حمض الهيالورونيك ما هو؟ تعرف على مصادره الغذائية وفوائده 

حمض الهيالورونيك ما هو؟ تعرف على مصادره الغذائية وفوائده 

5 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حمض الهيالورونيك من الأحماض التي تمتلك فوائد كثيرة لذلك تم استخدامها بشكل كبير في مجال التجميل فهو يساعد على جعل البشرة أكثر إشراقًا وشباباً وتصبح ممتلئة وخالية من التجاعيد، كما انه له فوائد صحية مثل الحفاظ على صحة المفاصل وفي السطور التالية سوف نوضح كل فوائده ومصادره

ما هو حمض الهيالورونيك

يوجد حمض الهيالورونيك بشكل طبيعي في العينين ويعمل كعامل تلين بين المفاصل. حيث تحتوي كل خلية على حمض الهيالورونيك لأنها بحاجة إليه من أجل الأداء الجيد للخلية.

بالإضافة إلى ذلك يتمتع حمض الهيالورونيك بخاصية مميزة في الاحتفاظ بالرطوبة داخل الخلية. يمكنه الاحتفاظ بالرطوبة حتى 100 مرة من وزنها الفعلي نتيجة لذلك يمنح البشرة مظهر أكثر شباباً.

ومع ذلك، فإن هذا الحمض يتناقص بمرور الوقت مع تقدم العمر وعادات الترطيب الغير صحيحة. في هذه الحالة يحتاج الشخص إلى توفير هذا الحمض من مصادر غذائية. قليل من المصادر توفر حمض الهيالورونيك مباشرة.

حمض الهيالورونيك

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الهيالورونيك 

أغذية الصويا

فول الصويا غني بالبروتين والمواد المغذية الأخرى. تحتوي أطعمة فول الصويا على الايسوفلافون والمعروفة باسم المصادر النباتية للإستروجين. حسب الدراسات فإن هذه المادة الموجودة في فول الصويا تعزز إنتاج الهيالورونيك في الجسم.

الحمضيات

تحتوي الحمضيات مثل البرتقال والليمون والليمون الحامض والجريب فروت واليوسفي على كمية عالية من فيتامين ج المعزز للمناعة والنارينجينين.

تمنع مادة والنارينجينين عمل الإنزيم الذي يكسر هذا الحمض في الجسم. Hyaluronidase هو اسم الإنزيم الذي يمنع إنتاج حمض الهيالورونيك في الجسم. وفقا لدراسة يمنع والنارينجينين هذا الإنزيم من العمل، مما يعزز إنتاج حمض الهيالورونيك. فيما بعض الخضروات الدرنية

تعد البطاطس والبطاطا الحلوة مصادر ممتازة لحمض الهيالورونيك في جسم الإنسان. وتعتبر بدائل مناسبة للأطعمة الأساسية مثل الخبز والأرز لأنها تتكون في الأساس من الكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الدرنات على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف والفيتامينات A و C و B6.

لذا ينصح بتضمينها في النظام الغذائي للحصول على جميع العناصر الغذائية. بالإضافة إلى ذلك تحصل أيضًا على ما يكفي من النشا الصحي. كما توفر أيضًا الطاقة والشبع.

الخضروات الورقية

إن تناول الخضار الورقية الخضراء مثل الكرنب والخس والكرنب الأخضر والسبانخ يوميًا له فوائد صحية مختلفة. وفقًا لعبض الدراسات يساعد المغنيسيوم الموجود في هذه الأطعمة الغنية بالفيتامينات في إنتاج الهيالورونيك.

 ويمكن بسهولة دمج الخضار الورقية الخضراء في النظام الغذائي من خلال السلطات أو عن طريق تبخيرها أو تقليبها للحصول على طبق جانبي مميز. أو يمكن إضافتها مع الخضار وعصير الفاكهة.

البذور والمكسرات

يمكن أيضًا العثور على المغنيسيوم في المكسرات والبذور، والذي يمكن أن يساعد في تخليق هذا الحمض. بالإضافة إلى ذلك  يساعد النظام الغذائي الغني بالمكسرات على إعطاء ملمس ناعم للبشرة وإشراق طبيعي.

تحتوي البذور على نسبة مغنيسيوم أعلى من المكسرات. مثلاً تحتوي بذور اليقطين المجففة على أعلى تركيز للمغنيسيوم. المكسرات البرازيلية والكاجو والصنوبر غنية أيضًا بالمغنيسيوم.

البروكلي 

يحتوي البروكلي على الكثير من المغنيسيوم الذي يزيد من كمية الهيالورونيك في الجلد. نتيجة لذلك يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وصحتها. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي أيضًا على فيتامين سي الذي يساعد على منع التجاعيد عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز إنتاج الكولاجين.

مرق العظام 

هو أحد الأطعمة القليلة التي تحتوي على العديد من أحماض الهيالورونيك لأنها تأتي من الأنسجة الضامة وعظام الحيوانات. تُطهى عظام الدواجن وغضاريفها في الماء لصنع هذا المرق. تدعم هذه الأحماض ومختلف البروتينات والأحماض الأمينية إنتاج الكولاجين تدريجيًا.

فوائد الهيالورونيك للبشرة

يرطب البشرة

يستخدم حمض الهيالورونيك على نطاق واسع في ترطيب البشرة. يتوفر كمكمل أو كريم يمكن وضعه موضعياً. يمكن أن يساعد الأشخاص ذوي البشرة الجافة على الاحتفاظ بالرطوبة والترطيب وتحسين نوعية حياتهم.

وفقًا للبحث ينتج عن هذا الحمض الموضعي ترطيب للبشرة بنسبة تصل إلى 96٪ عند استخدامه كغسول ومصل وكريم. بالإضافة إلى أنه يترك البشرة ناعمة ونضرة.

يساعد في التئام الجروح

حمض الهيالورونيك يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة في الجلد وعملية تجديد الأنسجة التي تشارك في التئام الجروح. لها خصائص التئام الجروح وبالتالي تسريع عملية الشفاء. يقلل من الالتهاب وينظم إصلاح الأنسجة كما أثبتت الأبحاث.

خصائص مكافحة الشيخوخة

يحتوي الجلد على حوالي نصف إجمالي الهيالورونيك في الجسم. التغييرات في هذا المقدار، ربما بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب ظهور التجاعيد. ومع ذلك يمكن أن يقلل حمض الهيالورونيك من عمق التجاعيد ويحسن تماسك البشرة ومرونتها.

كما يقلل عمق التجاعيد بنسبة تصل إلى 40٪. بالإضافة إلى ذلك، يزداد تماسك البشرة ومرونتها بنسبة 55٪ باستخدام الهيالورونيك. 

فوائد حمض الهيالورونيك الصحية

يخفف آلام المفاصل

يمكن أن تساعد الحقن في المفاصل على تليينها. يساعد على تليين المفاصل وبالتالي تخفيف آلام المفاصل. أدى الجمع بين حمض الهيالورونيك والأدوية المستخدمة لعلاج هذه الأعراض، مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات أو الكورتيكوستيرويدات، إلى زيادة فعالية هذه العلاجات.

يساعد في التخلص من التهاب الجلد

يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض الأكزيما الخفيفة إلى المتوسطة. الأكزيما هي حالة تصيب الجلد حيث يوجد الكثير من الالتهابات والحكة. في إحدى التجارب، وكان حمض الهيالورونيك في الرغوة أكثر متعة في الاستخدام وتحسين الإكزيما بشكل أفضل من ملاحظة كريم مستحلب يحتوي على سيراميد. 

يساعد على منع أمراض اللثة

 يعمل على التئام الجروح. كما سيستفيد منه الأشخاص المصابون بأمراض اللثة وتقرحات الفم.

يساعد على منع ارتداد الحمض

يعد ارتجاع الحمض وحرقة المعدة من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) وهي حالة شائعة. وفقًا لدراسة ساعدت مكملات الهيالورونيك مع الادوية الخاصة بحرقة المعدة الأشخاص الذين يعانون من مرض الارتجاع غير التآكلي، وهو نوع من مرض الارتجاع المعدي المريئي. لذلك من الآمن القول أن الهيالورونيك يساعد في تحسين أعراض ارتجاع المريء والارتجاع الحمضي.

يخفف جفاف العيون

حمض الهيالورونيك موجود بتركيزات عالية في العين. نتيجة لذلك، يمكن أن تساعد قطرات هذا الحمض في علاج أعراض جفاف العين.

حمض الهيالورونيك يمنع جفاف المهبل

بعد انقطاع الطمث، غالبًا ما تعاني الإناث من جفاف المهبل. تطبيق الهيالورونيك موضعيًا هو طريقة أفضل وأكثر أمانًا من العلاج الهرموني. كما أنه أكثر فعالية. قد يستفيد الأشخاص الذين لا يستطيعون استخدام العلاجات الهرمونية، مثل كريم الإستروجين، من حمض الهيالورونيك وحده لتخفيف الأعراض.

هل يحتوي زيت جوز الهند على حمض الهيالورونيك

 لا، لا يحتوي زيت جوز الهند على الهيالورونيك. زيت جوز الهند يهدئ البشرة ويحافظ على الرطوبة بداخلها. نتيجة لذلك لا تسمح للرطوبة بالتبخر. يحتوي زيت جوز الهند على نسبة عالية من حمض اللينوليك.

أعراض الإفراط في استخدام حمض الهيالورونيك 

الهيالورونيك مفيد للغاية للكثير من الأسباب ومع ذلك إذا تم استهلاك مصادر جيدة من حمض الهيالورونيك واستخدام منت للعناية بالبشرة غنيًا به، فيجب الحذر لأن الأفراط فيه يمكن أن يتسبب في:

  • احمرار على الجلد. 
  • حكة 
  • الم
  • كدمات 
  • يتورم
  • تنميل 
  • ردود الفعل التحسسية 

يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة ما إذا كان هناك حساسية من الهيالورونيك أم لا. ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام أو استهلاك هذا الحمض بأي شكل في الحالات التالية: 

  • الحمل. 
  • الرضاعة الطبيعية.
  • لديك حالة طبية مزمنة. 
  • استخدم مميعات الدم. 
  • وجود تصلب الجلد – حالة جلدية لا يستخدم فيها الجسم  الهيالورونيك.
  •  حساسية من البروتينات مثل البيض والدجاج وريش الدجاج وما إلى ذلك. 

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك