طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر | كيفية خفض درجة حرارة الغرفة | تبريد الجسم من الداخل

طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر | كيفية خفض درجة حرارة الغرفة | تبريد الجسم من الداخل

28 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر وذلك لما تعانيه أغلب الدول من الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وموجات الحر المتتالية، وهناك فئات كثيرة من المجتمع لا تمتلك القدرة على اقتناء مكيفات الهواء.

ولذلك فإن طرق ترطيب المنازل الطبيعية والغير مكلفة هي الحل الأمثل بالنسبة للكثيرين، والجدير بالذكر إن قاطني الأدوار الأخيرة هم أكثر الأشخاص معاناة من هذه المشكلة، كما نجد من يخافون من التعرض للإعياء بسبب شدة ارتفاع الحرارة.

ونعرض لكم فيما يلي أفضل الطرق المتبعة لترطيب المنزل، وحل مشكلة الحر في الأدوار الأخيرة، كذلك لتبريد الجسم نفسه من الداخل وتجنب الارهاق والتعب الناتج عن شدة الحرارة.

طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر

تبريد المنزل صيفاً بدون استخدام المكيف يمكن أن يكون تحديًا، لكن هناك العديد من طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر التي يمكن استخدامها لتحسين الراحة في المنزل خلال فصل الصيف، وإليكم بعض الطرق الفعالة:

التهوية المناسبة افتح النوافذ في الصباح الباكر وفي المساء عندما تكون درجات الحرارة منخفضة.

استخدم الستائر الخفيفة والفتحات الكبيرة في النوافذ؛ للحصول على تدفق هواء طبيعي داخل المنزل.

استخدام المروحة قم بتشغيل المروحة السقفية أو المروحة المحمولة لتحريك الهواء في الغرفة، ويمكن وضع طبقات من الثلج أمام المروحة لتبريدها وتحسين تأثير التبريد.

تجنب استخدام الأجهزة الحرارية، تجنب استخدام الأجهزة الكهربائية الحرارية، مثل الأفران والمكواة خلال النهار.

التهوية المتقطعة افتح النوافذ بانتظام للسماح بتدفق الهواء البارد وطرد الهواء الساخن، كذلك الاستفادة من الظل استخدم الستائر أو الظلال لتقليل تأثير أشعة الشمس المباشرة داخل المنزل.

تبريد الهواء بالماء، استخدم رذاذ الماء على الجلد أو النافذة لتبريد الهواء حولك، فضلاً عن تجربة زراعة النباتات ووضعها في أركان المنزل لتقليل درجات الحرارة، حيث تساهم النباتات التي توجد في المنازل في خفض درجات الحرارة وتنقية الهواء أيضًا.

تقليل الحرارة الداخلية استخدم أجهزة الإضاءة المنخفضة الحرارة وتجنب الأجهزة الكهربائية الكبيرة والقوية، مع تجنب مصادر الحرارة الداخلية مثل الشموع والمصابيح الحرارية.

الاستفادة من التهوية الطبيعية للسقف، قد يكون لديك سقف مصمم لتهوية الهواء الساخن من خلاله، تأكد من استخدام هذه الميزة إذا كانت متاحة.

التخطيط للأنشطة الخارجية قم بتنظيم الأنشطة الخارجية في الصباح الباكر أو المساء، عندما تكون درجات الحرارة أقل.

الأفكار السابقة يمكن أن تساعد في تحسين بيئة المنزل وتبريدها بدون مكيف، ولكن قد تختلف النتائج اعتمادًا على موقع المنزل وظروف الطقس المحيطة.

طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر

كيفية خفض درجة حرارة الغرفة

هناك محاولات كثيرة باستخدام طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر حيث إن ترطيب المنزل هو إجراء هام لمواجهة موجة الحر، ويساعد على خفض درجات الحرارة داخل المنزل وتوفير بيئة أكثر راحة خلال فصل الصيف الحار.

ويمكن استخدام أكثر من طريقة لخفض درجة حرارة غرفة المعيشة على الأقل، وفيما يلي بعض الطرق الفعالة لترطيب المنزل وخفض درجة حرارة الغرف أيضًا:

استخدام المروحة والتهوية  قم بتشغيل المروحة الكهربائية في الغرفة وافتح النوافذ للحصول على تيار هواء طبيعي وتهوية جيدة، قد تستخدم المروحة مع إدراجها بواسطة النافذة لجلب الهواء الخارجي البارد إلى الداخل.

استخدم مرطبات الهواء لزيادة نسبة الرطوبة داخل المنزل، تُعتبر هذه الأجهزة مفيدة لتلطيف الهواء وترطيبه، مما يجعل البيئة أكثر انتعاشًا.

الرش بالماء، رش الماء على الأرضيات والجدران يمكن أن يساعد في تخفيض درجات الحرارة بشكل مؤقت، خاصةً إذا كانت هناك نقاط ساخنة في المنزل.

الستائر والأغطية الخفيفة استخدم ستائر وأغطية نافذة خفيفة اللون والمصنوعة من خامات طبيعية مثل القطن، حيث تساعد في منع دخول أشعة الشمس المباشرة وتحافظ على برودة الغرفة.

تجنب استخدام أجهزة تسخين تجنب استخدام الأجهزة التي تسخن الجو مثل الفرن والمكواة في فصل الصيف الحار، وخاصة أثناء النهار.

الاستفادة من التبريد الطبيعي لليلة إذا كانت درجات الحرارة تنخفض ليلاً، قم بفتح النوافذ للسماح للهواء البارد بالتدفق إلى المنزل.

تقليل استخدام الأجهزة الحرارية، قم بتقليل استخدام الأجهزة الكهربائية الحرارية مثل الشاشات التلفزيونية وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل لفترات طويلة.

مع الاهتمام بتطبيق هذه الإجراءات، يمكن أن تساعدك في ترطيب منزلك وتخفيف الحرارة خلال موجة الحر.

حل مشكلة الحر في الدور الأخير

نجد أن أغلب طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر لا تجدي نفعًا في بعض الحالات، حيث إن ارتفاع درجات الحرارة يكون بمثابة مشكلة كبيرة عند قاطني الأدوار الأخيرة.

وتظهر بوضوح عند الذين لا يجدون القدرة على امتلاك مكيف هواء داخل منازلهم، وهذا تحديدًا يجعل المنزل أشبه بالفرن، نوضح لكم أكثر الحلول فعالية؛ لتقليل حرارة الدور الأخير فيما يلي:

استخدام العزل ويعد أحد أبرز وأكثر الطرق المستخدمة لحماية وحدتك من ارتفاع درجات الحرارة، وقد أكد كبار المهندسون أن العزل الحراري يحجب كمية كبيرة من الحرارة، كما يمكنك من ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في تبريد المنزل.

ويعتبر أكثر أنواع العزل الحراري فعالية هو استخدام مادة الفوم المضغوط، أو الصوف الصخري، ويجب أن يتم ذلك وفق ارشادات هندسية مدروسة من ذوي الخبرة إلى العمال.

الدهانات البيضاء حيث إن استخدام الدهانات البيضاء في طلاء البيوت من الخارج ومن الأعلى يعد أحد أبرز الوسائل التي يتبعها السكان؛ للحد على مشكلة ارتفاع الحرارة في الصيف، وتقترب في أهميتها وفعاليتها من استخدام العزل.

طريقة جعل المروحة تعطي هواء بارد

من أبسط طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر هو استخدام المراوح، ولكن هناك أوقات وطرق أكثر مناسبة لتشغيل المروحة، وجعلها تعطي هواء بارد نوضحها لكم فيما يلي:

من الأفضل وضع المروحة بمستوى أقرب إلى الأرض حيث إن الهواء الساخن يكون مرتفع، أما الهواء البارد فهو دائمًا يكون على مقربة من الأرض، لذلك ابتعد عن وضعها مرتفعة، وإنما جرب خفضها بالقرب من الأرض.

كذلك يمكن ملئ دلو صغير بزجاجات الماء المثلج أو حتى قطع الثلج، ثم وضع المروحة في اتجاهه وسوف يؤدي ذلك إلى جعل المروحة تعطيك قدر من الهواء البارد الذي يصدر من الثلج والماء.

كما أن هناك معايير لاختيار الجهة الأكثر برودة في المنزل لإبقاء المروحة به، أهمها أن يكون الظل في اتجاه أي مكان بالمنزل، ويفضل أيضًا وضع المروحة بعيدًا عن النوافذ التي تجلب حرارة الشمس، وخاصة في وقت سطوع الشمس.

أما على الجهة الأخرى المقابلة لوجود الظل، يجب وضع المراوح بها لدفع كمية الهواء الساخن خارج المنزل، وينبغي عدم تشغيل المروحة في الوقت الذي تشتد فيه حرارة الجو، حيث تجد أنها تدفع إليك مقدار كبير من الحرارة  المجمعة من الغرفة.

تبريد الجسم من الداخل

يلجأ العديد لاستخدام طرق ترطيب المنزل لمواجهة موجة الحر وذاك بسبب الشعور بالتعب والارهاق من شدة حرارة الجو، إذًا كيف يمكن للشخص خفض حرارة جسده لتجنب الشعور بالحر الشديد، إليكم أفضل الطرق والحلول فيما يلي:

الاستحمام بالماء البارد اتخذ حمامًا بالماء البارد لتبريد جسمك والشعور بالانتعاش.

شرب السوائل الباردة اشرب السوائل الباردة والمنعشة مثل الماء والعصائر الطبيعية؛ للمساعدة في ترطيب الجسم.

الحفاظ على الجسم باردًا ارتدِ ملابس مناسبة للطقس الحار وشرب السوائل الباردة؛ للحفاظ على جسمك منتعشًا.

ارتداء الملابس الواسعة وخفيفة السمك ذات الملمس الناعم، استخدم منشفة أو قطعة قماش قطنيه مبللة بالماء البارد وضعها على كتفيك ومعصميك، تناول المثلجات لتحافظ على جسمك رطبًا.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك