موضوع تعبير عن الماء للصف السادس بالعناصر كاملة | أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

موضوع تعبير عن الماء للصف السادس بالعناصر كاملة | أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

13 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

موضوع تعبير عن الماء للصف السادس من الموضوعات الهامة التي ينبغي عند كتابتها تسليط الضوء على عدة أمور بمثابة المحور الأساسي للموضوع، كأهمية المياه ودورها في حياة جميع الكائنات الحية، وأن ضرورة ترشيد استهلاكها مرتبط ارتباطًا وثيقًا باستمرار الحياة على كوكب الأرض.

لذا تحرص جميع المدارس على نشر الوعي بين الطلاب، وزرع بداخلهم مبادئ وقيم المحافظة على النعم التي وهبها الله سبحانه وتعالى لنا والتي من أهمها الماء.

فهي عصب الحياة وسر وجود واستمرار الإنسان والحيوان والنبات، وبدونها يهلك كل شيء.

عناصر موضوع تعبير عن الماء للصف السادس

أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات.

خصائص الماء وأهمية وجودها على سطح الأرض.

أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها.

موضوع تعبير عن الماء للصف السادس

مقدمة موضوع تعبير عن الماء للصف السادس

لكتابة مقدمة موضوع تعبير عن الماء للصف السادس عليك البدء بالكلمات الواضحة والمباشرة التي توضح أهمية المياه بشكل صريح.

ليس هناك أجمل من كلمات الله عز وجل ابدأ بها كلامي عن الماء، في قوله تعالى “وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي”، ففي الآية إشارة ودلالة قوية على أن الماء أساس وجود جميع الكائنات على الكرة الأرضية.

هي أيضًا السبب الرئيسي في كل شيء بدايةً من وجودنا على كوكب الأرض دون غيره؛ لأنه الكوكب الوحيد الذي يوجد به ماء فهي تُمثل ثلث مساحته، كما أنها سر استمرار حياة الإنسان؛ لإن جسده يتكون من ٧٠% من الماء والكثير من أسباب أهميتها التي لا حصر لها.

فضلًا عن ذلك فهي تُفسر عظمة الخالق وقمة الإعجاز، فهي مكون سائل ليس له لون ولا طعم ولا رائحة، ويتكون من ذرة من الأكسجين وذرتين من الهدروجين، وعجز جميع العلماء حتى وقتنا هذا عن تكوين عنصر كيميائي يمتلك خصائص وصفات الماء.

موضوع تعبير عن أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات

للمياه دور عظيم في حياة الإنسان والحيوان والنبات لابد من ذكره وتوضيحه عند كتابة موضوع تعبير عن الماء للصف السادس تلك الأهمية تنطبق على الماء في جميع صوره؛ سواء كان في صورته السائلة المتعارف عليها، أو في صورة بحار وأنهار ومحيطات، وأيضًا الجليد.

جميع تلك الصور هي استمرار الكائنات الحية، وتُفسر أهميتها فيما يلي:

أهمية الماء للإنسان

تلعب الماء دورًا هامًا في حياة الإنسان وتمنح جسده الكثير من الفوائد التي لا حصر لها، سواء كانت فائدة الاستخدام والنظافة، أو فائدتها في ارتواء العطش، وتوصيل الأكسجين للدم وغيرها من الفوائد.

فهي المكون الأساسي لجسم الإنسان؛ حيث يحتوي الجسم من ٥٠-٧٠% من الماء، ويدخل في تكوين كل عضو من أعضاء الجسد.

عند الانتظام على شرب مالا يقل عن لترين من الماء يوميًا؛ فإنه يساعد الجسم في التخلص من السموم المتراكمة في صورة التبول أو العرق، فضلًا عن دورها في القيام باتزان في درجة حرارة الجسم خلال فصول السنة.

كما أن لها دور في خفض الوزن الزائد؛ من خلال تنشيط عمليات الأيض التي تساعد في حرق الدهون داخل الجسم، ولاسيما أهميتها في نضارة البشرة وزيادة حيويتها.

كما أن أكدت الأبحاث العلمية على أهميتها في حماية شرايين القلب والتقليل من تعرضه للجلطات وغيرها من الأمراض القلبية.

ولا يقتصر دورها على الشرب والفائدة التي تعود منه فقط، ولكن هي أساس نظافة الإنسان وطهارته؛ مما يجعله قادرًا على إداء شعائره الدينية، فالأمر لا يعني نظافة جسدية فقط ولكن تطهير من الذنوب أيضًا.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “توضأ العبد المسلم، أو المؤمن فغسل وجهة خرج من وجهة كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر ماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطرة ماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطرة ماء حتى يخرج نقيًا من الذنوب”.

أهمية الماء للحيوان

ينبغي أن يتضمن موضوع تعبير عن الماء للصف السادس أهميتها بالنسبة للحيوان أيضًا، التي لا تقل عن أهميتها ودورها في حياة الإنسان.

الحيوانات خلقها الله تقوم بمجهود بدني كبير تحتاج في مقابله إلى الماء العذب للبقاء على قيد الحياة، كما أنها تخفض من حرارة جسدها الداخلية، وامتصاص العناصر الغذائية.

فهي المكون الأساسي الذي تعتمد عليه الأعضاء للقيام بوظيفتها، فإذا فقد الحيوان عشر كمية الماء الموجود بداخله فإنه يهلك.

ولاسيما دورها في حياة الأسماك والكائنات البحرية جميعها، مأواهم الماء سواء كان العذب أو المالح، كما أنها تحتاجه للحفاظ على أنظمتها الحيوية.

أهمية الماء للبنات

وخير ما استدل به على أهمية المياه للنبات هو قوله تعالى “وهو الذي أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به نبات كل شيءٍ فأخرجنا منه خضرًا نخرج به حبًا متراكبًا، ومن النخل من طلعها قنوانٌ دانية، وجنات من أعناب والزيتون والرمان مُشتبهًا وغير متشابهٍ، أنظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه، إن ذلكم لأيات لقومٍ يؤمنون”.

فهو الأساس في عملية النبات الضوئي وعامل الحماية من التيبس، حيث يقوم النبات بامتصاص الماء من التربة لينتقل إلى الجذور ومن ثم لجميع أجزاء النبات العليا.

خصائص الماء

بعد التعرف على أهمية المياه ودورها في حياة الكائنات الحية، لابد من توضيح خصائصها التي تجعلها لها دور أيضًا في جميع ما يوجد على الكوكب لكي يكون موضوع تعبير عن الماء للصف السادس مناسبًا أيضًا لجميع الصفوف الدراسية.

فهي تمتاز بخصائص فيزيائية تميزها عن غيرها من العناصر؛ فيمكن أن توجد في حالتها الطبيعية السائلة، أو صلبة في حالة وضعها في درجة حرارة تحت الصفر، أو الحالة الغازية عند تعرضها لدرجة حياة مرتفعة تفوق ١٠٠°.

نتيجة لتلك الخصائص التي تنفرد بها أصبح لها أهمية كبيرة على الأرض، فهي تغطي حوالي ٧٠% من مساحتها؛ كما يجعلها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الأرض.

يعد سبب وجود الماء على الكوكب لغز حير جميع العلماء من قديم الزمان حتى وقتنا هذا، ولكن جاء قول الله عز وجل مُفسرًا وصريحًا بشأن ذلك في قوله “ولئن سألتهم من نزل من السماء ماءً فأحيا به الأرض من بعد موتها، ليقولن الله قل الحمدلله بل أكثرهم لا يعقلون”.

فهي تُساهم في إحياء جميع الظواهر الطبيعية كاعتدال حالة المناخ، تكوين الغيوم وهطول الأمطار، فضلًا عن دورها في العمليات الجيولوجية، وعمليات التجوية الكيميائية والفيزيائية الخاصة بتفتت وتحلل الصخور والمعادن.

فهي سر حياة الأرض وأية الله للبشر؛ وهذا ما قاله الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة “الله أنزل من السماء ماءً فأحيا به الأرض بعد موتها، إن في ذلك لآية لقومٍ يسمعون”.

أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها

المحافظة على الماء من أهم عناصر موضوع تعبير عن الماء للصف السادس فهو صلب المحتوى الذي من خلاله نوضح كيفية وأهمية الحفاظ على تلك الثروة والنعمة التي لا تُقدر بثمن، فإن قطرة الماء أغلى من الذهب.

بالرغم من أن الماء يُشكل ثلثي مساحة الأرض إلا أن معظم دول العالم تعاني من نقصٍ شديد فيه، حيث أن النسبة الأكبر من وجوده للماء المالح من بحار ومحيطات؛ لذلك الحفاظ عليه أمرًا حتميًا لعدم زواله.

فهي نعمة ربانية يجب المحافظة عليها، وترشيد استهلاكها وعدم هدرها واتخاذ كافة التدابير اللازمة للترشيد، من خلال مراقبة صنابير ومصادر المياه، وعدم الإسراف في الاستخدام دون داعي، وتطبيق حكمة “لا تسرف في الماء ولو كنت على نهرٍ جاري”.

كما يجب المحافظة عليها من أي مصدر من مصادر التلوث مثل: عدم إلقاء فيها كل ما هو ملوث وضار من قمامة، وشبكات الصرف الصحي، وملوثات المصانع الكيميائية، المبيدات الحشرية، والمخلفات العضوية وكل ما يعكر صفو ونظافة المياه.

إن الأضرار بها بأي طريقة من الطرق السابق ذكرها يسبب خلل في الاتزان البيئي، وهلاك جميع ما في الأرض، لذا فالحفاظ عليها فرض وإلزام على كل فرد في المجتمع، وأيضًا على الدولة والمؤسسات العامة نشر التوعية وطرق ترشيد الاستهلاك في جميع الأماكن.

خاتمة موضوع تعبير عن الماء

في ختام موضوع تعبير عن الماء للصف السادس نكون قد قدمنا لكم موضوع شامل لكافة عناصره، يوضح أهمية وقيمة المياه ودورها في حياتنا ودورنا اتجاهها.

فهي أعظم ثروة يجب الحفاظ عليها ففيها حياتنا، ومصدر غذاؤنا ورزقنا، الماء زراعة، وصناعة، وملاحة باختصار قطرة ماء تساوي حياة.

لذا كن أمين في استخدام كل قطرة منها، وحافظ على هبة ونعمة الله للحفاظ على مستقبلك ومستقبل الأجيال القادمة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك