مرض عرق النسا l ماهو عرق النسا ؟ الأسباب والأعراض والعلاج، أكل الممنوع لمرض عرق النسا

مرض عرق النسا l ماهو عرق النسا ؟ الأسباب والأعراض والعلاج، أكل الممنوع لمرض عرق النسا

3 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ينتج ألم مرض عرق النسا بسبب حدوث تهيج أو التهاب أو إنزلاق في قرص بالظهر أو بسبب ضغط على عصب الذي في أسفل الظهر. لكن يعتبر السبب الأكثر شيوعًا هو قرص الظهر المتفتق أو المنزلق الذي يؤدي للضغط على جذر العصب. أن أغلب المصابين بعرق النسا يتعافون منه بمفردهم مع الوقت والعلاجات وإتباع الارشادات المهمة لعرق النسا.

ماهو عرق النسا ؟

مرض عرق النسا هو حالة من ألم الأعصاب نتيجة للإصابة أو الالتهاب في العصب الوركي وهو الذي يحدث في منطقة كل من الأرداف أو ما فوقها.

يعد العصب الوركي هو أطول وأسمك الأعصب بالجسم فأن عرضه بسمك الإصبع تقريبًا. كما انه يتكون من خمسة جذور عصبية وهم اثنان من منطقة أسفل الظهر تعرف بالعمود الفقري القطني وثلاثة من الجزء الأخير من العمود الفقري والتي تسمى بالعجزية.

تتجمع معاً الجذور العصبية الخمسة سوياً حتى يتكون العصب الوركي سواء الأيمن أو الأيسر ففي على كل جانب من الجسم، يمر عصب وركي من خلال الوركين والأرداف وأسفل الساق ويأتي أخره في أسفل الركبة مباشرة من ثم يتفرع العصب الوركي لأعصاب أخرى وهي التي تسير حتى أسفل الساق وصولاً إلى القدم وأصابع القدم.

من النادر أن تحدث إصابة حقيقية للعصب الوركي في عرق النسا، ولكن مصطلح “عرق النسا” هو يستعمل بصورة شائعة لوصف أي ألم يظهر في أسفل الظهر وينتشر وصولاً لأسفل الساق وقد ينتج هذا الألم بسبب إصابة العصب مع تهيج أو التهاب أو الإنزلاق أو الضغط على عصب أسفل الظهر.

مرض عرق النسا

ما هي أعراض عرق النسا ؟

الألم: عادة ما يتم الشعور بألم عرق النسا يكون في شكل إحساس بالحرقان دائم أو في صورة ألم حاد بدايته في أسفل الظهر أو الأرداف ويستمر حتى الجزء الأمامي أو الخلفي من الفخذ والساق أو من القدمين.

الإحساس بالتنميل: قد يكون ألم عرق النسا مصاحب له إحساس بالتنميل في نهاية الساق وفي بعض الأوقات، مع مصاحبة بعض من الوخز أو الضعف في الساق، وتظهر الأعراض في جانب لأنه في العادة ما يصيب عرق النسا ساق واحدة. في الأغلب ما تؤدي الحالة إلى الشعور بثقل في الساق الملتهبة، من النادر ما تصاب كلا الساقين معًا.

الأعراض الأخرى: يكون هناك بعض الأعراض عرق النسا الألم خلال الجلوس أو عند الوقوف وخلال ثني العمود الفقري للأمام والتواء العمود الفقري ، والاستلقاء أو حتى خلال السعال. يمكن أن تقلل الأعراض من خلال كل من المشي أو الكمادات الدافئة على منطقة الحوض الخلفية.

ما الذي يسبب عرق النسا ؟

قرص منزلق: هو يؤدي لضغط على جذر العصب، هذا هو السبب الأكثر شهرة لمرض عرق النسا. قرابة من 1 ٪ إلى 5 ٪ مثلاً من الأشخاص في الولايات المتحدة مصابون بمرض الإنزلاق الغضروفي في مرحلة ما من حياتهم. الأقراص بالظهر تعد هي الوسادات المبطنة بين كل فقرات داخل العمود الفقري. كما يمكن أن يتسبب الضغط الذي على الفقرات في انتفاخ مركز القرص الاشبه بالهلام بحدوث فتق عن طريق ضعف في جداره الخارجي. حين يحدث الانزلاق الغضروفي في فقرات هو أسفل الظهر، يمكن أن يضغط على العصب الوركي.

مرض القرص التنكسي: يحدث تآكل في الأقراص التي ما بين فقرات العمود الفقري. ويتسبب تآكل الأقراص في حدوث ضيق في الممرات العصبية وهذا بدوره يضغط على العمود الفقري وعلى جذور العصب الوركي حين تتحرك في العمود الفقري.

تضيق القناة الشوكية: حدوث ضيق غير طبيعي في القناة الشوكية وينتج عن هذا الضيق صغر في المساحة المتاحة للحبل الشوكي وفي الأعصاب.

الانزلاق الفقاري: يعتبر الانزلاق هو إصابة في إحدى الفقرات بحيث تخرج الفقرة عن الخط مع الفقرة التي أعلاها، مما يضيق من الفتحة التي يخرج منها العصب. يمكن لعظم العمود الفقري الممتد أن يضغط على العصب الوركي.

هشاشة العظام: يمكن أن تتكون بعض من النتوءات العظمية خلال مرحلة الشيخوخة وهذا يقوم بالضغط على أعصاب أسفل الظهر.

أبرز العلاجات التي لعرق النسا

كمادات الثلج أو الكمادات الساخنة: في البداية يتم استخدام كمادات الثلج للحد من الألم والتورم. يوضع أكياس الثلج أو كيسًا لأي طعام مجمد ملفوفًا في منشفة فوق المنطقة المصابة. توضع الكمادات لمدة 20 دقيقة عدة مرات خلال اليوم. يتم استعمال الكمادات الساخنة أو الدافئة بعد الأيام المرضية الأولى وتتم هذه الكمادات لمدة 20 دقيقة في كل مرة.

تناول الأدوية التي تعمل على تسكين الألم: بعض من الأدوية تعمل على تقليل الألم والالتهاب والتورم. يوجد أدوية معروفة لعرق النسا التي لا تحتاج لوصفة طبية وهي التي تعرف بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، ومنها الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين.

أداء تمارين الإطالة بشكل خفيف: ممارسة بعض من تمارين الإطالة المناسبة من مدرب صاحب خبرة في أمراض آلام أسفل الظهر. والعمل على القيام بتمارين التقوية العامة الأخرى وبالأخص تقوية العضلات الأساسية وكذلك التمارين الهوائية.

العلاج الطبيعي: الغرض الأساسي من العلاج الطبيعي هو وجود حركات تمارين تحد من ألم عرق النسا من خلال تخفيف الضغط على العصب. يجب أن يكون العلاج من خلال تمارين الشد لتحسين مرونة العضلات والتمارين الهوائية المتمثلة في المشي والسباحة والتمارين الرياضية المائية.

حقن العمود الفقري: قد تساهم حقن الكورتيكوستيرويد وهي المضادة للالتهابات التي بأسفل الظهر للحد من الألم والتورم حول جذور الأعصاب المصابة. تعطي الحقن وقتًا من عدم الألم يكون عادةً حتى ثلاثة أشهر للحد من الآلام ويتم إعطاؤها تحت التخدير الموضعي كعلاج ويتم في العيادة الخارجية.

أكل الممنوع لمرض عرق النسا

الأطعمة المصنعة من أكبر أعداء عرق النسا، في العادة ما تشتمل على نسبة مرتفعة من السكر والملح والدهون غير المفيدة والصحة، والتي يمكن أن تزيد من الالتهاب وتجعل الألم أسوء ولا يطاق.

كذلك الأطعمة المليئة بالدهون مثل التي تتواجد في الكثير من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، ترفع من وتيرة الالتهاب في الجسم وهذا بدوره يعمل على تفاقم عرق النسا.

تناول كل من الكافيين والكحول يجعل من الصعب إدارة ألم عرق النسا وتناول كلاهما يمكن أن يزيد من حدة الالتهاب، مما يجعل الألم يتفاقم.

كيفية الوقاية من هذا المرض

تجنب الجلوس لفترات طويلة: الجلوس لمدد طويلة يعتبر من أهم الطرق الوقائية حتى لا تتفاقم حالات عرق النسا وتقلل من ظهور الألم. عندما يتم الجلوس، يزداد الضغط الواقع على منطقة أسفل الظهر بشكل ملحوظ وهذا يجعل الحالة أسوء.

ممارسة نظام تمارين منتظم: تقوية كل من عضلات البطن والظهر يقي العمود الفقري السفلي يساهم في منع هجمات عرف النسا أو على الأقل يحد من تواترها. لذا يحتاج الشخص لشد عضلاته لأن العمود الفقري المشدود وعضلات المشدودة تزيد الضغط على منطقة أسفل الظهر.

الحفاظ على وضعية المشي الجيدة: قديقوم المشي في العموم بالتخفيف من آلام عرق النسا ويكون هذا بسبب في أنه أحد أفضل التمارين على الأمد الطويل وهو أيضًا أفضل طريقة لراحة الجسم عند أخذ استراحة من الجلوس.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك