اسماء عشبة العلندة | شكل عشبة العلندة | تجربتي مع عشبة العلندة | اين توجد عشبة العلندة

اسماء عشبة العلندة | شكل عشبة العلندة | تجربتي مع عشبة العلندة | اين توجد عشبة العلندة

26 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هناك الكثير من اسماء عشبة العلندة حيث يختلف اسمها من بلد لأخر، وفي الأصل فإن العشبة تحمل أكثر من مسمى، وتوجد العلندة في أكثر من دولة حول العالم.

يستخدمها الكثير؛ لما يجدوه بها من فوائد وعلاج للعديد من الأمراض، وهناك بعض الدول التي رأت في العشبة أن أضرارها تفوق فوائدها؛ ولذلك قامت بحظر تداولها واستخدامها، إذ أن هذا يتوقف على نسبة تناولها.

اسماء عشبة العلندة

تنتشر اسماء عشبة العلندة بين الناس في مختلف دول العالم، ويتم وصفها كعلاج فعال لعدد من الأمراض، وذلك منذ سنوات طويلة، وتعرف عشبة العلندة في كل دولة بمسمى مختلف عن غيره، واسماء عشبة العلندة كالتالي:

العلندي، القعود، الرطم أو الفدر، كما يطلق عليها في المملكة العربية السعودية اسم العدام، بينما تسمى في فلسطين، لبنان والأردن بلفظ العلت.

اسماء عشبة العلندة

ما هي عشبة العلندة

تعد عشبة العلندة واحدة من فصائل العشبيات التي تشبه أكثر ما يكون الشجيرات، ويتم استخدام كافة أجزائها سواء الأوراق، الفروع، السيقان وحتى الجذور، وتدخل في صناعة بعض الأدوية والمشروبات.

تحتوي أجزاء عشبة العلندة على مادة كيميائية تعرف باسم الايفيدرين، وهي بمثابة المادة الفعالة الموجودة بالعشبة، والتي تمنح العشبة قيمتها وقدرتها على العلاج، كما أنها تشكل المصدر الرئيسي أيضًا للأضرار والمخاطر الناتجة من الإكثار في استخدامها.

يستخدمها عدد كبير من الأفراد تحديدًا في دولة الصين وغيرها من دول العالم، وقد تم حظرها في الولايات المتحدة الأمريكية؛ لما تحمله من مخاطر على الصحة العامة، وذلك بسبب دخولها بشكل أساسي في صنع مركب يتسبب في الإدمان.

أنواع عشبة العلندة

بالإضافة إلى تنوع اسماء عشبة العلندة تتنوع أيضًا أنواعها، ويتركز كل نوع ببلدة مختلفة، وتتمثل أنواع عشبة العلندة في الآتي:

العلندة الانتقالية وتوجد تحديدًا في بلاد الشام، العلندة الأنثوية وتوجد في عدة دول مثل بلاد الشام، سيناء، قبرص، المغرب، تركيا، إيطاليا والبلقان، العلندة العالية وتوجد في بلاد المغرب العربي، العلندة عديمة الأوراق وتوجد في مصر، العراق، بلاد الشام، المغرب العربي والجزيرة العربية.

العلندة الكبيرة وتوجد في المغرب العربي، بلاد الشام، قبرص، تركيا، القوقاز وجنوب أوروبا، العلندة المجنحة وتوجد في العراق، بلاد الشام، مصر الجزيرة العربية والمغرب، العلندة الهشة وتوجد في إيطاليا، أسبانيا والبرتغال، العلندة الورقية وتوجد في بلاد الشام، المغرب العربي ومصر.

شكل عشبة العلندة

تختلف اسماء عشبة العلندة من بلد لأخر، ولكن يبقى شكلها متماثل وربما تختلف في فصائلها، وتعد عشبة العلندة أحد أشهر الأعشاب الطبيعية اتي تظهر على مقربة من أشجار الصبار والزيتون.

وتظهر في شكل نبات متسلق أو زاحف على التربة، حيث يبلغ طولها حوالي متر تقريبًا، تتميز العشبة بكثرة فروعها وأغصانها التي تلتف حول بعضها؛ لتعطي شكل حلقات، تتسم العشبة باللون الأخضر الأقرب إلى الرمادي.

شكل عشبة العلندة

فوائد عشبة العلندة

تكثر اسماء عشبة العلندة وتكثر أيضًا فوائدها، حيث يستخدمها الأشخاص منذ ألاف السنين في علاج عدد كبير من الأمراض، كما أن لها فوائد صحية عامة، وتكمن فوائد عشبة العلندة فيما يلي:

تمد الجسم بكمية من الطاقة اللازمة، حيث تقوي القلب وتجعله يزيد كمية الدم المتدفق للجسم؛ مما يرفع من طاقة ونشاط الجسم، وتساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد، ويعتبر هذا هو السبب الرئيسي في انتشار عشبة العلندة مؤخرًا، حيث تعمل على رفع معدل الآيض في الجسم، وتؤدي إلى حرق أكبر قدر من الدهون.

الحد من الشعور بالتعب، حيث هناك الكثير ممن يشعرون بالتعب والإجهاد عند القيام بالأعمال، ولكن من خلال مد الجسم بالطاقة سوف تقلل العشبة هذا الشعور، ترفع من صحة الجهاز المناعي، وقد ظهر دور عشبة العلندة في حالات، حيث رفع استخدامها من كفاءة المناعة ومقاومة الجسم للأمراض.

يساعد أيضًا استخدام العشبة في تنظيم ضغط الدم، وينتج ذلك عن طريق تعزيز صحة القلب وزيادة كفاءته بشكل كبير، والجدير بالذكر أن العشبة تساعد في معالجة مرض السرطان، إذ أنها تحد من انتشار خلايا المرض في الجسم، كما تقلل الشعور بأعراض المرض،ولكن لا يوجد ما يؤكد صحة هذا بدليل علمي.

كيفية استخدام عشبة العلندة

يتم استخدام عشبة العلندة لعلاج العديد من الأمراض، وتتناول من خلال وضع ٣٥٠جرام من العشبة في ٧لترات من الماء بعد غسلهم جيدًا، ثم وضعهم على النار في إناء.

ويترك حتى أن يصل إلى مرحلة الغليان، وبعد ذلك يتم تهدئة النار ويتركوا لمدة ساعتان، بعدها يجب تصفية المشروب الناتج جيدًا، ويوضع في زجاجة داخل الثلاجة؛ ليتم تناوله.

أضرار عشبة العلندة

تكمن الأضرار الناجمة عن استخدام عشبة العلندة وراء الإكثار والاستدامة في تناول العشبة، حيث أنه يجب ألا يلتزم من يستخدم العشبة في علاج الأمراض بتناولها بشكل دائم، كما يجب أن يستشير الطبيب قبل استخدامها، وتتلخص الأضرار الناتجة عن استخدام عشبة العلندة فيما يلي:

تؤثر عشبة العلندة على من يتناولها بانتظام بظهور مجموعة من الأعراض الجانبية مثل الشعور بالصداع، الدوخة، العصبية الزائدة، الشعور بالأرق وعدم القدرة على النوم مع تهيج الأعصاب، فقدان الشهية تجاه الطعام، جفاف الفم مع وجود قيء، والشعور بألآم في الصدر.

بالإضافة إلى هذا فقد ارتبطت أسماء عشبة العلندة بعدة مخاطر أبرزها اقتراب خطر التعرض لأمراض القلب والإصابة بالضغط المرتفع، إمكانية التعرض لسكتة دماغية، رفع مستوى السكر في الدم، زيادة حدوث نوبات التشنجات عند الأشخاص الذين لديهم اضطرابات تشنجات.

وقد حذر الكثير من استخدام عشبة العلندة أثناء الحمل أو في مرحلة الرضاعة، كما أنها لا تناسب الأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة؛ ولذلك يجب على كل من يقبل في استخدام العشبة أن يستشير الطبيب، ويقوم بعمل فحص طبي للتأكد من عدم إصابته بمرض، يتعارض مع استخدام العشبة.

سعر عشبة العلندة

تستخدم أحد اسماء عشبة العلندة عند الرغبة في شرائها، وذلك حسب الدولة التي توجد بها وحسب ما يطلق عليها، ويختلف سعر عشبة من مكان لأخر، ولكن بالنهاية تتراوح الأسعار ما بين ٢٥٠ريال سعودي مقابل الكيلو الواحد، ٢٣٠ريال سعودي للكيلو الواحد، ولم يتم تداول أسعار للعشبة لأكثر أو أقل من ذلك.

اين توجد عشبة العلندة

تعرف عشبة العلندة منذ ألاف السنين فقد استخدمها الإنسان لعلاج الكثير من الأمراض، حيث توجد العشبة في كثير من الدول حول العالم، ولكن باختلاف اسماء عشبة العلندة التي تعرف بها.

ويرجع موطن نموها الأصلي إلى دول قارة آسيا مثل المملكة العربية السعودية، ودول شمال أفريقيا، وتحتاج في نموها إلى المناطق الحارة؛ لقدرة العشبة على تحمل الجفاف.

تجربتي مع عشبة العلندة

بعد انتشار اسماء عشبة العلندة قد تشارك العديد من مستخدميها تجاربهم مع استخدام العشبة وما حدث معهم، وقد كانت كما يلي:

قالت سيدة أنها تمكنت من فقدان وزن كبير من جسمها، حيث كانت تعاني من أعراض مرض السمنة وزيادة الوزن، ولكنها تخلصت من الدهون المتراكمة في أغلب المناطق من جسدها، كما شعرت أنها خلصتها من كافة السموم الموجودة بجسمها، وساعدتها في تحسين الجهاز التنفسي.

ولكن من خلال سماع تجارب أخرى، قال البعض أنهم تناولوا العشبة بأفراط وانتظام مبالغ دون استشارة أطبائهم؛ مما عرضهم للمخاطر كحدوث مشكلات خطيرة بالقلب، وقد عانوا أيضًا من كثرة الأعراض الجانبية التي تصاحب استخدام العشبة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك