مزارع الطاقة الشمسية بأسوان | تكلفة محطة بنبان للطاقة الشمسية .. الشركات المنفذة للمشروع

مزارع الطاقة الشمسية بأسوان | تكلفة محطة بنبان للطاقة الشمسية .. الشركات المنفذة للمشروع

7 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مزارع الطاقة الشمسية بأسوان تُعد من أضخم وأكبر محطات الطاقة المتجددة على مستوى العالم؛ والتي من خلالها سوف يتم إنتاج الطاقة الكهروضوئية بحجم إنتاج سنوي 3.8ت.و/سنويًا.

فإن شمس أسوان التي لا تغيب جعلت منها عاصمة العالم في إنتاج الطاقة الشمسية، حيث تحتضن محافظة أسوان مجمع محطات بنبان الذي يعمل على توليد 2000 كم من الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس.

 وجاء ذلك ضمن خطة المشاريع الخضراء للمحافظة على بيئة مستدامة وتحقيق الأهداف التي يسعى لها المجتمع الدولي في استغلال الطاقات المتجددة لسد حاجات الدول مقابل الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

أهداف مزارع الطاقة الشمسية بأسوان

إن موقع مصر الاستراتيجي جعلها تقع في الحزام الشمسي العالمي لتكن من أهم وأكبر الدول التي تتمتع بالطاقة الشمسية، مما دفعها للاستفادة من ذلك بإنشاء مزارع الطاقة الشمسية بأسوان وتحديدًا بقرية بنبان.

فهي من أكثر المحافظات في مصر التي تنعكس عليها طاقة الشمس بصورة أكبر وأقوى عن أي دولة أخرى؛ مما جعلها المكان المثالي لتوليد طاقة نظيفة من ذلك المصدر المتجدد.

حيث ساعدت وكالة ناسا الفضائية في اختيار الموقع وبعض الهيئات العلمية التي أكدت بتقارير وأبحاث علمية مؤكدة أن أسوان المكان الأكثر سطوعًا للشمس على مستوى العالم، بناءً على ذلك تم اختيار الموقع على بعد 35كم شمال غرب أسوان.

يطلق على ذلك المشروع العظيم “مشروع بنبان”، وبتسليط الضوء على أهدافه تأتي في المقدمة تقليل الانبعاثات الكربونية والمحافظة على البيئة من مصادر التلوث؛ فمن المعروف بإن المجتمع الدولي في وقتنا هذا يسعى للجوء لحلول أمنة في توليد الطاقة الكهربائية من خلال استخدام الطاقات المتوفرة سواء الرياح، أو الطاقة الشمسية وغيرها من أنواع الطاقات التي لا تسبب أضرار كارثية وخاصةً التغيرات المناخية.

فبعد استضافة مصر لقمة المناخ ودخولها في نطاق الدول التي تسعى لمستقبل مستدام وتأسيس مشاريع خضراء، جاء مشروع بنبان للتأكيد على رؤية مصر المستقبلية.

بخلاف الأهداف البيئية له أيضًا أهداف اقتصادية، في جعل محافظة أسوان بوابة الجنوب نحو نهضة قومية وعالمية، فضلًا عن دوره الذي لا يقل أهمية عن السد العالي وخاصةً بعد وصول عدد المحطات لأربعون محطة تساهم في إنتاج الفين ميجاواط.

بناءً على الاستراتيجية التي وضعتها هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فإنه سوف يتم إنتاج 90% من الطاقة المتجددة من السد العالي، فيمكننا أن نطلق عليه “السد العالي الجديد”.

مزارع الطاقة الشمسية بأسوان

أهمية محطات الطاقة الشمسية بأسوان

تُعد مزارع الطاقة الشمسية بأسوان بوابة جديدة وسبيل مثالي لإنتاج الطاقة الكهربائية على نحو يدعم الشبكة القومية في مصر؛ حيث يهدف المشروع في المقام الأول لتحقيق مبادئ خطة مصر المستدامة 2035م.

بدأت الخطوات الأولى لتأسيس محطة بنبان في سبتمبر عام 2014م، لإنشاء محطة تتصدر قائمة المشاريع النظيفة.

بناءً ع ذلك أُقيم المشروع على مساحة 47كم2 متضمنة 8843 فدانًا لعدد الألواح الشمسية 200ألف لوح شمسي  بطاقة تكفي لإنارة سبعون ألف منزلًا، فكما ذكرنا سلفًا بأن المشروع مخصص لتأسيس 40 محطة  البعض منهم قيد التنفيذ والبعض الأخر ينتج طاقة كهربائية تصل قدرة المحطة الواحدة 50ميجاواط.

يحتوي المشروع على أربع محطات محولات وهم بنبان 1,2,3,4 وتبعد كل محطة عن الأخرى مسافة ٢٣كم، وتقوم برفع الطاقة الشمسية المنتجة أضعاف مضاعفة  من 22كيلو فولت إلى 220 كيلو فولت، ثم نقلها للشبكة القومية الموحدة.

فضلًا عن إنشاء المحطات الأولى من نوعها في مصر وهي المعزولة عزلًا كاملًا بالغاز، فهو أكبر تجمع للألواح الشمسية على مستوى لعالم يعمل بنظام الخلايا الفولطية من دون تخزين.

بالإضافة إلى ذلك له أهمية مجتمعية لأهالي وشباب محافظة أسوان، فتم توفير فرص عمل يتجاوز عددها إحدى عشر ألف وظيفة مباشرة، ووظائف غير مباشرة قيد التنفيذ تتجاوز ثلاثة وعشرون ألف وظيفة، إضافةٍ لتخصيص نسبة 10% من قيمة إجمالي أرباح الشركات للمسؤوليات الاجتماعية.

كما يُعد من المشروعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية فقد حرصت الدولة على توفير كافة السُبل لذلك، فقد تم تحويل المدرسة الصناعية بقرية بنبان إلى مدرسة مخصصة لضم كافة حرف الطاقة الشمسية.

الشركات المنفذة لمشروع الطاقة الشمسية بنبان

مزارع الطاقة الشمسية بأسوان لتوليد الطاقة الكهروضوئية استطاعت جذب الاستثمارات من مختلف الدول؛ فقد شارك في تأسيسها وتشغيلها حوالي أربعين شركة أجنبية وعربية متخصصة في مجال الطاقة المتجددة وفقًا للمعايير الدولية.

في 25مايو عام 2015م وقعت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مالكة مشروع محطة بنبان اتفاقية تعاون مع شركة طاقة عربية للطاقة الشمسية، على إثرها تم الحصول على الأرض والتراخيص لتصبح أول منفذ يقوم بتركيب ووضع خطة قياس جوي بمزارع بنبان، وفي شهر نوفمبر من ذات العام شاركت طاقة عربية فالبنية الأساسية لمشروع الربط بالشبكة القومية للكهرباء.

حيث تضمنت مشاركة شركة طاقة عربية إنشاء محطة طاقة كهروضوئية مستخدمة الخلايا الفوتوفولتية ويبلغ حجم استثمارها خمسة وسبعون مليون دولار، على أن تنتفع لمدة خمسة وعشرون عامًا ببيع الطاقة المنتجة والمحولة للشبكة القومية.

شاركت أيضًا شركتي إب فوكت وإنفينيتي سولار في الجزء الأول من المشروع، حيث بدأت المرحلة الأولى في 13ماىس عام 2018م بتشغيل محطة إنفينيتي بقدرة 50ميجاوات.

في عام 2017م شاركت أكوا باور التابعة للمملكة العربية السعودية بأعمال التطوير والبناء، حيث امتلكت ثلاث محطات بقدرة إنتاجية 120ميجاواط لتصل نسبة أسهمها في بنبان1، وبنبان 2حوالي 32.81%، وفي بنبان 3 نسبة أسهم 18.05%، وقد بدأ تاريخ التشغيل الفعلي بها في عام 2019م لعقد يستمر لمدة خمسة وعشرون عامًا.

كذلك شاركت شركة جلوبال البريطانية بتعاقد لمدة خمسة وعشرون عامًا لبناء وتأسيس والانتفاع بمزارع الطاقة الشمسية بنبان

تكلفة محطة بنبان للطاقة الشمسية

تشهد مصر تحولات بارزة في مجال الطاقة الخضراء حيث استطاعت أن تخفض حجم الانبعاثات الكربونية 2مليون طن سنويًا، فضلًا عن قدرتها في حل مشكلة الطاقة الكهربائية التي كانت تعاني منها منذ سنوات؛ فمن المتوقع أن تصبح نسبتها 40% من إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة.

حيث صرح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء المصري بإنه بلغت حجم التكلفة الإجمالية لمشروع مزارع الطاقة الشمسية بأسوان ما يقارب مليار دولار أمريكي، كما أشار بإن حجم الاستثمارات من مختلف المصادر الأجنبية والمصرية تجاوزت 440مليون جنيهًا، وأضاف تكلفة نقل الكهرباء على مدار سبع سنوات وصلت 75 مليار جنيهًا.

ذلك بخلاف التمويلات التي تلاقها المشروع من عدة مصادر والتي في ضوئها تم توقيع اتفاقية في الثامن والعشرون من أبريل عام 2022م بين أعضاء وممثلي شركة سكاتك.

كما تعهدت مؤسسة  التمويل الدولي المتمثلة في البنك الأفريقي للتنمية، وبنك أي سي بي سي، وبنك OeEB النمساوي، والبنك الأسيوي للاستثمار بتقديم تمويلًا يقدر 653مليون دولار؛ وذلك بهدف تشغيل ثلاثة عشر محطة بواسطة ست شركات متخصصة في مجال الطاقة وهما: شركة أبو طبي الوطنية للطاقة، شايورجي للطاقة، يالونجي وأكسيونا.

أما فيما يخص بند تأمين المخاطر السياسية تعهدت وكالة ضمان لاستثمار متعددة الأطراف بتوفير 210 مليون دولار؛ لضمان وحماية الاستثمار الأجنبي المباشر.

كما تلقت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تمويل من قِبل الشركة النرويجية في الثامن والعشرون من أبريل عام 2022م بقيمة 334.5مليون دولار أمريكي،  وذلك من خلال إصدار سندات المشروع الأخضر لمدة تسعة عشر عامًا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك