التهاب الانف اثناء الحمل | ماهي اسبابه وكيف يتم علاجه في المنزل

التهاب الانف اثناء الحمل | ماهي اسبابه وكيف يتم علاجه في المنزل

18 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أثناء الحمل قد يكون الأنف المسدود الذي يجعل من الصعب النوم أحيانًا وهذا بسبب التهاب الانف اثناء الحمل على الرغم من أنه قد يبدو شبيه نزلات البرد أو الأنفلونزا، وهناك أيضاً أوقات يتم فيها الخلط بينه وبين الحالات المتعلقة بالجيوب الأنفية، بالإضافة إلى رد الفعل التحسسي.

ومع ذلك بعد إجراء مزيد من الفحص  لا يبدو أن الحالة مرتبطة بأي فيروس أو حالة طبية  وبدلاً من ذلك، ترتبط الحالة بالهرمونات المتغيرة التي تحدث أثناء الحمل التي تعتبر هي السبب الأساسي.

وعلى الرغم من أن قلة قليلة من النساء يعانين من هذه الحالة أثناء الحمل، إلا أنها نادراً ما تكون مشكلة طبية خطيرة بخلاف التسبب في الكثير من الانزعاج والليالي التي لا تنام.  تمكنت العديد من النساء من العثور على الراحة من خلال استخدام العلاجات المنزلية.

التهاب الانف اثناء الحمل

أسباب التهاب الانف اثناء الحمل

يخضع جسم المرأة للعديد من التغييرات أثناء الحمل لإفساح المجال له والاستعداد لنموه.  وهذا يشمل التغيرات في الهرمونات، وهو أمر يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير مرغوب فيها. 

يُعتقد أن التهاب الأنف ناتج بشكل أساسي عن التغيرات في هرمونات الأم الحامل.  ومع ذلك قد تكون هناك عوامل أخرى قد تساهم في حدوثه.  فيما يلي بعض الأسباب التي يعتقد أنها تسبب التهاب الانف اثناء الحمل:

الحساسية

تميل ردود الفعل التحسسية إلى أن يكون لها نفس أعراض التهاب الأنف أثناء الحمل.  بالنسبة للنساء الحوامل، قد يحدث التهاب الأنف لأسباب مماثلة، مثل الحساسية الموسمية أو الحساسية لشيء معين.

حجم الدم

إلى جانب التغير في الهرمونات، قد يزداد حجم الدم عند النساء الحوامل.  قد تؤدي هذه التغييرات في الجسم أثناء الحمل إلى نوبة التهاب الانف اثناء الحمل 

التدخين

 التدخين هو سبب محتمل آخر لتحفيز التهاب الانف اثناء الحمل هذا ليس ممكنًا فقط إذا كانت المرأة الحامل تدخن، ولكن التعرض للتدخين السلبي أو الاتصال المنتظم بشخص يدخن قد يكون أيضًا من العوامل المساهمة.

أعراض التهاب الأنف أثناء الحمل

 يعمل كل جسم بطريقة مختلفة،  لن تعاني كل امرأة من التهاب الأنف أثناء الحمل بنفس الطريقة، ولن تعاني كل امرأة من نفس الأعراض.  إحدى العلامات المبكرة لالتهاب الأنف أثناء الحمل هي الشعور “بالاحتقان” الذي قد يبدأ بالاحتقان.  على الرغم من ذلك، هناك بعض الأعراض التي تعاني منها معظم النساء المصابات بالتهاب الانف اثناء الحمل. وهم على النحو التالي:

  • انسداد أو احتقان في الأنف
  • سيلان أو حكة في الأنف
  • عطس وسعال 
  • شعور متزايد بالضغط في الأذنين وقد يتسبب في بعض الأحيان في التهابات الأذن.
  •  اضطراب النوم
  • ضعف حاسة الشم 
  • تفاقم أعراض الربو 
  • التهاب الجيوب الأنفية المثير
  • الصداع 
  • عيون متورمة 

كيفية تشخيص التهاب الأنف 

 قبل تشخيص هذه الحالة يحتاج الطبيب إلى فحص الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض.  مرة واحدة فقط يتم استبعاد كل سبب محتمل آخر، وقد يتمكن التشخيص الإصابة بالتهاب الأنف أثناء الحمل بأمان. 

وسيكون لدى الطبيب بعض الأسئلة والموافقة على إجراء بعض الاختبارات اللازمة لاستبعاد أي شيء مثل العدوى الفيروسية أو البكتيرية والتهاب الجيوب الأنفية وحتى الحساسية.

 إذا لم يتم اختبار الحساسية من قبل، فقد يطلب الطبيب شخص متخصص في الحساسية، وهذا يساعد في الحصول على نتيجة مناسبة ويساعد في استبعاد أو تحديد الحساسية كسبب للاعراض.

علاج التهاب الانف اثناء الحمل

التهاب الانف اثناء الحمل عادة ما يختفي من تلقاء نفسه بعد أن يأخذ مجراه.  ومع ذلك إذا ثبت أن الأعراض صعبة للغاية، فقد تكون بعض العلاجات متاحة للمساعدة في تخفيف أعراض التهاب الأنف أثناء الحمل. فيما يلي بعض العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج التهاب الانف اثناء الحمل بعد استشارة الطبيب:

  • شرائط الأنف

 تعمل بعض شرائط الأنف بشكل جيد للغاية في إبقاء ممر الأنف مفتوحًا، مما يجعل التنفس أسهل قليلاً.  يكون هذا مفيدًا بشكل خاص إذا كان التنفس صعبًا في الليل، مما يمنع من الحصول على نوم جيد ليلاً.

  • الري بالملح

استخدام الري بالمحلول الملحي ليس له أي آثار جانبية معروفة ويمكنه تنظيف مجرى الأنف.  فقط ضع المحلول في فتحة أنف واحدة ، وسوف يفرغ الآخر.

  • العلاج الطبي

قد يصف الطبيب أنواعًا معينة من الأدوية بناءً على شدة الحالة.  أحد الخيارات الآمنة التي قد يصفها الأطباء هو استخدام مضادات الهيستامين.  قد يساعد ذلك في تجفيف المخاط في ممرات الأنف.

العلاجات المنزلية لالتهاب الانف اثناء الحمل

يمكن أن تساعد بعض الطرق الآمنة في الحصول على مزيد من الراحة، ويمكن القيام بذلك في المنزل مباشرةً. ومن الافضل استشارة الطبيب قبل تجربة أحد الطرق التالية لعلاج بعض أعراض التهاب الانف اثناء الحمل:

شاى الزنجبيل

يمكن تناول كوبًا من شاي الزنجبيل الساخن للمساعدة في محاربة أعراض التهاب الأنف أثناء الحمل.  الزنجبيل مفيد للتخفيف لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.  يمكن لفنجان مصنوع من الزنجبيل الطازج والعسل أن يصنع المعجزات.

تناول المزيد من الفيتامينات

 يساعد تناول فيتامين سي في تقليل نزيف الأنف.

استنشاق البخار

 يُعرف استنشاق البخار بقدرته على المساعدة في تخفيف الاحتقان في ممر الأنف الأعراض الأكثر انتشاراً في حالة التهاب الانف اثناء الحمل .  ويمكن فعل ذلك من خلال تغطية الرأس بمنشفة للسماح للبخار بالانتقال إلى الأنف ومنعه من الانتشار في جميع أنحاء الغرفة. 

النفخ من الأنف

يمكن غلق فتحة أنف واحدة، ثم النفخ برفق من الآخر.  سيساعد هذا في تنظيف ممرات الأنف واحدًا تلو الآخر عن طريق إجبار كل الهواء على الخروج من جانب واحد فقط.  ويمكن فعل ذلك الشيء نفسه مع فتحة الأنف الأخرى.

التمرين

يمكن أن يساعد جعل ممارسة بعض التمارين الخفيفة كل يوم عادة على التخلص من الفقرات.  تمارين القلب والأوعية الدموية رائعة إذا كنت ترغب في تحسين تدفق الهواء والحصول على نوم أفضل. قد تؤدي ممارسة الرياضة في الخارج إلى مزيد من التهيج إذا لم يكن الهواء نظيفًا أو حساسًا لشيء مثل حبوب اللقاح.

رفع الرأس

لتقليل التهاب الانف اثناء الحمل بدلًا من النوم بشكل مسطح، ارفع الوسادة لرفع الجذع العلوي واتجه إلى منتصف الطريق إلى وضع الجلوس.  سيساعد هذا على التنفس بشكل أفضل ويساعدك على النوم بشكل أفضل.

شرب الماء باستمرار 

يجب المحافظة على رطوبة الجسم، إما عن طريق شرب الماء أو عن طريق استهلاك ما يكفي من عصير الليمون يوميًا.  هذا يعني أيضًا التخلي عن الكافيين لأنه يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجسم.  بالحفاظ على الجسم رطبًا جيدًا، ويساعد ذلك في تقليل أي احتقان ناتج عن التهاب الانف اثناء الحمل.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات عن التهاب الانف اثناء الحمل من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك