شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر | عقوبة حيازة سلاح ناري بدون رخصة

شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر | عقوبة حيازة سلاح ناري بدون رخصة

25 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر تعتبر هي نفس الشروط التي أقر بها القانون الجزائري لاستخراج الترخيص الخاص بحيازة السلاح، والتي بدونها لا يمكن استخدام السلاح مطلقًا.

أعلنت الحكومة الجزائرية عن ضرورة تحضير ملف يشتمل على عدد من المستندات الهامة للحصول على الترخيص لحمل السلاح.

جاءت بعض النصوص القانونية في القانون الجزائري التي توضح العقوبة الواقعة على كلًا من حامل السلاح بدون ترخيص، أو بائعه دون وجه حق؛ والتي تصل إلى الحبس والغرامة.

أوضح القانون استثناء حيازة السلاح الناري في الجزائر، كما أوضح عقوبة مستخدم السلاح بشكل غير قانوني.

شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر

تعد شروط نقل تصريح سلاح متوفى في الجزائر من أهم الأمور التي يبحث عنها الجزائريين؛ دعونا نوضح لكم أهم القرارات المتخذة بشأن ذلك؛ حيث أكد نور الدين بدوي وزير الداخلية في الجزائر أن ما تقوم به الدولة الجزائرية من عمليات استرجاع الأسلحة المرخصة للشخص المتوفي ما هو إلا قرار لحماية الأمن الوطني؛ وذلك بهدف التأكد من أن أحد الورثة مهيأ لحمل السلاح.

أكد أيضًا أن هناك بعض الحالات التي تلزم استرجاع سلاح الشخص المتوفي إلى الدولة؛ ومنها ألا يكون الوريث مؤهل لحمل السلاح من النواحي البدنية والنفسية وما إلى ذلك، ويكون ذلك وفقًا للقرارات التي أعلنت عنها اللجنة الولائية للأمن الجزائري؛ لذا يعتبر سلامة الوريث البدنية والنفسية والعقلية من أهم شروط نقل التصريح بل ومن أهم شروط حمل السلاح بشكل عام في الجزائر.

أضاف أن الأسلحة المخصصة للصيد التي يتوفى صاحبها ويكون الورثة غير مؤهلين لحملها؛ يتم تعويضهم ماديًا عن قيمة السلاح بعد تسليمه إلى الدولة والتأكد من حالته.

يعد أيضًا من أهم الشروط أن يحصل الوريث على موافقة من والي الولاية لحمل السلاح، كما يجب على حامل السلاح المنتقل إليه الرخصة أن يتعهد بعدم حيازة السلاح خارج الحدود الجزائرية إلا بموافقة من والي الولاية.

أيضًا من شروط نقل التصريح أن تكون صيحفة الوريث الجنائية خالية من أي قضايا تمس الأمن الوطني.

أخيرًا يجب أن يتجاوز عمر الشخص المتنازل إليه عن سلاح الشخص المتوفي الثمانية عشر عام، ولا يمكن أن يقل عن ذلك.

جدير بالذكر أن تصريح سلاح المتوفي يعد لاغيًا بمجرد وفاته، ولا يشترط أن يقدم إلى الجهات المعنية لتوريث السلاح، وكل ما يحتاجه الوريث الذي يفوض إليه حيازة السلاح هو توافر شروط حيازة السلاح الأساسية.

شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر

ملف رخصة حمل السلاح الجزائري

في سياق الحديث عن شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر دعونا نتعرف على كيفية تجهيز ملف رخصة حمل السلاح؛ حيث يحتوي هذا الملف على عدد من المستندات، التي نوضحها لكم فيما يلي:

نموذج خطي لطلب الحصول على رخصة السلاح.

أصل شهادة الميلاد.

أصل الإقامة في الجزائر.

شهادة تثبت أن الشخص حاصل على الجنسية الجزائرية.

الصحيفة الجنائية للمتقدم؛ والتي تؤكد عدم وجود أي قضايا جنائية لدى المتقدم للحصول على الترخيص.

شهادة طبية تثبت حالة المتقدم للحصول على الرخصة النفسية والعقلية والبدنية؛ ويفضل أن تكون من إحدى المستشفيات الحكومية الجزائرية.

صورة بطاقة التعريف الوطني.

عدد2 صورة شخصية للمتقدم.

وثيقة تأمين على الضرر الجسدي.

طابع بقيمة500 دينار جزائري(طابع جبائي).

يفضل أن يكون الملف بلاستيك، ويتم تقديمه إلى هيئة إنقاذ القانون.

جدير بالذكر أنه يمكن تقديم طلب للجهات المعنية بهدف احتفاظ أسرة المتوفي بالسلاح الخاص به ليكون بمثابة تذكار لهم، ويجب الحصول على موافقة من والي الولاية بشأن ذلك، وإلى حين ذلك أو إلى حين الحصول على نقل الرخصة إلى أحد الورثة يجب تسليم السلاح إلى الدولة، مع تقديم شهادة الوفاة.

أنظمة ولوائح حيازة السلاح الناري في القانون الجزائري

في إطار الحديث عن شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر نعرض لكم أهم الأنظمة التي وضعتها الدولة الجزائرية بشأن حيازة سلاح ناري دون الحصول على ترخيص من الدولة؛ حيث يعتبر ذلك من أخطر الجرائم الجنائية، ومن الممكن أن تكون عقوبتها السجن لمدة ثلاثة أعوام.

طالبت الحكومة الجزائرية بضرورة ترخيص أي نوع سلاح بحيازة أي مواطن سواء يقوم ببيعه أو نقله؛ وإلا وجهت له العديد من التهم الجنائية بشأن ذلك.

وضعت الحكومة الجزائرية العديد من اللوائح بشأن بعض أنواع الأسلحة المستوردة مثل مسدسات BB والتي تحتاج الحصول على رخصة معينة خاصة بها.

عقوبة حيازة سلاح ناري بدون رخصة

في إطار الحديث عن شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر وبعد أن أكدنا أن الدولة تضع القوانين الصارمة جراء حيازة سلاح ناري دون الحصول على ترخيص له؛ نوضح أنه بالإضافة إلى العقوبة التي تصل مدتها إلى ثلاثة سنوات على حمل السلاح بدون ترخيص نجد أن استخدام السلاح بشكل غير سليم، أو في المناطق المحرم استخدام السلاح بها تصل العقوبة إلى الإعدام وفقًا لما أحدثه السلاح من خسائر.

جاءت المادة28 من القانون الجزائري بشأن حيازة وبيع سلاح، أو حيازة وبيع الذخيرة الخاصة بالأسلحة دون وجود ترخيص لها من الحكومة الجزائرية يكون عقابها بدءًا من السجن لمدة خمسة أعوام وحتى العشرة أعوام، فضلًا عن الغرامة التي تصل قيمتها نحو خمسين ألف دينار جزائري.

أما بالنسبة للأسلحة من النوع6و7و8 جاءت المادة30 من القانون بأن حاملها دون حصوله على ترخيص يعاقب بالسجن من عامين وحتى خمسة أعوام، فضلًا عن الغرامة التي تتحدد قيمتها ما بين مائتين وخمسمائة دينار جزائري.

جدير بالذكر أن السبب وراء إيداع البنادق المخصصة للصيد في عام 1992 وعام 1993 لدى مصالح الأمن كان هدفها منع استيلاء الإرهابيين عليها، واستخدامها في أمور منافية للقانون وبسبب عودة الأمن الجزائري تم إرجاعها إلى أصحابها.

استثناءات من قانون حيازة سلاح ناري بدون ترخيص في الجزائر

في إطار الحديث عن أهم شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر ومع توضيح العقوبة التي وضعها القانون بشأن حيازة سلاح دون ترخيص، جاء أيضًا القانون الجزائري ببعض الاستثناءات بشأن ذلك، والتي جاءت على النحو التالي:

هناك بعض الرعايا الأجانب المتواجدين بالجزائر وتكون إقامتهم قصيرة الأمد؛ لذلك تم استثنائهم من الحصول على تصريح حيازة سلاح، كما أن استخدام السلاح بشكل غير قانوني تصل عقوبته إلى السجن تسعة أشهر فقط، أو تفرض عليهم الغرامة.

نجد أن عقوبة تحويل السلاح الناري إلى بندقية صغيرة تصل إلى السجن أكثر من سبعة أعوام.

أنواع الأسلحة النارية المحظورة في الجزائر

في سياق الحديث عن شروط نقل تصريح سلاح متوفي في الجزائر والحديث حول عقوبات القانون الجزائري عن حمل السلاح غير المرخص؛ نشير أيضًا إلى وجود بعض الأسلحة التي منعها القانون الجزائري منعًا مطلقًا من استخدامها أو تداولها داخل الحدود الجزائرية؛ وهي الأسلحة التي لم يرد ذكرها في القانون صراحةً؛ حيث البنادق والأسلحة التي يحتاج عملها إلى استخدام المتفجرات.

عليك أن تتأكد أن حيازة أي سلاح غير مصرح به قانونًا في الجزائر أو أي سلاح غير مرخص داخل الحدود الجزائرية سيكون بمثابة جريمة؛ لذا عليك عندما تقرر السفر إلى الجزائر التعرف على كافة اللوائح والقوانين الموضوعة بشأن ذلك.

جدير بالذكر أن أي سلاح غير محظور يمكن لأي مواطن جزائري امتلاكه لطالما توفرت به شروط حيازة السلاح التي وضعها القانون الجزائري

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك