موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر | كيف اكتب تعبير عن القراءة مميزًا؟

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر | كيف اكتب تعبير عن القراءة مميزًا؟

23 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إليكم موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر سوف نتحدث فيه عن دور القراءة وأهميتها في تكوين شخصية الإنسان وتأثيرها على المجتمع.

القراءة تساعد الفرد على تفتح عقله، وزيادة إدراكه، وطلاقة لسانه، لذا تحرص المؤسسات التعليمية على تسليط الضوء على موضوع القراءة؛ لتوعية الطلاب وإدراكهم قيمتها وتأثيرها على الروح والعقل.

هي الوسيلة الأولى للثقافة ونقل العلم بين الأمم وبعضها، والانفتاح على حضارات العالم بأكمله؛ وبالتالي ترتقي المجتمعات وتصبح أكثر ثقافة وتقدم ورُقي.

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

كيف اكتب تعبير عن القراءة مميزًا؟

ماهي القراءة والكتابة؟

ماهي أهمية القراءة؟

كيف تؤثر القراءة في شخصية الإنسان؟

أنواع القراءة

من أجمل ما قيل عن القراءة

موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر والمقدمة والخاتمة

مقدمة عن القراءة وأهميتها

ينبغي عند كتابه مقدمة عن موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر أن تكون كلماتها راقية ومباشرة توصف مدى أهمية القراءة للفرد والمجتمع.

القراءة هي غذاء العقل، حيثُ تجعل الإنسان أكثر ذكاءً على دراية واسعة بكل ما يدور حوله، وتُنشط خلايا العقل والفكر، وتحرره من قيود الجهل، فهي الدرع الواقي الذي يحمي عقول أطفالنا وشبابنا.

فضلًا عن إنها متعة للروح، حيث تسموا بها إلى أعلى مستويات الرقي والتحضر، فالإنسان المثقف يكون بليغ اللسان، حسن السلوك، ومُتحضر الفكر.

نظرًا للأهمية البالغة التي تعود من القراءة على الفرد والمجتمع رفعت جميع الدول شعار القراءة للجميع، وحرصت على توفير المعارض، والمكتبات في جميع أنحائها؛ فهي وسيلة للتقدم الحضاري ومواكبة التطور.

كما قال أمير الشعراء أحمد شوقي لإبراز أهمية القراءة: أنا من بدل بالكُتبِ الصحابا، لم أجِد لي وفيًا ألا الكتابا، صاحب إن عبتهُ أم لم تعِب ليس بالواجِد للصاحب عابا كلما أخلقتهُ جدّدني، وكساني من حِلى الفضل ثيابا.

كيف اكتب تعبير عن القراءة مميزًا؟

لكي تتمكن من كتابة موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر ينبغي أولًا ترتيب أفكار وعناصر الموضوع، وتحديد الزوايا التي تبرز قيمته، ففي البداية لابد أن تتضمن المقدمة أرقى وأجمل الكلمات العميقة عن القراءة.

فالقراءة من المواضيع الهامة التي يجب الحرص على نشر فضلها، ونوضح أهميتها و دورها للصغير قبل الكبير.

كما يجب شرح نوع القراءة محل الموضوع، بأنه لا يقصد بها الطريقة أو كيفية دمج الحروف، وإنما يقصد بها التثقُف والاطلاع المستمر غير المنقطع.

بعد ذلك توضيح أهميتها للمجتمع، وتأثيرها الإيجابي على الفرد وتكوين شخصيته.

فضلًا عن ضرورة ذكر أجمل ما ورد من شعر، وعبارات تبرز المحتوى وتوضح جوانبه وتأثيره قدر المستطاع، ثم الخاتمة التي ترفع من شأن وقيمة موضوع التعبير ولا تقل أهمية عن المقدمة بتاتًا.

ماهي القراءة والكتابة؟

قبل الخوض في تفاصيل موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر علينا أن نتطرق أولًا إلى مفهوم القراءة والكتابة.

يقصد بالمفهوم اللفظي للقراءة، هي القدرة على التفكير وتفكيك الحروف للوصول للمعنى وإدراكه، ولكن قراءة الكلمات تعنى بأنك مُتعلم وقراءة الكتب تعنى أنك مثقف، ذلك الفرق بين المُتعلم والمثقف هو المرجو من القراءة.

فلا يجوز اختصارها في المفهوم اللفظي فقط؛ فهي عالم واسع من المعرفة وبحر من المعلومات تساعدك في السفر بخيالك إلي بلاد وشعوب وتتعارف عليها بين طيات الكتب، القراءة تبني فرد تجعله قادر على الازدهار بمجتمعه.

أما الكتابة فهي رفيقة القراءة فهما مترابطتان، فهي تعنى القدرة على تدوين الحروف التي يتم تفكيكها بشكل مستقل، فلا يجوز أن يفصل بينهما أو تفضيل واحدة عن الأخرى فهما متلازمتان دائمًا.

كما ربط الله عز وجل بينهما في آية واحدة دلالةٍ على أهمية تلازمهما في سورة العلق، في قوله تعالى ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ علق، اقرأ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”.

ماهي أهمية القراءة؟

مما لاشك فيه أن للقراءة أهمية كبيرة في الارتقاء بالفرد والمجتمع، لذا فهي عنصر أساسي لابد من ذكره في موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر حتى يكون المحتوى هادف.

تُعد القراءة أولى الأسباب التي تقوى الذاكرة وتنشط المخ، كما أنها له دور كبير في التخلص من التوتر والقلق.

فهي ذات أهمية للفرد يصعب شرحها لجميع نواحي الحياة سواء الدينية، والاجتماعية، والعملية أيضًا.

حيث نزل الوحي على سولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بكلمة “اقرأ”، فهي حلقة الوصل بين العبد وربه؛ من خلال قراءة القرآن.

بالإضافة إلى أهميتها في إدراك وفهم أمور الدين، ومعرفة الحقوق والواجبات.

وجديرًا بالذكر أن للقراءة أهمية في الحفاظ على صحة الدماغ؛ حيث أثبتت بعض الأبحاث والدراسات الأمريكية أن القراءة تزيد من ترابط خلايا المخ على نحو يحمي من خطر الإصابة بأمراض الأعصاب، والحماية من أمراض الشيخوخة كالزهايمر المبكر، والخرف، فهي بمثابة تمارين رياضية للدماغ تجعله يقظً ونشطً دائمًا.

ولاسيما أهميتها ودورها في الارتقاء بالمجتمع، فهي حلقة التواصل بين الماضي والحاضر، والسبيل الوحيد للتعرف على ثقافات وعادات الدول، والتعلم من الحضارات السابقة لتأسيس مستقبل أفضل.

كيف تؤثر القراءة في شخصية الإنسان؟

أن القراءة ذات تأثير قوي في شخصية الإنسان، تجعله قادرًا على اتخاذ القرارات الصحيحة في حياته، وحل جميع مشاكله بطريقة سلمية وواعية؛ نتيجة للخبرات والمعلومات التي يكتسبها من القراءة وكثرة الاطلاع.

كما أنها تضيف للإنسان حياة أخرى، تستطيع أن تأخذه لعالم من اختياره سواء لعالم الروايات، أو العصور التاريخية، أو حتى الكتب العلمية جميعها تجعله يكتسب مهارات، وتزيده خبرة واحترافية.

بالإضافة إلى لباقة اللسان، حيث يكون قادرًا على تحصيل أكبر قدر من المعلومات اللغوية التي تجعله فصيح الكلام،

كما أنها ترفع من شأنه وتجعله ذو قيمة مميزة وسط مجتمعه، فالإنسان المثقف الفصيح يفضلون الأفراد التحاور معه والأخذ برأيه والعمل بنصيحته.

وجديرًا بالذكر إن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ارتفعت مكانة الصحابة من يجيدون القراءة والكتابة، وكان من بينهم “زيد بن ثابت” حيث زادت مكانته بين صفوف الصحابة وكان كاتبًا للوحي والرسائل، وكان من الملازمين للرسول.

أنواع القراءة

من الضروري أن يتضمن موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر أنواعها ومميزات كل نوع، وذلك لأن القراءة تنقسم لعدة أنواع مختلفة على النحو التالي:

القراءة الصامتة

تعريفها واضح من اسمها ذلك النوع الذي لا يصدر فيه صوت، وتكون القراءة عن طريق النظر بالعينين، مما يجعل القارئ يتمنعن في الكلمات والألفاظ، وتجعله يتعايش ويشعر بالكلمات وتوصيل المعلومة بشكل أسرع.

القراءة الجهرية

هي التي تعتمد على النطق بصوت مرتفع، ويكون من الضروري فيها الالتزام بطريقة نطق الحروف والوقف بشكل صحيح، لكي يتحقق الإفادة منها.

قراءة الاستماع

هي ترتكز في أساسها على تلقي المعلومة وسماعها دون قراءتها سواء جهرًا أو صمتً، وذلك النوع يعتمد عليه الكثير من المدارس في تلقي الطلاب المعلومة، وهي تمتاز بالتدريب على حسن الاستماع وزيادة التركيز.

من أجمل ما قيل عن القراءة

يوجد الكثير من الكلمات والعبارات التي قيلت على ألسنه أشخاص خلدهم التاريخ بين فلاسفة، وعلماء، وشعراء يوضحون قيمة وأهمية القراءة، فإذا أردنا ذكر أجمل ما ورد عنها في موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر لم نجد أجمل من الآتي:

حيث قال الفيلسوف أرسطو: كيف تحكم على الإنسان؟ فأجاب: أسأله كم كتابًا يقرأ، وماذا يقرأ، تلك العبارة تدل على مدى تأثير القراءة في بناء شخصية الإنسان.

وقال أيضًا الكاتب فولتير: سُئلت عمن سيقود الجنس البشري؟ فأُجبت الذين يعرفون كيف يقرؤون.

ومدح الكاتب عباس محمود العقاد القراءة في عدة أقوال رائعة فقال: القراءة فقط هي التي تعطي الإنسان أكثر من حياة، لأنها تزيدها عمقًا وأن كانت لا تطيلها بالحساب.

وقال المتبني في أبيات شعره: أعزُّ مكانٍ في الدُّنى سَرْجُ سابحٍ، وخيرُ جليسٍ في الزمان كتابُ.

خاتمة عن القراءة

في ختام موضوع تعبير عن القراءة بالعناصر يجب أن أنوه بأن القراءة ليست هواية لوقت الفراغ، وإنما فرض على كل شخص جاء واضحًا وصريحًا في قوله “اقرأ”.

فهي الوسيلة الوحيدة التي ترتقي بها العقول وترتفع بها الأوطان، ليحيا مجتمع راقي مزدهر، فلا نهضة للأمم دون وعي أفرادها، ولا ينهض الأفراد دون تنمية للعقول، ولا يحدث ذلك ألا بالقراءة

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك