التغلب على مشاعر الحزن والألم .. أشعر بحزن يعتصر قلبي كيف أكون أفضل؟ أضرار الحزن الشديد

التغلب على مشاعر الحزن والألم .. أشعر بحزن يعتصر قلبي كيف أكون أفضل؟ أضرار الحزن الشديد

3 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التغلب على مشاعر الحزن والألم هو أمر ضروري لان المرور بالتجارب المحزنة يؤثر على كل من العقل والجسد وعلى الرغم من أن هذه التجارب يمكن أن تكون بمثابة دروسًا لمعرفة قيمة الحياة، لكن محاولة تخبئة وقمع الألم العاطفي يمكن أن يؤثر بالسلب على الصحة والنجاح والرضا.

من الممكن أن تتسبب لأفعال الآخرين في حدوث ألمًا عاطفيًا قوياً في بعض الأحيان أو قد يكون الاكتئاب أو القلق هو السبب أيضًا في هذا، أو التعرض لتجربة فقد عزيز فكلها تؤدي لظهور مظاهر الالم والحزن

كيفية التغلب على مشاعر الحزن والألم ؟

اقض وقتك في فعل شيء تستمتع به

من الطبيعي اللجوء للبكاء في وقت الخسارة والحزن والتجارب المؤلمة فمن الطبيعي أن يشعر الإنسان بمشاعر الحزن والألم. ولكن المرفوض هو الاستمرار التفكير في هذا الحزن باستمرار.

كما يجب عدم البقاء في الماضي إلى الأبد حتى تتمكن من التغلب على مشاعر الحزن والألم، فيمكن القيام بتجربة شيء مثمر وممتع وهذا للتغلب على تحديات الحياة والعقبات والحزن.

قد يتعامل بعض الأشخاص مع اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) بعد الصدمة عن طريق ممارسة بعض الرياضات حتى يخرجون من التوتر الشديد الذي بداخلهم. وهذه بالفعل تعتبر طريقة فعالة للتعامل مع الآلام العاطفي القوي.

المداومة على الحركة للتغلب على مشاعر الحزن والألم

حتى لو كان الألم العاطفي عميق لأبعد الحدود، فأي شخص في حاجة إلى النهوض والحركة بأستمرار. فيمكن ممارسة رياضة معينة أو نشاطًا جديدًا.

فيمكن البدء من خلال ممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة أو من خلال ركوب الدراجات أو ممارسة اليوجا فكلها أمور رائعة تقلل من أوقات الفراغ، كما أنها قد تساعد على الشعور بالراحة.

يجب أن تكون الصحة دوما أولوية فتعتبر ممارسة الرياضة البدنية هي من أروع الطرق للتعامل مع الحزن والألم العاطفي لأنها تحسن من الحالة المزاجية. فالمشي يستحق المحاولة كونه يحسن المزاج ومحاولة الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي.

تحكم في مشاعر القلق أو الاكتئاب

في حالة الإصابة بحالة من القلق أو الاكتئاب، فإن الألم العاطفي قد يزيد من قسوتهم وهجماتهم، يمكن أن المساعدة بالقيام بتمارين الاسترخاء أو التمارين الرياضية أو اليوجا حتى يتم التعامل مع هذه المشاعر.

تأتي أفضل طريقة لتحسين من الحالة المزاجية هو الاسترخاء والحد من الإجهاد وإعادة النشاط العقلي فمن الممكن أن يقلل الاسترخاء من الألم العاطفي من خلال السماح لعضلات الجسم بالاسترخاء مع التنفس بعمق.

التغلب على مشاعر الحزن والألم

التطوع الخدمي للتغلب على مشاعر الحزن والألم

العمل التطوعي يقوم الثقة بالنفس ويساعد على تحديد الهدف كما أنه يعتبر كطريقة ووسيلة للتغلب على الألم والحزن العميق. فمن خلال تعلم مهارات جديدة يستطيع الانسان أن يقوي رغبة في ممارسة حياته بنجاح وفي خدمة الاخرين. هذه الاعمال التطوعية تعطي خبرات جديدة وتعطي فرص للتعرف بأشخاص مختلفين.

كما أن من الاعمال التطوعية من سماتها العطاء للغير وهذه الفضائل الحميدة تحسن من الصحة العقلية والجسدية والعاطفية. كما أنه يوجد العديد من الفوائد للتطوع الخدمي، أن تجع الشخص أكثر التزامًا لفترات طويلة كذلك تستغل الكثير من الوقت في أمر جيد. العمل التطوعي ليس مفيدًا فقط لمن يعانوا من الحزن، ولكنه مفيد لكل إنسان.

نصائح عملية للتعامل مع حزن يعتصر قلبك

يمكن من فترة لأخرى تناول وجبة خفيفة تحبها أو حلوى مفضلة لديك.

الاستماع إلى الموسيقى التي تحب كلماتها وتستمتع بها.

الاسترخاء والنوم مع بطانيتك مفضلة أو بقرب حيوانك الأليف أو بقرب أي شيء تحبه.

التواصل مع الآخرين كذلك التحدث مع المقربين أو مع أحد أفراد الاسرة.

ممارسة العطاء مع الآخرين أو الانخراط في المجتمع من خلال الاعمال التطوعية.

حركة الجسم المستمرة من خلال المشي أو الجري أو ممارسة الرياضة أو الرقص أو ممارسة الوجا.

القيام بأنشطة مفضلة وممتعة بها مثل اللعب مع حيوانك الأليفة أو قضاء وقت في مكانك المفضل، مثل السينما، والحفلات الموسيقية، تعلم الحرف اليدوية أو تعلم أي موهبة تخلق فيك الاحساس بالرضا.

تدوين اليوميات وكتابتها مستخدماً القلم والورقة أو من خلال التسجيل الصوتي، أو داخل الدفاتر اليومية الإلكترونية فكتابة اليوميات من خلال الورق والقلم له فوائد لا تتواجد في الوسائل الإلكترونية ولكن كتابة اليوميات كلها مفيدة.

البكاء في بعض الأحيان يكون امراً مفيداً، يمكن أن يكون البكاء وسيلة للتعبير عن الحزن القوي؛ لا يمكن أن يكون البكاء تعبيرا مرضيا عن الحزن فقط، بل أنه ايضاً يعمل على توضيح سبب هذا الحزن.

أساسيات التغلب على مشاعر الحزن والألم

كن واثقًا من أن هذا الحزن سيتحسن وأن هذه المشاعر الحزينة ستقل مع مرور الوقت.

يجب أن نكون صادقين مع انفسنا ومع من حولنا والتحدث مع شخص ذو ثقة.

القيام بأمور يمكن الاستمتاع بها وتكون ايضاً مفيدة حتى تستمتع باللحظات الحالية: الاستماع إلى الموسيقى الذهاب في نزهة على الأقدام قراءة رواية أو كتاب أو التحدث مع صديق.

ترتيب ما يزعجك من مشاكل فلا أهمية بالبدء في المشكلة الكبيرة أو الصغيرة، الاهم هو أخذ الخطوة والبدء فيها إذا كانت الأمور خارجة عن إرادتك، فتحدث إلى شخص ذو ثقة، أو حاول العمل على قبول الموقف كما حدث.

المحاولة في تحسين أنماط النوم والأكل فهذا يساعد في تحسين الصحة البدنية والعقلية. مجرد تحسين حياة أحد من حولك، أو الانخراط في المجتمع ، يمكن أن يرفع هذا من معنوياتك.

البحث عن طريقة إبداعية للتعبير عن الحزن فقد تساعد كما ذكرنا كتابة اليوميات والمشاكل والأفكار في الوصول إلى منظور جديد للحياة.

يمكنك طلب مساعدة من شخص متخصص مثل طبيب نفساني أو غيره من المتخصصين الصحيين فقد تحتاج إلى مساعدة أو مشورة أو دعم نفسي.

ما هي أضرار الحزن الشديد ؟

ظهور زيادة الوزن أو فقدانه: قد يعاني بعض من الأشخاص المصابون بحالات من الحزن الشديد بحدوث تغيرات في الشهية وهذا قد يتسبب في فقدان أو زيادة الوزن بشكل غير مقصود.

الألم المزمن: قد يعاني الأشخاص الذين في مرحلة من الالم والحزن من آلام وفي الأغلب تكون آلام غير مبررة بما في هذا آلام في المفاصل أو في العضلات وآلام في الثدي كذلك الصداع.

أمراض القلب: يمكن أن يقلل الحزن الشديد من قابلية الشخص لاتخاذ قرارات إيجابية في حياته مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بالأخص في حالة العيش مع نظامًا غذائيًا سيئًا وعدم وجود أنشطة بدنية في الحياة.

الالتهاب: توضح بعض الأبحاث إلى أن التوتر المزمن والاكتئاب لهما علاقة مباشرة مع الالتهاب بسبب تأثيرهم السلبي على جهاز المناعة فتقول الأبحاث إلى أن الحزن الشديد قد يكون السبب في بعض الأنواع من الالتهابات المزمنة.

صعوبة النوم: قد يتعرض الأشخاص المصابون بالحزن الشديد للأرق أو صعوبة النوم وفي هذه الحالة يمكن أن يبدأ الشخص بالإرهاق، مما يجعل من الصعب التحكم في الحالة الجسدية والعقلية.

مشاكل في الجهاز الهضمي: في الاغلب ما يصاب الأشخاص المصابون بالحزن الشديد بمشاكل في المعدة أو الهضم، ومن أشهرهم متلازمة القولون العصبي.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك