هل صيام رمضان ينقص الوزن | كيف استغل الصيام لإنقاص الوزن | هل السحور يزيد الوزن

هل صيام رمضان ينقص الوزن | كيف استغل الصيام لإنقاص الوزن | هل السحور يزيد الوزن

26 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل صيام رمضان ينقص الوزن أم يزيده؟ يخطر هذا السؤال على بال الكثير من الناس قبل شهر رمضان، ونظرًا لشهرة ما يُعرف بالصيام المتقطع في انقاص الوزن، قد يرى الناس أن مجرد صيام رمضان سوف يضمن لهم خسارة الوزن، ومع ذلك تجد الكثيرين يزيدون في الوزن خلال ذلك الشهر، فما هي حقيقة هذا الأمر؟

هل صيام رمضان ينقص الوزن

يزداد الكثيرون في الوزن خلال شهر رمضان نتيجة العادات الخاطئة في تناول الطعام، حيث أنهم يتناولون على وجبة الإفطار كمية كبيرة من الطعام أكثر من أي وقت مضى، وخلال الفترة الممتدة بين السحور والإفطار يتم تناول الكثير من الأطباق الشهية والحلويات الرمضانية، وقد يأتي كل ذلك مصحوبًا بقلة النشاط، مما يؤدي في النهاية لزيادة الوزن.

ومع ذلك فإن سؤال هل صيام رمضان ينقص الوزن إجابته تعتمد في الأساس على كيفية استغلال هذا الصيام ودمجه مع عادات الطعام الصحية، حيث إن شهر رمضان يُعد بمثابة فرصة كبيرة لتنظيم تناولك للطعام وتعزيز صحتك العامة، وإذا تم استثماره بشكل صحيح فإنه سيسمح لجسدنا أن يستخدم الدهون المخزنة، وبالتالي سوف تخسر الوزن الزائد.

كيف استغل الصيام لإنقاص الوزن

هل صيام رمضان ينقص الوزن أم لا؟ بالطبع يُمكن لصيام رمضان أن يدعم فقدان الوزن بشكل كبير في حالة اتباع نظام غذائي صحي مع الصيام يساهم في انقاص الوزن، وفيما يلي نصائح لاستغلال الصيام بإنقاص الوزن:

التقليل من تناول الكربوهيدرات

هل صيام رمضان ينقص الوزن بالفعل؟ تستطيع أن تنقص وزنك إذا قمت بتقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها بما في ذلك الخبز والارز والمعكرونة، ومن الأفضل أن تتناولها خلال وجبة الإفطار وليس السحور.

يساهم تقليلك لمعدل تناول الكربوهيدرات في مساعدة جسمك على استخدام الدهون كمصدر طاقة، وبالتالي حرق الدهون المخزنة بالجسم. تستطيع أن تتناول كمية أكبر من الخضار كبديل مثل الخس والسبانخ والبروكلي.

زيادة نسبة البروتين في الإفطار والسحور

يساهم البروتين في زيادة الاحساس بالشبع وتعزيز التمثيل الغذائي لذلك فهو من العناصر المهمة بشكل كبير التي ستساعدك في إنقاص الوزن، لذلك احرص على أن يتضمن السحور والإفطار بروتين مثل الدجاج أو اللحم أو السمك على الإفطار، والبيض على السحور.

تستطيع أن تحصل على البروتين أيضًا من مصادر نباتية مثل الفاصوليا والعدس، إلا أن تلك المصادر تتضمن أيضًا نسبة عالية من الكربوهيدرات، ولذلك يظل البروتين الحيواني هو أفضل اختيار، ومع ذلك فإن الأمر يعتمد على الخيارات المتاحة بالنسبة لك.

البعد عن تناول الحلويات والسكر الأبيض

تتضمن الحلويات نسبة كبيرة من السكر، وتتسبب السكريات – مثل النشويات – في رفع إنسولين الدم وزيادة رغبتك في تناول الطعام مرة أخرى وبالاخص سوف تزداد شهيتك للمزيد من الحلويات نظرًا لكونها تسبب الإدمان، لذلك يفضل أن تلجأ لحلويات صحية غير محلاة بالسكر الابيض حتى تتجنب ضرره مثل: الفواكه، والشوكولاته الداكنة.

الابتعاد عن العصائر والمشروبات الغازية

إذا كنت تتساءل هل صيام رمضان ينقص الوزن أم لا، عليك أن تنتبه ليس فقط لطعامك بل أيضًا لمشروباتك، وبالاخص العصائر والمشروبات الغازية، فالعصائر حتى إذا كانت طازجة فإنها تتضمن كمية كبيرة من السكر بما يعادل حوالي 5 ملاعق صغيرة.

وبالنسبة للمشروبات الغازية فهي تتضمن كمية أكبر من السكر بما يعادل تقريبًا 6 ملاعق، لذلك يفضل استبدالها بالمشروبات الغازية المناسبة للرجيم، ولكن يفضل استعمالها باعتدال وعدم الإكثار منها، ويُعد الماء الفوار هو الخيار الأفضل.

عدم الخمول والبقاء نشيطًا خلال رمضان

العديد من الأشخاص يكونون أكثر كسلاً خلال رمضان ويقل نشاطهم بشكل كبير، وهذا الأمر غير صحي، فإذا بقيت لفترة شهر كامل بدون نشاط فإن ذلك بالتأكيد سيؤثر على فقدان الوزن، لذلك يمكنك أن تتدرب بقدر استطاعتك حوالي 3 أيام أسبوعيًا، أو يمكنك عمل نشاطات بسيطة مثل المشي لحوالي 15 إلى 45 دقيقة يوميًا.

استبدال الدهون غير الصحية بالدهون الصحية

ليس بالضروري أن يكون إجابة سؤال هل صيام رمضان ينقص الوزن أم لا هو فقط اهتمامك، بل يجب أيضًا أن تهتم بصحتك العامة، ولذلك من المهم أن تستبدل الدهون غير الصحية مثل الطهي بالزيت النباتي كعباد الشمس بالدهون الصحية مثل زيت الزيتون والزبدة، وتجنب المقليات، وهذا سيساهم بدوره أيضًا في إنقاص وزنك.

تناول كمية كافية من السوائل

يُعد الترطيب من الأمور المهمة التي يجب أن تحرص عليها خلال شهر رمضان حتى تتجنب اصابتك بالجفاف، لذلك يجب أن تشرب كمية كافية من السوائل من الإفطار حتى السحور، وسيساهم هذا الأمر أيضًا في التحكم برغبتك في تناول السكر بعد الإفطار، ويفضّل أن تقلل من مدرات البول كالقهوة والشاي الأسود حتى لا تزيد من جفاف جسمك.

هل السحور يزيد الوزن

بعد أن عرفنا هل صيام رمضان ينقص الوزن أم لا، يرى البعض أنه وجبة السحور يمكن أن تؤثر في عملية إنقاص الوزن خلال شهر الرمضان، إذًا هل السحور يزيد الوزن بالفعل؟ الإجابة هنا معتمدة على أكثر من عامل وهو:

النوم بعد السحور

إذا كنت تنام مباشرةً بعد تناولك لوجبة السحور، فإن ذلك بالتأكيد سوف يؤثر على عملية فقدان الوزن، حيث إنك لا تمنح جسمك الفرصة لحرق الطعام الذي قمت بتناوله، وبالتالي فإن جسدك سوف يقوم بتخزين الطعام وزيادة وزنك بسبب هذا الأمر.

نوع الطعام على السحور

يجب عليك الاهتمام بنوع الطعام الذي تتناوله على السحور حتى لا يتسبب في زيادة وزنك، ولذلك يجب أن تزيد من البروتينات – كما أوضحنا من قبل – مثل الفول والبيض والزبادي، وأن تقلل من السكر والكربوهيدرات.

هل التمر يزيد الوزن أثناء الرجيم

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من السكر، لذلك من الأفضل أن يتم تناوله باعتدال، يكفي تمرة واحدة على الإفطار أو اثنين إذا لم تكن مصابًا بالسكر أو مقاومة الانسولين، ويمكن أن يُستخدم التمر كبديل للسكر الأبيض في الحلويات المختلفة.

مشروبات في رمضان لإنقاص الوزن

هل صيام رمضان ينقص الوزن بشكل فعال؟ يمكنك بجانب الصيام واتباع نظام غذائي صحي أن تلجأ إلى بعض المشروبات التي تساهم في حرق الدهون وإنقاص الوزن خلال شهر رمضان، ومن بينها ما يلي:

الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

يُعد الشاي الاخضر من المشروبات المفيدة في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد، كما أنه يفيد في التخلص من المؤكسدات والسموم، ولكن يجب عدم الإكثار منه لأنه منبه.

الكمون لحرق الدهون

قد يكون شرب الكمون من الأمور الصعبة إلا أنه فعال، وهناك بعض الأشخاص الذين يأكلونه مع الليمون والقرفة والزنجبيل. قم بأخذ الكمون مرة واحدة أو أكثر حسب رغبتك لكي يساعدك في إنقاص الوزن.

الزنجبيل للتنحيف

يعد الزنجبيل من أبرز المشروبات التي يمكن استخدامها لإنقاص الوزن خاصةً عند تناوله بعد الطعام مباشرةً، فهو يساهم في عملية الهضم ويزيد من الشعور بالشبع والامتلاء، ويمكن خلطه بالقرفة والليمون.

القرفة لتقليل الوزن

تُعد القرفة – كالزنجبيل أيضًا – من المشروبات التي تساعد على عملية الهضم وحرق الدهون، ولكن لا تخلطها بالحليب إذا أردت نقاص وزنك، وقم بشربها باعتدال.

خل التفاح لتخفيف الوزن

خل التفاح هو من المشروبات التي تساهم في إنقاص الوزن؛ وذلك لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يستهدف دهون الجسم من خلال زيادة التمثيل الغذائي، كما أنه يساهم في تثبيت مستويات السكر بالدم، وبالتالي سجعلك أكثر قدرة على السيطرة على رغبتك بتناول الطعام.

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك