التهاب الحفاضات للأطفال diapers rash ، اسرع علاج لالتهاب الحفاضات اسباب طفح الحفاضات

 التهاب الحفاضات للأطفال diapers rash ، اسرع علاج لالتهاب الحفاضات اسباب طفح الحفاضات

11 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التهاب الحفاضات للأطفال diapers rash هو حالة شائعة يتم فيها إصابة جلد الطفل ليكون أحمر اللون وملتهب وقد تظهر قشور ويكون مؤلمًا ويتم  شفاء معظم الحالات بتغييرات بسيطة في عادات تغيير الحفاضات.

الطفح الجلدي الناتج عن الحفاض هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا عند الأطفال الصغار، عادة ما تختفي الحالات الخفيفة بعلاج منزلي بسيط في غضون أيام قليلة.

ما هي أسباب التهاب الحفاضات للأطفال diapers rash ؟

بسبب تهيج في الجلد: يمكن أن يحدث تهيج ببشرة الطفل حين يبقى بالحفاضة لفترة طويلة فيحتك الجلد مع البراز بشكل متكرر فيلهب الجلد.

حدوث عدوى: بسبب وجود البول تتغير مستويات الأس الهيدروجيني في الجلد، مما يؤدي لوجود البكتيريا والفطريات وتظهر بسهولة على الجلد كما أن المواد التي تمنع تسرب الحفاضات تحد من دوران الهواء فهذه البيئة الدافئة والرطبة تزيد من البكتيريا والفطريات وبالتبعية ينتج عنه طفح جلدي.

الإصابة بالحساسية: بالنسبة للأطفال ذوي البشرة الحساسة يصابون بسهولة بالطفح الجلدي كما يمكن أن تتسبب بعض أنواع المنظفات أو الصابون أو الحفاضات أو حتى أنواع مناديل الأطفال المبللة بحساسية البشرة مما يشجع على ظهور الطفح الجلدي.

أعراض التهاب الحفاضات للأطفال diapers rash

قد يظهر الآتي في منطقة حفاضات الطفل:

طفح جلدي له لون أحمر لامع وله حجم متزايد.

قد يحدث تقشر للجلد وبالأخص في كيس الصفن وفي القضيب عند الأولاد.

لدى الفتيات يحد احمرار وايضاً تقشير على الشفرتين وبالمهبل.

وجود حبوب أو بثور أو قروح أو النتوءات الكبيرة أو جروح فيها صديد.

 التهاب الحفاضات للأطفال diapers rash

ما هي أنواع التهاب الحفاضات للأطفال

أولاً طفح الحفاض المهيج: الطفح الجلدي الذي يحدث بسبب الحفاضات، أو التهاب الجلد الناتج عن احتكاك الحفاضات والفضلات بجلد الطفل، هو النوع الأكثر شيوعًا لطفح الحفاضات. وهو يحدث حين تكون منطقة الحفاضات الطفل دافئة ورطبة وفيها بول وبراز لفترة طويلة.

ثانياً طفح حفاضات المبيضات: هو عبارة عن نوع من الفطريات يعرف بالمبيضات يمكن أن يؤدي لطفح حفاضات الخميرة فقد تتواجد الكانديدا بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي عند الأطفال.

ثالثاً طفح الحفاضات الجرثومي: وهو نادر الحدوث وينتج بسبب نوع من البكتيريا المسماه بالمكورات العنقودية أو العقدية كما أن له اسم آخر وهو القوباء.

رابعاً طفح الحفاض بسبب الحساسية: إذا كان الطفل يعاني من حساسية الجلد فيصاب بردة فعل تحسسي بسبب أنواع من المكونات الموجودة في أنواع من الحفاضات أو أنواع من المناديل أو أنواع من كريمات حفاضات.

اسرع علاج لالتهاب الحفاضات

تتمثل الخطوة الأولى في علاج طفح الحفاض هو الحرص على بقاء المنطقة نظيفة وجافة قدر المستطاع وهذا من خلال تغيير الحفاضات المبللة أو المتسخة بشكل سريع وهذا يساعد في الحد من الرطوبة التي على بشرة الطفل.

يتم تنظيف منطقة حفاضات الطفل من خلال الماء وتنشف بمنشفة ناعمة. يمكنك أيضًا استعمال المناديل المبللة التي تستعمل لمرة واحدة لكن مع الحرص على عدم الفرك لعدم تهيج المكان الابتعاد عن المناديل التي تشتمل على الكحول والعطور.

استعمال كل من الماء والصابون فقط إذا كان براز الطفل لا ينظف بسهولة وفي حالة ان الطفح الجلدي لدى الطفل شديدًا يمكن استعمال زجاجة ماء بها رشاش حتى يتم تنظيف والشطف المكان دون فرك.

ترك المنطقة حتى تجف؛ لا يتم فرك المكان وتترك المنطقة لتجف تمامًا في الهواء وضع طبقة سميكة من كريم أو مرهم للوقاية من طفح الحفاض. فتشتمل أفضل كريمات طفح الحفاض على مادة أكسيد الزنك أو الفازلين وفي العادة ما تكون هذه المراهم سميكة ولا يحتاج لإزالتها خلال تغيير الحفاض التالي.

لا ينصح ابداً بإرتداء الطفل للحفاضات الضيقة خاصة لكن يجب أن تكوم الحفاضات فضفاضة حتى لا تحتك الأجزاء المبللة والمتسخة بالجلد وتلهب المكان.

طرق للوقاية من التهاب الحفاضات للأطفال diapers rash

يستلزم أن يتم تغيير الحفاضات المتسخة في أسرع وقت ومن أهم النصائح لعلاج ومنع طفح الحفاض هو تغيير الحفاضات المتسخة سريعاً حتى لو كانت مبللة وفور حدوثها فأن هذا يحد من رطوبة الجلد والتي تسبب التهاب جلدي.

التعامل برقف شديد مع منطقة الحفاض فيتم استعمال الماء مع منشفة ناعمة أو مناديل مبللة بدون كحول وعطور، وفي حالة أن الطفح الجلدي شديدًا يستعمل رزاز الماء للتنظيف، لأن القيام بذلك يكون ألطف على الجلد.

يتم تطبيق كريم حفاضات المكون من أكسيد الزنك وهذا لأنه مهم بشكل خاص في حالة أن الجلد أحمر بين تغييرات الحفاضات. وإذا كان الطفل يعاني من طفح جلدي شديد من الحفاض يوضع كميات كبيرة على المنطقة المصابة. لا داعي لإزالة الكريم خلال تغيير للحفاضات ومن الممكن ان يمسح بالكامل في نهاية اليوم.

التواصل مع طبيب أمراض جلدية في حالة إذا ظهرت على الطفل علامات عدوى جلدية فقد تشتمل أعراض العدوى الجلدية هو الحمى والبثور والصديد الذي يظهر فوق الطفح الجلدي أو أن الطفح الجلدي الذي لا يشفى بعد العلاج أو يزداد سوءًا. دليل أخر على وجود عدوى جلدية هي أن الطفل يعاني من الألم أو يصعب التحكم في هذا الألم.

متى يجب الذهاب إلى طبيب بحالة diapers rash ؟

في حالة أن الطفح الجلدي لا يشفى أو ازداد سوءًا أو إذا بدأت القروح في الظهور على جلد الطفل، يجب الرجوع إلى الطبيب كما أيضًا الاحتياج لرعاية طبية إذا كان الطفل يعاني من الحمى أو ينزف صديد من الطفح الجلدي أو في حالة ظهور اعراض يعاني منها الطفل ومضطرب أكثر من المعتاد.

اعتمادًا على نوع الطفح الجلدي الذي أصاب الطفل قد يختار الطبيب نوع الكريم سواء المضاد للفطريات أو كريم مضاد حيوي كما قد يوصي بتغييرات أخرى في روتين تغيير الحفاضات. في بعض الأحيان، إذا لم تحدث هذه التغييرات تحسن في الطفح الجلدي ناتج عن رد فعل الحساسية، فقد يصف الطبيب كريم ستيرويد لبضعة أيام حتى يشفى الطفح الجلدي.

أفضل طريقة لتغير حافضة طفلك

استعمال طاولة تغيير أو وسادة تكون على ارتفاع الخصر فهذا يحد من الانحناء وإجهاد الظهر للأم.

أنم تتواجد كل الحفاضات والمناديل والادوات الأخرى في مكان سهل الوصول ولا يترك الطفل أبدًا دون رقابة .

يتم وضع سجادة قابلة للغسل أو يمكن التخلص منها فوق طاولة التغيير لينام الطفل عليها.

يوضع الطفل فوق الطاولة ورأسه يمينًا أو يسارًا مع اختيار اتجاهًا أسهل في التغيير.

قم بفك كل اغلاق الحفاض المتسخ ومن ثمي يمسك بساقي الطفل بيد واحدة ومن ثم سحب الجزء الأمامي من الحفاض لأسفل باليد الأخرى.

في حالة أن الطفل قد تبرز، فيستعمل الجزء الأمامي من الحفاض لمسح اغلب الاتساخات باتجاه الجزء الخلفي من الحفاض.

مع الضغط على الحفاض المتسخ أسفل الطفل يتم استعمال المناديل لتنظيف منطقة حفاض الطفل برقة مع التأكد من العمل من الأمام إلى الخلف فقط.

يتم رفع ساقي الطفل وجمع الحفاض المتسخ بعيدًا عن الطفل ثم يوضع الجزء الخلفي من الحفاض النظيف أسفل الطفل من ثم يسحب الجزء الأمامي للأعلى بين ساقي الطفل.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك