صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات l كيف يؤسس الصندوق العقاري؟ طريقة الاستثمار في صناديق

صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات l كيف يؤسس الصندوق العقاري؟ طريقة الاستثمار في صناديق

6 Nov 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات قد بدأت للمرة الأولى فكرة صناديق الريت العقارية المتخصصة في هذا المجال من الاستثمار في عام 2010 وكان أسم أول صندوق هو الإمارات ريت.

تعتبر هذه الصناديق هي جزء من الاستثمار العقاري في الإماراتفيعتبر الاستثمار في صناديق هو عبارة عن تجميع للأموال من قبل أي من المستثمرين أو المساهمين فيها بغرض الاستثمار كل هذه المبالغ في المجال العقاري.

ما هي صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات ؟

من الممكن أن يتم التعريف الاستثمار في صناديق العقارية ببساطة بأنها طريقة للاستثمار داخل أي من صناديق أو أوعية مالية يتم فيها جمع الأموال من قبل كل من المستثمرين أو المساهمين والتي تهدف لاستثمار كل هذه المبالغ داخل المجال الاستثماري العقاري ويكون مقابلها أن يتم إصدار وحدات استثمارية متساوية في القيمة والحقوق لهؤلاء المستثمرين.

يتم تحديد نسبة ملكية أي مساهم أو أي مستثمر داخل الصندوق من خلال عدد الوحدات التي يتم أمتلاكها مقارنةً مع بعدد الوحدات الإجمالية للصندوق.

كما من الممكن لهذه الصناديق أن تكون للأفراد وللمؤسسات من الوصول إلى محفظة متنوعة فيها الأصول العقارية.

فيكون الهدف من يناء الأبراج السكنية هو الحصول على الأرباح، وهذا بجانب توفير أرباح هائلة خلال زيادة سعر أو قيمة الأصول العقارية، وهذا بدوره قد يضمن الوصول لدخل مستقر يعطي أرباحاً رأسمالية مختلفة.

واحدة من أشهر الامثلة لهذا أن في حالة أن أحد المستثمرين أو المساهمين قد قام بشراء 10 آلاف وحدة عقارية من الوحدات المصدرة من قبل أحد صناديق الاستثمار المغلقة، سيكون هو المالك في الصندوق وفقاً لنسبة عدد وحداته لمجموع الوحدات الإجمالية التي يصدرها الصندوق.

ففي حالة أنه العدد الكلي لوحدات داخل الصندوق هو مليون وحدة، فسيكو هذا المستثمر مالك نسبة %1 من الصندوق.

تنقسم توزيعات صناديق الريت إلى قسمين

الصناديق المفتوحة

أن الصناديق المفتوحة هو عبارة عن الصناديق ذات رأس المال المتغير التي تحدد مقدار رأس المال فيها بحسب ما تصدره أو تسترده من وحدات عقارية،وهذا وقد يرتفع رأسمالها بقدر ما يتم بنائه من وحدات جديدة، ويقل بقدر ما تسترجع من وحدات من المستثمرين في مقابل الحصول على مبلغ مالي.

الصناديق المغلقة

تعتبر الصناديق المغلقة هي تلك الصناديق ذات رأس المال الثابت التي لا تسترد وحداتها بمقابل الحصول على المال إلا بعد نهاية مجة عمر الصندوق المحدد.

تعتبر أغلبية الصناديق المختصة في الاستثمار العقاري في الإمارات هي صناديق مغلقة كونها تحتاج وقت طويل لإتمام المشاريع العقارية والوصول للعوائد من القيام بهذا.

صناديق الاستثمار العقاري في الإمارات

كيف يتم تأسيس الصندوق العقاري في العالم ؟

قد أسست صناديق الاستثمار العقارية المتداولة أو حتى صناديق الاستثمار العقاري من خلال إحدى الشركات المساهمة أو المصارف أو واحدة من شركات الاستثمار المالي.

فقد تقوم الجهة التي تؤسس فرص الاستثمار في تأسيس صناديق الريت بعد دراسة المشاريع ومن ثم وضع أهدافها ورأس مالها والخطة التي يسعى لإنجازها والجهات المستهدفة في الاكتتاب العقاري.

من ثم يتم طرح الوحدات العقاري للاكتتاب العام وهذا بحسب شروط الجهة المؤسسة، والجدير بالذكر أن شروط صناديق الاستثمار العقاري قد تتنوع عن بعضها البعض، لهذا قد يوصي بتقليل الشروط قبل البدء في الاستثمار في صناديق الريت لمعرفة أي من الصناديق يكون من ضمن افضل صناديق الريت للاستثمار.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك