فوائد الجعدة لصحة الإنسان بشكل عام | طرق استخدام عشبة الجعدة

فوائد الجعدة لصحة الإنسان بشكل عام | طرق استخدام عشبة الجعدة

13 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فوائد الجعدة متعددة منها تعزيز صحة الفم والأسنان، وعلاج حصى المرارة، ولها دور في فقدان الوزن.

وهي عشبة تصنف بإحدى النباتات العشبية، وتنتمي إلى عائلة النعناع.

وعلى الرغم من الدراسات التي تم إجرائها عليها، إلا أنه ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها لتجنب الإصابة بالأمراض، أو التعرض للآثار الجانبية المختلفة التي تظهر عن تناولها منها الشعور بالغثيان والدوار، وإليك أهم الدراسات والفوائد المتعددة لتناول هذه العشبة.

ما هي عشبة الجعدة؟

عشبة الجعدة هي عبارة عن نبات من النباتات العشبية التي تنمو في البر، وتتسم بالأوراق الخضراء التي تكون مائلة إلى اللون الفضي، وبها أزهار ذات لون أبيض وتميل إلى اللون الأصفر، وتتميز بالشكل الكروي، وذات رائحة عطرية، وسيقانها ذات شكل متعرج وبيضاء اللون أيضًا.

وتم استخدامها من قبل الرومان في القدم للاستفادة من فوائد الجعدة وكذلك تم استخدامها من قبل اليونانيون القدماء، كما تم استخدامها في التحنيط من قبل المصريون القدماء، وتوجد في البلدان العربية المختلفة ومنها شمال قارة أفريقيا، والعراق، والأردن، والهند، والمغرب، وتوجد في بعض بلدان قارة أوروبا.

تتعدد أسماء هذه العشبة منها القدحة، وحشيشة الجن، والقلصم، والهلال، وجعيدة، وتوم الحبة، وساربرزة، والشندقورة.

تحتوي هذه العشبة على المركبات المختلفة من أهمها مركبات فلافونايدات وهي إحدى المركبات التي لها خصائص مضادة للأكسدة، وهذا من أهم فوائد الجعدة المتعددة.

فوائد الجعدة

تساعد عشبة الجعدة في التقليل من ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى المساهمة في علاج آلام المعدة، والحد من الشعور بآلام المغص، والتخفيف من الشعور بآلام البطن، وكذلك لها أهمية كبيرة في علاج الحصى الموجودة بالمرارة.

تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد في علاج الإسهال، وتعزيز عمل الجهاز الهضمي وتحسين الهضم، بالإضافة إلى علاج عسر الهضم، وعلاج الديدان الموجودة في الأمعاء، ، والتخفيف من الشعور بأعراض قرحة الأمعاء، كما تساعد في إدرار البول.

ومن أهم فوائد الجعدة أنها تساعد في علاج النقرس، وحماية الجسم من انخفاض ضغط الدم، ولها دور فعال في خسارة الوزن، وتساعد في علاج الجروح والمساهمة في سرعة التئامها، والقضاء النهائي على الجراثيم الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى مساعدة الجسم في التخلص من الفضلات.

الحفاظ على صحة الفم والأسنان وتساعد في تعقيم الفم، وينصح باستخدامها كغسول للفم للحصول على فم صحي ومعقم.

كما تساعد في التقليل من آلام الأعراض المصاحبة للزكام ونزلات الأنفلونزا، والتخفيف من أعراض السيلان الأنفي، والحد من التهاب الحلق، والتهابات القصبة الهوائية.

والأهم أنها تساهم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي.

تدخل هذه العشبة في صناعة الأدوية المختلفة، ولها دور هام في علاج الأمراض الجلدية المختلفة منها الصدفية، والأكزيما، وعلاج القرح الجلدية.

بالإضافة إلى المساعدة في الحد من التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم، هذا بالإضافة إلى مساعدتها في علاج لدغات الحشرات وبالأخص السامة، وعلاج لدغات الأفاعي والعقارب.

فوائد الجعدة في خسارة الوزن

تساعد عشبة الجعدة في تنظيم إفراز الغدد الدرقية وتنظيم عملها، بالإضافة إلى الحفاظ على نشاط الجسم وجعله متوازن، والأهم أنها تساهم في حماية الجسم من تكدس الدهون به، وتعمل على تخلص الجسم من الكوليسترول الضار.

هذه العشبة لها دور فعال في تخلص الجسم من الفضلات والدهون الموجودة في الأمعاء، وبالتالي يساهم ذلك في فقدان الوزن والحفاظ على رشاقته.

وتتمثل فوائد الجعدة في منح الشعور بالشبع، وبالتالي ينصح بتناولها أثناء إتباع حمية غذائية للتقليل من كمية الطعام المتناول.

وتعمل هذه العشبة على تنقية الجسم والتخلص من الغازات الموجودة في الأمعاء، وإزالة السموم من الجسم، بالإضافة إلى المساعدة في تخلص الجسم من الدهون، وبالتالي ينتج عن ذلك خسارة الوزن.

فوائد الجعدة لمرض السكري

تساعد الجعدة في خفض معدل الجلوكوز في الدم، وعند إجراء الدراسات عليها، أتضح أن أثرها في خفض معدل الجلوكوز بالدم يعادل فاعلية الإنسولين خلال النصف ساعة الأولى من الحصول عليه.

والجدير بالذكر أن فاعليته في خفض معدل الجلوكوز استمرت لبضع ساعات بعد تناوله.

وأوضحت دراسة تم إجرائها على بعض الحيوانات المصابة بداء السكري عام 2010م أن فوائد الجعدة تتمثل في حماية الجسم من الإصابة بداء السكري؛ وذلك لأن الدراسة أثبتت فاعلية العشبة في تنظيم معدل السكر في الدم.

وكذلك أوضحت الدراسة أنه يساعد في الحفاظ على الأنسجة الموجودة في البنكرياس من الإجهاد التأكسدي، وذلك لأنها تتضمن بعض الخصائص المضادة للأكسدة، وتساعد في حماية البنكرياس من التعرض إلى التلف.

فوائد عشبة الجعدة

بعض الدراسات عن فوائد الجعدة

أوضحت إحدى الدراسات التي تم إجرائها للتأكد من فوائد عشبة الجعدة على الفئران أن هذه العشبة تساعد في الحد من ارتفاع معدل السكر في الدم.

ولها دور في تنظيم سكر الجلوكوز في الدم نتيجة لما أوضحته الدراسة من انخفاض معدل السكر في دم الفئران عند إعطائها لمستخلص هذه العشبة.

وهناك دراسة تم إجرائها عام 2006م توضح بأن العشبة لها بعض الخصائص المضادة للأكسدة على بعض الخلايا، ولكن يجب إجراء الدراسات المختلفة للتأكد من فاعليتها بداخل الجسم.

كما أوضحت دراسة أخرى بأن فوائد الجعدة تتمثل في الحد من معدل الإصابة بالالتهابات، بالإضافة إلى المساعدة في تقليل معدل السكر في الدم، مما يساعد في الحد من الإصابة بالالتهابات نتيجة لاحتواء هذه العشبة على مركبات الستيرول، ومركبات الفلافونويدات.

وأشارت دراسة أخرى تم إجرائها عام 2017م على 70 فتاة عزباء إلى مساعدة العشبة في التقليل من مدة نزول الدورة الشهرية؛ وذلك عند تناولها لأربع مرات خلال الثلاث أيام الأولى من نزول الطمث.

طرق استخدام عشبة الجعدة

يمكنك الاستفادة من فوائد الجعدة عبر وضع كمية من أوراق العشبة تعادل ملعقة صغيرة في كوب من الماء المغلي، ثم يتم نقعها في الماء لعدة دقائق تصل إلى 7 دقائق، ومن ثم يمكنك تناولها بعد إضافة عسل النحل إليها.

ينصح بتناولها لمرة واحدة خلال اليوم وتجنب الأفراط في تناولها، والابتعاد عن تناولها يوميًا تجنبًا للتعرض إلى الآثار الجانبية، أو الإصابة بالأمراض المختلفة، مع مراعاة استشارة الطبيب قبل تناولها.

أضرار عشبة الجعدة

على الرغم من فوائد الجعدة إلا أنه لا يوجد الدراسات الكافية حول صحة هذه الفوائد.

أوضحت بعض الدراسات أنها عشبة غير آمنة، ومن المحتمل أن يظهر عنها الإصابة ببعض الأمراض، ومن أهمها الإصابة بمشاكل في الكبد مثل التهاب الكبد الذي قد ينتج عنه بعض المخاطر المختلفة التي تؤدي إلى الوفاة في بعض الأحيان.

وأوضحت بعض الأدلة أن الأفراط في تناول هذه العشبة، أو الاستمرار في تناولها لمدة طويلة يظهر عنه الخلل في التواصل العضلي العصبي.

وفي حالة ظهور أي من الأعراض الجانبية عن تناولها مثل الشعور بالدوار، أو الصداع، أو في حالة الشعور بالغثيان والقيء ينصح بالتوقف عن استخدامه واستشارة الطبيب.

وينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها في حالة الإصابة ببعض الأمراض المختلفة، أو في حالة تناول بعض الأدوية؛ وذلك لأن هذه العشبة من المحتمل أن تتفاعل مع بعض الأدوية.

كما يمنع تناولها من قبل الحوامل والمرضعات لعدم وجود الدراسات الكافية حول تناولها من قبل السيدات الحوامل، وكذلك تمنع الأطفال من تناول هذه العشبة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك