رواتب هيئة الحكومة الرقمية في السعودية | أهم برامج هيئة الحكومة الرقمية

رواتب هيئة الحكومة الرقمية في السعودية | أهم برامج هيئة الحكومة الرقمية

5 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كم رواتب هيئة الحكومة الرقمية ؟ السؤال الذي انتشر تداوله بعد إعلان الهيئة عن توافر عدد من الوظائف في مجالات متعددة ومختلفة، حيث تعد الهيئة الرقمية من المؤسسات المرموقة والتي تقوم بدور فعال في المملكة العربية السعودية.

فهي تختص بالمهام المتعلقة بتطوير البيئة الإلكترونية والرقمية بالمملكة، فضلًا عن توليها عدة برامج ومشاريع تساهم في التحول الرقمي للجهات الحكومية، وتسعى لتطبيق مبادئ وأهداف رؤية المملكة 2030على أرض الواقع في كافة المجالات والمعاملات.

ما هي هيئة الحكومة الرقمية؟

تُعد هيئة الحكومة الرقمية المسؤولة عن تسخير التكنولوجيا والتقنيات الحديثة لخدمة المملكة؛ فهي تسعى لاستغلال الإنترنت والتوسع التقني الهائل في توفير منصات إلكترونية خدمية لتسهيل حياة المواطنين.

فهي تسعى للقيام بخدمات المستفيدين على أعلى مستوى، وإدخال التقنيات الرقمية لبيئة الأعمال الحكومية مما يساعد في تحسين الخدمات، وتوفير الوقت والجهد على جميع الأطراف، وتخفيف أعباء التكدس والروتين التقليدي في التعاملات.

كما تتمثل أولى مهامها وضع المملكة العربية السعودية ضمن قائمة أفضل عشر حكومات رقمية رائدة على مستوى العالم؛ لذا أصدر مجلس الوزراء السعودي قرار رقم (418) في الخامس والعشرون من شهر يوليو عام 1442هجريًا يتضمن الموافقة على تأسيس وتنظيم الهيئة.

تتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري، وتتبع من حيث التنظيم رئيس مجلس الوزراء، ومقرها الرئيسي مدينة الرياض ولها أن تنشئ فروعًا لها داخل المملكة بقرار من المجلس.

حيث اعتبر ذلك القرار نقلة نوعية في تاريخ ومستقبل المملكة تحديدًا للجهات الحكومية، فهو يهدف لتحويل نماذج الأعمال وتطويرها بشكل استراتيجي؛ لتصبح نماذج مستندة على بيانات وتقنيات وشبكات الاتصالات.

مما يساعد في توفير متطلبات رفع العوائد الاستثمارية والمستوى الاقتصادي الوطني، وتنظيم البيئة الرقمية ورفع مستوى كفاءة البوابات الإلكترونية الحكومية.

رواتب هيئة الحكومة الرقمية في السعودية

مجلس إدارة هيئة الحكومة الرقمية

قبل أن نتطرق إلى تفاصيل رواتب هيئة الحكومة الرقمية سوف نتعرف أولًا على مجلس إدارة الهيئة، والذي يعد السلطة العليا لها ويملك اختصاصات الإدارة والإشراف على تنفيذ مهماتها، ويخول له اتخاذ كافة الإجراءات والقرارات التي تحقق أهدافها.

تتطرق اختصاصاته إلى الموافقة على نشاطاتها وبرامجها، والضوابط والمعايير الخاصة بالحكومة الرقمية، والموافقة على إبرام الاتفاقيات والبروتوكولات النظامية، بالإضافة إلى اختصاص إقرار اللوائح الإدارية والمالية والداخلية، وإقرار هيكل الهيئة التنظيمي.

وهو يتألف من رئيس المجلس وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله بن عامر السواحة، كما يعين للهيئة محافظ يُرشحه رئيس المجلس ويمتلك عدة اختصاصات إدارية ويحق أن يفوض فيها من يراه مناسبًا من أعضاء الهيئة.

أما بشأن أعضاء مجلس إدارتها يتألف من وزير التجارة ماجد القصبي، وزير المالية محمد الجدعان، وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي، رئيس هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي عبدالله الغامدي، نائب وزير الداخلية ناصر الداود، محافظ الهيئة القومية للأمن السيبراني ماجد المزيد.

وظائف هيئة الحكومة الرقمية

تساءل الكثيرين حول رواتب هيئة الحكومة الرقمية والوظائف الشاغرة فيها، حيث أعلنت الهيئة عن حاجاتها لموظفين في عدة مجالات مختلفة، وبخبرات ومؤهلات محددة بين البكالوريوس وحاملي الماجستير بمقرها الرئيسي بمدينة الرياض، وجاءت بيانات الوظائف على النحو التالي:

وظيفة مدير عام الشراكات والتعاون الدولي، يشترط خبرة في ذات المجال لا تقل عن ثمانية سنوات ودرجة البكالوريوس في مجال إدارة الأعمال، والوصف الوظيفي لها؛ متابعة وتقييم أداء الشركات، التواصل مع شركاء الهيئة.

مطلوب أيضًا أخصائي التقنيات الناشئة ونماذج الأعمال، يشترط الحصول على مؤهل ماجستير في مجال التقنية أو ما يعادلها وخبرة في ذات المجال لا تقل عن ثمانية سنوات، وتتسم طبيعة العمل الإشراف على وضع الخطط اللازمة لتحسين نماذج أعمال القطاعات الحكومية.

وظيفة مدير عام معمارية الأعمال وتصميم الخدمات، يلزم الحصول على مؤهل بكالوريوس إدارة أعمال وتقنيات الأعمال إلى جانب خبرة ثمانية سنوات، وجاء الوصف الوظيفي لها دراسة الخدمات الخاصة باحتياجات سوق العمل، وتصميم استراتيجية الخدمات الخاصة بالهيئة.

أخصائي بيانات وذكاء الأعمال، مطلوب مؤهل بكالوريوس أو ماجستير في تخصص تقني وخبرة لا تقل عن أربع سنوات، والوصف الوظيفي تطوير اللوحات البيانية والتقارير الخاصة بالإدارة التنفيذية للهيئة، تطوير مستودع البيانات واستخدام النماذج الاحصائية الخاصة بتشغيل وحدة أعمال الهيئة.

وظيفة مدير إدارة الابتكار وتصميم التجارب، يتطلب مؤهل بكالوريوس في مجال تقني وخبرة قيادية لا تقل عن أربع سنوات، في مقابل تطوير الخطط الاستراتيجية واختبار المنتجات المبتكرة للتأكد من تلبيها لحاجات المستفيدين.

رواتب هيئة الحكومة الرقمية

تختلف رواتب هيئة الحكومة الرقمية باختلاف المجال والوصف الوظيفي، فإن الهيئة مسؤولة عن العديد من المهام والاختصاصات يترتب عليها مهام وظيفية تعتمد على الخبرة والمؤهلات كالسابق ذكرها.

وبناءً على ذلك يتحدد الراتب وفقًا لاختصاصات الوظيفة والخبرة القيادية للموظف ويمكنك الاتصال على رقم (199099) للتواصل مع ممثلي الهيئة وتقديم الاستفسارات بدايةً من الساعة 8صباحًا وحتى 4مساءً من الأحد للخميس.

أو الدخول على هذا الرابط وتقديم الاستفسار برسالة

جوائز الحكومة الرقمية

سعيًا نحو تحقيق أفق رقمي واحد جاهدت حكومة المملكة العربية السعودية لتقديم تحفيزات لتطبيق خطة التحول الرقمي، بدايةً من رواتب هيئة الحكومة الرقمية المميزة للقيام بالمهام الوظيفية على أكمل وجه وصولًا للجوائز التي تعزز بناء مجتمع رقمي متكامل.

فقد نظمت الهيئة جائزة ابتكار للجهات الحكومية؛ لتعزيز التنافس الوطني والعالمي، وتبني أعلى معايير لتقديم الخدمات الرقمية باستباقية، وتستهدف الجائزة منسوبي الجهات الحكومية وخدماتها.

تقسم إلى أربع فئات الأولى يتنافس فيها عشر جهات حكومية على أفضل خدمة رقمية، والفئة الثانية تتنافس على أفضل تقنيات ناشئة في مجال التحول الرقمي، أما الفئة الثالثة مخصصة للأفراد يتم التنافس على أفضل موظف حكومي وقائد رقمي ترك بصمة في دعم التحول، والفئة الأخيرة كانت لأفضل موظف نشط في مجال الابتكار.

مهام هيئة الحكومة الرقمية

جاء قرار تأسيس هيئة الحكومة الرقمية متضمنًا للمهام والاختصاصات التي تباشرها لتحقيق أهدافها ومن أهمها ما يلي:

إنشاء وحدات تابعة لها تساهم ببعض مهامها وتحديدًا المهام التنظيمية.

التواصل مع الجهات الخارجية التي لها نفس الأهداف لتبادل الخبرات، كما يجوز لها أن تؤسس شراكات تعاونية وفقًا لآليات نظامية تعزز من مستوى المملكة في خطة التحول الرقمي.

إلزام المؤسسات والجهات الحكومية باتباع معايير التقنية في حال تنفيذ مشاريع عامة، وضرورة التنسيق مع الجهات المعنية ذات صلة بالحكومة الرقمية.

إنشاء ورش عمل وتنظيم ندوات ومؤتمرات في كافة المجالات المتعلقة بالحكومة الرقمية سواء كان داخل المملكة أو خارجها.

تختص أيضًا بالمشاركة في إعداد البرامج التعليمية والتدريبية الحكومية، وتقديم المساعدة لجميع الجهات لضمان تدشين التقنيات الحديثة.

أهم برامج هيئة الحكومة الرقمية

أطلقت الهيئة العديد من البرامج الهامة التي تساهم في تحقيق أهدافها سواء في مجال الابتكار ومشاركة الخبرات، أو في تعزيز التقنيات الرقمية للجهات الحكومية ومن أهم تلك البرامج ما يلي:

برنامج الحكومة الشاملة

أطلقته الهيئة في شهر يونيو عام ٢٠٢٢م والذي من خلاله يتم تقديم خدمات رقمية متكاملة تُشجع في تجديد البنية التحتية للقطاعات الحكومية لِتُبنى على مشاركة التطبيقات والبيانات بين الجهات وبعضها؛ مما يساهم في تحسين الخدمات المقدمة للمستفيدين.

برنامج الاستشارات الرقمية

أطلقت الهيئة المرحلة الأولى من برنامج الاستشارات في أكتوبر عام ٢٠٢٢م؛ للقيام بتقييم الخدمات الاستراتيجية والمنصات الحكومية، وتقديم الاستشارات الرقمية ونماذج للأعمال المبتكرة لمواءمة أهداف الهيئة والمملكة.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك