كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي | العوامل التي تؤثر على سرعة السيالات العصبية

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي | العوامل التي تؤثر على سرعة السيالات العصبية

16 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي هذا السؤال يرغب في معرفة إجابته عدد كبير من الأشخاص، لهذا سنقدم لكم في السطور القادمة إجابة وافية عن هذا السؤال، كما سنعرفكم على مفهوم السيال العصبي وأنواع الخلايا العصبية والكثير من المعلومات الأخرى المتعلقة بالجهاز العصبي فتابعوا معنا.

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

يمكن الإجابة عن سؤال كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي أن يتم نقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي من خلال المواد الكيميائية التي تساعد في عملية نقل السيالات العصبية، لكي تنبه الشجيرات العصبية الموجودة في الخلايا.

فمثلاً عندما يتعرض الجسم لأي منبه خارجي يتم استقباله عن طريق الخلايا العصبية الحسية التي توجد على هيئة سيالات عصبية، وعندما يتم استقبال هذه الشعيرات العصبية يبدأ نقلها إلى جسم الخلية حتى تصل إلى النهايات العصبية من خلال الانتقال في المحور الأسطواني، وتقوم السيالات العصبية بإنتاج مواد كيميائية لتساعد على التحرك من خلال الشق التشابكي لتتمكن من تنبيه الشجيرات العصبية للخلايا المجاورة.

وتسير هذه السيالات في اتجاه واحد حتى تصل إلى النخاع الشوكي والدماغ لتستقبلها للخلايا الموصلة صاحبه الدور في المهمة النهائية في عملية نقل السيالات العصبية، حيث تقوم بدفع السيالات العصبية من المخ والحبل الشوكي نحو العضلات والغدد التي تنتشر في جميع أنحاء الجسم، ليتمكن الجسم من إعطاء إستجابة لهذه السيالات العصبية.

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

ما معنى السيال العصبي

بعد أن ذكرنا لك إجابة سؤال كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي يجب أن نوضح معنى السيال العصبي، فهو يشير إلى عدد من الموجات المحفزة ويحتمل أن تكون هذه الموجات إما موجات كيميائية أو كهربائية تعبر عن طريق الخلايا العصبية، لكي تنبه الجسم لإعطاء استجابة مناسبة للمنبهات الخارجية.

وتم اكتشاف السيال العصبي في سنه 1932م على يد العالم البريطاني اللورد أدريان، وتمكن من حصد جائزة نوبل نتيجة هذا الاكتشاف الذي ساعد على عمل طفرة في العلم والطب.

وقد عرف السيال العصبي بأنه مجموعة من النبضات العصبية وهو الطريقة التي يحدث بها انتقال الإشارات والتنبيهات التي تدركها الأعضاء إلى الخلايا العصبية، لكي يتهيأ الجسم للتغيرات البيئية.

 ويطلق على عملية انتقال السقالات العصبية اسم التوصيل النبضي العصبي، وتساعد هذه العملية في تغيير حالة الخلايا العصبية من الراحة إلى النشاط والعمل.

العوامل التي تؤثر على سرعة السيالات العصبية

بعد أن عرضنا لكم إجابة سؤال كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي نوضح لكم الآن العوامل التي تؤثر على سرعة السيالات العصبية وهي كما يلي.

قطر المحور العصبي

كلما كبرت مساحة قطر المحور العصبي كلما زادت سر6عة السيالات العصبية، لأن نسبة تسرب الأيونات تقل في المحور العصبي كلما زاد قطره، مما يساعد على زيادة كفاءة الغشاء وزيادة سرعة السيالات العصبية.

غمد المايلين

وظيفة غمد المايلين هي عمل عزل كهربي حول الخلايا العصبية لكي يمنع تكون شحنات كهربائية على أسطح محاور الأعصاب، ويظهر غمد المايلين على هيئة عقد تحتوي بداخلها على عدد من الفجوات المنتظمة ويطلق عليها عقد رانفييه، وتتكون الشحنات الكهربية في عقد رانفييه لتنتقل من عقدة إلى أخرى من خلال التوصيل الملحي، ويعمل هذا على زيادة سرعة السيال العصبي من 1.30م إلى 1.90 م. ث.

درجة الحرارة

كلما كانت درجة الحرارة مرتفعة كلما ساعد هذا على زيادة سرعة السيالات العصبية، وذلك لأن الحرارة العالية تعمل على زيادة نسبة انتشار أيونات الصوديوم والبوتاسيوم وبالتالي يحدث رفع في محور الاستقطاب، ويساعد هذا في توصيل السيال العصبي في وقت أسرع.

ما معنى الأنسجة العصبية

لا يمكننا الإجابة عن سؤال كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي دون أن نوضح معنى الأنسجة العصبية، حيث إنها الخلايا التي يتكون منها الجهاز العصبي للإنسان والذي يشمل الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب الطرفية.

ولا يقتصر دور الأنسجة العصبية على تكوين الجهاز العصبي فقط بل إن لها وظيفة في غاية الأهمية فهي الخلايا المسؤولة عن مراقبة وتنظيم جميع الوظائف الحيوية في جسم الإنسان.

وتتكون الأنسجة العصبية من مزيج من الخلايا العصبية والخلايا الدبقية وهي الخلايا التي توفر العنصر الغذائي للخلايا العصبية، كما أن لها دوراً في المساعدة على انتقال السقالات العصبية حيث إن وظيفتها نقل المنبهات من جزء إلى جزء  داخل الجسد.

ويعد النسيج العصبي هو المحور العصبي الذي يقوم بنقل السيال العصبي من خلال التواصل مع الخلايا المجاورة التي يستهدفها، ويتكون الجزء الأساسي في الخلية العصبية من النواة، والسيتوبلازم، وعضيات الخلية.

خصائص ووظائف النسيج العصبي

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي دعنا نوضح لك خصائص ووظائف الأنسجة العصبية وهي كما يلي.

الأنسجة العصبية هي الخلايا الأساسية التي يتكون منها للجهاز العصبي المركزي.

تحتوي الأنسجة العصبية على نوعين من الخلايا وهما الخلايا العصبية، والخلايا الدبقية.

ويتكون النسيج العصبي من جسم الخلية، والتشعبات، والمحاور والنهايات العصبية.

وتنتج الخلايا العصبية نواقل عصبية كيميائية تساعد في تحفيز الخلايا المستهدفة لكي تعطي استجابة مناسبة لجميع المنبهات الخارجية.

يتميز عمر الخلية العصبية بأنه عمر طويل إلى حد ما، ولا تستطيع الخلايا العصبية أن تنقسم أو تُستبدل ماعدا خلايا الذاكرة.

تقوم الخلايا العصبية بإنتاج سيالات عصبية يترتب عليها إنتاج إشارات كهربائية تنتقل من خلال الناقلات العصبية الكيميائية.

تستطيع الأنسجة العصبية أن تعطي استجابة للمنبهات الخارجية.

أنواع الأعصاب

بعد أن وضحنا لكم إجابة سؤال كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي ووضحنا وظيفة الأعصاب في نقل الرسائل من الأعضاء الداخلية أو الأطراف إلى الجهاز العصبي المركزي حتى يتمكن الجسم من عمل رد فعل مناسب، ويتجلى هذا الدور في ردود الفعل الانعكاسية مثل سحب اليد بسرعة ند الوخز أو عند الشعور بالحرارة، أو إغماض العين كرد فعل للضوء الشديد.

حيث ان الأعصاب هي التي توفر الحماية للجسم من أي خطر لأنها تساعد الجسم على إعطاء رد فعل مناسب وسريع، ومن أهم أنواع الأعصاب ما يلي.

الأعصاب الحركية

هي الخلايا المسؤولة عن إرسال إشارات الحبل الشوكي والدماغ  إلى كل عضلات البدن حتى تتمكن من القيام بجميع النشاطات، أي أنها الأعصاب المسؤولة عن والمشي، والبلع وتحريك عينيك العين أو الوقوف وغيرها من الأنشطة الحركية الأخرى، وفي حالة إصابة  الخلايا العصبية الحركية بأي تلف يعاني الإنسان من مرض ضمور العضلات أو ضعفها.

الأعصاب الحسية

وهي الأعصاب المسؤولة عن متابعة ومعرفة حالة الجسم مثل مستوى ضغط الدم والشعور بالألم وغيرها من خلال المستشعرات التي توجد على الجلد والعضلات والأعضاء، وتقوم الأعصاب الحسية بإرسال الإشارات لتحمل المعلومات التي لديها عن حالة الجسد للم.

ويمكنها إيصال جميع المعلومات ما عدا حركة العينين لأن العين ترسل إشارة معلومات حركتها بنفسها وفي حالة حدوث تلف في الأعصاب الحسية تظهر بعض الأعراض على الإنسان مثل التألم أو التنميل أو زيادة الحساسية.

الأعصاب اللاإرادية

وهي الأعصاب المسؤولة عن أداء عضلات القلب والعضلات الملساء مثل عضلات المعدة، والتنفس وغيرها، أي أنها الأعصاب المسؤولة عن تنظيم العمليات الحيوية التي لا يمكن للشخص التحكم بها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك