نظام داش الغذائي للضغط المرتفع … ما هو رجيم داش الغذائي ؟ ! فوائد كثيرة لنظام DASH الغذائي

نظام داش الغذائي للضغط المرتفع … ما هو رجيم داش الغذائي ؟ ! فوائد كثيرة لنظام DASH الغذائي

26 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نظام داش الغذائي له الكثير من الفوائد وتأتي أهم الفوائد الصحية لنظام داش الغذائي هي أنه يساعد في خفض ضغط الدم، كما يساعد في تحفيز إنقاص الوزن كما يحسن من صحة القلب ويعمل على إبطاء تطور السرطانات ومرض هشاشة العظام. نظام داش الغذائي مفيد لصحة الكلى و يعتبر نظام غذائي وقائي ضد مرض السكري.

ما هو نظام داش الغذائي ؟ !

في وقتنا الحالي يوجد الكثير من الانظمة الغذائية التي تدعي أنها لها فوائد كثيرة على الصحة، ولكن لم يتم إثبات صحة هذا الكلام، فإن نظام DASH الغذائي وهو ملخص (Dietary Approaches to Stop Hypertension) كسب اهتمام الكثيرين كما دعمته جمعية القلب الأمريكية والمبادئ التوجيهية الأمريكية كونه وسيلة لتقليل ارتفاع ضغط الدم.

الهدف الأساسي من هذا التنظام كان أن يصبح DASH وسيلة فعالة لخفض ضغط الدم ومن بعدها تم أكتشاف أنه يعالج الكثير من من المشكلات الصحية الأخري ويقلل الوزن. يقوم النظام الغذائي داش على تناول الكثير من الفواكه والخضروات وكذلك البروتين والمكسرات مع الفول والبذور والحبوب الكاملة والدهون الصحية على القلب.

نظام داش الغذائي

من أهم فوائد نظام داش الغذائي ضبط ضغط الدم

كان الهدف الأصلي من النظام الغذائي هو خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، كما يدل اسم النظام، ويتم هذا عن طريق مراقبة تناول الملح عن قرب، وهو ما يتسبب في إلى ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة.

كذلك يساهم النظام الغذائي أيضًا على موازنة مستويات الكوليسترول والدهون الخطيرة في الدم، وبالتالي الوقاية من تصلب الشرايين ، لأن هذه الدهون قد تعمل على ضيق الشرايين ويرفع ضغط الدم وبالتبعية يقوم بالضغط على كل من القلب والأوعية الدموية.

تأثير نظام داش الغذائي على إنقاص الوزن

على الرغم من أن داش الغذائي لم يكن في البداية بهدف إنقاص الوزن، إلا أنه قد حقق نتائج جيدة في فقدان الوزن، وهذا بسبب القيام بوقف الكربوهيدرات الغير مفيدة، والتي تمنح الجسم بسعرات حرارية غير مهمة وتزيد من عدم استقرار الجلوكوز داخل الجسم وهذا بدوره سيتسبب في الإصابة بمرض السكري.

فيقوم نظام داش بالتركيز على الخضروات والفواكه والبروتين والدهون الصحية للقلب والجسم، كما أنه يقلل من الاحساس بالجوع مع الحد من كمية السعرات الحرارية وتقليل زيادة الوزن.

كيف يؤثر دايت داش على الصحة العامة

يحسن من صحة القلب

أن السبب الأساسي في خطورة ضغط الدم هو قوة تأثيره السلبي على القلب. فأن حدوث الضغط الزائد على كل من الأوعية الدموية والشرايين وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في ارتفاع ضغط الدم مع زيادة فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية بشكل كبير.

بجانب كل هذا، فإن النظام الغذائي المليء بالألياف والذي يحسن الكوليسترول ويحد من تراكم الدهون في القلب وهذا ايضاًيقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والكثير من المضاعفات التي تصيب القلب.

يمنع نظام داش من هشاشة العظام

يعمل نظام DASH الغذائي على توفير كم من الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم وكل هذه المواد ضرورية للحد أو لإبطاء مرض هشاشة العظام فداش يساهم في بناء عظام قوية.

هذا بفضل الأطعمة التي يتم تناولها في نظام DASH الغذائي المتمثلة في الحليب والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب والخضروات الورقية والفواكه فكل هذه المأكولات تساهم كلها في التركيز على العظام. إذا كنت تسعى لتحسين وتقوية العظام فعليك بإتباع النظام هذا فوراً.

صحة الكلى تتحسن مع نظام داش الغذائي

يقوم نظام DASH الغذائي بالتأثير بشكل وقائي ضد حصوات الكلى وهي التي تتسبب في آلام قوية جدًا وتؤثر في وظيفة الكلى بشكل كبير فهذا النظام يقلل من التراكمات والترسبات الزائدة للمعادن التي في النهاية تكون حصوات الكلى.

أن الحصول على كميات كبيرة من الملح يعتبر عامل شائع يتسبب في الفشل الكلوي فهو من الممكن أن يسبب جفاف الجسم وإرهاق الكلى ايضاً. لهذا ينصح في حالة كان الشخص يعاني بالفعل من مرض مزمن في الكلى فهو يحتاج إلى إتباع نظام غذائي أكثر تحكمًا في الملح ويفضل الرجوع للطبيب حتى تأخذ رأيه في هذا الشأن.

هل يعمل داش على الوقاية ضد السرطان ؟

تعتبر إحدى أهم وأفيد التأثيرات الجانبية لنظام داش الغذائي هو تأثيره الإيجابي على بعض الأنواع من السرطان. فقد أضحت إحدى التقارير المنشورة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية عن أن نظام DASH الغذائي الغني بكميات كبيرة من الفواكه والحبوب الكاملة والخضروات وكذلك اشتماله على منتجات الألبان قليلة الدسم وكميات قليلة من اللحوم الحمراء أو المصنعة والسكريات والنشويات، وهذا بدوره سيحد من خطر الإصابة بكل من سرطان القولون والمستقيم.

فأن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة هو معناه أن كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة تدخل للجسم، والتي يمكن أن تمنع تأثير الشطائر الحرة وهي التي يمكن أن يؤدي للإصابة بطفرة في الخلايا السليمة مما يتسبب في انتشار سرطان.

يقلل DASH من مخاطر الإصابة بمرض السكري

بسبب قطع كل أنواع الكربوهيدرات والأطعمة النشوية الغير مفيدة من النظام الغذائي، كما هو الحال في النظام الغذائي لداش، كذلك أن تجنب السكريات البسيطة التي يتم امتصاصها بسهولة من الجسم ومن ثم يتم إرسالها إلى مجرى الدم.

بحسب ما نشرته جمعية السكري الأمريكية، فإن الالتزام بنظام غذائي كذاش المليء بالفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم من المرجح أن يحد من خطر الإصابة بمرض السكري من الفئة الثانية.

إذا كنت تعاني من الاكتئاب فداش هو الحل

كذلك أوضحت الدراسات إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة كما يتم في نظامنا الغذائي هذا يساهم في الحد من التعرض الاكتئاب. ففي حالة كنت تعاني من مرض مزمن فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج قبل عمل  أي تغييرات كبيرة في النظام الغذائي اليومي. فتعتبر التغذية عنصراً أساسياً لجميع الأمور الصحية، ولكن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يكون كارثي في بعض الأحيان ما لم يتم تنفيذه بعناية طبية.

نظام داش هل يتناسب أي شخص ؟

قد أثبتت بعض الدراسات التي تمت على نظام DASH الغذائي أنها تسببت في خفض نسب ضغط الدم حدث عند الأشخاص الذين يتناولون أقل كمية من الملح، فإن هناك فوائد كثيرة لتقليل الملح سواء على الصحة أو على العمر.

بالنسبة للأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم المزمن، فإن الحد من تناول الملح سيؤثر بصورة مبشرة على ضغط الدم. ولكن بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من أرتفاع ضغط الدم فسيكون تأثير داش على صحتهم قليل.

أهم النصائح عند إتباع هذا النظام

– الحرص على أكل الكثير من الخضار والفواكه.

– أن تستبدل كل من الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة.

– اختيار منتجات ألبان تكون خالية من الدهون أو قليلة الدسم.

– أن تكون مصادر البروتين غير دهنية مثل الأسماك والدواجن والبقوليات.

– الطهي بأي من الزيوت النباتية الصحية.

– الحد من تناول الأطعمة المليئة بالسكريات كالمشروبات الغازية والحلويات.

– الابتعاد عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون المشبعة كاللحوم المليئة بالشحوم والدهون ومنتجات الألبان كاملة الدسم والزيوت الغير صحية كزيت النخيل.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك