ما هي اعراض ارتفاع الضغط؟ وكيف يمكن التحكم فيها بشكل صحيح

ما هي اعراض ارتفاع الضغط؟ وكيف يمكن التحكم فيها بشكل صحيح

2 Mar 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

عند قياس غط الدم، يؤخ في الاعتبار مقدار الدم الذي يمر عبر الأوعية الدموي، ومقدار المقاومة التي يلتقي بها الدم أثناء ضخ القلب.

يحدث ارتفاع ضغط الدم،عندما تكون قوة دفع الدم عبر أوعيتك عالية جدًا باستمرار. كما أن هناك أساسيات ارتفاع ضغط الدم. كذلك يجب معرفة أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه وغير ذلك.

ماذا يعني الضغط المرتفع

تخلق الأوعية الدموية الضيقة، المعروفة أيضًا باسم الشرايين مزيدًا من المقاومة لتدفق الدم. كلما كانت الشرايين ضيقة، ارتفعت المقاومة وزاد ضغط الدم .

على المدى الطويل، يمكن أن يسبب الضغط المتزايد مشاكل صحية، بما في ذلك أمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم مرض شائع جدًا. في الواقع، منذ تغيير الإرشادات في عام 2017 . يمكن الآن تشخيص ما يقرب من نصف البالغين الأمريكيين بهذه الحالة. يتطور ارتفاع ضغط الدم عادةً على مدار عدة سنوات.

عادة، لا تلاحظ أي أعراض، ولكن حتى بدون ظهور أعراض، يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم، في تلف الأوعية الدموية والأعضاء، وخاصة الدماغ والقلب والعينين والكليتين.

ما هي اعراض ارتفاع الضغط ؟

ارتفاع ضغط الدم هو حالة صامتة بشكل عام. لن يعاني الكثير من الأشخاص من أي أعراض. قد يستغرق الأمر سنوات أو حتى عقودًا. وحتى تصل الحالة إلى مستويات شديدة بما يكفي، حتى تصبح الأعراض واضحة.

حتى ذلك الحين، قد تُعزى هذه الأعراض إلى مشكلات أخرى. يمكن أن يشمل المصدر الموثوق لارتفاع ضغط الدم الشديد ما يلي:

  • تدفق مائى.
  • بقع دموية في العين وهو نزيف تحت الملتحمة.
  • حدوث دوخة.
    وفقًا لمصدر موثوق لجمعية القلب الأمريكية ، على عكس الفكر الشائع . لا يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد نزيفًا في الأنف أو صداعًا . إلا عندما يكون الشخص يعاني من أزمة ارتفاع ضغط الدم.

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم

  • هي الحصول على قراءات منتظمة لضغط الدم. تقوم معظم مكاتب الأطباء بقياس ضغط الدم في كل موعد.
  • إذا كان لديك فحص جسدي سنوي فقط، تحدث مع الطبيب المعالج حول مخاطر إصابتك بارتفاع ضغط الدم والقراءات الأخرى. وهي التي قد تحتاجها للمساعدة في مراقبة ضغط الدم للمريض.
  • إذا كان يوجد تاريخ عائلي من أمراض القلب أو يوجد عوامل خطر لتطور الحالة، فقد يوصي الطبيب بفحص ضغط الدم مرتين في السنة. يساعد هذا المريض الطبيب على البقاء على اطلاع بأي مشاكل محتملة قبل أن تصبح مشكلة.

خمس فئات تحدد ضغط الدم

  • الضغط الصحي: القراءة الصحية لضغط الدم أقل من 120/80 ملم من الزئبق جهاز القياس.
  • المرتفع: يتراوح الرقم ما بين 120 و 129 ملم زئبق . والرقم الانبساطي أقل من 80 ملم زئبق. لا يعالج الأطباء عادةً ارتفاع ضغط الدم بالأدوية. بدلاً من ذلك ، قد يشجع الطبيب على إجراء تغييرات في نمط الحياة للمساعدة في خفض المعدل.
  • ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الأولى: يتراوح الرقم الانقباضي بين 130 و 139 ملم زئبق، أو يتراوح الرقم الانبساطي بين 80 و 89 ملم زئبق.
  • ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الثانية: الرقم الانقباضي 140 ملم زئبق أو أعلى، أو الرقم الانبساطي 90 ملم زئبق أو أعلى.
  • أزمة ارتفاع ضغط الدم: يزيد الرقم الانقباضي عن 180 ملم زئبق ، أو أن الرقم الانبساطي يزيد عن 120 ملم زئبق.

يتطلب ضغط الدم في هذا النطاق عناية طبية عاجلة. إذا حدثت أي أعراض مثل ألم الصدر أو الصداع أو ضيق التنفس أو تغيرات بصرية. فعندما يكون ضغط الدم مرتفعًا ، فستكون هناك حاجة إلى رعاية طبية داخل غرفة الطوارئ.

أشهر أسباب ظهور اعراض ارتفاع الضغط

الجينات: بعض الناس لهم استعداد وراثي لارتفاع ضغط الدم. قد يكون هذا من طفرات جينية أو تشوهات جينية موروثة من الوالدين.
العمر: الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
العرق والاصل: يعاني الأفراد السود من غير ذوي الأصول الأسبانية من ارتفاع ضغط الدم.
 السمنة: يمكن أن يؤدي التعايش مع السمنة إلى عدد قليل من مشاكل القلب . بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.
كثرة استهلاك الكحول: قد تكون النساء اللواتي يشربن أكثر من مشروب واحد في اليوم ، والرجال الذين يتناولون أكثر من مشروبين في اليوم . أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
عيش نمط حياة متحكم للغاية: تم ربط المستويات المنخفضة من اللياقة البدنية بارتفاع ضغط الدم.
التعايش مع مرض السكري و / أو متلازمة التمثيل الغذائي: الأفراد المصابون بمرض السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي. وهم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم.
تناول كميات كبيرة من الصوديوم: هناك ارتباط بسيط بين تناول الصوديوم بكميات كبيرة . وهو أكثر من 1.5 جرام في اليوم وارتفاع ضغط الدم.

تشخيص اعراض ارتفاع الضغط

يعد تشخيص ارتفاع ضغط الدم أمرًا بسيطًا مثل قياس ضغط الدم.

تقوم معظم عيادات الأطباء بفحص ضغط الدم كجزء من زيارة روتينية. إذا لم تحصل على قراءة ضغط الدم في الموعد التالي، فاطلب واحدة.

وإذا كان ضغط الدم مرتفعًا، فقد يطلب الطبيب المعالج الحصول على المزيد من القراءات، على مدار بضعة أيام أو أسابيع.

نادرًا ما يُعطى تشخيص ارتفاع ضغط الدم بعد قراءة واحدة فقط. يحتاج طبيبك لرؤية دليل على وجود مشكلة مستمرة. وذلك لأن بيئتك يمكن أن تساهم في زيادة ضغط الدم، مثل التوتر الذي قد تشعر به عند التواجد في مكتب الطبيب. كما تتغير مستويات ضغط الدم على مدار اليوم.

خيارات علاج اعراض ارتفاع الضغط الاساسية

إذا قام طبيبك بتشخيص الإصابة بارتفاع ضغط الدم الأساسي، فقد تساهم تغييرات نمط الحياة في تقليل ارتفاع ضغط الدم . إذا لم تكن تغييرات نمط الحياة وحدها كافية، أو إذا توقف عن القيام بها، فقد يصف الطبيب دواءً.

خيارات علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي

إذا اكتشف الطبيب مشكلة أساسية تسبب ارتفاع ضغط الدم لدى المريض. فسيركز العلاج على تلك الحالة الأخرى. على سبيل المثال، إذا تسبب أحد الأدوية التي بدأت في تناولها في زيادة ضغط الدم، فسيحاول الطبيب تجربة الأدوية الأخرى التي ليس لها هذا التأثير الجانبي.

في بعض الأحيان، يستمر ارتفاع ضغط الدم على الرغم من علاج السبب الأساسي. في هذه الحالة، قد يعمل الطبيب مع المريض لتطوير تغييرات في نمط الحياة ويصف الأدوية للمساعدة في خفض ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

يمكن للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ولادة أطفال أصحاء. وعلى الرغم من إصابتهم بهذه الحالة. ولكن يمكن أن يشكل خطرًا على كل من الوالد والطفل . إذا لم تتم مراقبته عن كثب وإدارته أثناء الحمل.

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ويحملون هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات. على سبيل المثال ، قد تعاني النساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم. من انخفاض وظائف الكلى. قد يعاني الأطفال المولودين لأبوين مصابين بارتفاع ضغط الدم من انخفاض الوزن عند الولادة أو الولادة المبكرة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك