علاج التهاب الحنجرة في المنزل … وما هي اسبابه ومخاطر عدم علاجه

علاج التهاب الحنجرة في المنزل … وما هي اسبابه ومخاطر عدم علاجه

30 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التهاب الحنجرة الحاد هو حالة التهابية قصيرة الأمد تصيب الحنجرة، وعادة ما تستمر لأقل من 3 أسابيع. يسمى الالتهاب الذي يستمر أكثر من ثلاثة أسابيع التهاب الحنجرة المزمن.

ويمكن أن يؤثر التهاب الحنجرة على الأشخاص من جميع الأعمار والجنس. تتمثل الأعراض الرئيسية لالتهاب الحنجرة في صوت أجش، يُعرف أيضًا بخلل النطق، والتهاب الحلق بسبب التهاب في منطقة الحنجرة.

وقد يكون لالتهاب الحنجرة الحاد أسباب معدية أو غير معدية، بما في ذلك الإفراط في استخدام الصوت الذي يضغط على الأحبال الصوتية، أو مرض الارتجاع المعدي المعوي (GERD)، التهاب الحنجرة الناجم عن ارتجاع المريء يسمى التهاب الحنجرة الارتجاعي.

أعراض التهاب الحنجرة

تشمل الأعراض النموذجية لالتهاب الحنجرة ما يلي:

  • بحة الصوت (بحة الصوت)
  • حمى (خلال الأيام القليلة الأولى من الإصابة)
  • إلتهاب الحلق
  • الحاجة إلى تطهير الحلق بشكل متكرر
  • سعال

تظهر الأعراض عادة بشكل مفاجئ وتتفاقم بعد حوالي ثلاثة أيام.بعد حوالي ثلاثة أسابيع، مع العلاج المناسب بما في ذلك شرب الكثير من الماء وإراحة الحنجرة، عادة ما تخف الأعراض مثل السعال وبحة الصوت.

على الرغم من أن التهاب الحنجرة الحاد عادة ما يتعافى دون الحاجة إلى رعاية طبية، فمن المهم أن يرى الشخص المصاب الطبيب على الفور إذا:

  • تعاني من مشاكل في البلع (عسر البلع)
  • سعال الدم
  • يعاني من صعوبة في التنفس
  • تعاني من حمى مستمرة مع ارتفاع درجة الحرارة عن 103 فهرنهايت (39.4 درجة مئوية)
  • لديك مشاكل في التنفس (صعوبات في التنفس)

قد تشير هذه الأعراض إلى لسان المزمار، وهي حالة يصاب فيها النسيج الذي يغطي غطاء القصبة الهوائية بالتهاب. يمكن أن يهدد لسان المزمار حياة كل من الأطفال والبالغين.

تتشابه أعراض التهاب الحنجرة عند الأطفال مع أعراض التهاب الحنجرة عند البالغين. عندما يصاب الأطفال دون سن الخامسة، تسمى الحالة بالخناق. عادة ما يتم التخلص من الخناق في غضون 5-7 أيام، ويجب طلب العناية الطبية إذا لم تتحسن أعراض العدوى لديهم خلال هذا الإطار الزمني. لا تستخدم المضادات الحيوية لعلاج الخناق، لأنها ناتجة عن عدوى فيروسية.

التهاب الحنجرة الحاد

أسباب التهاب الحنجرة

هناك أسباب معدية وغير معدية لالتهاب الحنجرة الحاد. الأسباب الأكثر شيوعًا هي الأنفلونزا أو الزكام بسبب الفيروس. تشمل الأسباب غير المعدية الاستخدام المفرط للصوت، أو الارتجاع المعدي الذي يمكن أن يهيج بطانة الحلق، أو إصابة منطقة الحنجرة.

سبب بحة الصوت الناتجة عن التهاب الحنجرة هو الشكل المشوه للحنجرة الملتهبة. لأن الحبال الصوتية في الحنجرة منتفخة، فإن الهواء الذي يمر فوقها يصدر أصواتًا (كلامية) مختلفة عن الأصوات الطبيعية.

مخاطر التهاب الحنجرة

مع استمرار بحة الصوت، يُنصح بتجنب الإفراط في استخدام الصوت مثلاً لا يجب الصراخ أو التحدث لفترات طويلة، لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في الحبال الصوتية.

من المهم علاج الحالة قبل أن تصبح مزمنة وطويلة الأمد، لأن وجود حنجرة ملتهبة لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يؤدي إلى حدوث تمزقات و / أو نمو في أنسجة الحنجرة، وكذلك إجهاد الحبل الصوتي.

تشخيص التهاب الحنجرة

يتم التشخيص عادة عن طريق فحص الحلق. سيركز الأطباء على تشخيص سبب التهاب الحنجرة، لأن هذا سيحدد العلاج المناسب، إذا لزم الأمر. إذا كان التهاب الحنجرة ناتجًا عن حالة أساسية معروفة مثل مرض الارتجاع المعدي المعوي (GERD)، فيمكن تعديل خطة العلاج وطريقة التعامل مع المرض من أجل منع المزيد من مشاكل الحنجرة.

يمكن للأطباء إجراء تنظير الحنجرة لفحص الحنجرة، لمساعدتهم على تحديد سبب التهاب الحنجرة. قد يتم ذلك بشكل غير مباشر أو مباشر. يتضمن تنظير الحنجرة غير المباشر أن يسلط الطبيب ضوءًا في الحلق لفحص الحنجرة باستخدام مرآة محمولة. يتضمن تنظير الحنجرة المباشر قيام الطبيب بإدخال أنبوب صغير مع كاميرا متصلة به في الحلق من خلال الفم لفحص الحنجرة بالتفصيل.

علاج التهاب الحنجرة في المنزل

قد يشمل علاج التهاب الحنجرة إراحة الصوت وتسكين الآلام البسيط والعلاجات المنزلية مثل شرب السوائل الدافئة لتهدئة الحلق. إذا استمر عدم الراحة في الحنجرة وأعراض أخرى بعد ثلاثة أسابيع يمكن وصف المضادات الحيوية، إذا تم تشخيص السبب على أنه عدوى بكتيرية. يمكن وصف دواء مضاد للفطريات إذا كان السبب هو عدوى فطرية.

يعتمد العلاج على مصدر المشكلة، ولكنه يشمل بشكل أساسي إراحة الحنجرة، من خلال عدم الإفراط في استخدام الصوت أثناء وجود بحة في الصوت، وقد يكون شرب السوائل الدافئة واستخدام مستحلبات الحلق العلاجية مفيدًا لتهدئة الحلق.

يمكن أن تساعد العلاجات المنزلية مثل إضافة الزنجبيل أو الكركم إلى المشروبات الدافئة في مكافحة الالتهابات السببية. يمكن أن تساعد مسكنات الألم البسيطة (إيبوبروفين أو باراسيتامول) في تخفيف الألم. إذا كانت الحالة ناجمة عن البكتيريا، فقد يشمل العلاج استخدام المضادات الحيوية.

كيفية الوقاية من التهاب الحنجرة

يمكن تحقيق الوقاية من خلال الاستخدام المعتدل للصوت، والحرص على تجنب الإصابة بالفيروسات أو نشرها. قد يساعد الإقلاع عن التدخين أيضًا في تجنب التهاب الحنجرة.

ويجب دائماً الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم استخدام الادوات الخاصة بشخص أخر مثل فرش الأسنان والاطباق والمعالق وعدم مشاركة زجاجات المياه والأكواب لأن كل هذا يمكن أن يتسبب في العدوى بالتهاب الحنجرة وأي عدوى تنفسية أخرى.

هل التهاب الحنجرة الحاد معدي

نعم يعد التهاب الحنجرة الحاد من الامراض المعدية. ومع ذلك فإن درجة العدوى تعتمد على ما إذا كان سبب التهاب الحنجرة جرثومي / فطري، أو فيروسي أو ما إذا كان بسبب حالة كامنة. تنجم معظم حالات التهاب الحنجرة عن فيروسات ليست معدية في حد ذاتها.

تشير الأبحاث إلى أن الإطار الزمني الأكثر احتمالًا لانتقال الفيروسات التي تسبب التهاب الحنجرة للآخرين هو الفترة التي يصاب فيها الشخص المصاب بالحمى. يكون الشخص المصاب فقط بصوت أجش والتهاب الحلق والسعال أقل عرضة للإصابة بالعدوى.

حالات الأسباب البكتيرية والفطرية لالتهاب الحنجرة أقل شيوعًا، ولكن هذه الأنواع من العدوى أكثر عدوى من الفيروسات، وبالتالي فهي أكثر عرضة للانتقال. يعد غسل اليدين بانتظام، خاصة بعد السعال، وتجنب مشاركة الطعام أو الأواني، تدابير وقائية مهمة لتجنب انتقال التهاب الحنجرة.

ماذا يحدث عندما يصبح التهاب الحنجرة مزمنًا

من غير المرجح أن يكون سبب التهاب الحنجرة المزمن هو عدوى بكتيرية أو فيروسية مقارنة بالتهاب الحنجرة الحاد، ومن المرجح أن يكون سببه مشكلة أو حالة مستمرة، مثل ارتداد الحمض من مرض الارتجاع المعدي المعوي (GERD)، والإفراط في استخدام الصوت.

الذي يضر الحبال الصوتية الإفراط في تعاطي الكحول، واستخدام منتجات التبغ (خاصة التدخين)، أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

تعتبر أعراض التهاب الحنجرة الحاد (قصير الأمد) هي نفس أعراض التهاب الحنجرة المزمن (طويل الأمد)، بما في ذلك التهاب الحلق وبحة الصوت والسعال. من المهم طلب العلاج إذا استمرت الأعراض، لأن إجهاد الأحبال الصوتية ونموها يمكن أن يتطور نتيجة لالتهاب مستمر في الحنجرة، ويتسبب في حدوث مضاعفات مزعجة غير مرغوب فيها.

تعرف على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك