أسباب الشخير أثناء النوم … هل الشخير حالة مرضية ؟ متى يكون الشخير خطر على حياتك ؟!

أسباب الشخير أثناء النوم … هل الشخير حالة مرضية ؟ متى يكون الشخير خطر على حياتك ؟!

26 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الشخير أثناء النوم يكون ناتجًا عن الكثير من العوامل الصحية التي تتمثل في ضعف العضلات الأنفية أو بسبب أن أنسجة الحلق الضخمة أو بسبب أن الفم رخو.

الشخير أثناء النوم قد يكون مؤشر خطر أن لدى الشخص حالة صحية يجب علاجها وتؤثر على التنفس أثناء النوم ومنها حالات احتقان الأنف بسبب التهاب الجيوب الأنفية أو الإصابة بالحساسية، أو وجود زوائد أنفية أو نتيجة لانحراف الحاجز الأنفي.

الشخير أثناء النوم

أسباب الشخير أثناء النوم

عامل السن: مع الوصول لمنتصف العمر أو أكبر، يكون حلقك أضيق ويؤثر على عضلات الحلق مما يزيد من الشخير. من الممكن القيام ببعض التغييرات في نمط الحياة وبالأخص وقت النوم للحد من الشخير وممكن ممارسة تمارين الحلق التي قد تساعد في منع الشخير.

زيادة الوزن: وجود الأنسجة الدهنية ومع ضعف العضلات تحدث الشخير. لكن في حالة عدم وجود زيادة ملحوظة بالوزن فقد يكون هناك حمل الوزن الزائد حول منطقة الرقبة أو الحلق هو ما يسبب الشخير. يمكن علاج هذا من خلال ممارسة الرياضة وفقدان بعض من الوزن وقد تحل مشكلة الشخير بشكل كبير وفعال.

الرجال أكثر عرضة للشخير من سيدات: الرجال لهم ممرات هوائية أضيق من النساء ولهذا فهم أكثر عرضة للشخير. فأن وجود الحلق الضيق أو وجود زوائد  أنفية المتضخمة أو أي من الحالات الأنفية الأخرى فقد يتسببوا في الشخيركما قد يكون الأمر وراثياً. كما سبقنا وأوضحنا اعلاه يمكن التحكم في الشخير من خلال التغييرات الصحيحة في نمط حياتك، من خلال عادات صحية وقت النوم  مع ممارسة تمارين الحلق.

مشاكل الأنف والجيوب الأنفية: قد يؤدي الانسداد بالمسالك الهوائية أو انسداد الأنف لصعوبة في التنفس ويخلق فراغ في الحلق وهذا يتسبب في الشخير.

الكحول والتدخين وبعض الأدوية: يمكن أن يتسبب شرب الكحول والتدخين وبعض الأدوية كالمهدئات لعمل استرخاء في العضلات وهذا بدوره يزيد من فرص حدوث الشخير.

وضعية النوم: النوم بشكل مسطح على الظهر يجعل لحم الحلق يرتخي ويسد مجرى الهواء لذا للحد من الشخير يمكن أن تغيير وضع النوم بعيداً عن الظهر.

الحمل: قد يعاني حوالي 30٪ من النساء الحوامل بالشخير خلال الثلث الأخير من الحمل. يكون الشخير نتيجة لدفع الرحم إلى الحجاب الحاجز. كذلك يتوقف الشخير بعد حدوث الولادة.

هل الشخير أثناء النوم حالة مرضية ؟

إذا كنت تشخر فقد يرجع هذا إلى نمط الحياة الخاطىء او لبعض العوامل الصحية. أو تناول الأدوية وشرب الكحول والاحتقان فكل هذه تزيد من وتيرة الشخير ليلاً. قد يكون البعض أكثر عرضة للإصابة بالشخير وتوقف التنفس أثناء النوم في حالة أن الشخص لديه زيادة الوزن أو السمنة أو ينام على ظهرك، أو مدخن.

يكون الشخير خطر على حياتك إذا كان يرافقه إحساس بالتعب بانتظام بعد النوم أو غذا لاحظ شريكك أنك لا تشخر فقط، بل تعاني أيضًا يحدث انقطاع في التنفس خلال النوم، هنا يجب الرجوع للطبيب لبحث الحالة والتأكد ما إذا مانت انقطاع النفس أثناء النوم. يتم علاج هذه الحالة من خلال تغييرات نمط الحياة أو استخدام آلة أو أجهزة في الفم للمساعدة على التنفس بشكل أفضل خلال الليل.

متى يكون الشخير أثناء النوم خطر على حياتك ؟!

قد يكون الشخير علامة خطر كما ذكرنا إذا توقف التنفس أثناء النوم فالأمر الذي قد يتطلب تدخلًا طبي سريع. إذا كنت تعاني من الشخير ويوجد أيضًا بعض من أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي فيجب اللجوء للطبيب والأعراض الخطيرة تتلخص في:

– توقف التنفس خلال النوم ويظهر في أصوات الاختناق مع لهاث.

– كثرة الاستيقاظ أثناء الليل.

– النعاس أثناء النهار.

– صداع عند الاستيقاظ في الصباح.

قد لا يلاحظ الشخص بنفسه حدوث التوقف عن التنفس خلال النوم، ويكون من يشاركه الغرفة هو من يلاحظ الحالة ويرى الأعراض التي تتحدث خلال النوم. لذا فور معرفة الشخص بما يحدث له خلال نومه يجب التوجه للطبيب سريعاً لحل الأمر في أسرع فرصة.

متى يجب أن ترى طبيب بسبب الشخير أثناء النوم ؟

يوجد الكثير من حالات الشخير تكون غير مضرة وخطيرة، لكن من المهم التحدث مع الطبيب إذا كانت يوجد علامات عن انقطاع النفس النومي تظهر في صورة:

– أن الشخير يكون لمدة لثلاث ليالي أو أكثر في الأسبوع.

– يكون الشخير بصوت عالٍ جدًا أو مزعج للغاية.

– الشخير متبوع باللهاث أو الاختناق القوي.

– زيادة الوزن في الفترة الأخيرة.

– قلة التركيز خلال اليوم.

– صداع واحتقان قوي بالصباح.

ضغط دم مرتفع.

– حدوث طحن الأسنان ليلا.

– كثرة التبول ليلاً.

كيفية التقليل من الشخير أثناء النوم

الحفاظ على الوزن الصحي: لأن كل من زيادة الوزن أو السمنة من عوامل المسببة للشخير تتسبب في التنفس أثناء النوم من هنا فإن الحفاظ على وزن صحي يمكن أن يكون خطوة هامة لتقليل الشخير.

الابتعاد من شرب الكحوليات والمهدئات: فأن الكحول محفزًا قوي للشخير كما قد تتسبب أنواع من الأدوية المهدئة إلى الشخير بشكل شديد.

ضبط وضع النوم: النوم على الظهرك يقوم بسد مجرى الهواء لهذا يمكن الابتعاد عن النوم على الظهي وسيقل بشكل كبير الشخير.

رفع رأس السرير: قد يساعد رفع الجزء العلوي من السرير من خلال وضع وسادة أو إطار الرقبة للتعديل من الرأس والتقليل من الشخير.

تقليل احتقان الأنف: العمل علة علاج الحساسية أو مسببات الاحتقان في الأنف وهذا بدوره سيقلل الشخير. يمكن أستعمال شرائط التنفس التي تطبق فوق الأنف مما يفتح ممرات الأنف أثناء النوم، بالإضافة لفتح موسعات الأنف الداخلية.

احذر مما الأكل قبل النوم: فقد أوضحت الأبحاث أن تناول وجبات ضخمة أو تناول أطعمة تحفز على التشخير مثل منتجات الألبان أو حليب الصويا كونهم يجعلوا الشخير أسوأ.

ممارسة الرياضة: قد تقوم ممارسة الرياضة للحد بشكل عام من مشكلة الشخير حتى وأن لم يحدث تغيير في الوزن. فأن الرياضة تقوم بشد عضلات عديدة في الجسم مثل الذراعين والساقين والبطن وهذا يجعلها تتقوى مع تقوية عضلة الحلق، وهذا بدوره يقلل من الشخير. هناك أيضًا تمارين محددة يمكن القيام بها فقط لعضلات الحلق.

ما الفرق بين الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم؟

الفرق ما بين الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم هو أن الشخير يحدث حين يرتخي الحلق ومن ثم تهتز أنسجة الحلق خللا عملية التنفس أما الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم يحدث انسداد بالمجرى الهوائي أو ينسد تمامًا، مما يؤدي لحدوث فجوات خلال التنفس.

في حالة توقف التنفس أثناء النوم ، يبدأ التنقس ومن ثم يتوقف طوال الليل مما يؤدي لانخفاض مستوى الأكسجين في الدم بسبب الانسداد التام في مجرى الهواء. ولكن الشخير لا يسبب أي انخفاضات غير آمنة في مستويات الأكسجين في الدم.

لمعرفة الفرق بين الشخير وانقطاع النفس النومي فأن الشخير يكون له صوت أعلى. ولكن في حالة توقف التنفس أثناء النوم فأن غالبًا ما يستيقظ الشخص خلال النوم ليلتقط الهواء. كما يكون صوت الشخير المصاحب لانقطاع التنفس أثناء النوم يكون مثل الاختناق.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك