نبات البلسان للأطفال : هل هو آمن ، الفوائد ، الآثار الجانبية والاحتياطات

نبات البلسان للأطفال : هل هو آمن ، الفوائد ، الآثار الجانبية والاحتياطات

15 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

في العقود السابقة كثر استخدام نبات البلسان للأطفال، من أجل علاج الأمراض الشائعة مثل البرد وعسر الهضم والإنفلونزا. ويمكن تناولها في عدة أشكال وأكثرها شيوعًا هي المربى والعصير والفطيرة.

يستخدم نبات البلسان أيضًا في العديد من المكملات الغذائية والمنتجات الطبية. ومع ذلك من الضروري التحقق من سلامة المنتج للأطفال قبل تقديمه للأطفال.

هل نبات البلسان آمن للأطفال

يعتبر الاستهلاك المعتدل من البلسان الناضج المطبوخ أو الطازج أو الجاف آمنًا للأطفال. ومع ذلك فإن البلسان الناضج غير المطبوخ والبلسان غير الناضج يمكن أن يكون ضارًا.

يحتوي توت البلسان بشكل طبيعي على الليكتين وحمض الهيدروسيانيك والسامبيوسين الذي قد يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي والسمية. إن طهي التوت يجعل هذه المركبات غير نشطة، مما يجعلها آمنة للاستهلاك.

ومع ذلك فمن المستحسن استشارة طبيب الأطفال قبل تجربة البلسان للأطفال. وينطبق ذلك ايضاً على مكملات البلسان والمنتجات الطبية لأنها غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء، مما يعني أن سلامتها للأطفال غير معروفة تمامًا.

نبات البلسان

تناول الأطفال نبات البلسان

لا يوجد عمر موصى به لاستهلاك البلسان بين الأطفال. يبدأ معظم الأطفال في تناول منتجات البلسان المطبوخة، مثل المربى في عمر عام واحد. ومع ذلك قد لا يكون هذا هو الحال مع كل طفل لذلك ينصح باستشارة طبيب الأطفال.

تنصح وكالة الأدوية الأوروبية بعدم استخدام مكملات البلسان أو المنتجات العشبية للأطفال دون سن 18 عامًا. إذا كنت ترغب في استخدام هذه المنتجات، استشر الطبيب أولاً.

فوائد نبات البلسان

البلسان غني بالعديد من العناصر الغذائية، مثل الألياف الغذائية وفيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، مثل الفلافونول والأنثوسيانين والأحماض الفينولية. وبالتالي قد يوفر استهلاك البلسان الفوائد الصحية التالية:

حركة أمعاء صحية من خلال تعزيز حركة المعدة، وهو أمر ضروري للوقاية من الإمساك. يسلط البحث الضوء على الآثار الملينة للخمان، وهذا هو السبب في استخدامه بشكل شائع لعلاج الإمساك في الطب العشبي والطب التقليدي.

مناعة قوية من خلال تقديم خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. هذه الخصائص ضرورية لمحاربة الأمراض والحفاظ على الصحة العامة. هذا هو سبب انتشار منتجات البلسان العشبية مثل العصائر والصبغات، في الطب البديل لعلاج الحالات، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

يُعتقد أيضًا أن نبات البلسان يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية وصحة العين بمرور الوقت، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث لإثبات هذه الفوائد للأطفال.

تقليل الوزن يحتوي البلسان على نسبة كبيرة من الألياف التي لها دور في تخفيف الوزن. وتم تأكيد ذلك من خلال مجموعة من الدراسات المختلفة التي تم تناول فيها عصير البلسان المخصب بزهرة البلسان.

الآثار الجانبية للبلسان

قد يسبب البلسان الآثار الجانبية التالية لدى بعض الأطفال:

الحساسية

حساسية البلسان نادرة ولكنها ممكنة. قد تظهر أعراضه على الفور بعد لمس أو تناول نبات البلسان أو منتج غذائي يحتوي على نبات البلسان. بعض الأعراض الشائعة لحساسية البلسان هي الحكة أو تورم الفم والوجه والشفتين واللسان والحلق.

قد يُظهر الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات عائلة Caprifoliaceae (زهر العسل) حساسية تفاعلية تجاه البلسان.

التفاعل الدوائي

يمكن أن تتفاعل ثمار البلسان ومنتجاتها مع مثبطات المناعة وأدوية ضغط الدم والأدوية المضادة لمرض السكر، إذا كان الطفل يتناول أي أدوية، فاستشر طبيب الأطفال قبل إطعام البلسان أو منتجاته لطفلك.

إلى جانب هذه التأثيرات، قد يؤدي تناول البلسان النيء غير المطبوخ إلى إزعاج شديد في الجهاز الهضمي، بما في ذلك أعراض مثل الإسهال والقيء. قد يؤدي تناول الكثير من حبات البلسان غير المطبوخة أيضًا إلى حدوث تسمم، مما يؤثر على الجهاز العصبي بشكل سلبي.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند تناول البلسان

فيما يلي بعض الخطوات الاحترازية التي يمكن أن تضمن الاستهلاك الآمن للأطفال:

يجب شراء البلسان الناضج أو الطازج من متجر حسن السمعة . البلسان الطازج سريع التلف ويجب استخدامه على الفور.

قم دائمًا بطهي البلسان الناضج قبل الاستهلاك. يمكن سلق التوت لمدة 20-30 دقيقة على نار خفيفة. يمكن أيضًا اتباع تعليمات الطهي وفقًا لوصفة الطبق، مثل المربى أو الكيك.

لا تقدم الكثير من حبات البلسان المطبوخة لأن الاستهلاك الزائد قد يؤدي إلى اضطراب في المعدة . يرجع هذا التأثير إلى المحتوى العالي من الألياف في التوت.

قم بإزالة أوراق البلسان وساقها بشكل صحيح قبل استخدامها لتحضير الطهي. يمكن أن تحتوي القصبة والأوراق على مركبات ضارة قد لا تتعادل حتى بعد الطهي.

لا تستخدم مكملات البلسان أو المستحضرات الطبية دون استشارة خبير. قد تختلف جرعتها وطريقة استخدامها حسب عمر الطفل ونية الاستخدام.

البلسان فاكهة مغذية يجب تناولها وهي ناضجة وجيدة الطهي. هناك العديد من منتجات البلسان المتاحة في السوق، مثل مربى البلسان والشراب. يمكن إطعام الطفل من البلسان كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن. على الرغم من استخدام مستخلصات نبات البلسان في علاج نزلات البرد والإنفلونزا، إلا أن البحث لا يزال مستمر.

يعتبر نبات البلسان للأطفال مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف. لكن لا يُنصح بإعطاء أطفالك البلسان غير الناضج. على الرغم من عدم وجود قيود عمرية لمنح البلسان للأطفال، فإن استشارة طبيب الأطفال حول هذا الموضوع قد تساعد في تجنب أي مضاعفات محتملة. يمكن إضافة نبات البلسان إلى النظام الغذائي اليومي للطفل حتى يمتص جميع فوائده، ولكن استخدام المكملات الغذائية أو المنتجات الطبية قد لا يكون آمنًا دون استشارة أحد الخبراء.

هل نبات البلسان مضاد للفيروسات

أظهرت العديد من الدراسات أن البلسان يُظهر نشاطًا مضادًا للفيروسات، ويمكن أن تكون مستخلصاته فعالة ضد فيروس الهربس البسيط وفيروس الأنفلونزا.

نبات البلسان وزيادة وزن الطفل

لا يوجد دليل علمي لدعم هذه المعلومات. على العكس من ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن مكملات البلسان يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن عند تضمينها في نظام غذائي.

هل يمكن أن يسبب البلسان النوبات

لا يوجد بحث لإثبات ان البلسان يسبب النوبات. من ناحية أخرى أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن البلسان قد يلعب دورًا في علاج الصرع.

فوائد البلسان للعظام

يحتوي البلسان على مجموعة من العناصر الهامة للعظام مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم الذي يعمل على تقوية العظام   وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام مثل هشاشة العظام. أيضاً يحتوي هذا النبات على مادة الانثوسيانين التي تمنع فقدان العظام في بعض الحالات المرضية، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفوائد المميزة لنبات البلسان.

يمكن الضغط على هذا الرابط للتعرف على مزيد من الفوائد الخاصة بنبات البلسان.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك