أضرار الأعشاب الطبيعية l الآثار الضارة من الاستخدام الخاطئ للأعشاب ، تعليمات قبل تناول الأعشاب

أضرار الأعشاب الطبيعية l الآثار الضارة من الاستخدام الخاطئ للأعشاب ، تعليمات قبل تناول الأعشاب

17 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أضرار الأعشاب الطبيعية قد أظهرت من قبل دراسة إلى أن بعض الأعشاب يمكن أن تسبب في حدوث فشل كلوي أو تلف في الكبد لدى بعض المستهلكين لها وهذا لأن هذه الأعشاب تحتوي على مواد كيميائية سامة أو معادن ثقيلة أو قد تتفاعل بشكل ضار مع أدوية أخرى.

من هنا قبل تناول أي عشب طبيعي يجب التأكد من فوائده للجسم وكذلك التحدث إلى الطبيب المعالج أو مع الصيادلي وأي شخص متخصص في المجال العشبي ولديه معلومات مهمة ومفيدة في هذا المجال.

ما هي أضرار الأعشاب الطبيعية ؟

بعض من الأعشاب الطبيعية لها أضرار تظهر في صور متعددة وكثيرة وقد تتفاوت حدة هذه الاضرار من عشب لأخر ومن لشخص لأخر. بمعنى قد يحدث أن يتعرض البعض لآثار جانبية شديدة عكس البعض الأخر. فيوجد من أصيبوا بحالات تسمم في الكبد ونتج عنه تلف بالكبد، كما قد تسببت بعض اللاثار السلبية الأخرى من ألم بالمعدة وحدوث تقيء.

نادرًا ما يتم اختبار تأثير الاعشاب الطبيعية أو اضراراها من قبل متخصصين، كما أنه لا يتوفر أي دليل علمي ايضاً عن آثار الاعشاب المفيدة. من هنا عند استعمال الاعشاب الطبيعية يستلزم الحرص وتجنبها في حالة وجود أي مشاكل مرضية مزمنة.

اضرار الاعشاب الطبيعية

الآثار الضارة من الاستخدام الخاطئ للأعشاب

ظهور حساسية.

حدوث طفح جلدي.

أزمات ربوية مع صعوبة في التنفس.

الإحساس بالصداع مع دوخة.

الغثيان أو القيء.

جفاف في الفم.

سرعة نبضات القلب.

التعب والإجهاد الجسدي.

في حالات التأثر الشديد  بسبب وجود مواد كيميائية سامة بتركيزات عالية في الأعشاب قد يحدث تلف في الكبد.

حدوث نزيف.

الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بعض الحالات قد تصل للوفاة.

بغض من محبي الاعشاب قد يقوموا أحياناً باستخدام الأعشاب بإفراط لأسباب سواء علاجية أو تجميلية، وهذا للإقتناع البعض بأن كل ما هو طبيعي مفيد. ولكن لا يجب الاعتماد على مثل هذه الأفكار لأن في الواقع يوجد اعشاب مضرة جداً وقد تودي بحياة الشخص أو تعرضه لمرض مزمن.

كما يستلزم على كل من ينوي أو يفكر في تناول أي نوع من الاعشاب أن يعرف كل ما فيه من مكونات وما هي تأثيراته على الصحة العامة، كذلك الرجوع لمختصين لسؤالهم ويفضل عمل مجموعة من التحاليل والفحوصات قبل الإقدام على تناولها.

أضرار الأعشاب الطبيعية التي لفقدان الوزن

يستخدم البعض النباتات العشبية سعياً وراء إنقاص الوزن، وبالأخص الأعشاب التي فيها مادة الإيفيدرين، فهذه المادة معروفة أنها تتواجد دائماً في المكملات الغذائية العشبية. فتقوم هذه المادة بدور فعال في سد الشهية بشكل كبير، ولكن على الرغم من فاعليتها إلا أن لها بعض الآثار السلبية من التي ذكرناها أعلاه

لا يقوم دور الأعشاب في التخسيس على مادة الإيفدرين فقط ولكن يوجد مادة أخرى وهي هيدروكسي تريبتوفان (5-HTP)، ولكنها تتسبب في أمراض الدم، وايضاً يوجد مادة الكيتوزان التي تعمل على التخلص من الدهون عن طريق حركة الأمعاء ولكن قد تؤدي لحساسية لمن لديهم حساسية من هذه المادة.

يتواجد بعض من أنواع المكملات الغذائية يدخل فيها مادة الصبار الذي يزيد من إنقاص الوزن، ولكن تناول الصبار بدون سؤال طبيب، أو حتى تناول جرعة كبيرة منه قد يتسبب في آثار جانبية مثل ألم في البطن، حدوث إسهال، أو التعرض لنقص البوتاسيوم في الجسم، وبالأخص إذا تم تناوله عن طريق الفم.

ونجد البعض أيضاً يأخذ الاعشاب الملينة التي تعالج الإمساك حتى يتمكنوا من القيام بعملية الإخراج بسهولة، وبصورة سريعة، ولكن هذا خطاٌ كبير وهذا سوف يؤثر على المستويات الطبيعية لكل من البوتاسيوم والصوديوم، كما تحذر منظمة الدواء (WHO) من استخدام كل من الحوامل والمرضعات هذه الاعشاب بسبب الاضرار التي تسببها للاجنة.

تعليمات قبل تناول الأعشاب

يجب أن يسأل الطبيب المعالج عن الآثار الضارة السلبية للاعشاب:

قد يكون تناول بعض من الاعشاب الطبيعية مؤثر بالسلب على تأثير بعض من الادوية التي يتناولها البعض. بالأخص في كبار السن حيث يتم التخلص من بعض الأدوية العشبية من الجسم قد يؤدي إلى زيادة مخاطر الآثار الضارة للجسم.

ظهور أعراض فور تناولها:

متابعة ظهور أي أعراض جديدة تظهر ومن المحتمل أن تكون بسبب تناول بعض الاعشاب. ففي حالة مواجهة أعراضًا جديدة يجب التوقف فوراً عن هذه الأعراض، والتواصل مع الطبيب فوراً.

معرفة مكونات الأعشاب:

 يجب عند شراء الأعشاب التي يتم تخزنها داخل عبوات يتم كتابة كل المكونات أو وجود ملحق بها يكتب فيه المادة الفعالة، وما هي التداخلات الدوائية للعشب، وما هي الآثار الجانبية وأحسن الظروف للتخزين، وما هي حركة المادة الفعالة وما هي الجرعات الموصى بها.

الإلتزام بالجرعات المحددة:

في حالة كانت الاعشاب معبأة سيتم كتابة الجرعة الصحيحة والتي لا تؤثر بالسلب على الصحة.

الابتعاد عن تناول الأعشاب لكل من الحوامل والأطفال:

لا يجب أن يتناول الأطفال أو الحوامل أو المرضعات الأعشاب، لأن بعض الأبحاث التي أجريت على هذه الأعشاب، أوضحت نتائج سيئة أو مضرة بالجسم.

تجنب إعطاء الأعشاب لأصحاب الأمراض المزمنة:

لا يُنصح أصحاب الأمراض الخطيرة بتناولها بالأخص مرضى الكبد، أو الكُلى.

عدم تناول الأعشاب قبل العمليات الجراحية:

لا يُنصح للأشخاص الذين سيقوموا بإجراء عمليات جراحية بأخذ الأعشاب، لأنها قد تؤثر على مستوى ضغط الدم، أو تسبب النزيف خلال الجراحة أو بعدها، لذا يتم التوقف عن الأعشاب قبل إجراء العملية ببضعة أسابيع.

اكثر الاعشاب الطبيعية ضراراً

أولاً عشبة سانت جون

عشبة سانت جون يمكن أن تحد من أعراض الاكتئاب الخفيف أو المتوسط ولكن مع هذا فلا تتواجد أي أدلة كافية على أنه يساعد في علاج الاكتئاب  شديد الأعراض.

ثانياً عشبة كافا

يمكن أن تؤدي عشبة الكافا للحد من الشعور بالقلق ولكنها قد تحقق هذا المفعول مع تناول العلاجات الدوائية ايضاً. ولكن قد يستغرق الأمر بعض من الوقت قد يصل إلى ثمانية أسابيع. بعض من النساء اللواتي يعانين من القلق خلال فترة سن اليأس لذا تقوم عشبة الكافا في أقل من أسبوع واحد بالحد من أعراض سن اليأس.

ثالثاً عشبة كومفري

أن عشبة كومفري بسمعة طيبة في علاج الأنسجة الجلدية المصابة، المتمثلة في الجروح والكدمات أو الالتواءات وكسور العظام والتورم والالتهاب الذي يمكن أن يصاحبها إلتهابات في الاسجة. ولكن هذه العشبة قد تؤثر قوي على الكبد أو قد تتلف الرئة فلا يمكن أبدًا تناول السنفيتون عن طريق الفم.

رابعاً عشبة شابارال

يقال إن عشبة Chaparral تحد من الألم والالتهاب وتهيج الجلد. كما في الفترة الماضية قد قيل ان هذه العشبة لها آثار إيجابية على الاورام السرطانية ولكن حتى الآن لم يظهر أي دليل طبي عن صدق هذا الكلام.

خامساً عشبة بينيرويال

لم يتم إثبات فعالية لأي استخدامات هذه العشبة. ففي الماضي كانت تستخدم دوماً في حالات الإجهاض، ولكن في حالة تناول جرعات كبيرة منها قد تتسبب في قتل الأم أو تسبب أضرارا لا علاج لها سواء في الكبد او الكلى وهذا وفقاً لمعاهد الصحة الوطنية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك