مؤتمر القطاع المالي بالسعودية | انهيار البنوك الأمريكية | تداعيات انهيار بنك سيلكون فالي

مؤتمر القطاع المالي بالسعودية | انهيار البنوك الأمريكية | تداعيات انهيار بنك سيلكون فالي

25 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مؤتمر القطاع المالي بالسعودية أنطلق في نسخته الثانية من الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية ابتداءً من الخامس عشر من يناير وتستمر حتى السادس عشر من يناير عام 2023م.

جاءت فعاليات المؤتمر بمشاركات دولية تزامنًا مع أزمات البنوك الأجنبية وانهيار بنك سيلكون فالي؛ لمناقشة سلسلة من الحوارات بشأن أهم القضايا المالية في الوقت الراهن، ودراسة التحولات الرقمية في القطاع المالي.

فإن استضافة المملكة لذلك المؤتمر نقطة تحول في تاريخها المالي والاقتصادي، وبمثابة نافذة جديدة لاستثمارات مالية في مختلف دول الشرق الأوسط.

أهداف مؤتمر القطاع المالي

بحضور أكثر من ثلاثة آلاف مشارك وثمانون متحدث انطلق مؤتمر القطاع المالي بالسعودية معلنًا رسالته التي تتناسب مع رؤية المملكة 2030، حيث يهدف المؤتمر لأن يكون منصة الحوار الأولى من نوعها في الشرق الأوسط التي تستقطب صناع القرار في القطاع المالي.

كما يهدف بأن يكون ضمن أكبر 10 مؤتمرات مالية حول العالم؛ من خلال جذب كبار التنفيذين في الشركات والمؤسسات المالية، ليكن محور ربط بين الخبراء والمختصين ويعزز مجال الاستثمار بين كلًا من المستثمرين والمؤسسات المالية.

خضع المؤتمر لإشراف وتنظيم وزارة المالية السعودية، والبنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية؛ لجمع صناع القرار من مختلف أنحاء العالم على الصعيدين المحلي والدولي على طاولة حوار واحدة؛ لمناقشة التحديات المتجددة التي يشهدها القطاع المالي على مستوى العالم وإيجاد حلول ابتكارية لها تساهم في تطوير القطاع ومواجهة المتغيرات.

مؤتمر القطاع المالي بالسعودية

جلسات ومحاور مؤتمر القطاع المالي بالسعودية

انعقدت الجلسات والمناقشات الخاصة بمؤتمر القطاع المالي على مدار يومان؛ لمناقشة أكبر قدر من الحوارات والمواضيع في جلسات عديدة، ومن أهم العناوين التي تم مناقشتها على طاولة الحوار ما يلي:

فعاليات اليوم الأول

بدأت جلسات اليوم الأول في 15يناير 2023م بافتتاحية معالي وزير المالية محمد جدعان والتي تناولت عدة مواضيع هامة، فانطلقت الجلسة الأولى بعنوان “الخيارات الاستراتيجية للقطاع المالي على خلفية الوضع الاقتصادي العالمي”، والتي تناولت التشريعات التي ساهمت في توازن القطاع، كما تطرق الحوار حول التضخم الذي تعاني منه بعض البلاد في السنوات الأخيرة.

خلال فعاليات اليوم الأول انعقدت جلسة بعنوان “القطاعات الاستراتيجية الثلاثة عشر” والتي ألقيت الضوء على مكانة المملكة كونها من أكثر الدول استقطابًا للاستثمار، ففي عام 2016م وصل حجم الناتج المحلي لها 1,7تريليون دولار مما يجعلها في منتصف الطريق لتحقيق رؤيتها.

من أهم جلسات اليوم الأول جلسة تشكيل مستقبل المدفوعات الرقمية، والتي كان محورها الرئيسي الأوراق المالية الرقمية والعملات المستقرة بهدف إنشاء هيكلة مستقرة للسوق، حيث تم التأكد في حوارات المشاركين بإن النقود الورقية أوشكت على الاختفاء على ذات السياق صرح الرئيس الإقليمي لشركة فيزا “أندرو توري” أن في عام 2019 كانت المعاملات النقدية التابعة للبطاقات فيزا تشكل 65%، بينما في المملكة السعودية تصل نسبة المدفوعات الرقمية 96%.

اختتمت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر بعدة مناقشات للخبراء حول مكانة المصارف الائتمانية، وأسواق رأس المال في عصر الأصول الرقمية، ومساعدة العملاء على تمويل تحولهم إلى الاقتصاد الأخضر.

فعاليات اليوم الثاني

بدأت ثاني فعاليات مؤتمر القطاع المالي بالسعودية في اليوم التالي مباشرةً متضمنة عدة مناقشات المحور الأساسي لها السندات الخضراء؛ لتلبية الاستثمارات المستدامة، كما تناول الخبراء نقاش تعزيز المعايير البيئية والاجتماعية، إضافةٍ لإعادة النظر في دور القطاع المصرفي خلال تلك المتغيرات الراهنة.

طرحت على طاولة المؤتمر خطط للاستفادة من نماذج المواهب وخاصةً المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وأهم ما تم تناوله هو نموذج المعاشات طويل المدى؛ لتوفير قدر عالي من الحماية الاجتماعية لتلك الفئة.

ناقش المشاركين باستفاضة قوة ترميز الأصول المالية وأبرزها: الرموز المالية المدعومة، والأوراق المالية المشفرة.

انهيار البنوك الأمريكية

انهيار البنوك الأمريكية هل تشهد الولايات المتحدة الأمريكية أزمة مالية ستؤثر على العالم، وهل حقًا سوف تتجدد الأزمة المالية التي تعرضت لها أمريكا في 2008؟ السؤال الذي شاع تداوله في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، والقنوات الإعلامية، تعبيرًا عن مدى مخاوف الارتدادات على العالم.

 حيث أعلنت الولايات المتحدة خلال الأيام السابقة بشكل متتالي عن خبر إفلاس ثلاث مصارف أمريكية من أهم وأكبر البنوك التي يتخطى حجم الودائع فيها قيمة احتياطي عدة دول مجمعة مع بعض، والذي سعى مؤتمر القطاع المالي بالسعودية لإيجاد اقتراحات تساعد في تفادي الأخطاء التي وقعت فيها تلك البنوك، وإيجاد مقترحات وحلول فعالة بمشاركة الخبراء الدوليين الماليين من مختلف أنحاء العالم.

في سياق الإجابة على السؤال السابق بشأن الارتدادات على انهيار تلك البنوك فإن الخبر وقع كالصاعقة على المستثمرين وشركات الاستثمار خصيصًا، حيث شهدت الأسهم المصرفية حول العالم عقب ذلك الإعلان خسائر كبيرة، على ذات السياق أعلنت الحكومة الأمريكية عن تأمين المبالغ الخاصة بالمودعين في أيٍ من البنوك المعلن إفلاسها وردها لأصحابها دون أي تأثير، وذلك في محاولةٍ من الرئيس بايدن السيطرة على الهلع ومطمئنة المودعين بشأن السيطرة على النظام المصرفي.

انهيار بنك سيلكون فالي

لم تخلو طاولة حوار مؤتمر القطاع المالي بالسعودية من مناقشة أسباب وتداعيات انهيار بنك سيلكون فالي، وذلك لأنه من أهم وأكبر المصارف الأمريكية التي تصدر خبر إفلاس محركات البحث، وشغلت مخاوف شركات التكنولوجية بوجه خاص.

فهو المقرض الأول لشركات الناشئة وكافة الأعمال الجديدة المبتكرة في مجال التكنولوجيا، حيث يجمع أكثر من نصف شركات المدعومة من المؤسسات الأمريكية المدرجة في سوق المالية.

يشير الخبراء لسبب انهيار بنك سيلكون فالي هو نسبة السيولة الضخمة التي ضخت في الأسواق من قِبل الفيدرالي الأمريكي وكان بنك سيلكون أول المستفيدين بها، ومع تزامن تزايد أعداد الشركات الناشئة والطفرة التي حدثت في الاعتماد عليها كليًا خاصةً خلال جائحة كورونا وتزايد نموها بشكل ملحوظ قامت هذه الشركات بوضع مبالغ طائلة في بنك سيلكون، مما ترتب وجود قاعدة ودائع أكبر بكثير من حجم القروض فخلقت أزمة كبيرة للبنك.

على إثر ذلك دفع البنك لشراء سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل بقيمة تصل 90مليون دولار والسندات العقارية، نتيجة لتضخم حجم الودائع لتتخطى حاجز 200مليون دولار في عام 2022، والاستفادة من ميزة العوائد الشبه صفرية فقام البنك بتوفير فارقًا جيدًا يمكن الاستفادة منه.

ذلك الوضع انقلب رأسًا على عقب بعد تغير وضع العوائد وقام الفيدرالي الأمريكي برفع الفوائد لتؤثر على قيمة السندات طويلة الأجل لبنك سيلكون فالي؛ مما تسبب في انهيار أسعار السندات المرتبطة بمعدلات الفوائد.

لم ينتهي الأمر على ذلك فقط قامت الشركات الناشئة تخوفًا من الوضع الاقتصادي بسحب بعض من سيولتها، مما أثر على الأسهم التقنية في البورصة العالمية.

في محاولة يائسة باع البنك سندات بأقل من قيمتها ليتكبد حجم خسائر 1.9مليار دولار، مما تسبب في نشر حالة من الذعر والهلع بين عملاء البنك لتتوالي عمليات سحب الودائع لتتجاوز في يومٍ واحد ربع قيمة ودائعه.

تداعيات انهيار بنك سيلكون فالي

بالرغم من تعهد الرئيس الأمريكي بايدن بحماية أموال المودعين، والسيطرة على أمن البنوك الأمريكية؛ لمنع عدوى الإفلاس من التفشي إلا أن باتت الثقة مهتزة في القطاع المصرفي الأمريكي، ومازالت المخاوف على الصعيد المحلي والعالمي قائمة عقب ثلاث حالا إفلاس في أسبوعٍ واحد.

أكد خبراء المال والأعمال في مختلف أنحاء العالم أن تداعيات الإفلاس سوف تؤثر على الشركات الناشئة التي كان البنك حاضنة قروض لها، وكذلك الشركات التي لن تستطيع استرداد ودائعها من البنك وبالتالي لن تتمكن من توفير سيولة موظفيها مما يدفعها للاقتراض لسد تلك الفجوة.

يتردد سؤال هام هنا ألا وهو ما مدى صدى تلك التداعيات على مصر؟ أجاب المحللين الماليين في ذلك الشأن أن التأثير سوف يطول الشركات التي على تعامل مباشر مع بنك سيلكون فالي، ففي حالة فشل وجود حلول بشأن استرداد قيمة ودائعها سوف يخلق لها أزمة مالية قد تؤدي لإغلاقها.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك