هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر | أيهما أفضل المشي قبل الأكل أو بعده | هل المشي ينحف البطن

هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر | أيهما أفضل المشي قبل الأكل أو بعده | هل المشي ينحف البطن

26 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يُعد المشي من الأنشطة البسيطة التي يُمكن لأي شخص فعلها وبالأخص إذا كان شخص غير رياضي ويريد أن يبدأ في الاهتمام بلياقته وصحته العامة، ومؤخرًا زادت النصائح بخصوص أهمية المشي لمسافة قصيرة بعد الوجبات، وظهرت تساؤلات عما إذا هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر أم مفيد؟ وهل الأفضل أن نمشي قبل الوجبة أم بعدها؟ وما هي الفوائد المحتملة؟

هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر

يرجع تساؤل هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر أم لا إلى وجود اعتقاد شائع بين الناس بأن هذه العادة يُمكن ان تتسبب في الشعور بآلام في المعدة وإحساس بالتعب، ومع ذلك فإن هذا الأمر ليس دقيقًا، بل على العكس فإن المشي بعد الأكل يمكن أن يفيد الشخص من عدة جوانب مختلفة ومن أهمها ما يلي:

إدارة مستوى السكر في الدم

تُعد تلك الفائدة واحدة من أبرز وأهم فوائد المشي بعد الأكل وبالاخص للمصابين بمقاومة الانسولين أو مرض السكري، حيث أن تلك الحالات الصحية تتسبب في ضعف حساسية الأنسولين في الجسم.

وبهذا يمكن لهذا النشاط البسيط بعد الأكل أن يمنع من الارتفاع المفرط للسكر بالدم وبالتالي يقلل من حاجة هؤلاء الأشخاص للانسولين أو الأدوية الفموية، ولا يقتصر أهمية هذا الأمر للمصابين بالسكري فقط، بل إن ذلك مفيد لكافة الأشخاص ويقيهم من مرض السكري.

تعزيز عملية فقدان الوزن

تبعًا لأحد الدراسات التي تم إجراؤها على عدد من المتطوعين فإن المشي بعد الأكل مباشرة كان أكثر فعالية في إنقاص وزنهم بدلاً من أن ينتظروا لمدة ساعة بعد الأكل قبل المشي، واستطاع أحد المتطوعين أن يخسر قرابة 1.5 كيلوجرام خلال شهر واحد من المشي بعد الغداء والعشاء مباشرة.

هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر إذًا؟ لا بل إنه مفيد ويمكنك أن تمشي من 10 دقائق وحتى 30 دقيقة بعد الأكل مباشرةً سيكون ذلك كافيًا لتحقيق أفضل النتائج بالنسبة إليك، ونظرًا لدور المشي في السيطرة على سكر الدم، فبالتالي يؤثر هذا الأمر على عملية حرق الدهون ويعزز منها.

تحسين عملية الهضم

هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر فعلاً؟ على العكس يمكن أن يساهم المشي بعد الأكل في التحسين من عملية الهضم؛ وذلك لكونه يعزز من حركة الأمعاء ويؤدي لحركة الطعام بسرعة أكبر.

وقد أثبتت بعض الدراسات أيضًا فاعلية المشي بعد الأكل في الوقاية من أمراض مختلفة تصيب الجهاز الهضمي بما في ذلك: القرحة، ومتلازمة القولون العصبي، وداء الرتوج، والإمساك.

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب

من المعروف أن صحة القلب ترتبط بشكل كبير بمدى كون الشخص نشيط أم لا، ويساهم الانتظام في التمارين الرياضية في تقليل معدل ضغط الدم والكوليسترول الضار، والوقاية من السكتة الدماغة والنوبات القلبية.

ويفضّل أن يمارس الشخص تلك التمارين على مدار اليوم وليس لمرة واحدة فقط مكثفة في اليوم، ولذلك تستطيع أن تفعل هذا الأمر من خلال المشي لمدة 10 دقائق بعد كل وجبة خلال اليوم.

تنظيم ضغط الدم

هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر أم أنه مفيد لضغط الدم؟ طبقًا لعدد كبير من الدراسات فإنه قد ثبت أن المشي لمدة 10 دقائق بعد الوجبات يساهم في خفض مستويات ضغط الدم.

وقد ثبتت إحدى الدراسات التي تم عملها على أشخاص كثيري الجلوس أنهم حينما مارسوا نشاط المشي فإن ذلك يساهم في تقليل ضغط الدم الانقباضي بنسبة تقريبًا 13 % أي ما يعادل تقريبًا 21 نقطة.

المساعدة في تقليل الأرق

إذا كنت شخص تعاني من الأرق وتتساءل هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر فإن الإجابة هي لا بل على النقيض قد يكون مفيدًا بالنسبة إليك، حيث يساهم ضبط مستوى السكر بالدم الذي يحدث عند المشي بعد الأكل في تحسين عملية الأيض وإفراد المواد الكيميائية اللازمة للنوم.

أيهما أفضل المشي قبل الأكل أو بعده

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر أم لا، قد تتساءل ما هو الأفضل المشي قبل الأكل أو بعده، وعمومًا يجب العلم أن المشي قبل الأكل له فوائده أيضًا، كما أن المشي عمومًا خلال اليوم وإبقاء جسدك نشطًا هو أمر مهم.

وترجع فوائد المشي قبل الأكل وبخاصة إذا كان الشخص في حالة صيام إلى تحفيز الجسم على حرق الدهون، كما أنه يقلل من السكر والدهون التي قد تتراكم بعد الأكل ويحفز من عملية الأيض، ولا مانع من الجمع بين المشي قبل الأكل وبعده للاستفادة منهما معًا.

هل المشي ينحف البطن

تُعد سمنة البطن من الأمور الخطيرة على الصحة، حيث أن هناك العديد من الدراسات التي ربطت وجود دهون محزنة بالمنطقة المحيطة بالوسط وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

وتُعد التمارين الهوائية بما في ذلك المشي أحد أفضل الوسائل الفعالة التي تستطيع التأثير على دهون البطن وتنحيف تلك المنطقة، ففي إحدى الدراسات التي تمت على نساء مصابات بالسمنة يمشين لحوالي 50 إلى 70 دقيقة ثلاث مرات أسبوعيًا لفترة 12 أسبوع بالمتوسط، قل محيط الخصر لديهن والدهون في جسمهن.

وقد كشفت الدراسة أن النساء قد فقدن من الدهون الموجودة تحت الجلد بشكل مباشر وكذلك الدهون الحشوية التي توجد في تجويف البطن بشكل كبير، وأكد هذا الأمر دراسة أخرى كان المتطوعون يمشون ساعة لمدة خمس مرات أسبوعيًا لمدة 12 أسبوع مع اتباع نظام غذائي مناسب، وقد استطاعوا أن ينقصوا من محيط خصرهم وينقصوا مزيدًا من الدهون مقارنةً بمن اتبعوا نظام غذائي فقط.

هل يجوز الركض بعد الاكل؟

نظرًا لكوننا علمنا هل المشي بعد الأكل مباشرة مضر أم لا، وأن بالفعل المشي له فوائد، فهل هذا معناه أن الركض يمكن أن يكون أفضل منه؟ بالرغم من أن الإجابة البديهية التي قد تخطر على بالك هو أنه بالفعل أفضل، إلا أنه من المحتمل أن يكون ذلك غير صحيح.

يزداد خطر الإصابة باضطرابات المعدة في حالة ممارستك للرياضة بشكل مكثف خلال المرحلة الأولى من عملية الهضم بعد الانتهاء من الوجبة، لذلك من المهم أن تحرص على أن يكون نشاطك بعد الأكل بشدة منخفضة إلى معتدلة فقط، وأن تؤدي فقط إلى زيادة في معدل ضربات القلب بدون تسارع قوي في الأنفاس.

من الجيد أن تمشي بوتيرة لا تتعدى 5 كم في الساعة حتى تستطيع أن تجني فوائد المشي بعد الأكل ولا يحدث لك اضطراب في المعدة، ومع ذلك يجب أن تعلم أن كل شخص قد يتفاعل مع هذا النشاط بشكل مختلف، لذلك إذا لم تكن معتادًا على أن تمارس نشاط بدني متكرر، عليك أن تبدأ بالمشي بوتيرة قليلة قدر الإمكان.

تعب المعدة بعد المشي بعد الاكل

إذا عانيت من أعراض تتمثل في عسر الهضم والغثيان والانتفاخ وغيرها من أعراض اضطرابات المعدة عند المشي بعد الأكل، حاول أن تنتظر لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة بعد الوجبة ثم ابدأ في المشي، واجعل وتيرة مشيك منخفضة قدر الإمكان، وعادةً لا يحدث هذا الأمر طالما أنك حافظت على كثافة ومدة مشي منخفضة بعد الوجبة عند البدء.

شاهد أيضًا أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك