عشب المورينجا الطبيعي : ما هي فوائده الصحية ، وكيفية تناوله ، والآثار الجانبية لعشب المورينجا

عشب المورينجا الطبيعي : ما هي فوائده الصحية ، وكيفية تناوله ، والآثار الجانبية لعشب المورينجا

20 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تحتوي أوراق عشب المورينجا الطبيعي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة كما أن المورينجا تحتفظ بكل هذه الفوائد حتى عند تجفيفها. يمكن تناول المورينجا من بعد غليها ويكون له نكهة عشبية خفيفة مع نكهة ترابية طبيعية، وأصبحت المورينجا ذات شعبية كبيرة في مناطق كثيرة من العالم.

لقد حظي عشب المورينجا الطبيعي باهتمام كبير في السنوات الأخيرة وهذا لأنه يساعد في إنقاص الوزن. يتم زراعة عشب المورينجا في صورة شجرة صغيرة ويكون موطنها الهند وباكستان.

معلومات عن عشب المورينجا الطبيعي

تشتهر المورينجا بأنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم. فقد تشتمل أوراق المورينجا على 7 أضعاف فيتامين ج الذي بالبرتقال و 15 مرة أكثر من البوتاسيوم الذي في الموز. كما أنها تشتمل على كل من الكالسيوم والبروتين والحديد والأحماض الأمينية وهي التي تدعم الجسم في عمليات الشفاء وبناء العضلات.

هو عشب  أيضاً غني بمضادات الأكسدة والكثير من المواد التي تعمل على حماية الخلايا من التلف كما تقوي جهاز المناعة، فأن هناك بعض الإثباتات على أن بعض مضادات الأكسدة هذه يمكنها أن تساعد في تقليل ضغط الدم والحد من الدهون التي في الدم والجسم.

عشب المورينجا الطبيعي

ما هي الفوائد الصحية الأشهر لعشب المورينجا الطبيعي ؟

يساعد عشب المورينجا في إنقاص الوزن

يقال أن عشب المورينجا يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وبالتالي حرق السعرات الحرارية وبالالي يحدث توازن بين مستويات السكر وزيادة مستويات الطاقة. من هنا أتى السبب في أن يكون كوب من شاي المورينجا هو إضافة صحية وممتازة لنظام غذائي يساعد على فقدان الوزن.

عشب المورينجا معززًا للطاقة

يعتبر مغلي المورينجا هو مشروب خالٍ من الكافيين يعمل على زيادة وتعزيز الطاقة، فقد يكون شاي المورينجا هو الحل لمشروبات الطاقة المصنعة. كما يعتبر هذا الشاي هو الطريقة العشبية الطبيعية لزيادة الحيوية والعافية بصورة عامة بدون الحصول على سكر أو كافيين.

لعشب المورينجا خصائص مضادة للالتهابات

تشتهر المورينجا بشكل أساسي بأنها عشب يشمل خصائص مضادة للالتهابات، وقد يعمل على تقليل الالتهاب في شتى مناطق الجسم كما يخفف من الألم، والأوجاع وألم المعدة والصداع  ويخفض الحمى.

لهذا أصبحت حالياً أغلب الدول في العالم تستخدمو عشب المورينجا كونه يصنف كعلاجًا للأغلب الحالات المرضية المعروفة.

المورينجا مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة

قد يعرف ايضاً عشب المورينجا أن لديه خصائص مضادات الأكسدة. هذه الخصية تكون مفيدة لمحاربة الشطائر الحرة وهذا بدوره يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب والأضرار الخلوية.

كما أكتشف الباحثون أن أوراق المورينجا، التي يُصنع منها مغلي العشب، يشتمل على كل من البوليفينول والفلافونويد وحمض الأسكوربيك.

فوائد مهمة أخرى في عشب المورينجا الطبيعي

المورينجا مفيدًا للبشرة

كما سبق وذكرنا أن تركيز فيتامين ج و bioflavonoids مرتفع جداً في المورينجا، قد يكون تناول المورينجا كمشروبًا هو شيئاً مغذيًا جداً للبشرة.

فللمورينجا خصائص مضادة للشيخوخة فالعشب يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين والحد من الشطائر الحرة والحد تكوين الخطوط الدقيقة ورفع الرطوبة ونضارة للبشرة.

هذا إلى جانب الخصائص المضادة للالتهابات التي تعمل على الحد من انتشار حب الشباب.

يعزز المورينجا من جهاز المناعة

بسبب توفر مستويات مرتفعة من حمض الأسكوربيك ومضادات الأكسدة في عشب النةرينجا فجعل من العشب عاملاً وقائيًا ممتازًا ضد أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

فالمورينجا غنية بفيتامين سي مما يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء ويعمل كمضاد للأكسدة فيحد من الإجهاد التأكسدي ويحد من ضعف جهاز المناعة الناتج منه.

يساهم في إدارة مرض السكري

يقوم المورينجا بالتأثر على تقليل نسبة السكر في الدم والكوليسترول في حالة شربه مغلي. هذا يجعل المورينجا مهمًا لمرضى السكر أو الأشخاص المعرضين للإصابة بمرض السكري. من خلال تقليل الكوليسترول وضغط الدم وبالتالي هذا يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري. كما قد يساهم حمض الكلوروجينيك الذي في المورينجا من أن يجعله حماية طبيعية ضد مرض السكري.

العشبة غنية بالخصائص المضادة للميكروبات والبكتيريا

تساعد المورينجا في التعلب على بعض الأنواع من البكتيريا وقد أوضحت الأبحاث إلى أن المورينجا تملك خصائص قوية مضادة لكل من الميكروبات والبكتيريا.

قد يساعد عشب المورينجا في الحد من ظهور الدمامل والتهابات الجلد ومشاكل الجهاز الهضمي المعروفة وكذلك التهابات المسالك البولية.

كما يقال أن هذا العشب يعمل على محاربة عدة أنواع من الالتهابات البكتيرية والفطرية والفيروسية والطفيلية كفطرياتات القدم الرياضي ورائحة الجسم وأمراض اللثة ومنها التهاب اللثة.

فوائد المورينجا للجنس

في حالة الرغبة في زيادة الرغبة الجنسية فيمكن شرب كوب من مغلي المورينجا كل صباح. فأن نبات المورينجا يستعمل كعلاج طبيعي لرفع الرغبة الجنسية لدى كل من الإناث والذكور.

كان قدديماً في الطب الشعبي يتم استخدام المورينجا لعلاج الضعف الجنسي كذلك ضعف الانتصاب ورفع الرغبة الجنسية بصورة عامة.

هل المورينجا مفيدة للشعر ؟

عند شرب مغلي المورينجا سيحصل الجسم على كمبات كبيرة من الحديد وفيتامين ج وفيتامين ب المركب والكثير من الأحماض الأمينية الأساسية التي من البروتين.

كما تساهم هذه العناصر الغذائية، جنبًا إلى جنب مع توافر عناصر غذائية صحية شاملة، وهذا بدوره يزيد من نمو الشعر ويحافظ عليه، ويحد من ظهور قشرة الرأس والشعر الجاف ويقلل من الدهون.

كيفية تناول هذا العشب

المكونات:

1 ملعقة صغيرة من عشب المورينجا المجففة.

1 كوب ماء ساخن.

العسل يضاف حسب الذوق.

ليمون وهو اختياري.

طريقة التحضير:

يتم وضع المورينجا داخل وعاء خشبي سواء كانت من مسحوق المورينجا أو أوراق طازجة مع أعواد خشبية.

يتم تجفيف السيقان والأوراق في الهواء حتى تصبح جافة ولن نحتاج إلى فصلهما لأن أغلب الناس يحبون تضمينهم في خلال إعداد مشروب المورينجا بسبب محتواهم الغني من الألياف.

يوضع أوراق المورينغا المجففة في الخلاط وتطحن.

ثم يضاف الماء الساخن وتترك الأوراق تنقع لمدة 3 وحتى 5 دقائق أو حتى يتغير اللون ثم يضاف الليمون وعسل وتقدم.

الآثار الجانبية لعشب المورينجا

قد تظهر بعض الآثار الجانبية لتناول المورينجا وهي:

– حرقة في المعدة.

– الغثيان.

– الإسهال.

– التعرض للإجهاض: يمكن أن يؤدي هذا الشاي لحدوث تقلصات بالرحم ، مما قد يدفع بحدوث إجعاض للحامل.

لا توجد آثار جانبية معروفة من تناول المورينجا بشرط أن تشربه بكميات غير مفرطة.

بعض العقاقير التي تتعارض مع مورينجا

العقاقير التي بها مادة ليفوثيروكسين: هذه الأدوية تستعمل لضبط مشاكل الغدة الدرقية. فقد تساهم المركبات الموجودة في أوراق المورينجا في علاج الغدة الدرقية ، ولكن لا يفضل على الأشخاص تناول المورينجا مع أدوية الغدة الدرقية المعروفة.

أي أدوية قد يتم تفكيكها من خلال الكبد: قد يقلل عشب المورينجا من سرعة تفكك هذه العقاقير، مما قد يتسبب في آثار جانبية أو مضاعفات متنوعة.

أدوية السكري: تستخدم أدوية السكري للعمل على تقليل نسبة السكر في الدم وهذا نفس تأثير المورينجا لذا قد يقلل من السكر بشكل غير طبيعي.

أدوية ارتفاع ضغط الدم: قد حققت المورينجا تأثير كبير في خفض ضغط الدم. فقد يتسبب تناول المورينجا مع الأدوية الأخرى التي تقلل ضغط الدم إلى تقليل الضغط بصورة غير طبيعية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك