أنواع الصداع | تعرف على الأعراض والعلاج والأسباب والعلاجات المنزلية

أنواع الصداع | تعرف على الأعراض والعلاج والأسباب والعلاجات المنزلية

4 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الصداع هو الألم الذي يحدث في أي مكان في منطقة الرأس أو الرقبة وأشهر أنواع الصداع هو النصفي. يمكن أن يؤثر ألم الرأس المتكرر على العلاقات والعمل. هناك أيضًا خطر متزايد للإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من الصداع الشديد.

الصداع مثل  النصفي والعنقودي والخاص الجيوب الأنفية والناتج عن التوتر هي حالات مؤلمة واجهها معظمنا مرة واحدة على الأقل في حياته. في معظم الأوقات يتم علاجه بالأدوية المضادة للغثيان وتسكين الآلام.

أنواع الصداع

هناك العديد من أنواع  الصداع ولكن الأربعة الشائعة هما كما يلي:

النصفي: في هذا النوع يحدث ألم في الوجه والرقبة. قد يشعر الشخص بحساسية تجاه الضوء والصوت. أيضا يصاحب الألم غثيان ورؤية ضبابية.

الكتلة: يتركز الألم بشكل عام على جانب واحد من الرأس، حول العين بشكل عام. يرافقه تلميذ صغير وسيلان في الأنف. في بعض الأحيان يمكن للمرء أن يرى احمرارًا على نفس الجانب أيضًا.

الجيوب الأنفية: يسبب هذا الصداع ألمًا في الوجه والجبهة والجيوب الأنفية والعينين والأذنين. يمكن للمرء أيضًا أن يعاني من سيلان الأنف والحكة والتورم في الوجه والحمى.

صداع التوتر: هذا النوع يضغط على الجبين. يسبب الألم على جانبي الرأس.

أنواع الصداع

أسباب أنواع الصداع المختلفة

جميع أنواع الصداع تأتي من أسباب واحده وهي كتالي:

المرض: إذا كنت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو السعال أو البرد، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تحفيز أعصاب المخ وعضلاتك التي تسبب ألمًا في رأسك.

الإجهاد: هو سبب آخر للصداع. يمكن أن يؤدي الاكتئاب أو الإجهاد العاطفي أو تناول المخدرات أو الكحول أو التغيير في أنماط النوم أو الأدوية المفرطة إلى حدوثه بشده.

العوامل البيئية: يمكن أن يساهم التعرض للرائحة القوية أو الدخان أو المواد الكيميائية أو العطور في إحداثع.

الوراثة: إذا كان لدى شخص ما تاريخ من الصداع النصفي، فهناك أيضًا فرص للاصابه به.

هل الصداع اليومي طبيعي

قد يكون ألم الرأس اليومي مزعج ولكنه لا يشير بالضرورة إلى مشاكل أكبر. على الرغم من أن الأطباء يشككون أيضًا في الأسباب الحقيقية للصداع. لكن هناك بعض العوامل التي تساهم في إحداث الم الرأس المزمن، مثل:

قلة النوم.

جوع.

تناول الكحول.

استهلاك الكافيين.

ضغط عصبى.

الحساسة للأضواء الساطعة والأصوات والروائح النفاذة.

أسباب الصداع اليومي

عادة لا يكون للصداع المزمن أي سبب محدد. يمكن أن تكون العوامل التالية من العوامل المسببة له غير الأولي:

التهاب في الدماغ وحوله بما في ذلك السكتة الدماغية

التهاب السحايا

ضغوط عالية جدًا أو منخفضة جدًا داخل الجمجمة

ورم في المخ

إصابة الدماغ

الإفراط في استخدام الأدوية

يمكن لأي شخص أن يعاني من هذا المرض الطبيعي، ولكن إذا استمر لمدة أسبوع تقريبًا، فقد يكون مصابًا بصداع مزمن.

أكلات تساعد على التخلص من أنواع الصداع

البطاطا المخبوزة: من المعروف أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يخفف من الصداع. تعد البطاطس المخبوزة مصدرًا غنيًا للبوتاسيوم.

البطيخ: يحتوي على المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم التي تساعد في منع الصداع. الأطعمة الأخرى الغنية بالمياه هي التوت والخيار والبطيخ والشوربات ودقيق الشوفان والطماطم والخس.

القهوة: توسع الأوعية هو سبب للصداع. الكافيين مضيق للأوعية يساعد في تخفيفه. ومع ذلك فإن الكافيين أيضًا مدر للبول ويسبب الجفاف. وبالتالي لا ينبغي استهلاك القهوة بكميات زائدة.

الحبوب الكاملة: يجب تناول الكربوهيدرات الصحية مثل خبز القمح الكامل ودقيق الشوفان والفاكهة والزبادي. تؤدي الكربوهيدرات الصحية إلى إفراز مادة السيروتونين التي تساعد في التخفيف من الحالة المزاجية وتقليل الألم.

اللوز: يحتوي على المغنيسيوم الذي يمنع الصداع عن طريق توسيع الأوعية الدموية. يعتبر الموز والكاجو والأرز البني والمشمش والأفوكادو والبقوليات والبذور أيضًا مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم.

الصلصة الحارة: إذا كان الصداع ناتجًا عن التهاب الجيوب الأنفية، فإنه يتم تخفيفه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالتوابل مثل الصلصة والفلفل الحار. فهي تقلل الاحتقان وتساعد في فتح المسالك الهوائية ، وبالتالي تقلل الضغط والصداع.

الزبادي: الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي العادي الخالي من الدسم بدون سكريات مضافة مفيدة في تخفيف ألم الرأس.

بذور السمسم: غنية بفيتامين E وتحسن الدورة الدموية، وبالتالي تمنع حدوثه.

السبانخ: يخفض ضغط الدم، ويمنع الإفراط في تناول الكحول، ويخفف الصداع.

علاجات منزلية للجميع أنواع الصداع

شرب الكثير من الماء

أولئك الذين يعانون من ألم الرأس المتكرر يجب أن يشربوا كمية كبيرة من الماء للبقاء رطباً.

استهلاك المغنيسيوم لتقليل الصداع

ساعد العلاج باستخدام 600 ملغ من سترات المغنيسيوم يوميًا في تقليل وتيرة وشدة ألم  الرأس. من الأفضل البدء بجرعات صغيرة حيث من المعروف أن لها آثار جانبية مثل الإسهال.

الحد من استهلاك الكحول

من المعروف أن الكحول يزيد من حدوث الم الرأس النصفي لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا الألم المتكرر. وهو موسع للأوعية الدموية وله خصائص تجفيف. يحدث الجفاف بسبب التأثير المدر للبول، مما يجعل الجسم يفقد سوائله وشوارده، مما يتسبب في حدوث صداع متكرر.

النوم الكافي لمحاربة جميع أنواع الصداع

من المعروف أن الحرمان من النوم يسبب الصداع أو يزيده سوءًا. ومع ذلك من المعروف أن الصداع يزداد سوءًا عند الأشخاص الذين ينامون لفترة طويلة أيضًا. ومن ثم فإن المفتاح هو السعي للحصول على قدر كافٍ من النوم.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الهيستامين

يساعد الهيستامين في تفاقمه وخاصه النصفي. يفشل بعض الناس في إفراز الهيستامين بشكل صحيح لأنهم يعانون من خلل في وظيفة الإنزيمات المسؤولة عن تكسيره. إن تقليل تناول الأطعمة الغنية بالهيستامين لدى هؤلاء الأشخاص يثبت أنه مفيد في تقليل وتيرة أو شدة معظم أنواع الصداع

استخدام الزيوت العطرية

يساعد وضع زيت النعناع على الجبهة في تخفيف صداع التوتر، بينما يثبت زيت اللافندر أنه مفيد في تخفيف الصداع النصفي والصداع المصاحب عند وضعه على الشفة العليا واستنشاقه.

فيتامينات ب المركب لتقليل معظم أنواع الصداع

فيتامين ب يساعد ضد الصداع. المكملات مثل الريبوفلافين  و ب 12  وحمض الفوليك والبيريدوكسين تقلل من الم الرأس. تعتبر آمنة لتؤخذ على أساس يومي لأنها قابلة للذوبان في الماء وأي فائض يمكن ببساطة التخلص منه.

الكمادات الباردة

يؤدي وضع الكمادات الباردة على منطقة الرأس والرقبة إلى تقليل الالتهاب وإبطاء التوصيل العصبي وتضييق الأوعية الدموية، وبالتالي يساعد في تقليل الصداع.

الإنزيم المساعد Q10

يعمل كمضاد قوي للأكسدة. 100 ملغ من المكملات الغذائية اليومية تقلل من تكرار وشدة وطول نوبات الصداع.

النظام الغذائي

الجبن المسن والشوكولاتة والكحول والحمضيات والقهوة هي أكثر مسببات ألم الرأس شيوعًا ويجب تجنبها.

شرب الشاي أو القهوة المحتوية على الكافيين لتقليل الصداع

الشاي أو القهوة يساعدان في تقليله. عند تناول الكافيين بالكمية المناسبة، فإنه يحسن الحالة المزاجية ويزيد من اليقظة ويقيد الأوعية الدموية ليس فقط من خلال تخفيفه ولكن أيضًا بتحسين فعالية الأدوية المستخدمة لتقليل الصداع.

متى تكون أنواع الصداع حالة مقلقة

اتفق من الجميع على أن معظم أنواع الصداع مؤلمة للغاية ولكن ليس من الضروري أن تسبب مشاكل طبية خطيرة. ولكن عن الشعور بألم أكثر من المعتاد مع ظهور بعض الأعراض الأخرى يجب الذهاب للطبيب ومن ضمنها مايلي:

الغثيان والقيء الحاد.

رؤية ضبابيه.

مواجهة صعوبة في الكلام أو حالة ذهنية مشوشة.

ارتفاع درجة الحرارة.

ضيق في التنفس.

صداع يجبر على الاستيقاظ أثناء الليل.

الصداع الناتج عن ممارسة النشاط البدني أو السعال.

يمكن قراءة المزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك