العلاج بالوخز بالإبر … ما هو العلاج بالإبر ؟ ما هي فوائد العلاج بالوخز بالإبر وكيف تؤثر على الصحة

العلاج بالوخز بالإبر … ما هو العلاج بالإبر ؟ ما هي فوائد العلاج بالوخز بالإبر وكيف تؤثر على الصحة

22 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

العلاج بالوخز بالإبر يعتبر من أحد الطرق العلاجية البديلة ويعد الأكثر استخدامًا في شتى بقاع العالم كما ببساطة يعتبر الوخز بالإبر هو القيام باختراق الجلد من خلال إبر صغيرة تدخل بنقاط معينة من الجسم. الوخز بالإبر يحفز بعض النهايات العصبية داخل الجسم ومن خلاله يتمكن من علاج مجموعة كبيرة من الحالات الصحية.

ما هو العلاج بالوخز بالإبر ؟

بدأ العلاج بالوخز بالإبر كطريقة تقليدية للعلاج في الطب الصيني كما أن الوخز بالإبر يعد من أقدم أشكال الممارسات الطبية في تاريخ البشرية التي لا تزال موجودة حتى يومنا.

قد أنتشرت طرق الوخز بين كل دول العالم  وحققت شعبية كبيرة وفي أغلب أنحاء العالم، على الرغم من أنها مقبولة ومرفوضة من البعض إلا أن الكثيرين يعتبرها وسيلة علاج فعالة وموثوق بها.

تعتمد استخدامات الوخز بالإبر على تنشيط وظائف الجسم المختلفة التي قد تتعرض لتوقف أو التي تعمل بصورة غير صحيحة. تعمل الإبر على تدفئة الجسم ومهاجمة مسببات الأمراض والاحتفاظ بسوائل الجسم حتى تتحول هذه السوائل إلى مواد مفيدة للجسم أو لطاقة.

العلاج بالوخز بالإبر

فوائد العلاج بالوخز بالإبر في الحد من الألم المزمن

علاج الآلام المزمنة يعتبر هو العلاج الأكثر شيوعًا للوخز بالإبر في جسم الإنسان ونتيجة لهذا فقد خضع لأكبر عدد من الأبحاث لاختبار صحة تأثيره وعلاجه.

قد أوضحت دراسة حديثة عن أن الوخز بالإبر يحد من الألم بنسبة قد تصل حتى 15٪ عند استعماله لعلاج لمجموعة كبيرة من أنواع الألم المختلفة ولكنه يركز بصورة رئيسية على آلام الظهر المزمنة الناتجة عن الإجهاد الشديد او بسبب عادات النوم السيئة والإصابات القديمة التي لم تعالج تمامًا أو وجود ضيق في العضلات، أو لفترة الحمل.

الخز مفيد لألم الركبة وهي حالة شائعة تدفع الكثير من المرضى إلى تجربة الوخز بالإبر، وعلى الرغم من أن الدراسات قد تتعارض بشأن طريقة العلاج هذه، إلا أن هناك قدرًا لا بأس به من نتائج الأبحاث الإيجابية التي توضح أن الوخز بالإبر علاج حقيقي للحد من آلام في الركبة بعد الجراحة، وحتى مع وجود هشاشة العظام بسبب الشيخوخة.

في دراسة نشرت في مجلات أكسفورد أن الاشخاص الذين يصابون بآلام مزمنة في الركبة تمتعوا بفوائد قصيرة وطويلة الأمد لمن تعالجوا بوخز الإبر أكثر من هؤلاء الذين لم يخضعوا للوخز بالإبر على الإطلاق ومن هنا فيجب التفكير في أن يكون هناك أمر إيجابي يعالج بسبب هذا النمط العلاجي وإدارته للألم.

العلاج بالوخز بالإبر يقلل من الإصابة بالتهاب المفاصل

يتعرض الكثيرين لمرض التهاب المفاصل الذي يعد حالة منهكة يصيب وكثير الأشخاص حول العالم مصابون بها. وللاسف حتى الآن لم يتمكن الطب الحديث من الوصول لعلاج على المدى الطويل وهذا يعني أن مريض عليه تناول عقاقير لفترات طويلة ويكون منها ادوية قوية لتخفيف آلام المفاصل.

هنا يعتبر الوخز بالإبر علاجاً مختلفًا لتقليل الآثار المؤلمة بسبب التهاب المفاصل. في نظام العلاج التقليدي للوخز بالإبر يوجد 14 خط طول أو ما تعرف بقنوات الطاقة في الجسم وهي الت تسمح بتدفق الطاقة الطبيعية داخل الجسم.

في أغلب الاحيان تتوافق خطوط الطول هذه مع النهايات العصبية الرئيسية في شتى مناطق الجسم والتي تكون كمستقبلات للنبضات من أجزاء من الجسم مثل كل من الركبتين والظهر والمفاصل والصدغ وعضلات الوجه وغيرها. فمن خلال إدخال الإبر داخل هذه الخطوط الطولية يتم التواصل مع النهايات العصبية مع المخ، وهذا يوضح للمخ أن العضلات تشعر بالألم فمن هنا يتم إفراز الإندورفين وهو الذي يفرز في العادة خلال الإجهاد لرفع الطاقة ومنع مستقبلات الألم.

يقوم الإندورفين بالعمل جنبًا إلى جنب مع النواقل العصبية الطبيعية مما يؤثر على النبضات العصبية ومن هنا تصبح قادرة على الحج من الألم المتصل بالتهاب المفاصل.

يخفف الوخز بالإبر من الصداع النصفي

من أكثر الطرق العلاجية استخداماً هي الوخز بالإبر حتى يتم تخفيف من أعراض الصداع النصفي المؤلمة، فالهدف من الوخز ليس فقط الحد من الآلام ولكن منع التكرار.

يتم علاج هذه الحالة عن طريق الوخز بالإبر في مناطق كل من الوجه والرقبة وفروة الرأس ولا يعرف السبب الاساسي في اختيار هذه المناطق، إلا أن النتائج أتت إيجابية وفادت الكثيرين كما أن عشرات الأجيال تم علاجهم بطريقة العلاج هذه.

كذلك يعد ألم الرقبة من أحد أكثر الحالات التي حققت نتائج جيدة وقد أثبتت فعاليتها من خلال علاج الوخز بالإبر. يعد الوخز بالإبر علاج موثوق به وخالي من أي آثار الجانبية ويقلل من آلام الرقبة المزمنة.

يمنع الوخزبالإبر الغثيان والقيء

كما أوصحنا التأثير القوي الذي حققه الوخز بالإبر في تخفيف آلام الرقبة فقد حقق أيضًا علاج وفاعلية قوية في حالات الغثيان والقيء.

من خلال نقطة ضغط معينة في الوخز بالإبر على الجانب السفلي من الساعد أو بالقرب من الرسغ تقوم الإبر بتحفيزها مما يحد من الإحساس بالغثيان وبالأخص في حالات الغثيان المصاحبة للاستيقاظ من البنج بعد العمليات الجراحية.

هل يمكن إدارة التوتر والقلق بالوخز بالإبر ؟

نعم، قد أثبتت العديد من الدراسات التي كانت عن آثار الوخز بالإبر بحالات القلق التي تشتمل على اضطراب القلق العام  أو حالات القلق قبل الدخول لعمل جراحة.

كما أوضحنا في الحالات الأخرى للوخز بالإبر فإن الطريقة الدقيقة للعلاج غير مفهومة بالتحديد، لكن التجارب التي تمت على هذه الحالات حققت نتائج إيجابية في تقليل القلق والتوتر.

كذلك يعتبر الوخز بالإبر بالمقارنة مع العقاقير المخصصة لإدارة التوتر والقلق فقد حقق الوخز بالإبر نتائج أفضل كثيراً عن الذين قد أنتظموا في العلاج عن طريق العقاقير.

بالإضافة إلى هذا، يمكن أن تكون الآثار الجانبية للأدوية المضادة للقلق خطيرة وعنيفة ومضرة، والتي تظهر في الغثيان وتقلب المزاج والاكتئاب ولهذا يعتبر الوخز بالإبر آمن أكثر ولا يشتمل على أي آثار جانبية خطيرة بالمقارنة مع العقاقير.

تأثير هذا العلاج على الصحة العامة والأرق

أظهرت الدراسات أن الوخز بالإبر يعمل على الحد من الأرق ويعطي فرص أكثر للنوم لكثير من الناس. كما أن الوخز بالإبر يرفع من نسبة إفراز الميلاتونين الليلي وهو مادة كيميائية المئول عن عن النوم والإبر تحفز إفرازه.

ففي حالة عدم القدرة على النوم وعدم الرغبة في تناول المنومات التي لها الكثير من الآثار الجانبية فيمكن اللجوء إلى العلاج من خلال الوخز بالإبر.

كذلك أوضحت دراسة حديثة أن العلاج المنتظم بالوخز بالإبر يقلل من أعراض ارتجاع المريء وعسر الهضم ومع بدء الوخز يصبح تناول مضادات الحموضة أقل.

مخاطر هذه النوعية من العلاجات

جميع العلاجات أي كان نوعها له مخاطر لذا يجب على كل شخص الاخذ بالتوصيات الطبية قبل الخضوع لأي من هذه العلاجات.

تشمل المخاطر المحتملة من العلا بالوخز بالإبر على الآتي:

يمكن حدوث نزيف وكدمات وألم في أماكن الوخز.

قد تتسبب الإبر الغير معقمة في حدوث عدوى.

في حالات نادرة من الممكن أن تكسر الإبرة ويحد ضرر للأعضاء الداخلية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك