الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان | كيف اقدم شكوى في الادعاء العام

الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان | كيف اقدم شكوى في الادعاء العام

7 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يمكن بكل سهولة الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان حيث أن الادعاء العام أحد أبرز جهات السلطة القضائية بالسلطنة، والتي من شأنها الدفاع والحفاظ على الحقوق العامة للمواطن العماني.

بالإضافة إلى أنها تصر على المطالبة بتوقيع العقوبات على كافة المخالفين، كما أنها تقدم العديد من الخدمات للمواطنين، مثل الاستعلام عن القضايا ومعرفة موعدها وتفاصيلها، وقد خصصت رابط إلكتروني لذلك لتزيد من قيمة وسهولة الخدمات التي تقدمها.

الادعاء العام سلطنة عمان

يعتبر الادعاء العام بالسلطنة أحد أوجه السلطة القضائية، ويختص بدعوى المواطنون، وهو جهة قضائية مستقلة تعنى بالإشراف على أمور الضبط القضائي، وهي مسئولة عن تطبيق القوانين وإحضار المذنبين ومحاكمتهم؛ وذلك أملاً في تحقيق العدالة بين أفراد المجتمع.

وقد تم تأسيس هيئة الادعاء العام بسلطنة عمان عام ١٩٩٩م بمقرها الأصلي بولاية مسقط، وتتكون من مجموعة موظفين يمثلونها، وهم المدعي العام ونائب عنه، مجموعة من مساعدين المدعي العام، رؤساء الادعاء العام، بالإضافة إلى وكلاء الادعاء العام ومعاونيهم.

الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان

اختصاصات الادعاء العام سلطنة عمان

يمكن الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان بموجب ما تتولاه من اختصاصات، تتلخص فيما يلي:

تحريك الدعوى العمومية ومتابعتها، وتعد هذه أهم اختصاصات الادعاء العام، حيث أنه ينوب عن المواطنون بالمجتمع العماني في اللحاق بالخارجين عن القانون.

كما تختص بزيارة السجون والإشراف عليها، إذ أن السجون تمثل دور تعديل سلوك المخطئين؛ ولهذا يجب أن يتم الإشراف على الأساليب المتبعة بها.

بحيث لا تمس كرامة المواطن بسوء أو تضر بصحته الجسدية والنفسية، ويتم ذلك من خلال سؤال الأفراد المسجونين وسماع شكواهم، وهذا هو دور أعضاء وموظفين هيئة الادعاء العام بكل ولايات السلطنة.

كما يتأكدون من عدم احتجاز الناس بدون وجه قانوني حق، بالإضافة إلى أن لهم الصلاحية في الاطلاع على سجلات السجون، ومراجعة أوامر السجن المحدد والحبس الاحتياطي.

وتختص أيضًا بإكمال التشكيل القضائي بالمحكمة، إذ أنه ينبغي حضور أحد أعضاء الادعاء لجلسات المحكمة، وعلى المحكمة الانصات لأقواله والنظر في طلباته.

تمثيل الأفراد في حالة تعارض المصالح، بمعنى أن الادعاء العام يقوم بتمثيل دور المجني عليه في حالة عدم بلوغه خمسة عشر عام من عمره، أو إن كان معاق أو مصاب بمرض عقلي، وكانت مصلحته تتعارض مع مصلحة من يتولى أمور، وتختص بتنفيذ الأحكام الجزائية النهائية التي تصدر في الدعوى ووجب تنفيذها.

كما أن له الحق في الطعن بالحكم واستئناف المحاكمة، وخاصة التي حكم فيها بعقوبة السجن، ويمكن الطعن بالنقض وهذا واجب أساسي في القضايا الصادر بها حكم الاعدام.

علاوة على ذلك من شأن الادعاء القضائي أن يقوم بالإشراف على مأموري الضبط القضائي، وذلك فيما يخص اختصاصات وظائفهم، وعليهم التقدم برفع طلب دعوى تأديبية لمن يقصر أو يخالف في مهام عمله.

خطوات الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان

لكي يتمكن المواطن أو المقيم من الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان عليه الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل بالسلطنة، ويتم ذلك من خلال الإنترنت، وتتبع الخطوات التالية:

الدخول مباشرةً إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العدل من هنا، ثم النقر أيقونة البحث عن دعوى، تحديد واحدة من المحاكم والتي تعتبر مقر المعاملة، وهم المحاكم العليا، المحاكم الابتدائية و محاكم الاستئناف.

ضرورة توضيح الرقم الخاص بالمعاملة في مربع مخصص له، أخيرًا النقر فوق زر البحث؛ لتظهر لك المعاملة وكافة تفاصيلها على الشاشة التي تظهر أمامك.

الاستعلام عن جلسات المحكمة سلطنة عمان

بخلاف الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان هناك خدمات إلكترونية عديدة ومميزة، وذلك لتوفير الوقت والجهد المبذول من المواطنين لإتمام هذه الخدمات، ويوفر الموقع خدمة من شأنها الاستعلام عن الجلسات بالمحكمة من خلال موقع مجلس الشؤون الإدارية، بعد المرور بالخطوات التالية:

تسجيل الدخول بشكل مباشر إلى موقع الشؤون الإدارية للقضاء العماني من هنا، ثم وضح اسم المحكمة التي يتم عقد الجلسة بها، ثم أدخل التاريخ المحدد لانعقاد الجلسة، أخيرًا انقر فوق أيقونة بحث، تنفتح لك صفحة تتضمن كافة المعلومات الخاصة بالجلسة التي ترغب في الاستعلام عنها.

استفسار عن معاملة الادعاء العام سلطنة عمان

يقوم الادعاء العام في سلطنة عمان بدور الشعب في القضايا، حيث يكون من شأنه التحقيق الابتدائي الجنائي، كما أن له صلاحية مفتوحة في اتخاذ القرارات في التحقيقات، ويكون هو الجهة المسؤولة عن التحفظ على المتهم أو تبرئته أو نقل القضية إلى هيئة القضاء؛ للبحث في جوانب القضية وإصدار الأحكام.

ويعمل المدعي العام بإشراف المفتش العام للشرطة والجمارك، وقد أتاحت وزارة العدل العماني عدد كبير ومتنوع من الخدمات المخصصة لتلبية استفسارات المواطنين حول معاملة الادعاء العام، وذلك عبر الخدمات المقدمة للبحث عن قضية باستخدام رقم الطلب، خدمة أخرى للاستعلام عن جلسات المحكمة، بالإضافة إلى الاستعلام عن تنفيذ الحكم برقم الطلب.

استعلام عن التنفيذ برقم الطلب سلطنة عمان

لكل مواطن الحق في الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان ثم التأكد من تنفيذ الحكم، وذلك من خلال رقم الطلب الخاص بالمعاملة من خلال الخطوات التالية:

الدخول عبر الإنترنت إلى موقع الشؤون الإدارية للقضاء العماني من هنا، كتابة بيانات المعاملة المراد الاستعلام بشأن تنفيذ حكمها، وتشتمل على اسم المحكمة، رقم التنفيذ، ثم النقر على أيقونة بحث، بعدها يظهر لك تفاصيل تنفيذ الحكم.

كيف اقدم شكوى في الادعاء العام

في حالة أجرى المواطن الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان ولم يرضى عن الحكم الصادر بشأن القضية أو تنفيذ الحكم، يكون له الحق في تقديم شكوى عبر خدمة منصة عماننا التي أطلقتها الحكومة العمانية؛ لتلقي شكاوى المواطنين وذلك بتتبع التالي:

الدخول مباشرةً إلى موقع منصة عماننا، ثم الانتقال إلى الخانة المعدة لتقديم الشكوى وكتابة تفاصيل الشكوى بها، ثم تحديد خيار الادعاء العام والضغط عليه، أخيرًا النقر فوق زر إرسال.

أرقام هواتف الادعاء العام بسلطنة عمان

يمكن لكافة المواطنين الاستعلام عن قضية في الادعاء العام سلطنة عُمان من خلال إحدى مراكز الادعاء العام التي تنتشر بمختلف ولايات السلطنة، كما يمكن التواصل عبر أرقام هواتف هذه المراكز، وهي كالأتي:

رقم الهاتف الخاص بمركز الادعاء العام بولاية مسقط هو 24566858، رقم الهاتف التابع لمركز الادعاء العام بولاية مطرح هو 2481095٩، رقم الهاتف لمركز الادعاء العام بولاية بوشر هو 24566858.

رقم الهاتف لمركز ولاية السيب هو2442334٥، رقم هاتف مركز الادعاء العام بولاية العامرات هو 2483680٠، رقم الهاتف الخاص بالادعاء العام الموجود بولاية قريات هو 24836800.

طرق التواصل مع الادعاء العام العماني

يتيح الادعاء العام لكافة المواطنين أكثر من طريقة؛ لتضمن لهم سهولة التواصل، وذلك من خلال رقم هاتف الادعاء العامة بولايات السلطنة، بالإضافة إلى حساباته على منصات التواصل الاجتماعي التالية:

التواصل من خلال الاتصال تليفونيًا على رقم الهاتف ٣٣٩٦٤٨٢٤، التواصل عبر حساب الادعاء العام بمنصة تويتر من هنا، حساب الادعاء العام بمنصة انستقرام من هنا، حساب الادعاء العام بموقع فيس بوك من هنا، بينما عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالادعاء العام هو info@opp.gov.om

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك