المركز الوطني للتنافسية في السعودية | طريقة تسجيل الدخول في منصة مرئيات القطاع الخاص

المركز الوطني للتنافسية في السعودية | طريقة تسجيل الدخول في منصة مرئيات القطاع الخاص

24 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

المركز الوطني للتنافسية يُعد من المراكز الحكومية التي تمتلك أهداف واختصاصات تعمل على تحسين وارتقاء البيئة التنافسية بالمملكة العربية السعودية.

حيث يهدف إلى أن تكون السعودية في صفوف الدول العشر الأكثر تنافسًا؛ من خلال حل العقبات التي تواجه القطاع العام والخاص، والتركيز على الاستثمارات، وريادة الأعمال والإنتاجية، ومجالات الابتكار.

فمن خلال إنجازاته ومجهوداته في المجالات الاقتصادية، وبيئة الأعمال ساعدت المملكة في مواءمة وتوحيد استراتيجيات الجهات الحكومية، وتطوير البيئة التشريعية والإجرائية.

نبذة عن المركز الوطني للتنافسية

تأسس المركز الوطني للتنافسية في يناير عام ٢٠١٩م بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، ويتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، واستقلال مالي وإداري، ويتبع من الناحية التنظيمية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية التابع لمجلس الوزراء السعودي.

تم تأسيسه ليعكس أهداف رؤية المملكة 2030على جميع القطاعات؛ حيث نالت المملكة المركز التاسع عشر على مستوى العالم في حجم إنتاجات السوق، بينما في الاستقرار الاقتصادي  حصلت على المركز الثالث عربيًا والسادس والثلاثون عالميًا.

كما ساعد بشكل كبير في برنامج التحول الوطني وحصول السعودية على المركز لأول عالميًا في تحسين وتطوير بيئة الأعمال، بمشاركة خمسين جهة من القطاعات الحكومية والخاصة، بشأن المؤشر الصادرة من البنك الدولي لتقييم سهولة ممارسة الأعمال لعام ٢٠٢٠م.

أما فيما يخص المؤشرات التجارية، أحرزت البيئة التنافسية الكثير من الإنجازات؛ حيث حصلت السعودية على المركز ٣٨في النشاط التجاري بعدما كانت في المرتبة ١٤١، وبشأن التجارة العابرة للحدود قفزت للمركز ٨٦بعدما كانت ١٥٨.

المركز الوطني للتنافسية في السعودية

مفهوم التنافسية

لكي نعي جيدًا وندرك طبيعة اختصاصات وأهداف المركز الوطني للتنافسية ينبغي معرفة ما هو مفهوم التنافسية التي يرتكز عليها المركز ويسعى لتحقيقها.

التنافسية تعني قُدرة الدولة في إنتاج سلع وخدمات ذات جودة وكفاءة عالية تُمكنها من منافسة الاقتصادات الأخرى على الصعيد المحلي والعالمي؛ ويتم ذلك من خلال استغلالها كافة مواردها على أكمل وجه.

التنافسية تؤسس على عدة ركائز ضرورية للوصول إلى الأهداف المرجوة، أولها التنوع في أساليب وطبيعة العمل، عبر التطوير والابتكار الذي يجذب الاستثمار العالمي، فضلًا عن رفع كفاءة المؤسسات التجارية، والحكومية لتحقيق أعلى مستويات الربح.

الركيزة الثانية هي الاستدامة، من خلال المبادرات التي تحافظ على الموارد للأجيال القادمة، واستغلالها في رفع مستوى الاقتصاد.

وأخيرًا لكي تتحقق أي دولة مبدأ التنافسية ينبغي عليها أولًا تحقيق مبدأ الشمولية، والذي يعني توفير السلع والخدمات لكافة المناطق  بذات الجودة.

أهداف المركز الوطني التنافسية

يسعى المركز الوطني للتنافسية إلى تحقيق عدة أهداف من وراء تكامل قطاعات الدولة وتوحيد استراتيجياتها، وهي كالآتي:

العمل على الارتقاء بمراكز المملكة ضمن المؤشرات العالمية التي تُطرح في إطار تقارير لتقييم البيئات التنافسية بين دول العالم.

بناء شراكات تجمع القطاعات الحكومية والخاصة، وأيضًا المؤسسات الأهلية وغير ذلك من الجمعيات الغير ربحية المعنية؛ للتكاتف حول خلق ابتكارات تعزز من تنافسية المملكة في شتى المجالات.

القيام بورش عمل، وبحوث ودراسات في كل ما هو ذي صلة بجعل المملكة أكثر إنتاجية، أكثر استدامة، أكثر شمولية.

بالإضافة إلى عقد مؤتمرات والقيام بمبادرات على الصعيد المحلي والدولي؛ للاستفادة من خبرات الدول  ومشاركة الحلول والاستراتيجيات في الحصول على ترتيب متقدم.

الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية

يتشكل المركز من مجلس إدارة يتألف من رئيس ونائب مرشحين من قِبل مجلس الشؤون ويصدر القرار النهائي بالتعيين من رئيس مجلس الوزراء السعودي.

ويُعد الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي هو رئيس مجلس إدارة المركز، وهو يمتلك قائمة حافلة من الإنجازات فهو أيضًا عضو في المجلس الأعلى لشركة أرامكو، ورئيس اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال للقطاع الخاص، وعضو في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

فضلًا عن شغله مناصب راقية حتى وقتنا هذا؛ فهو وزير التجارة من عام ٢٠٢٠م، ووزير الإعلام المكلف.

أما الرئيس التنفيذي للمركز هي الدكتورة إيمان المطيري، فهي حاصلة على دكتوراه في مجال الكيمياء العضوية من الولايات المتحدة، وفي عام ٢٠٢١م عُينت في منصب نائب وزير التجارة والاستثمار.

يكتمل المجلس بباقي الأعضاء الذين هم ممثلي عدة جهات مختلفة وهم كالآتي:

عبد الله السليمي عضوًا ممثلًا لوزارة العدل.

أركان آل الشيخ عضو من وزارة الاقتصاد والتخطيط.

سامي الحسيني عضو من وزارة التجارة.

ثامر الجارد عضو من وزارة المالية.

أحمد الزهراني عضو ممثل من وزارة الطاقة.

أسامة الزامل ممثل وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

هيثم العوهلي ممثل وزارة  الاتصالات وتقنية المعلومات.

خالد الدغيثر عضو وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

هاني المعجل عضو ممثل لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

منصور التركي عضو من وزارة النقل.

عبد الله الدريس عضوًا يمثل القطاع الخاص.

عصام أبو سليمان عضو يمثل القطاع الخاص والمنظمات الدولية.

المركز الوطني للتنافسية توظيف

يعلن مركز التنافسية بين كل فترة وأخرى عن حاجته لموظفين من حملة البكالوريوس بعدة تخصصات في عدة مناصب مختلفة، حيث أعلن في سبتمبر الماضي عن عدة مسميات وظيفية متاحة من ضمنها الآتي:

وظائف بالإدارة العامة للالتزام، لحاملي بكالوريوس “إدارة أعمال، مالية، هندسة، التسويق، الإعلام، موارد بشرية، اقتصاد” وخبرة لا تقل عن عامين.

وظائف الإدارة العامة للتنفيذ، وأيضًا الحاجة إلى موظفين في الإدارة العامة للتحليل وذكاء الأعمال.

جديرًا بالذكر أن المركز يعلن كل فترة وأخرى عن وظائف عبر موقعه الإلكتروني، لذا كن على متابعة مستمرة لمعرفة أي مستجدات بشان للوظائف المتاحة من خلال هذا الرابط

منصة استطلاع المركز الوطني للتنافسية

أصدر مجلس الوزراء السعودي في الخامس عشر من شهر يوليو عام ١٤٤١هجريًا قررًا برقم (٤٧٦)، بأن يقوم المركز بإنشاء وحدة دعم إلكترونية؛ تساهم في إعداد تشريعات ذات جودة عالية تحقق أهداف المركز، وبناءً على ذلك تم إنشاء منصة استطلاع.

هي عبارة عن منصة إلكترونية أطلقها بهدف استطلاع أراء القطاعات الحكومية والخاصة، وإبداء أراء العموم حول لوائح المشروعات الاقتصادية، واللوائح التنظيمية قبل إقرارها؛ للمساهمة في بناء بيئة أعمال مستقرة وجذابة للاستثمار.

ويمكنك عمل استطلاع وإبداء رأيك في المشاريع المطروحة من القطاع العام، والخاص من خلال الآتي:

ادخل على الصفحة الرسمية للمنصة من هنا

اختر القطاع أو الجهة التي تهمك، ثم اضغط على عرض مشروع النظام أو اللائحة.

انقر فوق خانة إضافة تعليق على المشروع بعد قراءة تفاصيله ودون رأيك واقتراحك حول المشروع، فضلًا عن إمكانية الاطلاع على ملخص مُعد من قِبل الجهة لشرح مختصر لأهدافه.

منصة مرئيات القطاع الخاص

هي منصة إلكترونية تأسست لتلقي جميع العقبات والتحديات التي تواجه القطاع الخاص، بالإضافة إلى دورها في تعزيز وتطوير آليات التعامل بينه وبين القطاع العام.

حيث أطلقها المركز الوطني للتنافسية للتواصل مع القطاع الخاص، واستقبال العوائق والعوارض ومساعدتهم في تحسين بيئة الأعمال والبيئة التنافسية، وتشمل اللوائح والأنظمة والإجراءات للقطاع التجاري، والاستثماري بالمملكة.

كما أنه لا يقتصر دورها على تعزيز التواصل بين القطاعين فقط، فهي تساهم أيضًا في اشتراك القطاع الخاص في اتخاذ الإجراءات حول الأليات المرسلة على المنصة.

لكي تتمكن من المشاركة وتحقيق تنافس في أعمالك والاستفادة من العلاقات والاقتراحات الحكومية يجب توافر سجل تجاري في وزارة التجارة، وحساب في نظام الدخول الموحد بالوزارة.

تسجيل الدخول في منصة مرئيات القطاع الخاص

إذا كنت تواجهه مشكلةً ما في عملك يمكنك الآن إرسالها عبر المنصة، وسوف يصلك الدعم لحلها، من خلال تطبيق الخطوات التالية:

قم بالدخول إلى الموقع الرسمي للتنافسية من هنا

اختر منصة مرئيات للقطاع الخاص من الصفحة الرئيسية، ثم استخدم حسابك في وزارة التجارة للدخول إلى المنصة، وادخل البريد الإلكتروني، ورقم المرور، ورمز التحقق ثم اضغط تسجيل.

سيتم انتقالك لصفحة الحالات اضغط على أيقونة تسجيل حالة جديدة، ومن خلال صفحة ملء البيانات دون “اسم الحالة، التصنيف المناسب لها، حدد القطاع المستثمر، والجهة المعنية بالحالة، ثم اكتب وصف كامل للحالة، والعائق والتأثير السلبي، ثم ادخل اقتراحك لحل المشكلة مع إرفاق مستندات تدعم الاقتراح، وأخيرًا اضغط حفظ وإرسال.

سوف يصلك رسالة نصية على جوالك، وايميل على بريدك الإلكتروني تحتوي على رقم الحالة وطريقة متابعتها.

جديرًا بالذكر توضيح أن التحدي والعائق الذي تساهم في حلهم منصة المرئيات تختلف عن المشكلة أو الشكوى، فإن المنصة تختص بتقديم المساعدات لتسهيل بيئة العمل مثل: وجود عائق لإصدار ترخيص لنشاط جديد، أو وجود عارض في إجراءات تصدير منتجاتك وغيرها من العوارض التي تواجه القطاع الخاص.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك