شروط مضيفة الطيران في السعودية | جنسيات مضيفات الطيران السعودي

شروط مضيفة الطيران في السعودية | جنسيات مضيفات الطيران السعودي

26 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط مضيفة الطيران في السعودية أعلنت عنها مؤخرًا جميع شركات الخطوط الجوية السعودية،  والهيئة العامة للطيران المدني موضحة كافة التفاصيل والمستندات اللازمة للتقديم، وكذلك الجنسيات المسموح لها بالتقديم والرواتب وفقًا لتدرج الخبرات.

فإن وظيفة مضيفة الطيران هي حلم الكثيرين من الفتيات السعوديات وأصبح يمكن تحقيقه؛ بعد سعي المملكة العربية السعودية نحو التقدم والرقي في شتى المجالات والاهتمام بمكانة ودور المرأة السعودية، ومنحها فرصة للمساهمة في جعل الخطوط الجوية السعودية الأفضل على مستوى العالم.

شروط مضيفة الطيران في السعودية

حددت الخطوط الجوية وشركات الطيران داخل المملكة العربية السعودية الشروط الواجب توافرها في جميع المتقدمات لوظيفة مضيفة طيران وهي كالآتي:

يشترط أن يتراوح عمر المتقدمات من 20عامًا وحتى 30عامًا، أن تكون حاصلة عل شهادة أو مؤهل دراسي لا يقل عن شهادة الثانوية العامة سواء في القسم العلمي، أو الأدبي، أو التجاري.

أن يتوافر فيها المعايير ومواصفات اللياقة البدنية وهي: أن يتراوح متوسط الطول من 165سم إلى 185سم، أن يبلغ طول الذراع عند رفعه 21سم وصولًا للأطراف، أن يتناسب الطول مع الوزن.

تضمنت أيضًا شروط مضيفة الطيران في السعودية إتقان اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن المستوى السادس، بالإضافة إلى اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية بما لا يقل عن 72درجة وألا يمر على الاختبار أكثر من عامين.

تمتلك خبرة في مجال الضيافة الجوية لا تقل عن سنة، علمًا بإنه شرط استثنائي لا تفرضه جميع شركات الطيران الجوي ولكن به تأثير في سلم الرواتب.

شروط مضيفة الطيران في السعودية

الأوراق المطلوبة لوظيفة مضيفة الطيران في الخطوط السعودية

لكي تتمكني من التقديم في وظيفة مضيفة طيران يتعين تقديم بعض المستندات التي حددتها شركات الطيران السعودي وهي كالآتي:

بيان السيرة الذاتية متضمنًا الخبرات والوظائف السابقة إذا وجدت وكافة التفاصيل المهنية والدراسية الخاصة بالمتقدمة.

أصل الشهادة الجامعية متضمنًا السجل الدراسي والمعدل التراكمي والإجمالي، أو شهادة الثانوية العامة أيهما وجد، أما إذا كانت المتقدمة حاصلة على شهادتها من خارج نطاق المملكة السعودية فإنه يجب إرفاق معادلة الشهادة من قِبل وزارة التعليم السعودي.

أصل شهادة مركز القياس اختبار Step، صورة من بطاقة الهوية الوطنية سارية المفعول لمدة لا تقل عن ستة أشهر، تقديم جواز سفر ساري المفعول.

التقديم في الهيئة العامة للطيران السعودي

شهد قطاع الطيران السعودي تقدمًا وتطور مستمر ينذر بنهضة عالمية تواكب أهداف رؤية المملكة 2030، لذا يعد الانضمام للهيئة العامة للطيران المدني حلم جميع الشباب السعودي وخاصةً الفتيات التي فتح وطنهم أبواب المستقبل لهم.

فقد وفرت الهيئة العامة لخطوط الطيران السعودي التقديم إلكترونيًا بخطوات مُيسرة، فإذا توافرت بكِ شروط مضيفة الطيران في السعودية سالفة الذكر اتبعي الخطوات التالية للانضمام:

ادخل على البوابة الرسمية لهيئة الطيران السعودي من هنا، أنقر فوق أيقونة تقديم السيرة الذاتية الموجودة أسفل الصفحة الرئيسية.

سيظهر لك صفحة بيانات ادخل البريد الإلكتروني ورقم المرور ثم سجل الدخول، يتعين عليك إرفاق أوراق السيرة الذاتية الخاصة بك ثم اضغط حفظ.

سوف تحصل على رقم سري ورقم طلب، بعدها يتم التواصل معك بشكل مباشر لتحديد موعد لدخول مرحلة الكشف الطبي والتأكد من توافر الشروط سالفة الذكر، وذلك يكون في نادي الخطوط الجوية بمدينة جدة حي الخالدية.

في حالة اجتياز اختبارات اللياقة البدنية سوق تؤهل المتقدمات لاختبار اللغة الإنجليزية ويكون بجدة حي الفيصلية.

إذا تجاوزت المتقدمات الاختبار بنجاح سوف تتم خطوة المقابلة الشخصية وبعدها يأتي دور الفحوصات الطبية والتي بناءً عليها يتم نجاح المتقدمات من عدمه، باجتياز ما سبق سوف تتم مرحلة الدراسة بأكاديمية علوم الطيران.

راتب مضيفة طيران في الخطوط السعودية

يختلف مرتب المضيفات وفقًا لمعايير عدة أهمها عامل الخبرة الذي يساهم بقدر كبير في زيادة معدل الراتب الشهري، لذلك حرصت شركات الطيران بالسعودية لتحديد ضوابط ومعايير المهنة مسبقًا بدايةً من توضيح شروط مضيفة الطيران في السعودية اللازمة للتقديم وصولًا لسلم الرواتب من الحد الأدنى للحد الأعلى وسنوات الخبرة، ويلخص ذلك فيما يلي:

يبدأ الحد الأدنى لرواتب المضيفات من 5,250ريال سعودي شهريًا وذلك للحد الأدنى، بينما الحد الأعلى يصل إلى 16.700ريال سعودي جديرًا بالإشارة إن الرواتب تتضمن امتيازات العمل وكذلك التنقل والسكن.

بناءً على بيان توزيع الرواتب الشهرية للموظفين في تلك المهنة عادةً فإنه يتضح بإن متوسط الرواتب التي يتقاضاها نسبة 50% من مضيفات الطيران في السعودية تصل إلى 10.900ريال شهريًا.

تلك النسب والرواتب تزداد بمرور الأعوام؛ فكلما اكتسبت المضيفات سنوات خبرة في ذلك المجال كلما ارتفع نسبة راتبها الشهري فإن الخبرة إحدى العوامل الجوهرية في تحديد الراتب، ففي حالة وجود خبرة لا تقل عن عامين يكون الراتب الشهري 6.200ريال.

إذا كانت المضيفة تمتلك خبرة تتراوح من عامين وحتى خمس أعوام فيكون الراتب الشهري 8.000ريال، بينما امتلاك خبرة من خمس سنوات حتى عشر سنوات يكون الراتب 11.000ريال.

راتب المضيفات ذات خبرة من عشر سنوات وحتى خمسة عشر عام 13.700ريال، والخبرة من خمسة عشرة عام وحتى عشرين عام براتب شهري 14.600ريال، بينما يصل راتب مضيفات خبرة من عشرين عام وحتى خمسة وعشرون عام 15.600ريال.

جنسيات مضيفات الطيران السعودي

تضمنت شروط مضيفة الطيران في السعودية المُعلنة من قِبل الهيئة الجوية السعودية أن تكون المتقدمات حاملي للجنسية السعودية من أصل سعودي، وذلك لتحقيق أهداف التوطين الذي تسعى المملكة جاهدة لتحقيقه.

فضلًا عن اعترافها بأهمية المرأة في المجتمع السعودي ودورها في الارتقاء بالمملكة، فإن مهنة المضيفات بمثابة الركيزة والواجهة التي تعتمد عليها شركات الطيران في توصيل رسالتها لركابها، لذا حرصت المملكة على أن تكون واجهة قطاع الطيران السعودي هن المضيفات السعوديات.

أهمية وظيفة مضيفة للطيران

مهنة مضيفة الطيران أو كما يطلق عليها المضيفة الجوية هي مهنة بدأت منذ عام 1912م وكان أول من امتهنها هو رجل ألماني يدعى “هينريك كوبيز”، ومع انفتاح العالم وزيادة عدد المطارات وعدد الرحلات الجوية في مختلف أنحاء العالم أصبحت لها أهمية بالغة.

فهم حلقة الوصل بين قائد الطيارة والركاب، والمسؤول الأول عن سلامتهم وسلامة الرحلة، ونتيجة للتواصل المباشر مع الركاب يجعل المضيفات الواجهة التي تُعبر عن قيم ورسالة ومميزات شركة الطيران.

ففي ظل التطور الذي تشهده المملكة وخططها في توسيع مطاراتها وإنشاء أكبر مطار في العالم “مطار الملك سلمان الجديد”، كان لابد من فتح باب التوظيف في خطوط الطيران للمضيفات السعوديات، وحرصًا لتقديم الأفضل وضعت شروط مضيفة الطيران في السعودية وضوابط تساعدها في امتلاك أرقى وأفضل خطوط جوية.

مهام مضيفة الطيران في السعودية

يقع على عاتق مضيفة الطيران عدة مهام أهمها ما يلي:

تقوم المضيفة بتفقد معدات الطوارئ وأدوات الإسعاف الأولية، واسطوانات الأكسجين، وتفقد أدوية الصندوق الطبي.

 التأكد من عدم وجود أي جسم على متن الطائرة، واستضافة الركاب ومساعدتهم في العثور على مقاعدهم.

 تقديم لهم تعاليم الصحة والسلامة الأمنية وقوانين وضوابط التحليق قبل البدء بالرحلة وشرح تعليمات ومخارج الحالات الطارئة، وأيضًا مراقبة الركاب والتأكد من استعدادهم وربط حزام الأمان عند إقلاع الطائرة أو الهبوط.

تقديم الخدمات للركاب أثناء الرحلة من مشروبات، وواجبات، ومجلات وصحف والتأكد من توفير سُبل الراحة، أخيرًا كتابة تقرير عن الرحلة بعد انتهائها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك