اول بئر نفط في الكويت | متى اكتشف النفط في الكويت | تصدير أول شحنة نفط من الكويت بعد التحرير

اول بئر نفط في الكويت | متى اكتشف النفط في الكويت | تصدير أول شحنة نفط من الكويت بعد التحرير

3 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اول بئر نفط في الكويت الذي تم اكتشافه في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي كان له نظرة ثاقبة في تحول الكويت من دولة متدهورة اقتصاديًا إلى دولة من أغنياء دول الخليج العربي.

كانت الكويت قبل اكتشاف النفط تمتاز  بأنها من أكبر الدول التي تعمل في مجال الغوص بحثًا عن اللؤلؤ، لكن سرعان ما تحول الاقتصاد بها بفضل النفط.

هناك العديد من حقول النفط الموجودة في الكويت والتي تعد سببًا رئيسيًا في جعل الكويت من أكبر الدول المصدرة للنفط على مستوى العالم.

متى اكتشف النفط في الكويت

قبل أن نتحدث عن اول بئر نفط في الكويت نشير إلى كيفية اكتشاف النفط في الكويت، حيث أنه في عام 1921م أصبح الشيخ أحمد الجابر الصباح حاكمًا للكويت، وكان الشيخ أحمد الصباح له نظرة ثاقبة فضلًا عن كونه من المحاربين الشجعان في ذلك الوقت.

كانت الكويت في هذا الوقت تعود مصادر ثرواتها إلى اللؤلؤ الصناعي وذلك في أواخر العشرينات من القرن السابق، وكان يتنافس عليها التجار حيث كان يتم الغوص تحت البحار من أجل الحصول عليه، وكان مطلع الثلاثينات هو ذروة التدهور الاقتصادي التجاري على المستوى العالمي، لكن كان الشيخ أحمد الصباح يشعر بالأمل ومؤمنًا بمستقبل مشرق لكن لا أحد كان يعلم السبب وراء هذا الأمل الكبير.

في الحقيقة الأمل الذي كان يشعر به الشيخ أحمد الصباح كان نتيجة رؤيته لبقع سوداء متناثرة في بقاع صحراء الكويت، كانت هذه البقع السوداء لها شكل غريب، كما كانت ذات شكل جيري صلب.

في هذا الوقت كانت بعض الدول العربية قد اكتشفت حقول نفطية بها مثل السعودية، والبحرين، وأيضًا في العراق، فضلًا عما حققته الشركة الإنجليزية بريتش بتروليوم وهي أحد شركات النفط الكبرى من نجاحات في مجال النفط وذلك بالمنطقة الجنوبية لإيران.

كانت اكتشافات النفط في الدول العربية بمثابة الأمل لوجود النفط في الكويت، وفي عام 1932 تأكد الشيخ أحمد الصباح بأن البقع السوداء الجيرية ما هي إلا دليلًا على وجود آبار نفطية تحت الأراضي الكويتية والتي ستكون سببًا في عودة الرقي الاقتصادي في الكويت مرة أخرى.

اول بئر نفط في الكويت

اول بئر نفط في الكويت

وقع الشيخ أحمد الجابر الصباح في 23/12/1934م على وثيقة تؤكد بدأ ازدهار الكويت في المجالات الاقتصادية بفضل النفط، ومنحت هذه الوثيقة إلى شركتين هما شركة بريتش بتروليوم، وشركة نفط الخليج؛ لتكوين شركة مساهمة للتنقيب عن النفط في الكويت، وظلت الوثيقة سارية لمدة عشرة أعوام لكن بحلول الحرب العالمية الثانية توقفت الشركة عن العمل، لتعود من جديد بعد انتهاء الحرب وتصبح الكويت من أغنى الدول العربية.

ونشير إلى بئر البرقان في الكويت الذي يعد أول بئر مليء بالنفط فقد ظهر في 22/2/1938م وذلك بعد المسح الجيولوجي الذي أجرته الشركة على منطقة برقان وكان الكويتيين يشعرون بالفرح في ذلك الوقت لكن سرعان ما زادت الفرحة حيث أن هذا البئر لم يكن بئرًا عاديًا، بل كان مملوءًا بالنفط بشكل عظيم فكان النفط مضغوطًا داخله لدرجة تسببت في انفجار البئر جعلتهم غير متمكنين من السيطرة على البئر.

كانت التنقيب قبل ذلك قد أدى إلى ظهور بئر البحرة، لكن هذا البئر لم يلبي احتياجات الكويت من النفط لدرجة تساعد في انتعاش الاقتصاد بها، وكان ذلك في عام 1936 إذن هذا اول بئر نفط في الكويت.

أثر اكتشاف النفط في الكويت

إن اكتشاف اول بئر نفط في الكويت كان له دور كبير في ازدهار اقتصاد الدولة الكويتية بعد أن كانت متأثرة من التدهور الذي ساد العالم في الفترات السابقة، وكان لاكتشاف النفط أثرًا كبيرًا على الكويت نوضحه لكم فيما يلي:

على الرغم من أن اكتشاف النفط في ذلك الوقت كان حديثًا، إلا أنه زاد من قيمة الكويت السياسية والاقتصادية بين الدول.

ازداد تطور المعمار في الكويت على الرغم من كون الأراضي الكويتية لها طبيعة صحراوية قاسية.

أصبح النفط في ذلك الوقت وحتى الآن من أهم ما تصدره الدولة، حيث أصبحت الصحراء الكويتية في المرتبة السادسة لمصادر النفط العالمية، كما أن الكويت هي أحد الدول التي أسست الأوبك.

إن تصنيع النفط بالكويت أصبح يشكل 40بالمائة من إجمالي الإنتاج العالمي والمحلي، كما أصبح يشكل 90بالمائة من الصادرات في العالم، فضلًا عن كونه يشكل 80بالمائة من إيراد الحكومة في الكويت.

جدير بالذكر أن صافي الإنتاج اليومي للنفط في الكويت يصل نحو 2.74مليون برميل؛ وهذا ما جعل الكويت هي مصدر النفط الاحتياطي بالعالم.

بمجرد اكتشاف النفط في الكويت اتجه الجميع إلى استخراج النفط بدلًا من الغوص بحثًا عن اللؤلؤ.

تدهورت العديد من الصناعات التقليدية في الكويت، وتوجه الجميع إلى السفر بحثًا عن النفط، وكان ذلك سببًا رئيسيًا في تدهور صناعات الكويت المحلية.

أصبحت الزراعة في الكويت متدهورة إلى حد كبير وفي بلدان الخليج أيضًا التي تعمل في مجال النفط، حيث توجه المزارعين والفلاحين إلى العمل بالأعمال التي تعتمد على النفط سواء الخاصة أو الحكومية حيث كانت أجورها عالية، كما كان العمل بها مريحًا.

تصدير أول شحنة نفط من الكويت بعد التحرير

في إطار الحديث عن اول بئر نفط في الكويت نشير إلى أول شحنة نفط من الكويت حيث كان ذلك في 30/6/1946م، وكان ذلك في السابعة السابعة صباح هذا اليوم فقد قامت الدولة الكويتية برئاسة الشيخ أحمد الجابر الصباح أمير الكويت في ذلك الوقت بتشييد احتفالًا مهيبًا من أجل تصدير أول شحنة محملة بالنفط.

حضر الاحتفال أعداد كبيرة من رؤساء الدول، كما حضر الحاكم البريطاني في منطقة الخليج، فضلًا عن المعتمد السياسي الكولونيل هارولد ديكسون، وعدد كبير من الشعب.

في هذا اليوم أعلم الشيخ أحمد الجابر الصباح بأن الكويت أصبحت من الدول المصدرة للنفط بين الدول الخليجية؛ مما جعل الكويت تتحول إلى عالم الاقتصاد.

كان الشيخ الصباح في ذلك الوقت قد قام بتثبيت عجلة فضية بالمكان، وتم البدء في ضخ النفط من خلال أنابيب نحو الناقلة البريطانية، حيث وصلت حمولتها في ذلك الوقت نحو 10567طن خام.

أما بالنسبة لأول عملية تصدير للنفط بعد التحرير كانت في 27/7/1991م وذلك أثناء حكم الشيخ جابر الأحمد الصباح، وكانت هذه الشحنة عبر الناقلة شيريبك سيتي متجهة نحو اليابان عن طريق ميناء الأحمدي.

كانت هذه الشحنة تحتوي على 60000طن تقريبًا من النفط المكرر النافثا.

حقول النفط في الكويت

في سياق الحديث عن اول بئر نفط في الكويت نوضح لكم بعض من الحقول النفطية التي تم اكتشافها في الكويت، وذلك فيما يلي:

حقل بحرة

هذا الحقل عمقه يصل نحو 7000قدم، لكنه ليس من الحقول الاقتصادية.

حقل برقان

يعد هذا الحقل في المرتبة الثانية بعد حقل الغوار بالسعودية من ناحية الحجم وما به من مخزون نفطي، تم اكتشاف هذا الحقل عام 1936، بينما بدأ الإنتاج في العام التالي، وصلت ذروة إنتاج حقل البرقان خلال عام 2005، وفي الأعوام الحالية أصبح البئر ملكًا لشركة النفط الكويتية ويسمى حقل برقان الكبير.

حقل الرتقة

هذا الحقل موجود في الحدود التي تفصل ما بين الكويت والعراق من الناحية الشمالية، تم البدء في التنقيب عن هذا الحقل منذ عام 1967، لكن الحفر توقف لفترة حيث كانت هناك حروبًا مع العراق، لترجع عمليات الحفر مرة أخرى في عام 1977 لتصل إنتاجية الحقل 20000برميل خلال عام 1980، بينما توقف للمرة الثانية بسبب حرب العراق.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك