تعرف على ما هو الباسط الطبيعي للعضلات … مجموعة من أفضل 8 بواسط طبيعية للعضلات

تعرف على ما هو الباسط الطبيعي للعضلات … مجموعة من أفضل 8 بواسط طبيعية للعضلات

26 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الباسط الطبيعي للعضلات هي الطرق الطبيعية التي من خلالها يقل الالتهاب وتقلص العضلات وتشنجاتها. وأشهر هذه الطرق هو تناول الزعفران والكركمين “الكركم” والزنجبيل والقرفة والشاي الأسود وعشب البابونج. كما تشتمل الطرق الطبيعية الأخرى لبسط العضلات هو العلاج بالفلفل الحار وعلاج بالأرز.

ماذا يعني الباسط الطبيعي للعضلات ؟

قد أتضح من خلال العديد من الدراسات أن مادة البوليفينول الموجودة بالفواكه والخضروات والشاي تقوم بدورًا مهمًا في الحد من الالتهاب. وقد أجريت الكثير من الدراسات لتعرف على مدى تأثير بواسط العضلات الطبيعية المتاح استخدامها كدواء تكميلي وإذا كان لها آثار جانبية غير مضرة على جسم الإنسان.

حتى يتم الوصول للارتخاء المطلوب يجب اتباع التعليمات المتعلقة بطرق إرخاء العضلات، وأبرز مشاكل تقلص العضلات تظهر بالظهر وهي من الحالات الأكثر شيوعًا ويستخدم فيها باسط العضلات. وأغلب الظن يكون الألم هذا ناتج عن إجهاد بسيط في العضلات وهذه الحالة ذاتية الشفاء ستحل نفسها في خلال من أربعة إلى ستة أسابيع، مع أو بدون تناول علاج.

في حالات تقلص وتشنج العضلات يلجأ الكثيرين لتناول العقاقير للتخلص من الألم والاحساس بالراحة ولكن استبدال الطرق الدوائية من خلال العلاجات الطبيعية كالتدليك من خلال الزيوت الأساسية وإتباع نام يومي فيه المزيد من الراحة وكل هذا ليس له آثار الجانبية سلبية.

الباسط الطبيعي للعضلات

مجموعة من أفضل أنواع الباسط الطبيعي للعضلات

استعمال زعفران كباسط طييعي للعضلات

الزعفران يعتبر من أقدم الأعشاب كما أن له طبيعية مميزة ورائحته عطرية ومميز جداً في عالم الطهي. كما قد تم استخدام الزعفران من خلال الطب الإيراني التقليدي لكثير من السنين يتم الآن البحث عن أن للزعفران خصائص مضادة للالتهابات. وفي دراسة كانت بعام 2015 ، التي كانت في المجلة السريرية للطب الرياضي والتي أوضحت أن أخذ الزعفران عن طريق الفم بمعدل 300 ملغ كل  يوم يعمل على الحد من ألم ووجع العضلات لمن كانوا مشتركين بالدراسة.

الكُركُم باسط طبيعي للعضلات

أوضح الباحثون أن الكركمين وهو المادة الأساسية في الكركم ، يمكن استخدامها كبديل طبيعي للأدوية التي تقلل الألم ومن الالنهاب مثل الأسبرين ، والإيبوبروفين ، والنابروكسين. كما يجب أن تكون الجرعة اليومية هي 400 وحتى 600 مجم تؤخذ ثلاث مرات في اليوم.

بحسب دراسة تمت بالجراحة العصبية الدولية أن آثار الكركمين غير مضرة ولكن في حالة الإفراط في استعماله قد يسبب قرحة في المعدة. بدلاً من هذا يمكن استعمال الكركم مع جرعات بسيطة من مضادات الالتهاب، فيمكن تناول الكركم المغلي أو حليب الكركم فكلهما يقلل من تشنجات العضلات.

الزنجبيل من مرخيات العضلات

يساهم التناول اليومي للزنجبيل الخام أو مكملات بها الزنجبيل في علاج والحد من آلام وتنشج العضلات بصورة ملحوظة، وهذا بحسب تقرير نُشر في جورنال أوف باين. كما أوضح الباحثون إلى أن الزنجبيل له تأثير بسيط على لمن يعانون من آلام بسبب التهاب المفاصل.

غلى جانب هذا فمن الممكن أن يساهم أيضًا في الحد من تطور آلام العضلات كما يمكن استخدام مكملات الزنجبيل أو مسحوق الزنجبيل المجفف أو حتى المسكنات التي تشتمل على الزنجبيل ويمكن ايضاً التدليك عن طريق زيت الزنجبيل. شرب الزنجبيل مع الكركم يعتبر باسط طبيعي للعضلات، ويمكن صنعه بسهولة في البيت.

أشهر أنواع الباسط الطبيعي للعضلات

القرفة لبسط العضلات

تعتبر القرفة هي من أكثر المواد الطبيعية المضادة للالتهابات وهذا وفقاً لما أوضحته إحدى الدراسات. في القرفة سيناميك ألدهيد وهو مركب كيميائي يمنح القرفة الطعم والرائحة المميزة ويعمل على وقف المؤشرات الحيوية المتصلة بالالتهابات.

صرحت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الدولية للطب الوقائي أن القرفة والزنجبيل قد يساعدا في الحد من تقلص ووجع العضلات. لذا في حالة شرب مغلي القرفة بشكل منتظم سيعمل هذا على الحد من تقلصات العضلات ويحسن من الحالة المزاجية مع الوضع في الاعتبار استعمال زيت القرفة الأساسي في التدليك لأنع يخفف من توتر العضلات.

تناول شاي الأسود لارتخاء العضلات طبيعياً

يستخدم الشاي الأسود من قبل الطب الصيني التقليدي وهذا لأنه يعطي دفىء للعضلات. وهو معروف بإحتوائه غلى الثيفلافين ومادة البوليفينول والمعروفة أنها المضادة للأكسدة كذلك لها خصائص مضادة للالتهابات.

عند إجراء إحدى الدراسات العشوائية فقد أتضح أن تناول مستخلص الشاي الأسود الغني بالفلافين يساعد المشاركين في تحسن حالة بل وشفاء من لديهم إصابات رياضية قوية بالعضلات. حتى يتم الحصول على أفضل نتائج يتم تناول الشاي الأسود التقليدي بدون أي من الحليب أو السكر لتقليل آلام العضلات وتشنجها.

مكونات طبيعية غير مألوفة ترخي العضلات

عصير البطيخ لترخية العضلات

كشفت دراسة عن ان تناول عصير البطيخ يساهم في الحج من ألم وتشنج العضلات ويضبط معدلات ضربات القلب لدى الرياضيين.

يوجد حنض أميني بالبطيخ وهو L-citrulline ،الذي يعتبر مسئولاً عن الحد من وجع العضلات بعد ممارسة التمرين.

أحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية باسطة للعضلات

قد تكون مكملات التي تشتمل على زيت السمك Omega-3 EFA، هي بديل آمن لمضادات الالتهاب الكيمائية وهي تساهم في علاج آلام الرقبة أو الظهر سواء الحادة أو المزمنة.

كما صرح الباحثون أن تناول 1200 مجم يوميًا من أحماض أوميغا 3 بصورة منتظمة ودائمة يعتبر كمية مماثلة للإيبوبروفين للحد من تشنجات والتهاب المفاصل.

استعمال الفلفل الحار لبسط العضلات

استخدم الأمريكيون قديماً الفلفل الحار للكثير من الأغراض طبية لسنوات عديدة. الكابسيسين هو مادة طبيعية موجود في أنواع من الفلفل الحار وهو يعتبر مخدر موضعي كما أنه باسط طبيعي فعال للعضلات.

كما يوجد حالياً كريمات فيها مادة الكابسيسين تقوم بعلاج حالات عرق النسا وآلام الظهر.

ما هو علاج الثلج لبسط العضلات

هو ايضاً من العلاجات التقليدية لعلاج آلام العضلات والعظام ففي حالة أن شعرت بتشنج عضلي قوي، يجب اللجوء للراحة للحفاظ على المنطقة المصابة من حركات متشنجة.

يتم وضع كيس ثلج وهو الذي يبسط العضلات بشكل طبيعي ويحد من التورم فقد يساعد وضع كيس الثلج لمدة 10 وحتى 20 دقيقة 3 مرات يوميًا في التقليل من الألم كونه يعمل كالمخدر كما يخفف أي حالة تورم موجودة.

ما يجب الابتعاد عنه خلال تشنج عضلاتك

السكر: السكر كونه من الاشياء المحفزة للالتهابات ويزيد من الألم.

الكحول: يعمل على تفاقم الاحساس بالالم.

الكافيين: الكافيين يؤدي غلى الجفاف وقد يؤفع من الالتهاب.

الدهون المتحولة: ترفع هذه الدهون من حدة كل من الالتهاب والألم.

السعرات الحرارية الزائدة: أرتفاع الوزن قد يتسبب في تفاقم آلام وبالأخص في الظهر.

الحركة وعدم الإفراط في الراحة خلال تشنج العضلات

عندما يتعلق الأمر بالتشنجات العضلية وفي حالة كان الألم غير قاسي، فمن الجيد مداومة الجسم في الحركة للحفاظ على بسط العضلات والحد من الالتهابات المسببة للأمراض.

هذا لا يعني الحرص والابتعاد عن أي حركات قد تكون مضرة وتسبب الشعور بالألم أو قد تتسبب في تفاقم الحالة. يمكن اللجوء لبعض الوقت من الراحة والاسترخاء وهذا ليس أمر سيء، ولكن يكون النشاط بسيط وهذا قد حتى يسرع من عملية الشفاء. لهذا يمكن أخذ فترات استراحة غير مطولة على السرير أو الأريكة مع الحافظ على تدفق الدم.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك