كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ | متى اذهب لدكتور مخ واعصاب

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ | متى اذهب لدكتور مخ واعصاب

26 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن المخ بمثابة الأداة التي تتحكم في كامل الجسم، ولذلك فإن الحفاظ عليه سليمًا هو مفتاح الصحة والحياة، وحينما يحدث أي ضرر في المخ، فإن ذلك قد يتسبب في التأثير سلبًا على الكثير من الأشياء كالذاكرة والقدرة على الإحساس وحتى الشخصية، لذلك يكون السؤال كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ هذا ما سوف نوضحه بالضبط.

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟

إن إجابة كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ تكمن وراء الفحوصات والتشخيص السليم، حيث يوجد عدد من الفحوصات التي لابد من إجرائها من أجل قياس صحة الدماغ وعملها، وهي قد تتضمن ما يلي:

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ اختبار الخزعة

يتم إجراء اختبار الخزعة من خلال الحصول على عينة بسيطة من الأنسجة لكي يتم تحليلها بالمختبر، ويكون ذلك في حالة الاشتباه بوجود ورم سرطاني في المخ، حيث يتم أخذ عينة من النسيج غير الطبيعي الموجود، والتأكد ما إذا كان هذا الورم سرطاني أم حميد.

عمل اختبارات تشخيصية

يمكن عمل المخطط الكهربائي للمخ وهو أحد الاختبارات التشخيصية التي يتم يمكن عملها لمعرفة النشاط الكهربائي الموجود في المخ، كما يوجد اختبار آخر يسمى اختيار الاستجابة المستثارة والذي يتم من خلاله قياس انتقال الإشارات العصبية للمخ.

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ إجراء فحوصات التصوير

يمكنك أن تلجأ إلى عمل اختبارات التصوير للمخ سواء التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي، ويمكن عمل أيضًا ما يسمى بالتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني الذي يستخدم تقنية تعطي صور واضحة ثلاثية الأبعاد للمخ، وتستطيع من خلال تلك الاختبارات أن تفحص نشاط المخ وما إذا كان يعاني من تلف أو مرض ما.

اختبارات بالمعمل

هناك بعض الاختبارات المعملية التي تساعد في معرفة إذا كان مخك سليم أم لا، على سبيل المثال فإن اختبارات البول أو الدم أو البراز وكذلك اختبار السائل الشوكي قد يساهم في جعل الطبيب على دراية بالمسببات التي أدت إلى ظهور أعراضك.

توجد بعض الاختبارات الأخرى المتعلقة بالجينات والتي يمكن أن تجعل الطبيب يطّلع على الطفرات الجينية المعروفة التي قد تكون سببًا في إصابتك ببعض الأمراض في المخ.

عمل اختبارات الوظائف الذهنية

هناك بعض الاختبارات التي تقيس قدرة مخك على التفكير والتذكر وحل المشاكل، ويمكن عمل هذه الاختبارات إما بشكل الكتروني على جهاز حاسوب أو على الورق بحسب المتوفر، وهي يمكنها أن تجيب على سؤالك كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟

إجراء الفحوصات العصبية

من المهم أن يتم فحص قدرة الشخص على التوازن ومدى التناسق في حركاته، بالإضافة إلى إجراء فحوصات على حاسة السمع، وحركات العين، وكذلك الكلام وردود الأفعال، حيث تنتمي تلك الفحوصات إلى فئة الفحص العصبي الذي يمكن من خلاله معرفة ما إذا كان هناك خلل ما في المخ.

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟

متى اذهب لدكتور مخ واعصاب

يختص طبيب المخ والاعصاب في معالجة الأمراض التي تصيب المخ والجهاز العصبي المركزي والأعصاب المحيطية والعضلات، وهذا يتضمن قائمة كبيرة من الأمراض قد تتضمن الصرع، والصداع، واضطرابات الحركة وغير ذلك.

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ توجد بعض الأعراض التي إذا ظهرت عليك واستمرت فإنك قد تكون في حاجة إلى زيارة طبيب المخ والاعصاب حيث إنها من أكثر الأعراض شيوعًا عند الإصابة بالأمراض العصبية، وهي تشمل ما يلي:

أعراض صداع شديدة

إن الصداع من الأمور التي قد يعاني منها الكثير من الناس لأسباب مختلفة بما في ذلك التهاب الجيوب الأنفية وتسوس الأسنان وغيرها، وقد يمتد ألم الصداع لعضلات الرأس والرقبة والكتفين أيضًا، ولكن في بعض الأحيان قد تكون أعراض الصداع تتطلب فحص طبي وتكون أكثر خطورة، وتتضمن ما يلي:

– الصداع النصفي والقئ.

– الصداع الحاد الذي يستمر لفترة طويلة.

– إذا أتى الصداع بشكل مفاجئ أو إذا شعرت بألم في رأسك يزداد مع الإجهاد.

– الصداع الذي يأتي خلال الصباح الباكر ويصاحبه تغيرات بالرؤية أو حتى النوبات.

الإصابة بالآلام المزمنة

إذا كان لديك ألم مزمن ومستمر لفترات طويلة قد تصل إلى أشهر أو سنوات، ولديك أعراض أخرى بجانب الألم تشتمل على الضعف العام او التنميل أو وجود مشكلات في التحكم بالمثابة أو الأمعاء، فقد تكون تلك إشارة على وجود مشكلة عصبية ما تتطلب فحص من طبيب المخ والأعصاب.

الإحساس بالدوار

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ في حالة إحساسك بالدوار أي أنك تشعر كما لو أنك أنت أو ما حولك يدور، أو أنك لا تستطيع أن تحافظ على اتزانك، وكانت الأعراض شديدة ومستمرة ولا تجد لها سبب مع طبيبك، فإنك ستكون في حاجة إلى اللجوء لتخصص المخ والاعصاب.

الإحساس بالتنميل أو الوخز بالجسم

قد تشعر في بعض الأحيان بالتنميل أو الوخز إذا جلست بطريقة خاطئة أو لم تتناول طعامك، ولكن في حالة استمرار الأعراض، أو حدوثها بشكل مفاجئ، أو بمنطقة محددة بالجسم، فقد تحتاج إلى طبيب مخ واعصاب.

الإحساس بالتعب والضعف

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ في حالة معاناتك من ألم وضعف بالعضلات يتداخل مع أنشطتك اليومية أو إذا شعرت أن قوة عضلاتك تنحدر بشكل سريع وبالأخص في الذراعين والساقين بدون أسباب واضحة، فإن ذلك قد يكون علامة عن حالة مرضية بالجهاز العصبي مثل السكتة الدماغية.

وجود مشاكل بالحركة أو الرؤية

قد تتسبب المشاكل بالجهاز العصبي في بعض الأعراض المؤثرة على الحركة بما في ذلك عدم القدرة على المشي بسهولة، أو الهزات غير المقصودة، أو الرعشة، كذلك هناك بعض المشاكل التي قد تؤثر على العين وتسبب صعوبة مفاجئة بالرؤية في كلتا العينين، ففي حالة زيارتك الأطباء وعدم معرفتك بالسبب، يفضل أن تزور طبيب مخ واعصاب.

الإصابة بالنوبات المفاجئة

قد يعاني الشخص في بعض الأحيان من نوبات تتراوح ما بين نوبات شديدة أو بسيطة وغير ملحوظة، وقد تظهر على هيئة تحديق أو تصل إلى فقدان بالوعي، كما قد تشتمل على هزة بالساقين والذراعين، وعدم القدرة على التنفس بشكل جيد.

على الرغم من أن النوبات قد تحدث للكثير من الأسباب المختلفة بما في ذلك انخفاض سكر الدم، أو الأعراض الانسحابية للادمان، إلا انه في حالة حدوثها بشكل مفاجئ وبدون أسباب واضحة، فإنها قد تكون دلالة على وجود صرع.

وجود مشاكل شديدة بالذاكرة

كيف اعرف ان مخي يعمل بشكل سليم؟ يمكن أن يشير وجود مشكلات في الكلام، أو ظهور مشاكل كبيرة في القدرة على التذكر، أو ملاحظة حدوث بعض التغيرات بالشخصية، أو الارتباك أن تكون علامات على الإصابة بمشكلة ما بالدماغ والأعصاب، وفي بعض الأحيان قد تحدث تلك الأعراض بسبب صعوبات التعلم أو مرض الزهايمر، ويكون طبيب المخ والاعصاب قادر على تشخيص الأمر.

وجود مشاكل في النوم

بالرغم من وجود العديد من الأسباب لمشاكل النوم بما في ذلك القلق أو الكوابيس وما إلى ذلك، إلا أنه في بعض الأحيان قد يرتبط باضطرابات عصبية مثل: داء التغفيق وهو اضطراب يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويسبب احساس شديد بالنعاس أو نوم متكرر، لذلك في حالة عدم وضوح أي أسباب لمشاكل نومك، فقد تكون في حاجة للذهاب لطبيب المخ والاعصاب.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك