خطوات حجز موعد سقيا الماء | أنواع المشروعات التي يوفرها برنامج سقيا الماء

خطوات حجز موعد سقيا الماء | أنواع المشروعات التي يوفرها برنامج سقيا الماء

11 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

خطوات حجز موعد سقيا الماء أعلنت عنها وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، فهو من أبرز المبادرات الخيرية التي أطلقتها الوزارة والتي تهدف في مضمونها لتنظيم مشاريع الري وعمليات توصيل المياه في مختلف مدن المملكة.

بناءً على ذلك وفرت الوزارة إمكانية حجز موعد سُقيا الماء إلكترونيًا عبر منصة خاصة على موقعها الرسمي، وفقًا لشروط محددة يجب توافرها لكي يتم توصيل شبكات المياه والاستفادة من المميزات الجديدة التي أتاحتها الوزارة لمستحقيها.

ما هو برنامج سقيا الماء

قبل أن نتطرق للتعرف على تفاصيل خطوات حجز موعد سقيا الماء وشروطها دعنا نتعرف أولًا على أهم وأفضل برنامج للري وفرته وزارة البيئة والزراعة، حيث أطلقت الوزارة برنامج خيري قائم على التبرعات من الجمعيات الخيرية، والقطاع الخاص، والبنوك لتنظيم وتوصيل المياه للمناطق التي تفتقر وجود أي مصادر مائية فيها.

فلا شك أن أجر سقيا الماء من أعظم الصدقات التي وصانا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكرت أهميتها في القرآن الكريم.

فمن خلال التسجيل والحجز في البرنامج تقوم الدولة بالبدء في إجراءات حصر وتحديد القرى والبادية التي تحتاج لحفر الآبار، وإقامة خزانات مخصصة لتجميع وتخزين مياه صالحة للشرب لجميع المناطق السكنية في مختلف القرى التي توافرت فيها شروط التسجيل بجميع أنحاء المملكة، إضافةٍ لحفر آبار مخصصة لعمليات ري وزراعة الأراضي.

بالإضافة إلى إنشاء محطات تحلية، وصهاريج المياه، ووحدات مياه صغيرة تقوم بإنتاج كميات كافية من المياه العذبة، ولا يقتصر دور البرنامج على ذلك فقط ولكنه يقوم أيضًا بصيانة وإدارة كافة مشاريع الري الموجودة بالفعل والتأكد من سلامتها وأداء وظيفتها على أكمل وجه؛ لضمان إدارة مستدامة لها.

ما هو برنامج سقيا الماء

شروط التسجيل في سقيا الماء

لكي تتمكن من تطبيق خطوات حجز موعد سقيا الماء ينبغي أولًا التأكد من توافر الشروط والضوابط التي حددتها وزارة البيئة والزراعة لقبول طلبات التسجيل في برنامج سقيا الماء أو حجز موعد وهي كالآتي:

يشترط في المنطقة أو السكن المراد تسجيله أن يكون في بيئة تفتقر لشبكات المياه، سواء كان في قرى صحراوية أو إحدى المدن الخالية من مصدر عذب صالح للشرب.

كما يجب أن يكون المتقدم بالتسجيل في برنامج الري ساكن ومقيم بشكل دائم في المنطقة السكنية المراد حجز موعد لها، وذلك لاقتصار تلك الخدمة للمنازل السكنية فقط وليس لمزارع أو استراحات.

على المستفيد اتباع طريقة التسجيل المحددة من قِبل الوزارة وإرفاق المستندات التي تثبت حالة السكن، وصورة هوية سارية المفعول بالإضافة لثور هويات جميع أفراد الأسرة، ووصل كهرباء بتاريخ حديث.

كيفية التسجيل في سُقيا الماء للمواطنين

أتاحت وزارة البيئة والمياه بالمملكة العربية السعودية بوابة إلكترونية للتسهيل على المواطنين إجراءات التسجيل والاستفادة من تلك المبادرة الخيرية، فإذا توافرت بك شروط استحقاق سُقيا الماء سالفة الذكر اتبع الخطوات التالية:

ادخل على موقع البيئة والمياه والزراعة ثم اختر أيقونة بوابة سقيا المواطن، ادخل رقم بطاقة الهوية الوطنية الخاص بالمواطن المستفيد، ورقم الجوال واضغط تسجيل الدخول.

سوف يتم التأكد من استحقاقك وتسجيل في دعم الري مجانًا، إذا لم تكن مسجلًا سوف يظهر لك تسجيل كمستفيد جديد، ادخل البيانات المطلوبة منك، وافق على الشروط والأحكام وأنقر تسجيل وسوف يتم إدراج طلبك لدى الوزارة.

خطوات حجز موعد سقيا الماء إلكترونيًا

بعد إتمام عملية التسجيل سقيا الماء يمكنك اتباع خطوات حجز النوع بسهولة فقط اتبع الخطوات التالية:

ادخل على موقع سُقيا الماء بواسطة اسم المستخدم وكلمة المرور، أو من خلال رقم الهوية ورقم الجوال، وذلك بعد التأكد من تسجيل بياناتك لإثبات الاستحقاق.

في حالة قبول طلب التسجيل سوف تظهر بياناتك تلقائيًا على البرنامج، وبالتالي يمكنك حجز موعد لتوصيل طريقة المياه المناسبة لسكنك.

أهداف برنامج سُقيا الماء

جاءت برامج سُقيا الماء لتحقيق أهداف خيرية، وتنموية واستراتيجية أيضًا حيث قامت وزارة البيئة والمياه والزراعة بإعداد مشروع ” مؤسسة سقيا الماء” ورفعه للمقام السامي، وذلك بناءً على الإقبال الشديد من قِبل رجال الأعمال وجهات عدة في المجتمع وفاعلي الخير؛ للمشاركة في أعمال السقاية الخيرية.

بناءً على ذلك أصدر مجلس الوزراء قرار مصدق بمرسوم ملكي بالموافقة على تأسيس البرنامج في 25\6\ 1439هجريًا، لتحقيق الأهداف التالية:

فتح باب المشاركة لمختلف الفئات الاجتماعية والقطاعات في المملكة؛ للمشاركة في العمل الخيري.

تحقيق الرؤية الاستراتيجية والأهداف العامة لوزارة الزراعة في توفير موارد المياه وتهيئة المناطق والبيئات لإقامة المشروعات والتوسع فيها.

تنظيم وإدارة التبرعات وصرفها في أماكنها الصحيحة ولمستحقيها؛ لتحقيق أكبر قدر من منفعة المستفيدين بالمناطق النائية.

استهداف مشروعات قومية من خلال البرنامج من خلال ربط الآبار التدعيمية لمشروعات المياه القائمة بالفعل.

إعداد المواصفات الفنية والتكاليف لإجمالي المشروعات المقترحة من خلال عمل حصر شامل للمناطق القاحلة.

أنواع المشروعات التي يوفرها برنامج سقيا الماء

يوفر برنامج سقيا الماء العديد من المشاريع التي يمكنك الاستفادة بما هو مناسب لمنطقتك عن طريق الالتزام بتطبيق خطوات حجز موعد سقيا الماء السابق ذكرها، ومن أهم تلك المشاريع ما يلي:

حفر الآبار الأنبوبية واليدوية

تعتمد المملكة السعودية على المياه الجوفية كمصدر أساسي للمياه العذبة الصالحة للشرب والزراعة ومختلف أنواع الاستخدامات، لذا يسعى البرنامج للاستفادة منها بحفر الآبار الأنبوبية أو اليدوية، تتحدد نوع عملية الحفر وتكلفتها وفقًا للعوامل البيولوجية للمنطقة.

إقامة محطات مصغرة للتنقية وتحلية المياه

يوفر البرنامج للمناطق التي تتوافر فيها مياه غير صالحة للشرب كمياه البحار إمكانية بناء محطة تحلية مصغرة، حيث تقوم بتحويل جزء منها لمياه عذبة بالقدر الذي يغطي احتياجات المنطقة السكنية.

إكمال المشروعات الناقصة

إن خطوة استكمال المشاريع الناقصة وإعادة تأهيلها وتشغيلها مجددًا من المواضيع الهامة، حيث يقوم البرنامج بمد تلك المشاريع بالمضخات، والتوريدات الكهربائية وتوربينات نقل المياه، ذلك بخلاف أعمال الصيانة التي تضمن استدامه المشاريع لتلك القرى.

حوكمة برنامج سقيا الماء

يعتمد البرنامج في موارده على الهبات، والمنح، والتبرعات لذا فهو يخضع لإشراف وزارة الموارد البشرية، وزارة الذراعة فهي من تضع خطة عمل البرنامج والنهج التشغيلي له، بالإضافة لتقويم إداء البرنامج وتطبيق المقترحات التي تعد من فاعليته وأهدافه.

فيتم إيداع إجمالي مبالغ التبرعات في الحساب البنكي الخاص بالبرنامج التابع للوزارة، بناءً على المبالغ يتم وضع خطة تنظيمية وتنفيذيه للمشاريع حسب الأولوية والأشد احتياجًا لمصادر الماء.

تقوم الوزارة برفع استحقاقات المقاولين المنفذين، يشترط توقيع مسؤول الوزارة والمراقب المالي لكي يباشر المقاولين الأعمال، وفي نهاية كل سنة يتم إعداد تقرير سنوي بالإيرادات والمصروفات وطبيعة المشاريع التي نُفذت.

فضل سقيا الماء

جديرًا بالذكر بعد شرح تفاصيل خطوات حجز موعد سقيا الماء وأهدافه وشروطه تسليط الضوء على فضله كمشروع خيري، تعد مشاريع سقاية الماء من أفضل أنواع الصدقات التي لها ثواب في الدنيا والأخرة.

الماء هو أساس حياة جميع الكائنات الحية لذا عندما سُأل رسول الله (ص) عن أفضل أنواع الصدقات ذكر سقي الماء، فقد قال الله في كتابه العزيز “وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي” فهي صدقة دائمة لبعد الممات.

فضلًا عن كونها من الصدقات المغفرة للذنوب، كما لها فضل أخر يظهر في نطاق التنمية المستدامة، بإدخال مصدر مياه لقرى تفتقره بمثابة نبض حياة لها، لذلك تعد من أهم المشاريع التي تحرص المملكة على نشرها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك