كيف تطرد البعوض من المنزل؟ | الفرق بين البعوض والناموس | ما هي حمى الضنك

كيف تطرد البعوض من المنزل؟ | الفرق بين البعوض والناموس | ما هي حمى الضنك

19 Jul 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يتسبب البعوض في نقل العديد من الفيروسات المسببة للأمراض، مثل: حمى الضنك المنتشرة في الوقت الحالي في العديد من الدول. لذلك إليك حلول مبتكرة لسؤالك عن كيف تطرد البعوض من المنزل؟ بطريقة آمنة ودون تدخل المبيدات الحشرية الضارة على صحة الكبار والصغار، فتابع معنا.

كيف تطرد البعوض من المنزل؟

يمكن اتباع عدة طرق لطرد البعوض من المنزل، ومنها:

1- استخدام الطاردات الحشرية: يمكن استخدام الكثير من المنتجات التي تحتوي على مواد طاردة للحشرات، مثل: الليمون، وأوراق النعناع وغيرها، حيث يمكن وضع هذه المواد في أماكن مختلفة في المنزل لتبعد البعوض وغيرها من الحشرات.

2- إبقاء المنزل نظيفًا: يجب إبقاء المنزل نظيفًا لتقليل احتمالية وجود بيئة مناسبة لتكاثر البعوض، بما في ذلك تنظيف الأواني المستخدمة وتفريغ الصحون، والتخلص من أي بقايا مائية في الأواني الفارغة والتي لا يتم استخدامها بشكل يومي.

3- استخدام الشباك الحشرية: يمكن تثبيت شبكات حشرية على النوافذ والأبواب لمنع دخول البعوض وغيرها من الحشرات إلى المنزل.

4- استخدام المروحة: يمكن تشغيل المروحة لتوزيع الهواء في المنزل، مما يعمل على إبعاد البعوض الذي يعتمد على التيارات الهوائية الخفيفة للتحليق.

5- استخدام مبيدات الحشرات الطبيعية: يمكن استخدام مواد طبيعية، مثل: زيت شجرة الشاي، أو زيت اللافندر، أو زيت النعناع كمبيدات حشرية طبيعية للتخلص من البعوض دون استخدام منتجات كيميائية قاسية ومؤذية للصحة.

كيف تطرد البعوض من المنزل؟

الفرق بين البعوض والناموس

معرفة الفرق بين البعوض والناموس سوف تساعدك كثيرًا في تحقيق هدفك في كيف تطرد البعوض من المنزل؟

البعوض والناموس هما نوع واحد من الحشرات، فهما من نفس الفصيلة والجنس، ولكن الكلمات تستخدم عادة للإشارة إلى نوعين مختلفين من الحشرات.

البعوض هو نوع من الحشرات الصغيرة ذات الأجنحة الرفيعة والرأس المدبب والجسم الرقيق. تتغذى الإناث على شرب الدم وتستخدمه لإنتاج البيض، بينما تتغذى الذكور فقط على رحيق النباتات. ينقل البعوض الكثير من الأمراض المعدية، مثل حمى الضنك، والحمى الرملية، وحمى النيل الغربي.

أما الناموس فهو ينقل عدوى الملاريا عن طريق اللدغ من شخص مصاب لآخر سليم؛ وبذلك يتم نقل المرض من إنسان إلى آخر.

الفرق الشكلي بين الناموس والبعوض، فهو كالآتي:

1- الحجم: يعتبر الناموس أكبر حجمًا من البعوض، حيث يصل طول جناحيه إلى 15 مليمترًا، بينما يصل طول جناحي البعوض إلى 6 مليمترات.

2- اللون: يتميز الناموس البالغ بأن يكون لونه رماديًا أو أسود أو بنيًا، ويمكن أن يصل طوله إلى 5 مم. يتغذى الناموس على الدم ومعظم الأنواع تفضل اللدغ ليلاً، بينما يتميز البعوض بأن لونه عادة يكون رماديًا أو بنيًا باهتًا.

3- الموطن: يميل الناموس إلى الاستوطان في الأماكن المائية الراكدة والبحيرات الصغيرة والأنهار البطيئة، بينما يميل البعوض للعيش في الأماكن المائية الجارية النسبية، مثل: الأنهار الجارية، والبرك المائية المتحركة الصغيرة.

4- ملامح الجسم: يتميز الناموس برأسه الضخم وأرجله الطويلة وجسمه ذو لون غامق، بينما يتميز البعوض بجسمه الصغير وسيقانه الطويلة والنحيلة.

في النهاية فإن الفرق الرئيسي بين البعوض والناموس، يتمثل في الأنواع التي تحمل الأمراض. فالناموس هو البعوض الذي ينقل مرض الملاريا، بينما ينقل البعوض العادي مرض حمى الضنك وغيرها من الأمراض.

لماذا البعوض يطن حول الأذن

يعتبر طنين البعوض حول الأذن أمرًا مزعجًا للغاية خاصة إن لم تستخدم الحلول الخاصة بـ كيف تطرد البعوض من المنزل؟ ، وقد يرجع الأمر إلى عدة أسباب، منها:

1- رائحة الجسم: يمكن أن تجذب رائحة الجسم البعوض وتجعله يطير حول الأذن في محاولة للدغ.

2- تحديد مكان الأكل: يبحث البعوض عن الأكل باتباع الرائحة، وبما أن الأذن تفرز رائحة من داخلها، قد يجذب ذلك البعوض ويجعله يطير حولها.

3- التنفس: يعتبر التنفس السريع أو العميق من الأسباب الأخرى التي يتم جذب البعوض بواسطتها، حيث يجب ألا يتنفس الشخص بشكل سريع أثناء وجود هذه الحشرة.

وبشكل عام، يميل البعوض للطيران حول الأماكن الدافئة والرطبة والمظلمة؛ لذا يجب على الأشخاص ارتداء الملابس الطويلة واستخدام مرطبات البشرة لتقليل احتمال تعرضهم لدغات البعوض.

الفرق بين ذكر البعوض والانثى

عادة ما يكون ذكر البعوض أصغر حجمًا من الأنثى، يمكن تمييز ذكر البعوض عن الأنثى بسهولة عن طريق الهيكل الجسدي، فالذكر يمتلك أجنحة أمامية لامعة ومنحنية ومركبة، بينما تكون لأنثى البعوض أجنحة رفيعة وقائمة ومستقيمة. وعلاوة على ذلك، يحمل الذكر أيضًا على أجنحته علامة طولية، في حين أن الأنثى لا تحمل هذه العلامة.

كيف اتخلص من حكة البعوض؟

بخصوص الحكة الناجمة عن لدغات البعوض وبعد اتباع التعليمات الخاصة بـ كيف تطرد البعوض من المنزل؟ يمكن اتباع هذه الخطوات للتخفيف من تأثير الحكة وتسريع الشفاء:

غسل المنطقة الملتهبة جيدًا بالماء والصابون.

وضع مرهم مسكن للحكة، مثل: أنواع المراهم التي تحتوي على مادة الهستامين أو بنزوكينون. كما يمكن استخدام مواد طبيعية، مثل: زيت اللافندر، أو محلول الصودا الخفيف.

ترك البثور تتحسن بطريقة طبيعية وعدم تقشيرها.

إبقاء الجلد نظيفًا وجافًا وعدم وضع الماء عليه أو الحك بالاصابع.

تجنب الخروج في ساعات الغروب حيث يزداد نشاط البعوض، واستخدام الملابس المناسبة لتجنب لدغات البعوض، مثل: القمصان والسراويل ذات الأكمام الطويلة والملابس فاتحة الألوان.

إذا كانت الأعراض خطيرة أو مستمرة أو إذا كان هناك أي شك في أن أعراض الحكة نتيجة لتحسس أو رد فعل تحسسي، فيجب استشارة الطبيب.

الأمراض الناجمة عن البعوض

لا ينقل البعوض نفسه المرض بل يقوم بنقل الفيروس أو الجرثومة التي تسبب المرض.

وبشكل عام، يمكن للبعوض والناموس نقل العديد من الأمراض المختلفة، مثل الملاريا، وحمى الضنك، والحمى الصفراء، وفيروس زيكا، وفيروس النيل الغربي وغيرها.

عادةً ما يصاب الإنسان بالأمراض بسبب لدغة أنثى البعوض التي تتغذى على الدم، وفي بعض الأحيان يمكن للأمراض أن تُنقل من شخص لآخر من خلال دم الإنسان الذي يحتوي على المرض، وذلك عندما يقوم البعوض بنقل الدم المصاب عن شخص إلى آخر.

لذلك يمكنك حماية نفسك من تلك الأمراض من خلال تطبيق الخطوات التي ذكرناها حول كيف تطرد البعوض من المنزل؟

ما هي حمى الضنك

حمى الضنك هو مرض فيروسي ينتشر من خلال لدغ البعوض المصاب بفيروس الضنك.

وتظهر أعراض هذا المرض بعد فترة حضانة قد تصل إلى 14 يومًا، وتشمل الأعراض الحمى، والصداع، والألم العام في الجسم، وآلام العيون، والعضلات، والمفاصل، وقد يتسبب الفيروس في انخفاض عدد الصفائح الدموية في الجسم، الأمر الذي يمكن أن يزيد من خطر حدوث النزيف.

ولا يوجد لقاح للوقاية من حمى الضنك حاليًا؛ لذلك فمن المهم اتباع إجراءات وقائية لتجنب لدغ البعوض كما ذكرنا، مثل: استخدام مبيدات الحشرات، وارتداء الملابس المناسبة. كما ينبغي الاتصال بالطبيب على الفور إذا ظهرت أي أعراض لمرض حمى الضنك.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك