النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية | أشهر النباتات في السعودية

النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية | أشهر النباتات في السعودية

23 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية تمتلك مقومات تساعدها في التكيف على طبيعة مناخ مناطق وبلدان شبه الجزيرة التي تتسم بشدة الجفاف وارتفاع درجات الحرارة.

فبعض أنواع النباتات تمتلك أوراق وسيقان تُمكنها من امتصاص الرطوبة من حولها، والبعض الآخر لديه قدره في تخزين الماء لتحمل قلته على مدار العام، بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع الرياح والرمال وعوامل التعرية.

تكثُر تلك الأنواع من النباتات تحديدًا في مناطق المملكة العربية السعودية، فهي تضم أشهر وأندر الأنواع ذات طبيعة صحراوية وجمال مميز.

أنواع النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية

إن جميع دول شبه الجزيرة العربية وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية تمتلك مناخ حار طوال الصيف يغلب عليه الجفاف في العديد من المناطق، بارد شتاءً ولا تسقط الأمطار إلا نادرًا، ونتيجة للطبيعة المناخية تنتشر في الجزيرة العربية أنواع محددة من الأشجار والنباتات التي لها أهمية وفوائد كثيرة.

بعض تلك الأشجار والنباتات ذات قيمة علاجية وصحية، والبعض له قيمة تجميلية بالإضافة إلى الأنواع التي تُمثل قيمة اقتصادية وتدخل في العديد من الصناعات، ومن أهم وأشهر النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية ما يلي:

نبات الرخامي

يطلق عليه أيضًا نبات اللبلاب وهو من أشهر النباتات التي تنمو بكثرة في الأماكن الصحراوية الرملية، يمتاز بمظهر جمالي المميز، فهو عبارة عن نبات صغير ذات أوراق بيضاء يتوسطها نبتة حمراء وسيقان يبلغ طولها من 20 إلى 40سم، تتفتح أزهاره بسطوع أشعة الشمس عليها.

تنتشر في الأراضي المنبسطة في شبه الجزيرة وتكثر في عمان، العراق، اليمن وعلى طول الطريق الفرعي باتجاه الصابرية، يدخل ذلك النوع من النباتات في العديد من الاستخدامات؛ حيث يدخل في الزراعات التجميلية، وأيضًا يتم طحن بذوره لاستخدامها كعلاج لبعض أنواع الجروح الخفيفة.

شجيرة النار

من الأنواع التي تنتشر في المساحات الرملية بالصحراء وهي كروية الشكل متشعبة باللون الأحمر وأوراقها شائكة، يستخدمها البدو في علاج آلام الأسنان عن طريق مضغ أوراقها، والبعض يطحنها ويستخدمها كنوع من التوابل، أما أخشابها فهي تستخدم للتدفئة.

نبات الحنظل

يُعد من أشهر النباتات التي تنتشر بكثرة في الأراضي الصحراوية وهو يمتلك أوراق خشنة كالخيوط تلتف حول الثمار وأوراق النبات وله ثمره كروية خضراء وثلاث بتلات صغيرة الحجم.

يشتهر الحنظل بمذاقه المر وفوائد لا حصر لها؛ فهو يحتوي على عناصر غذائية تقي الجسم من مرض السكري، كما أن أوراقه تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بالقدر الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية.

كما انتشر تناوله كعلاج لتخفيف الامساك واضطرابات الجهاز الهضمي بسبب خصائصه المُلينة، وكان يستخدم قديمًا لإنبات الشعر والتخلص من الفراغات.

النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية

نباتات نادرة في السعودية

تنفرد المملكة العربية السعودية بأنواع مختلفة من النباتات النادرة التي تستوطن شبه الجزيرة العربية، البعض منها مهدد بالانقراض بسبب التغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري التي أثرت على العالم أجمع، وتمتاز تلك الأنواع بتعدد استخدامها وخاصةً مجال الطب البديل وعلاجات الأعشاب ومن أبرز الأنواع النادرة ما يلي:

نبات البمبر

وهو نبات معمر يصل عمره لسبعين عامًا وهو يكثر انتشاره من أنواع الثمار التي أهتم بها سكان الخليج والمناطق الوسطى والشرقية قديمًا وقل الاهتمام بها في العصر الحالي إلى جانب أوضاع المناخ مما جعلها مهدد بالانقراض.

لها مذاق مميز يشبه الكاكاو وحجمها صغير وتحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للمفاصل، قال عنها إحدى أطباء طب الأعشاب في الهند بأنها بمثابة دواء باطني وتستخدم للسعال، والامساك لذا يفضلها كبار السن.

نبات الغلثى

من أشهر النباتات الصحراوية في شبه الجزيرة العربية خاصةً مناطق المملكة السعودية، يمتاز بخصائصه التي تميزه عن غيره من النباتات؛ فهو لا يمتلك أوراق ولكن له سيقان تتراوح من 60سم لمتر لونها أخضر باهت ولها أشواك، وفي نهاية كل ساق توجد زهره أرجوانية اللون تتحمل ظروف الجفاف الشديدة.

يعد من الأنواع السامة للطيور والحيوانات تحديدًا وهو يابس أما عندم ينضج يكون غنيًا بالكثير من الفوائد؛ حيث يدخل في صناعة أدوية الكبد، إضافةٍ لاستخدام العصارة الموجودة في الساق لعلاج الحروق حيث تحتوي على مادة تسمى “جلكوذيدات”.

الطرثوث

من النباتات المعمرة التي تنتشر بكثرة في صحراء الدهناء يشبه في شكله الفطر ولكن لونه بنفسجي قريب للأحمر ويملئه القشور وليس له أوراق ويبلغ ارتفاعه 70سم، يحتوي على عصارة بداخله وله العديد من الفوائد؛ حيث يستخدم لوقف النزيف ويساعد في شفاء الجروح وتخفيفها.

الهندبان

يشبه الجرجير ومن الأنواع التي أصبحت نادرة في دول الخليج العربي وتحتوي عل مضادات أكسدة بقدر عالي لذا يتم استخدامها كعشبة طبية؛ فهو يساهم في علاج الأنيميا، ويحسن مستوى ضغط الدم، وصحة الكبد.

أشهر النباتات في السعودية

تمتلك السعودية قدر كبير من أنواع النباتات الطبيعية البرية التي تتميز بمظهرها الخلاب  والمميز والتي تتحاوز أنواعها 2,250نوع، وأكثر تلك الأنواع تميزًا ما يلي:

وردة الصحراء

وهيمن الأنواع ذات مهر خلاب يخطف الأنظار تستوطن المناطق الاستوائية في المملكة، وهي عبارة عن شجرة يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار لها جذور عريضة دائمة الخضرة وأوراقها زهرية اللون وحمراء، وتمتاز بإنها معمرة حيث تنمو ببطء بمقدر 30سم على مدار العام.

أكاسيا الأحمر

فهي شجرة ذات شكل مميز واستخدامات عدة يتراوح طولها من 6 إلى 17م تمتلك لحاء لونه أخضر له أشواك رمادية اللون، وتستخدم أخشابها لصناعة التوابيت، والصمغ العربي، وعلف للماشية.

الرقروق

إحدى النباتات الصحراوية في شبه الجيرة العربية تنتشر في المملكة، عمان، الأمارات بجانب السهول والأراضي الصلبة، يمتاز بإنه نبات معمر يبلغ طوله 40سم له سيقان مستقيمة وأوراقه صغيرة الحجم دائرية.

الخزامي

ذلك النوع الذي ينتشر بكثرة ليزين صحاري المملكة ويشتهر بأوراقه بنفسجية اللون المميزة التي تتفتح في فصل الربيع يمتاز أيضًا برائحته الجذابة، استخدمت أزهاره قديمًا بالمجال التجميلي، ولأمراض اضطراب الجهاز الهضمي.

النباتات الصحراوية في السعودية

تعد السعودية من أكثر الدول التي تضم أكبر قدر من مختلف أنواع النباتات الصحراوية في شبه الجيرة العربية التي تتميز بخصائصها سريعة التكيف مع التغيرات المناخية المستمرة، ومن أشهر تلك الأنواع الآتي:

العوسج

من النباتات الكبيرة الشائكة التي يتراوح ارتفاعها 3_5م وله سيقان مستقيمة لها أشواك، وأوراقها ممتلئة وناعمة بيضاء اللون لها رائحة مميزة عرضها 2سم وطولها 3سم، يخرج منها ثمار لونها أحمر على شكل حبات التوت.

تلك الثمار لها فوائد لا حصر لها؛ فهي غنية بالفيتامينات وعناصر الحديد، الزنك، وفيتامين E لذا فهي تقي من الأمراض السرطانية، كما تستخدم في الطب الصيني لعلاج الأنيميا وأمراض الصدر والسعال.

نبات العرفج

ينتشر بكثرة في المملكة لكونه من النباتات المعمرة دائمة الخضرة وتتحمل الظروف المناخية القاسية، كما له منافع عديدة يستخدم لرعي الأغنام والحيوانات أكلة الأعشاب، بالإضافة لقيمته الغذائية لاحتوائه على قدر هائل من الألياف فيعالج الامساك، والبكتيريا المسببة لأمراض الجهاز الهضمي.

المرخ

يمتاز بقدرة تكيفه مع البيئة الصحراوية ويتنشر في المناطق الجنوبية بكثرة له سيقان كثيرة وليس له أوراق ويصل ارتفاعه لثلاثة أمتار، يستخدم عادةً لإشعال النيران للتدفئة بالإضافة إلى الاستخدامات العلاجية كتضميد الجروح بواسطة اللحاء وطحنه، بينما تستخدم الزيوت المستخرجة من بذوره في علاج الروماتيزم.

 

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك