قانون توارث الإمارة في الكويت | من يمتلك أكبر سلطة سياسية في الكويت

قانون توارث الإمارة في الكويت | من يمتلك أكبر سلطة سياسية في الكويت

19 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قانون توارث الإمارة في الكويت هو قانون يؤول حكم الدولة الكويتية إلى أحد أفراد العائلة المالكة في الكويت؛ وهي عائلة آل صباح، إذ يتوارث الحكم فيما بينهم.

إن الأمير الكويتي الذي يتولى حكم الدولة الكويتية يجب عليه اختيار ولي العهد الذي يخلفه، وعليه أن يرشح ثلاثة بخلافه في حالة عدم الموافقة عليه من قبل مجلس الدولة.

هناك انقسامات بين كبار قادة الأسرة المالكة؛ حيث نجد أن البعض منهم يؤيد الليبراليين، بينما البعض الآخر يؤيد الإسلاميين؛ إلا أنه حتى انتخابات عام 2009 كان البرلمان يسود مقاعده الأعضاء المستقلون.

نظام الحكم في الكويت

قبل أن نوضح لكم بعض المعلومات عن قانون توارث الإمارة في الكويت نشير إلى بعض المعلومات عن نظام الحكم بالدولة؛ حيث أنه بعد وفاة الرئيس الأسبق للكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عين الرئيس الكويتي الحالي الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح.

بالنسبة لرئيس الوزراء الكويتي الحالي أحد أفراد الأسرة المالكة بالكويت وهو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.

تعد من أهم المهام التي تُسند إلى رئيس الوزراء الكويتي الشؤون التي تخص مجلس الوزراء، بالإضافة إلى مهامه الأساسية، فضلًا عن الشؤون الخارجية للبلاد والتي تعد من اختصاصات الأسرة المالكة.

إلا أن هذه المهام قبل ذلك كانت من اختصاص ولي العهد الكويتي، كما أن السيدات أصبح لهن أدوار عديدة بالكويت حيث شغلن المناصب الوزارية.

قانون توارث الإمارة في الكويت

قانون توارث الإمارة في الكويت

تعد دولة الكويت من الدول التي تتبع النظام الديمقراطي إلا أن الديمقراطية بها ليس كاملة؛ حيث أن الكويت وضعت قانون توارث الإمارة في الكويت حيث أن هذا القانون يجعل حكم الدولة الكويتية تابعًا لأسرة بعينها، مما يجعل الحكم له طابع شخصي، كما هو الحال في العديد من الدول الخليجية.

جاء تحقيق هذا القانون من خلال احتكار السلطة التنفيذية للعائلة الملكية الكويتية، كما أنه من خلال القانون تم جعل اختصاصات المؤسسات البيروقراطية ضمن اختصاصات كبارة أفراد العائلة الملكية.

عين آل صباح في البداية من قبل الحكومة الكويتية، وبعد أن أثبت جدارة العائلة الملكية؛ حيث جعل الإدارة في دولة الكويت دولة حديثة تتمتع بالرفاهية واستبدادية أيضًا، وقد جعلها تعتمد في اقتصادها على النفط؛ ومن هنا قام العديد من رؤساء الدول الخليجية باتباع نفس المبادئ التي وضعتها الدولة الكويتية لعلو شأنها اقتصاديًا.

على الرغم أنه من المفترض أن تكون العائلة الملكية متماسكة ضد أي تدخلات خارجية؛ إلا أن النظام الملكي بالكويت ليس له هذا الطابع، حيث قام بعض كبار القادة في الأسرة المالكة الكويتية أسرة آل صباح بتكوين علاقات وطيدة مع الأعضاء الليبراليين بالبرلمان، بينما البعض الآخر من الأسرة الملكية أقام علاقات مع الإسلاميين.

إن الانقسام الذي حدث بالعائلة الملكية كان سببًا رئيسيًا في العديد من الخلافات التي تحدث داخل البرلمان أثناء المناقشات بين كلًا من أفراد الأسرة المنحدرين من سلالة مبارك الكبير من خلال كلًا من جابر وسالم أبناؤه، وأفراد العائلة غير المنحدرين منهم.

وعلى الرغم من أن الحكام بالعائلة الملكية الكويتية جاءوا من سلالة جابر آل صباح وسالم آل صباح؛ إلا أن سلالة جابر آل صباح هي السلالة السائدة حديثًا.

ما هي صلاحيات أمير الكويت؟

بعد أن تعرفنا على قانون توارث الإمارة في الكويت وأنها نظام ملكي نشير إلى أهم الصلاحيات التي يختص بها الأمير الكويتي، وقد جاءت السلطات التي يختص بها الأمير ضمن دستور عام 1962م، وذلك على النحو التالي:

العمل على سن وإعادة القوانين التي تخص مجلس الأمة.

من اختصاصاته حل مجلس الأمة.

العمل على تعيين كبار العسكريين.

يعمل على اختيار رئيس مجلس الوزراء الذي يقوم باختيار الوزراء في الحكومة، ومن ثم يجب موافقة الأمير عليهم.

جدير بالذكر أنه بمجرد وفاة الأمير يؤول الحكم إلى ولي العهد الذي يعين أميرًا للبلاد، ومن ثم عليه اختيار ولي العهد الذي يليه على أن يحصل على موافقة من أغلب أعضاء مجلس الأمة الكويتي.

في حالة عدم الموافقة من مجلس الأمة على ولي العهد الجديد على الأمير أن يختار ثلاثة أشخاص من العائلة الملكية المنحدرة من سلالة مبارك الصباح، ويتم التصويت لكل واحد منهم على أن تتم المبايعة لواحدًا فقط ليكون هو ولي العهد الجديد بعد وفاة الأمير الحالي.

البرلمان في الكويت

من خلال قانون توارث الإمارة في الكويت نوضح لكم بعض المعلومات عن البرلمان في الكويت؛ حيث يعتبر البرلمان هو مجلس الأمة في الكويت ويتألف من 50شخص يتم اختيارهم وفقًا للانتخابات التي تتم بشأن ذلك كل أربعة أعوام، أما بعد حدوث الخلافات ما بين السلطة التنفيذية الكويتية والتشريعية بها أصبحت الانتخابات تتم كل عام.

جاء قرار استبدال رئيس الوزراء من الشيخ صباح الأحمد عام 2011م من أجل الحد من المشاحنات بين أعضاء الحكومة.

جدير بالذكر أن السيدات يمكنهن الترشح للتعيين في مجلس الأمة الكويتية، فضلًا عن الرجال على أن يتوافر شرط واحد بكل المترشحين؛ وهو ألا يقل عمرهم عن 21سنة ما عدا الأعضاء بالجيش الكويتي.

دستور عام 1962 في الكويت

يعتبر دستور عام 1962 هو الوثيقة الليبرالية للكويت وذلك بالرغم من التناقضات الداخلية التي تحدث به؛ حيث يؤكد هذا الدستور أن أن نظام الحكم بالكويت نظامًا ديمقراطيًا، وأن الشعب له حق السيادة وهو مصدر كل السلطات.

إن نظام الحكم في هذا الدستور قائم على فصل السلطات، ولكن الدستور مؤمن إيمانًا كاملًا بكون عائلة الصباح هي الأسرة الأقوى؛ لذا جاء من خلال الدستور قانون توارث الإمارة في الكويت التابع لعائلة الصباح أو سلالة مبارك الصباح.

من يمتلك أكبر سلطة سياسية في الكويت

في سياق الحديث عن قانون توارث الإمارة في الكويت نجد أن السلطة التنفيذية أي العائلة الملكية وهم آل صباح هم من يحكمون الشعب الكويتي، بالإضافة إلى مساعدات أعضاء السلطة التشريعية بالكويت.

أكد الدستور الكويتي لعام 1962 أن الأمير فوق كل السلطات التشريعية، وأنه محصن وفوق أي قانون.

من خلال السلطات السياسية التي تعد ضمن تخصصات السلطة التشريعية بالدولة تمكن الشيخ صباح الأحمد الصباح الرئيس الراحل للكويت من جعله رئيسًا لها عام 2006م؛ حيث قام المجلس التشريعي بجعل ولي العهد سعد الصباح يتنازل عن الولاية بسبب مرضه.

الانتخابات التشريعية في الكويت

من خلال ذكر قانون توارث الإمارة في الكويت نوضح أن الانتخابات في الكويت بدأت منذ بداية الستينات، وكانت هذه الانتخابات حرة ماعدا الانتخابات التي تمت عام 1967م.

من خلال الانتخابات يتم تعيين أعضاء السلطة التشريعية التي تعد من أهم اختصاصاتها الموافقة على أي تشريعات بالدولة.

إن من حق أعضاء المجلس التشريعي طرح بعض الأسئلة على الوزراء، ومن ثم يقوم أعضاء المجلس التشريعي بالتصويت بعدم الثقة في إجابات الأسئلة.

تجد داخل الدولة الكويتية بعض الأحزاب التي لا يعد عملها قانونيًا لكن من السهل تمييزها داخل البرلمان.

منذ الانتخابات التي أجريت في عام 2009م حصد المستقلون على حوالي 21مقعدًا من عدد المقاعد الأساسية بالبرلمان، أما عن الإسلاميين الشيعيين حصلوا على ستة مقاعد، بينما السنيين حصلوا على 13مقعد، كما حصلت الكتلة الشعبية بالكويت على3 مقاعد.

كانت هذه الانتخابات سببًا في ترشح المرأة لأول مرة في البرلمان؛ حيث حصلت 4سيدات على مقاعد به.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك