مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون | أجمل ما قيل عن التعاون

مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون | أجمل ما قيل عن التعاون

23 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن النجاح هذا ما يبحث عنه طلاب المرحلة الابتدائية؛ حيث يحرص المعلمين والمعلمات على توعية الطلاب وإدراكهم لقيمة التعاون وأهميته.

التعاون يعزز من ترابط العلاقات بين الناس وبعضها لينشأ مجتمع راقي قائم على الاحترام المتبادل؛ لذا فإنه من أهم السمات التي يجب أن يتصف بها الفرد في كافة أمور حياته، لكي ننشأ جيل متعاون علي البر والخير في شتى مجالات الحياة.

موضوع تعبير عن التعاون بالعناصر

١. مفهوم التعاون

٢. ما هي أهمية التعاون؟

٣. كيف اعبر عن التعاون؟

٤. آية من القرآن عن التعاون

٥. أجمل ما قيل عن التعاون

مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون

مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون

أن التعاون من أهم الصفات التي يجب أن يتمسك بها الفرد في حياته، فلابد أن يكون متعاون مع كل من حوله سواء أفراد أسرته، أو شركاؤه في العمل، أو زملائه في المدرسة؛ لتحقيق أسمى الأهداف والإنجازات.

كما أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حثنا على التعاون والمشاركة؛ في قوله “من كان معه فضل ظهرٍ فليعُد به عن من لا ظهر له، ومن كان له فضل زادٍ فليعُد به عن من لا زاد له”.

التعاون ضرورة إنسانية واجتماعية هامة، فلا يستطيع الإنسان مواجهة أعباء الحياة بمفرده.

وهو ركيزة الحياة التي بها يتحول المجتمع إلى قوة واحدة متكاملة ومترابطة يصعب تشتيتها، لذا لابد من نشره لِيعُم الأمن والأمان وتزدهر المجتمعات.

مفهوم التعاون

عند كتابة مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون لابد أن نوضح في البداية مفهوم التعاون الإيجابي الذي يجب أن يتسم به كل فرد في المجتمع.

التعاون له العديد من المعاني اللغوية والمعنوية، ويقصد به لغويًا مساعدة الأشخاص بعضها البعض، والمشاركة والاتحاد في إنجاز الأعمال للوصول للهدف المطلوب.

أما الجانب المعنوي، يقصد به مساندة الأشخاص ليس بالشكل المادي وإنما بالطاقة الإيجابية، ونشر التفاؤل وتقديم يد العون، كل هذا يندرج تحت التعاون المعنوي.

ففي كلا المعنيين نستنتج أنه من الصفات الهامة التي تؤثر إيجابيًا على الفرد والمجتمع، فلا يستطيع الأنسان أن يحقق أهدافه بمفرده فإن يد الله مع الجماعة يرزقهم يسر الأعمال. كما قال أمير الشعراء أحمد شوقي “إن التعاون قوة علوية تبني الرجال، وتبدع الأشياء”.

ماهي أهمية التعاون؟

مما لاشك فيه أن أهمية التعاون للفرد والمجتمع من العناصر الضرورية عند كتابة مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون لكي يكون محتوى الموضوع مفيد وشامل كافة الأركان.

للتعاون أهمية كبيرة تعود على الفرد والمجتمع بالتأثير الإيجابي؛ الإنسان لا يستطيع أن يحقق أحلامه دون مساندة أسرته له، وكذلك في الأمور العملية تنجز المهام بشكل أسرع وتحقق الأهداف نتيجة للتعاون الوظيفي بين أفراد العمل.

كما إنه يساعد في التخلص من الصفات البغيضة كالأنانية، والحقد وغيرها.

فضلًا عن اكتساب الفرد للخبرات؛ وبالتالي تزداد ثقته في نفسه وبمن حوله وتُشكل علاقات وطيدة وقوية.

التكاتف في العمل، له أهمية كبيرة في توفير الوقت والجهد، فضلًا عن زيادة الابتكار نتيجة لمشاركة الأفكار والتعاون للوصول بالعمل لأعلى مستوياته.

أيضًا تعاون الدول مع بعضها عن طريق الاستثمار والتبادل في شتى المجالات الدولية؛ يؤدي إلى تطورها وتقدمها.

والزوج والزوجة، يتعاونون لتربية جيل صالح ونافع لدينه ووطنه.

يقاس على ما سبق كافة جوانب الحياة التي نحتاج في تفاصيلها مؤازرة بعضنا البعض، فهو بمثابة أولى خطوات النجاح والتقدم.

وتلخص أهميته في المثل الشهير “في الاتحاد قوة والتفرق ضعف”، ففي الوحدة نجد الأُلفة والمحبة والتماسك، والتخلص من الضغينة؛ مما يساعد في إنشاء جيل واعٍ ذو عقلية مُتفتحة وراقية.

كيف أعبر عن التعاون؟

هناك العديد من الصور التي يمكنك من خلالها  ممارسة التعاون والتعبير عنه؛ لتكن فردً إيجابيًا نافعًا للمجتمع، سواء عن طريق مباشر أو غير مباشر.

أوضحت لنا جميع الكتب السماوية صور التعاون، وعبر الدين الإسلامي عنه في أبهى صوره بدفع الأذى عن المظلوم، ومساعدة المحتاجين والفقراء.

مساعدة أفراد أسرتك في المهام اليومية، المشاركة في المناسبات العائلية تندرج تحت عنوان التعاون الأسرى.

تقديم النصائح، ونشر البسمة والتفاؤل لمن حولك، مساعدة زملائك والمعلمين في المدرسة، وغيرها من الصور تُعبر عن التعاون الجيد.

وعلى سياق الحديث بشأن التعبير عن التعاون، ليس هناك مثال يحتذى به كالنمل، والنحل؛ فهما خير دليل على الترابط والتعاون لتحقيق هدف واحد، ومنهما نتعلم روح الفريق وتفضيل المصلحة العامة، والاجتهاد وتنظيم العمل وغيرها من الصفات التي تلخص في لفظٍ واحد “التعاون”.

أجمل ما قيل عن التعاون

إذا أردنا الاستشهاد ببعض العبارات عند كتابة مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون تعبر عن القيمة المعنوية، والمادية له، وتلامس كافة زوايا وأهمية الموضوع، لن نجد أجمل من كلام رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم عن التعاون نبدأ به؛ حيث قال “مثلُ المؤمنين توادّهم، وتراحُمهِم، وتعاطُفهِم، مثلُ الجسد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائرُ الجسد بالسّهر والحُمّى”.

قال أيضًا صلى الله عليه وسلم في حثه على التعاون “المُؤمنُ للمُؤمِن كالبُنيانِ، يشُدّ بعضهُ بعضًا شبك بين أصابِعه”.

ففي كلا الحديثين شدد الرسول على التعاون بأجمل المعاني والكلمات التي تلامس القلوب، والتي تدل على أن القوة والارتقاء في الوحدة.

كما أن هناك الكثير من الحكم التي تداولتها الأجيال ومن أجملها “لا يعجز القوم إذا تعاونوا”، وأيضًا “بغير التعاون لن نرتقي وليس لنا اسم وقيمة بين الأمم فهو يبني أمة، ويصنع مجدًا”.

بالإضافة إلى قول الشاعر العظيم حافظ إبراهيم “لا تعجبنّ لمُلكٍ عزّ جانِبهُ، لولا التعاون لم تنظُر لهُ أثرا، ما ثلّ ربك عرشًا يحرسهُ عدل ولا مدّ في سلطان غدرا”.

وقال الشاعر جبران خليل جبران “بارك الله في جهود شبابٍ بيديها مفاتيح الأغلاق، عرفوا نعمة التعاون في الخير فوافوا به على الميثاق”.

آية من القرآن عن التعاون

لكي يكون مضمون كتابتك عن مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون احترافية ومُقنعة، لابد من ذكر بعض الآيات القرآنية التي تقوي من معنى المحتوى.

حيث يُعد التعاون صفة أساسية يتسم بها المؤمن الصالح الملتزم بتعاليم دينه؛ فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتعاون في قوله ” وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ”.

حدد الله سبحانه وتعالى النوع الذي يلزم الاتصاف به وهو التعاون على البر، والخير، وتقديم المساعدة للآخرين، ونهى بالابتعاد عن المشاركة في أي فعل إثم أو عدوان لأنه لا يعد تعاون.

ذكرت أيضًا العديد من الآيات القرآنية التي جاءت بأوامر صريحة وواضحة من الله عز وجل تأمرنا بالتكاتف، كما في قوله تعالى ” وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”.

خاتمة عن التعاون

وفي ختام كتابتنا مقدمة وعرض وخاتمة موضوع تعبير عن التعاون علينا إن نسلط الضوء على إن التعاون كلمة من الصعب شرح أهميتها وفضلها في عدة سطور.

هو أحد أسرار النجاح؛ فمن خلاله نتخلص من المشكلات الاجتماعية وإعادة الاتزان المجتمعي، وتوطيد العلاقات.

فضلًا عن إرضاء الله ورسوله؛ من خلال الاتسام بصفة من صفات المصطفي، والعمل على نشر المحبة والأُلفة بين الناس. ولكي نمتلك وطن قوي علينا بأن نكون أُمه متعاونة متحدة يصعب تشتيتها.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك