مرض النقرس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات ، أسباب حدوثة وأعراضة وطرق علاجه

مرض النقرس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات ، أسباب حدوثة وأعراضة وطرق علاجه

3 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مرض النقرس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات هو حالة مؤلمة من التهاب المفاصل. يحدث النقرس حين يكون الجسم حمض يوريك أكثر من الطبيعي.

حمض اليوريك يكون بلورات حادة ما بين المفاصل ويظهر في العادة في إصبع القدم الكبير. قد تظهر أعراض النقرس في صورة ألم وتورم  ثم تختفي وهي التي تسمى نوبات النقرس. عادة ما يكون العلاج الفعال لإدارة أعراض النفرس هو تعدي النظام الغذائي.

ما هو مرض النقرس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات ؟

مرض النقرس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات من أكثر أنواع التهاب المفاصل المنتشر. ويؤدي هذه المرض لنوبات مفاجئة من الألم الشديد في المفاصل، ويكون ظاهر أكثر في إصبع القدم الكبير وتكون الحالة أقوى خلال الليل.

قد يصيب النقرس كل من مفاصل أصابع القدمين معاً أو الكاحل أو في بعض الحالات الركبة. قد يتعرض المرضى المصابون بهذا المرض لنوبة النقرس داخل مفاصل أصابعهم.

يعتبر الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالنقرس بحوالي ثلاث مرات عن النساء وتكون حالات الرجال أكثر بعد سن 40 ولدى النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية وهذا يكون هناك تأثيرات في نسب هرمون الاستروجين.

قد تتشابه أعراض النقرس مع أمراض آخر من التهاب المفاصل تعرف بترسب بيروفوسفات الكالسيوم (CPPD) وهذه الحالة كانت تعرف سابقًا بأسم النقرس الكاذب. كانت هذه الحالة تقوم بتهيج المفصل بسبب بلورات فوسفات الكالسيوم وليس بلورات حمض اليوريك مثل ما يحدث في النقرس.

مرض النقرِس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات

أعراض مرض النقرِس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات

تعتبر نوبات النقرس حالة مؤلمة للغاية وفي أغلب الأحوال تحدث للمريض بصورة مفاجئة، فتظهر الأعراض والألم بين عشية وضحاها. وفي خلال حدوث نوبة النقرس تظهر العديد من الأعراض في المفاصل المصابة وتكون في الصور التالية:

– ألم ووجع شديد وقوي.

– حدوث أحمرار في الجلد.

– تصلب المنطقة المصابة.

– التورم.

– الحساسية المفرطة للأشياء، حتى مع إذا حدثت لمسة خفيفة مثل الاحتكاك البسيط بملاءة سرير قد يؤلم المفصل المصاب.

– إحساس بالسخونة في المنطقة المصابة، أو الشعور بأن المفصل كأنه مشتعل.

أسباب مرض النقرس

يؤدي تراكم حمض اليوريك بصورة زائدة في الجسم إلى حدوث مرض النقرس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات. يقوم الجسم بإفراز حمض اليوريك بصورة طبيعية حين يتم تكسير المواد الكيميائية التي تعرف بالبيورينات وهي التي تتواجد في بعض الأطعمة والمشروبات من بعدها تقوم الكليتان في الطبيعي بتصفية حمض البوليك من الدم ومن ثم يخرج من الجسم في صورة البول.

في بعض الحالات ينتج الجسم الكثير من كميات حمض البوليك، أو قد لا تقوم الكليتين بغزالته من الدم بالسرعة الكافية. فحين يشتمل الجسم على مستويات مرتفعة من حمض اليوريك وهو ما يسمى فرط حمض يوريك الدم، فقد تتراكم بلورات حمض اليوريك وتتراكم في المفاصل وتتكون البلورات سوياً مسببة نوبات مفاجئة من الألم والتورم وأعراض النقرس.

أن ارتفاع مستويات حمض البوليك بصورة مؤقتة ليس بالضرورة  معناه الإصابة بالنقرس فأن الكثير من الأشخاص لديهم بفرط حمض يوريك الدم وليسوا من مرضى النقرس على الإطلاق.

كيفية تشخيص مرض النقرس

يمكن أن معرفة التاريخ الطبي للمريض مع الفحص البدني والاختبارات الطبية في تشخيص مرض النقرِس أو اضطرابات العظام والمفاصل والعضلات. كما قد يطلب الطبيب المعالج استبعاد أي أسباب أخرى لألم المفاصل والتهابها كالعدوى أو الإصابة أو أي من أنواع التهاب المفاصل الأخرى. من أهم الفحوصات التي تتم لتشخيص هذه الحالة هي ما يلي:

تحليل سائل المفصل

وهو من أفضل الطرق لتشخيص النقرس. فيقوم الطبيب بسحب  السوائل من المفصل المصابة ويتم فحصها تحت المجهر بحثًا عن بلورات حمض البوليك بالمفصل.

 فحص الدم لمعرفة تسب مستويات حمض اليوريك

لكن كما ذكرنا هناك بعض من الأشخاص لديهم مستويات مرتفعة من حمض البوليك في الدم لكن ليسوا مرضى بالنقرس وقد يكون بعض من الأشخاص مصابية بالنقرس لكن مستويات حمض البوليك طبيعية.

الاختبارات بالأشعة

يمكن استخدام الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية كذلك التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية وهذه الطريقة تقوم بتصوير بلورات حمض اليوريك التي بالمفاصل.

أهم الطرق العلاجية لمرض النقرس تغيير نمط الحياة

في بعض الحالات المرضية للنقرس، قد يساهم فقدان الوزن في الحد من ألم النقرس، إذا لزم الأمر يمكن اتباع نظام غذائي معتدل وأبرزهم نظام DASH الغذائي وهو يعمل على الحد من نوبات النقرس.

منذ فترة طويلة قد أكتشف الأطباء أن على مرضى النقرس الابتعاد عن اللحوم الحمراء التي تشتمل على كل من لحم البقر ولحم الضأن ولحوم باقي أعضاء الماشية وكذلك التوقف عن الكحول، كما أنه من المعروف الآن أن إتباع أكل صحي جيد يكون أكثر فاعلية بكثير ولها فوائد إضافية لصحة القلب وهو مصدر قلق شائع عند الأشخاص المصابون بالنقرس.

كما أوضحت إحدى الدراسات التي تمت على حوالي 45000 رجل أن هؤلاء الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحياً ونموذجيًا بعيداً عن اللحوم الحمراء والمقليات  والحلويات والكحول تتحسن حالتهم الصحية بنسبة 42٪ وهذا بالمقارنة مع الذين يتبعون نظام DASH الغذائي.

أن إتباع نظام DASH الغذائي هو نظام قليل الصوديوم ،ويركز به على تناول الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب الكاملة والكثير من الأطعمة الغير مصنعة ،وتكون قليلة في مستويات حمض البوليك وتحد من خطر النقرس بصورة كبيرة.

كيفية الوقاية من مرض النقرس

– الحرص على الوصول للوزن الصحي مع الابتعاد عن تجنب الوجبات الغذائية الدسمة والدهنية.

– غتباع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا فقد يوصي الطبيب المعالج بقائمة من الأطعمة التي يجب تناولها أو التقليل منها.

– محاولة شرب الكثير من السوائل لتجنب عن أي جفاف.

– القيام بممارسة الرياضة بصورة منظمة مع الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية القاسية أو التمارين التي تضع الكثير من الضغط على المفاصل.

– التوقف عن التدخين.

– قد يحتاج البعض تناول مكملات فيتامين ج.

– عدم تتناول الكثير من المشروبات السكرية بكل أنواعها.

– تجنب تناول الكثير من الوجبات الدسمة.

– التوقف عن تناول الكحول لما له من تأثير سلبي على كل وظائف الجسم ومنها النقرس.

كيف يمكنني إدارة نوبة النقرس ؟

حين تحدث بنوبة النقرسفم الممكن الحد من أعراضها عن طريق ما يلي:

الابتعاد نهائياً عن الكحوليات والمشروبات المحلاة.

تناول كميات كبيرة من الماء.

رفع المفاصل المصابة أعلى من مستوى القلب بقدر الممكن.

عمل كمادات مثلجة للمفاصل من خلال لف كيس ثلج في منشفة رقيقة وتطبيقه باردًا فوق المفصل لمدة 15 وحتى 20 دقيقة في المرة للعديد من المرات خلال اليوم.

الحد من الضغط على المفاصل المصابة من خلال تجنب التمارين القاسية أو الأنشطة البدنية.

ما هي مضاعفات النقرس ؟

من النادر حدوث الكثير من نوبات النقرس بشكل مزمن، ولكن إذا تم التعرض لهذا، فقد يؤدي هذا لإتلاف المفاصل.

يمكن أن تؤدي حالات النقرس المزمن في حدوث كتل بيضاء صغيرة والتي تعرف بالـ tophi وتكون تحت الجلد وقد تظهر فوق الأذنين أو الأصابع أو على المرفقين.

المناطق التي تتراكم وتتشكل به بلورات حمض اليورك تحتالجلد تكون مؤلمة جداً.

يمكنك الإصابة بحصوات في الكلى في حالة المستويات المرتفعة من حمض اليوريك.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك