مشروع الري والصرف في الاحساء | طريقة تسجيل مزارع جديد في منصة ري

مشروع الري والصرف في الاحساء | طريقة تسجيل مزارع جديد في منصة ري

21 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مشروع الري والصرف في الاحساء من أهم وأضخم المشاريع الوطنية التي أسسها الملك الثالث للمملكة العربية السعودية فيصل بن عبد العزيز رحمه الله عليه، فقدت شهدت المملكة في فترة حكمه نهضة وازدهار في مجالات عدة وخاصةً المجال الزراعي.

حيث سعى الملك فيصل من وراء ذلك المشروع لرسم مفهومٍ جديد أكثر وعيًا للري والصرف يحدث نهضة لمحافظة الإحساء وللمملكة، وحقق بالفعل إنجازات أكثر من المتوقعه في ضوئها تحول من وحدة للري والصرف للمؤسسة العامة التي تنطيت بجميع المهام والمسؤليات المتعلقة بالري بالمملكة كاملةً.

الخلفية التاريخية لمشروع الري والصرف

قام الملك فيصل بن عبد العزيز بعد توليه الحكم بإقامة المشروعات التنموية في المملكة، فبدء بالاهتمام بالقطاع الاقتصادي، وقطاع التعليم، وكان النصيب الأكبر للقطاع الزراعي حيث أراد أن يضع مهام ومفاهيم منفصلة للري والصرف بدلًا من ترابطهما في نطاق ومفهوم واحد.

بناءً على ذلك شرع في تأسيس مشروع الري والصرف في الاحساء في عام 1372هجريًا؛ للعمل على توزيع المياه على نحو يساهم في اتساع المساحات الخضراء والأراضي الزراعية في المحافظة.

فكانت الزراعة قبل ذلك المشروع تقوم على اختلاط مياه الري والصرف في قنوات واحدة كنظام متصل، فالمياه الفائضة من الري والناتجة من الصرف تسري في قنوات ترابية باتجاه الأراضي القريبة من العيون ثم للأراضي الأبعد، وقد نتج عن ذلك أضرار كارثية للأراضي التي تصب فيها تلك المياه.

فإن تلك المياه المختلطة تتركز فيها نسب الملوحة العالية والتي تنحسر في الأراضي وتهلك تربتها لتصبح غير صالحة للزراعة، ذلك بخلاف أن الدول المتقدمة لا تعتمد على دمج النظامين في زراعتها لأراضيها.

إلى أن تم تأسيس وحدة الري والصرف بالإحساء للفصل والتنظيم بين العمليتين من خلال شبكات مخصصة للمياه العذبة، لكي يتم استهلاك وتوزيع المياه بشكل تنتفع به الأراضي القريبة من العيون والبعيدة أيضًا مما يزيد من المساحات الخضراء.

مشروع الري والصرف في الاحساء

مراحل إنشاء مشروع الري والصرف بالإحساء

عهد الملك فيصل بن عبد العزيز لوزارة الزراعة والمياه القيام بدراسات مستفيضة بشأن وضع الزراعة في محافظة الإحساء؛ ولأنها منطقة زراعية وتاريخية لها أهميتها وقيمتها، وتميزت بخصوبة أراضيها وقع الاختيار عليها تحديدًا في واحة النخيل.

شاركت في تلك الدراسات شركات عالمية فرنسية وألمانيا وأصدرت تقارير شاملة للمرحلة الأولى  ومتابعة جميع المراحل.

حيث تم إنشاء قنوات خرسانية متفاوتة الأحجام من الخرسانة المسلحة لاستخدامها للري، وقد بلغ طولها 1500كم.

بعد ذلك تم إنشاء خزانات لتُخزن بها كمية المياه الفائضة من عمليات الري والصرف بدلًا من جريانها في القنوات واختلاطها.

إضافةٍ إلى تطوير أكثر من اثنان وثلاثون عين طبيعية والقيام بخفض عدد مخارجها؛ لربطها بشكل مباشر مع القنوات الخرسانية المسؤولة عن ري الأراضي، وشق طرق زراعية تصل طولها 2000كم.

مع استمرار وتيرة المرحلة الأولى لعدة سنوات وربط قنوات الري بالعيون الطبيعة والاعتماد عليها في الزراعة، والمشاريع الصناعية والعمرانية نتج عن تزايد السحب ذلك تناقص مقدارها مما شكل خطرًا بجفاف المصدر الأساسي والوحيد للمياه المستخدمة في مشروع الري والصرف في الاحساء لذا اتجهت الوزارة لإيجاد حلول جديدة.

تضمنت الاستراتيجية الجديدة التي اتبعت نهجها إدارة المشروع استحداث مصادر مياه جديدة تستخدم للري، بناءً على ذلك اتجهت هيئة الصرف والري لمعالجة مياه الصرف الزراعي لتصبح صالحة للاستخدام بجانب العيون لتخفيف ضغط الاستهلاك عليها.

أبرز إنجازات مشروع الري والصرف في الاحساء

استمرت مراحل التطوير تتوالى على مشروع الري والصرف بين تحقيق توازن في مقدار المياه المستهلكة من عيون الآبار الجوفية وبين تجميع مياه الصرف؛ لنقلها إلى بحيرتين بعيدة عن الأراضي الزراعية.

مما ساعد في تحقيق الكثير الفوائد أهمها تحسين جودة الأراضي والتربة الزراعية، حيث قل عدد المستنقعات والبرك التي كانت تعاني منها واحة الإحساء، وكانت تؤثر سلبًا على القطاع الزراعي والصحة العامة.

كما تأتي في مقدمة إنجازات للمشروع تنوع مصادر المياه المستخدمة في الاحساء، ونقل أكثر من 200ألف متر مكعب يوميًا من مياه الصرف الخاصة بمناطق الخبر، الدمام إلى الإحساء.

ساعد أيضًا في زيادة الرقعة الزراعية وبالتالي أنتاج أعداد وأنواع محاصيل زراعية أكثر.

فضلًا عن استخدام شبكة أنابيب مغلقة تعمل بالضغط العالي بدلًا من قنوات الري التقليدية، مما يسهل مراقبة المياه والتحكم في عمليات توزيعها بكفاءة عالية.

التوسع في أنشاء محطات معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحي في جميع فروعها لتوزيع مقدار المياه المخصصة للري لمختلف المناطق الزراعية.

تُعد من أهم إنجازات المشروع أنه كان خطوة البداية لتأسيس المؤسسة العامة للري.

مفهوم الري والصرف

لكي ندرك مدى حجم الإنجازات التي قدمها مشروع الري والصرف في الاحساء لابد من التعرف على مفهوم الري والصرف، فهو نظام يتبعه المزارعون في إدارة الأراضي الزراعية.

يقصد بالري عملية توصيل المياه للأرض الزراعية بالقدر اللازم الذي تحتاج التربة لامتصاصه لإنتاج المحاصيل ونموها، فهي من أهم العوامل التي تؤدي لنمو المحصول ونجاحه.

تختلف أنواع الري باختلاف طبيعة الأرض ونوع النبات، وينقسم لري طبيعي بواسطة مياه الأنهار والأمطار والفيضانات، وري صناعي والذي يعتمد على الإنسان في تحديد الطريقة الصحيحة والمناسبة للأرض.

أما الصرف فهو مقدار الماء الزائد عن حاجة الأرض، ومن الضروري التخلص منه لكي لا يسبب أضرار للنبات، وجميع الدول الآن تلجأ بمعالجة مياه الصرف الزراعية للتحكم في التلوث التي تحمله تلك المياه من مبيدات، واسمدة، فصلات حيوانات، مواد كيماوية وهكذا.

المؤسسة العامة للري

حفاظًا على الإنجازات التي حققها مشروع الري والصرف بالإحساء صدى قرار من مجلس الوزراء السعودي رقم (542) في تاريخ 26/8/1438هجريًا بتغير اسم هيئة الري والصرف التي أسسها الملك فيصل بن عبد العزيز إلى المؤسسة العامة للري والصرف؛ وذلك بعد زيادة المهام والتكاليف التي عهدت إليها.

أصبحت مؤسسة حكومية لها استقلال مالي وإداري وترتبط بوزارة البيئة والمياه والزراعة، مقرها الرئيسي محافظة الإحساء، وتقدم مختلف أنواع الخدمات للمستفيدين المتعلقة بالري وصيانه وتشغيل المشاريع التابعة للوزارة.

فهي تمتلك عدة فروع منتشرة في كلًا من المدينة المنورة، الجندل، القطيف، الرياض، الافلاج، تقدم المؤسسة خدماتها لأكثر من سبعة وعشرون ألف مزرعة مُسجلة بها، وحوالي 1,700مستفيد من مصة ري، وتقدر كمية المياه المستهلكة 361,188متر مكعب.

منصة ري

في إطار سعي المؤسسة العامة للري لاستكمال أهداف مشروع الري والصرف في الاحساء في توصيل  الخدمات الزراعية لأكبر عدد من المستفيدين، وفي ظل التحول الرقمي الذي تشهده مؤسسات المملكة كان لابد من المساهمة في تنفيذ خطوة التحول الرقمي على نحو يساعدها في التكامل مع القطاعين الحكومي والخاص لتنفيذ الخدمات.

لذا أطلقت المنصة الإلكترونية “ري” لتكون بمثابة قاعدة بيانات تضم كافة المعلومات الخاصة بالمزارع والمزارعين المستفيدين من خدمات الري، وتسهيلًا لذلك أتاحت خطوات التسجيل إليها إلكترونيًا، ويمكنك التسجيل كالآتي:

تسجيل مزارع جديد

ادخل على بوابة المؤسسة العامة للري من هنا، ومن الصفحة الرئيسية اختر منصة ري، ثم سجل دخولك عبر حسابك الشخصي في أبشر، ادخل رقم الجوال واضغط تأكيد.

سوف يتم إرسال رمز تفعيل على هاتفك أعد إدخاله، اضغط تأكيد وسوف يتم تسجيل الحساب بنجاح.

تسجيل مزرعة جديدة

بعد إتمام إنشاء حساب على منصة ري وتسجيل الدخول بالخطوات السابق ذكرها يمكنك من الصفحة الرئيسية اختيار “مزرعة جديدة”، بعد ذلك قم بإدراج بيانات المزرعة كاملةً بما فيها بيانات الملكية، وبيانات الري.

قم بمراجعة حقول البيانات التي أدخلتها واضغط تأكيد وسوف يكون المسؤول بتوثيق المشرع للاستفادة من خدمات المؤسسة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك