٨٦٢+، بينما عبر الإنترنت عنوان البريد الإلكتروني هو info@nu.edu.om ، والموقع الالكتروني الرسمي للكلية يمكن الدخول إليه من خلال هذا الرابط.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك