الكركم لفقدان الوزن وصحة أفضل … ما هي فوائد حليب الكركم وهل يقلل الكركم من دهون الجسم ؟

الكركم لفقدان الوزن وصحة أفضل … ما هي فوائد حليب الكركم وهل يقلل الكركم من دهون الجسم ؟

22 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الكركم لفقدان الوزن الكركومين هو السبب في المساعدة في إنقاص الوزن، أما مادة البوليفينول هي المسؤولة عن لون الكركم الأصفر الساطع. وبحسب الدراسات فأن مادة الكركومين تساعد في شفاء العديد من الأمراض الالتهابية ومتلازمة التمثيل الغذائي والتهاب المفاصل كما يزيد من سيولة الدم.

هل يستعمل الكركم لفقدان الوزن ؟

نعم فيعتبر الكركم من أهم التوابل والأكثر شهرة لتحسين وتقوية الصحة العامة والمناعة وفقدان الوزن. فيعتبر هذا المسحوق الذهبي هو نوع من التوابل القديمة التي أستعملت مع الكاري من خلال العلاجات الايورفيدا القديمة لعلاج الالتهابات.

يعد مركب الكركومين، هو المسؤول عن فقدان الوزن وقد أوضحت الكثير من الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن الكركومين يمكن أن يقلل بالفعل من زيادة الوزن ويحسن من أعراض مقاومة الأنسولين.

فحين يكون الجسم حساسًا للأنسولين فمن الممكن استخدام الجلوكوز بسهولة كطاقة لوظائف الجسم ومن ثم يتم تخزين الجلوكوز كجليكوجين في عضلات الجسم والكبد لاستخدامه فيما بعد.

الكركم لفقدان الوزنما هي فوائد الكركم المختلفة

يعالج الكركم متلازمة التمثيل الغذائي

يساعد الكركم في العمل على تقليل نسب الدهون داخل الجسم والحد من الجلوكوز في الدم ومن نسب الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية عند الذين أصيبوا بمتلازمة التمثيل الغذائي.

كما يؤدي الكركومين أن أصبح الكركم مكملًا مثاليًا لعلاج متلازمة التمثيل الغذائي لأنه يقلل من نسب الكوليسترول الغير صحي LDL وتحسين مستويات الكوليسترول HDL الصحي.

يحسن الكركم من صحة الكبد

كما يعمل الكركم مع مركباته العضوية النشطة في تحسن وظائف الكبد عن طريق تشجيع إنتاج الصفراء من خلال الكبد لتفرز من خلال المرارة وهذا سيساعد بدوره في هضم الدهون.

كما أوضحت الأبحاث المنشورة في مجلة العلمية Food and Chemical Toxicology أن الكركم يحد من أكسدة الدهون عن طريق تشجيع إنزيمات مضادات الأكسدة وهذا ما يساهم في حماية الكبد.

وظائف المخ تتحسن باستعمال الكركم

كان في الطب القديم يستعمل الكركم لتعزيز القدرات المعرفية العقلية، ولرفع التركيز، وتعزيز قوة الذاكرة. وحتى يومنا الحالي فأن لا يزال الكركم يعد هو عشبًا مشجعاً وظائف المخ والمعرفة. يمكن للكركم أيضًا حماية المسارات العصبية من الإصابة بالإجهاد التأكسدي على الأمد البعيد والحد من تراكم اللويحات على الأعصاب.

يحد الكركم من تجلط الدم

أن الكركم يعتبر من أكثر مضادات قوي للتخثر بسبب وجود مادة الكركومين. فأن الكركومين يعمل أن يطيل من فترات تخثر الدم كما أنه يعمل على الحد من الخلايا الدقيقة التي تعرف بالصفائح الدموية من التكتل سوياً إذا لم يكن هناك حاجة لهذا.

ما مقدار يجب تناوله من الكركم لفقدان الوزن ؟

لا يوجد كمية معينة موصي بها بخصوص كمية الكركم التي يمكن للشخص تناولها يوميًا في الرغبة في فقدان الوزن. كما قد يكون للكركم آثار مضرة على البعض وتظهر في الغثيان وتهيج الجلد فحتى يتم الحصول على معلومات صحيحة يمكن الرجوع للطبيب للمساعدة.

كما يتواجد الكركومين في صورة كبسولات وهي آمنة وهذا وفقًا للجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية وأفضل كمية موصي بها 1.4 مجم من الكركمين لكل رطل من وزن الجسم خلال اليوم.

قبل إضافة أي مكمل إلى النظام اليومي، يجب استشارة الطبيب. فتشتمل أغلب الكبسولات المباعة على تعليمات دقيقة حول كيفية أخذها ومن الأفضل قراءة هذا. مادة الكركومين قابلة للذوبان بالدهون ويمكن امتصاصها بصورة أفضل عند تناوله مع الدهون لذا يفضل بخلطه مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو أو أي دهون أخرى بحسب الرغبة.

يمكن أن يقلل الكركومين مع الفلفل الأسود من دهون الجسم

يمكن أن تقوم مادة البيبرين والتي تعتبر العنصر نشط في الفلفل الأسود على امتصاص الكركومين بنسبة تصل إلى 2000٪ ، ومن هنا عند الجمع ما بينهما فيمكن أن يساعد هذا بإنقاص الوزن. ومن خلال دراسة تمت على الحيوانات عام 2015 من خلال دمج الكركمين والبيبيرين أن فقدان الدهون في جسمهم قد زادت وبالأخص مع من لهم نظام غذائي عالي الدهون. هذا هو السبب الذي يجعل الكركم والفلفل الأسود مزيجًا مفيداً لإنقاص الوزن.

في حين أن هذه الدراسات أن مادة الكركومين لم تحقق فقط نتائج رائعة في فقدان الوزن ولكن أيضًا حقق نتائج جيدة في المساعدة في الشفاء من آلام العضلات التي تحدث بعد التمارين الرياضية وبالتبعية يحسن من الأداء الرياضي.

ما هو حليب الكركم لفقدان الوزن ؟

تعتبر أغلب الوصفات الهندية معدة من الكركم كونه عنصر أساسي في مطبخهم، ومن ضمن أشهر هذه الوصفات إضافة الكركم أيضًا إلى الحليب الدافئ ويتم تناوله كمشروب ساخن كعلاج لنزلات البرد. كما أن البعض يتناول الكركم مع الحليب حتى يحفز الجسم على إنقاص الوزن وايضاً لفوائده الصحية التي لا تعد، فإليك بعض النصائح عند تحضير حليب الكركم ليكون مشروب فعال في إنقاص الوزن.

كيف يعد حليب الكركم ؟

إذا كنت ترغب في إعداد حليب الكركم في البيت فيوجد العديد من الوصفات البسيطة التي يمكن إتباعها لعمل مشروب لذيذ وفعال.

وقد أوضح الخبراء على أنه يمكن تناول حليب الكركم من مرتين وحتى ثلاث مرات يوميًا مع إضافة ما لا يزيد عن أونصة واحدة من الكركم، بالنسبة للوصفة فإتبع ما يلي:

المكونات:

– 3/4 ملعقة صغيرة مسحوق كركم.

– 1 كوب حليب (لوز أو صويا أو جوز هند).

– 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الحبهان وهذا اختياري.

– 1/4 ملعقة صغيرة من الزنجبيل وهذا ايضاً اختياري.

– 1 ملعقة صغيرة عسل أو سكر.

التحضير:

– لعمل الكركم بالحليب يسخن الحليب في قدر لمدة من ثلاثة لأربعة دقائق حتى يصبح دافئًا.

– من ثم يضاف الكركم مع مسحوق الحبهان والزنجبيل إلى الحليب.

– يتم تقليل الحرارة لمتوسطة ويترك الخليط لدقيقة أو أثنين ليطهى.

– بمجرد الانتهاء يتم سكب المزيج في كوب ويتم شربه دافئ.

نصائح عند تناول حليب الكركم لفقدان الوزن

عدم وضع الكثير من المحليات داخل حليب الكركم مثل كل من السكر أو العسل لأنها جميعها تعمل على رفع نسبة السكر في الدم وهذا سيتسبب في  ارتفاع السكر.

لا ينصح بتناول حليب الكركم المقدم في المقاهي لأن في الأغلب يكون ذو سعرات حرارية غير محسوبة ويمكن أن يضيفوا له القشطة.

إذا كنت تحاول إنقاص الوزن، فمن الأفضل استخدام الحليب الخالي من الدسم وليس الحليب كامل الدسم كما متاح تخفيف المشروب بالماء لتقليل عدد السعرات الحرارية.

يمكن ايضاً تجربة مزج كل من الكركم والفلفل الأسود المطحون والزنجبيل فيكون لهما تأثيرًا قوياً على وزن الجسم.

هل يقلل الكركم من الالتهابات المزمنة ؟

إن الكركم وما يشتمل عليه من مادة الكركومين، يعمل كمضاد للالتهابات. فيقوم الكركومين الذي بالكركم يقوم بوقف تطور الجزيئات المختلفة التي تلعب دورًا كبيراً في الالتهاب. حتى أن التطبيق الموضعي المصنوع من الكركم يقلل من التهاب البواسير. كما أن للكركم تأثير كبير مع الاشخاص المعرضين للزئبق. كما أن هناك دراسة تمت على الكركم سلطت الضوء على نشاط الكركمين الفعال في مضادات الأكسدة وجذور الأكسجين.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك