علاج السعال | معلومات وحقائق عن السعال | طرق العلاج في المنزل بفاعلية

علاج السعال | معلومات وحقائق عن السعال | طرق العلاج في المنزل بفاعلية

22 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

علاج السعال وهو من أبرز الموضوعات التي أثارت جدلًا واسعًا خلال الآونة الأخيرة خاصة مع تفشي وباء كورونا عالميًا، باعتباره إحدى الأعراض المصاحبة له.

أصبح السعال من الأعراض التي تثير المخاوف ولحسن الحظ تعددت طرق علاجه سواء كان علاجًا طبيعيًا أو دوائيًا نظرًا لتعدد أسباب السعال أو الكحة.

والتشخيص والفحص الدقيق لكل حالة هو الخطوة الأولى في العلاج، حيث يختار الطبيب المتخصص طريقة العلاج المناسب وفقًا لهذا التشخيص المبدئي.

معلومات عن علاج السعال

السعال أو كما يعرف باسم Cough or Tussis هو رد فعل طبيعي وطرد فجائي للهواء من خلال الحنجرة الأمر الذي يساعد على تنظيف الممرات والقنوات الهوائية من كافة السوائل والأجسام الغريبة.

تبدأ رحلة علاج السعال بالتشخيص الدقيق للمرض والذي يقتضي معرفة الطبيب المتخصص التاريخ المرضي للحالة.

يراعي الطبيب وجود أي أعراض مصاحبة للسعال كما يقوم بطرح بعض الأسئلة على المريض للوصول إلى التشخيص الدقيق للحالة الأمر الذي يساعده في تطبيق بروتوكول العلاج المناسب.

يتطلب علاج السعال في بعض الأحيان عمل تنظير دقيق للحنجرة أو القصبات الهوائية للوقوف على السبب الرئيسي للسعال.

يتوصل الطبيب وفقًا للإجراءات السابقة إلى معرفة نوع السعال ومدته وأسباب حدوثه، ومن ثم اختيار العلاج المناسب له.

فمثلًا: تستخدم الأدوية التي لا تحتاج إلى استشارة الطبيب في حالة الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي كالزكام أو الأنفلونزا.

في حين تستخدم المستنشقات وبعض العلاجات الأخرى في حالة الإصابة ببعض المشاكل الخطيرة كالربو والانسداد الرئوي المزمن.

أشارت بعض الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن معظم حالات السعال لا تحتاج إلى وصف علاج من قبل الطبيب المتخصص، إنما تكون أعراض مصاحبة لنزلات البرد القوية.

علاج السعال باستخدام الأدوية

تساعد هذه الأدوية في التخفيف من حدة السعال الجاف كما تعمل على طرد البلغم المرافق لحالات السعال الصدري الشديد، إليكم أبرز هذه الأدوية:

المقشعات

تستخدم مع حالات السعال المصاحبة للبلغم، لكونها مواد تساهم في تخفيف لزوجة المواد المخاطبة الأمر الذي يساعد في إخراجها بسهولة.

تعمل هذه الأدوية على التخلص من الكائنات الدقيقة والمخاط والجسيمات الغريبة الموجودة في الممرات والقنوات الهوائية، والتي تعد السبب الرئيسي للسعال في هذه الحالة لذا تستخدم في علاج السعال.

إضافة إلى دورها الفعال في تخفيف احتقان الصدر سواء كان ناتجًا عن الإصابة بعدوى فيروسية أو زكام أو حساسية.

من أشهر هذه الأدوية: دواء غايفينيسين الذي يحد من مشكلة السعال بصفة عامة.

مضادات السعال

تستخدم مع حالات السعال الجاف، حيث أشار الأطباء إلى أن آلية عمل هذه الأدوية قائمة على تثبيط وكبت السعال وتقليل حدوثه، لكونها مسؤولة عن تنظيم السعال في خلايا المخ.

من أشهر علاج السعال الذي يندرج تحت هذه الفئة الدوائية هو دواء الديكستروميتورفان، المنثول إضافة إلى الكافور وزيت الأوكالبتوس.

مضادات الاحتقان

تعمل هذه الأدوية على تقليل الاحتقان بصفة عامة لأنها تلعب دور كبير في انقباض الأوعية الدموية في الأنف والرئتين.

تأتي معظم هذه الأدوية في صورة سائل أو أقراص ومن أشهر هذه الأدوية: إفيدرين، فينيليفرين، ودواء زايلوميتازولين، إضافة إلى أوكسي ميتازولين.

كما يمكن أن تأتي في صورة بخاخات وقطرات للانف وفي هذه الحالة ينبغي ألا تتجاوز مدة استخدامها ثلاثة أيام كحد أقصى.

يوصي بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأدوية خاصة مع الحالات التي تعاني من مرض السكري أو ضغط الدم المرتفع أو في حالة وجود مشاكل في القلب أو الغدة الدرقية.

مضادات الهستامين

تساهم هذه الأدوية في الحد من كمية الإفرازات التي تنتجها الرئتين، كما تحد من إنتاج مادة الهستامين التي تسبب السعال وسيلان الأنف.

ينقسم هذا النوع من الأدوية إلى قسمين رئيسيين هما: مضادات الهستامين التي تسبب النعاس، مثل: دواء    كلورفينامين، دواء بروميثازين.

إضافة إلى مضادات الهستامين التي لا تسبب النعاس مثل دواء فيكسوفينادين، دواء لوراتادين، وهي الأفضل على الإطلاق.

طرق علاج السعال في المنزل

علاج السعال بالأعشاب

تلعب الأعشاب الطبيعية دور كبير في تخفيف حدة  السعال، إليكم أفضل هذه الأعشاب:

الزعتر

تعددت فوائد الزعتر الصحية حيث يعمل على فتح وتوسيع مجرى الهواء وإرخاء عضلات الحلق.

يتميز الزعتر بالعديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات لذا يعد خيارًا مثاليًا في علاج السعال.

ينصح الأطباء بعمل شاي الزعتر عن طريق إضافة ملعقتين من الزعتر إلى كوب من الماء المغلي، مع مراعاة تركه لمدة 10دقائق لضمان الحصول على النتيجة المرجوة.

الزنجبيل

علاج مؤكد للسعال لدوره الفعال في تهدئة الحلق وتعزيز المناعة نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم.

يمكن تناول قطعة من الزنجبيل، كما يمكن إعداد شاي الزنجبيل عن طريق إضافته إلى كوب من الماء المغلي والعسل.

اليانسون لـ علاج السعال

يعمل على تهدئة مشاكل الجهاز التنفسي بصفة عامة نظرًا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، مما يؤدي إلى تسهيل عملية إخراج الإفرازات من الجسم الأمر الذي ينعكس على التخلص من السعال نهائيًا.

النعناع

يعد النعناع من أشهر الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج السعال نظرًا لغناه بمادة المنتول الطبيعي التي تعمل على علاج حالات البرد القوية.

يحضر بسهولة من خلال إضافة أوراق النعناع الطازجة إلى كوب من الماء الدافئ.

العرقسوس

أثبتت الأبحاث والدراسات الدور الفريد الذي يقوم به هذه العشبة المميزة في الحد من السعال وتخفيف الاحتقان، يمكن تحضيره بسهولة من خلال إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء الساخن.

الكركم

يحتوي الكركم على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات والالتهابات، يمكن تحضيره عن طريق إضافة ملعقة واحدة منه إلى كوب من الماء المغلي، للحصول على النتيجة المطلوبة يفضل تحليته بالعسل.

علاج السعال بالطرق المنزلية

هناك بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي تلعب دور كبير في الحد من مشكلة السعال دون الحاجة إلى استشارة الطبيب، ومن أبرز هذه العلاجات ما يلي:

العسل

أكدت بعض الدراسات كفاءة العسل في علاج السعال لدوره الفعال في تغليف بطانة الحلق إضافة إلى احتوائه على مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للبكتيريا.

من أشهر أنواع العسل هو عسل الحنطة السوداء، كما يمكن إضافة العسل إلى الشاي الدافئ الأمر الذي يساهم في تهدئة الحلق.

الغرغرة بالمياه المالحة

إحدى العلاجات التقليدية القديمة التي يفضل الكثيرون إتباعها، لدورها الكبير في قتل البكتيريا الموجودة في الحلق وتقليل التورم، إضافة إلى دورها الفعال في تليين المخاط والتخلص منه بسهولة.

استنشاق البخار لـ علاج السعال

إحدى الطرق المثالية في علاج السعال والتي تعمل على الحد من احتقان الأنف بصفة عامة وتخفيف الألم إضافة إلى دورها في التخلص من المخاط وتوسيع الشعب الهوائية.

جهاز تنقية الهواء

إحدى التقنيات التكنولوجية الحديثة المستخدمة في المنزل التي تعمل على الحد من مسببات الحساسية.

تعتمد على تنقية الهواء من البكتيريا والأتربة والغبار من خلال الفلاتر، الأمر الذي ينتج عنه هواء نظيف تمامًا، لذا يفضل إتباعها خاصة للأشخاص المصابين بالحساسية الموسمية.

شرب الماء

إحدى طرق علاج السعال الأكثر أمانًا لدورها الفعال في ترطيب الجسم، حيث تعمل على ترقيق المخاط الأمر الذي يسهل من خروجه من الجسم، إضافة إلى دورها الكبير في تعويض السوائل المفقودة نتيجة التعرق الزائد وسيلان الأنف.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك