أفضل فيتامين للبروستاتا | طرق طبيعية وسهلة للحد من التهاب البروستاتا

أفضل فيتامين للبروستاتا | طرق طبيعية وسهلة للحد من التهاب البروستاتا

2 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أفضل فيتامين للبروستاتا التي لها دور حيوي في جسم الرجال هو فيتامين ج، وفيتامين د، والزنك، حيث يساعد في وقاية الرجال من خطر الإصابة بالتهاب البروستاتا المزمن، أو تضخم البروستاتا.

يوجد بعض الطرق العلاجية التي تساعد في علاج الالتهاب ومن أهمها المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب، وهناك بعض الأطعمة وطرق العلاج المنزلية المختلفة التي لها دور بالغ الأهمية في العلاج ونوضحها إليك.

أفضل فيتامين للبروستاتا

فيتامين د يعتبر أهم الفيتامينات التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد المختلفة.

أوضحت دراسة تم نشرها عام 2014م أن خطر الإصابة بسرطان البروستاتا يزيد كلما نقص معدل فيتامين د في الجسم؛ ولهذا يجب الحصول عليه من تناول الأطعمة الغنية به مثل الأسماك.

ويمكنك الحصول عليه عبر المكملات الغذائية، والجدير بالذكر أن الجرعة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين هي 10 ميكرو غرام.

فوائد الزنك للبروستاتا

الزنك يعد أحد أفضل فيتامين للبروستاتا للوقاية من الإصابة بالالتهاب، إلا أن زيادة المعدل الطبيعي لهذا الفيتامين في الجسم، وتناوله لفترات كبيرة قد ينتج عنه الإصابة بسرطان البروستاتا، ولهذا يجب استشارة الطبيب في الجرعة المسموحة يوميًا قبل تناوله.

الجدير بالذكر أنه أهم فيتامين للجهاز المناعي في الجسم، ويساهم في إنتاج هرمون التستوستيرون، وهرمون البرولاكتين المهم لصحة الرجال، وكذلك يساعد في مقاومة البكتيريا، وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بالأمراض المتعددة.

يوجد العديد من الأعراض التي توضح نقص هذا الفيتامين في الجسم أهمها عدم التئام الجروح بسرعة، بالإضافة إلى الشعور بالخمول، وصعوبة التركيز، والكسل، وفقدان حاسة الشم والتذوق، والبقع البيضاء التي توجد تحت الأظافر، وتساقط الشعر، والإصابة المتكررة بالأمراض، وفقدان الشهية.

فيتامين ج للبروستاتا

يعد فيتامين ج أفضل فيتامين للبروستاتا لأنه يساعد في مقاومة البكتيريا التي ينتج عنها الإصابة بالالتهابات، وبصورة خاصة يعمل على محاربة البكتيريا التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب البروستاتا.

يساعد هذا الفيتامين في الحد من تعرض الرجال للإصابة بتضخم البروستاتا، ويمكن الحصول عليه من البروكلي، والقرنبيط، والبازلاء، واللفت، والفلفل، والأهم أنه يساعد في الحد من إصابة الرجال بسرطان البروستاتا، كما يعمل على التقليل من حجم الأورام، ووزنها.

أنواع التهاب البروستاتا

بعدما ذكرنا أفضل فيتامين للبروستاتا نوضح إليك الأنواع المختلفة للالتهاب ومنها التهاب البروستاتا المزمن وهو الالتهاب البكتيري في البول، والجدير بالذكر أنه يصبح مزمن عندما يستمر لمدة تصل إلى 3 أشهر أو أكثر، وخلال هذه الفترة لا يمكن علاجه بالأدوية.

والنوع الثاني من الالتهاب يكون مزمن ولكن غير بكتيري وفيه يعاني المريض من وجود خلايا دم بيضاء في عينة البول، وهذا النوع من الالتهاب يطلق عليه متلازمة ألم الحوض المزمن الالتهابي.

النوع الثالث من الالتهاب لا يظهر به بكتيريا في عينة البول، وكذلك لا تظهر خلايا دم بيضاء في العينة، ويطلق عليه متلازمة ألم الحوض المزمن غير الالتهابي.

أفضل فيتامين للبروستاتا

الأكلات الممنوعة لالتهاب البروستاتا

بعد معرفة أفضل فيتامين للبروستاتا نوضح أنه يوجد بعض الأطعمة التي لها تأثير ضار على مريض البروستاتا؛ لأنها من المحتمل أن تزيد من تفاقم الأعراض ومن أهمها اللحوم الحمراء، وكذلك اللحوم المصنعة.

وكذلك ينصح بابتعاد المريض عن تناول الكحوليات، والأغذية التي تتضمن الدهون، وتجنب تناول العصائر التي تحتوي على السكر، وتجنب إضافة السكر إلى المشروبات، والأهم أن يبتعد المريض عن تناول منتجات الألبان وبالأخص المنتجات كاملة الدسم.

أطعمة لعلاج التهاب البروستاتا

بجانب معرفة أفضل فيتامين للبروستاتا نوضح إليك أهم الأطعمة التي تساعد في العلاج من الالتهاب المزمن وأهمها تناول عصير الخضروات ومن أهمها السبانخ، والجزر لأنها غنية بالزنك، وفيتامين أ، وفيتامين هـ الذي لهم تأثير إيجابي في علاج الالتهاب.

وينبغي تناول الطماطم لأنها تحتوي على الليكوبين الذي يساعد في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وله دور هام في التقليل من معدل البروتينات التي تزيد من حدة الالتهاب، أو تضخم البروستاتا.

الزنجبيل يوجد به معدل عالي من عنصر المنغنيز، والبوتاسيوم، وكذلك يحتوي على الكالسيوم، والمغنسيوم، ويتضمن أفضل فيتامين للبروستاتا والعديد من الفيتامينات الهامة ومنها الزنك، وفيتامين سي، وفيتامين E، وفيتامين B.

لهذا يجب تناوله لأنه يساعد في حماية البروستاتا من الجذور الحرة الضارة وبالتالي يحميها من سرطان البروستاتا.

مراعاة تناول الأطعمة التي تتضمن أفضل فيتامين للبروستاتا ومنها الزنك مثل المكسرات، والبيض، والأسماك وأغلب المنتجات البحرية، وكذلك يجب تناول الأغذية التي تتضمن الأوميغا 3 ومن أهمها المنتجات البحرية.

كما ينصح بتناول النظام الغذائي الغني بالألياف ومن أهمها الخضروات الخضراء، والبقوليات، ويجب تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة.

طرق العلاج المنزلي لالتهاب البروستاتا

بعد معرفة أفضل فيتامين للبروستاتا نوضح إليك أهم الطرق المنزلية لعلاج التهاب البروستاتا وأهمها تناول الماء بكميات كبيرة.

بالإضافة إلى تناول المشروبات التي لا تتضمن الكافيين لزيادة الحاجة إلى التبول، وبالتالي ينتج عن ذلك التخلص من البكتيريا الموجودة في المثانة والتي قد تكون السبب في الالتهاب.

يمكنك الجلوس في الماء الدافئ لفترة من الوقت، أو يمكنك تدفئة المنطقة عبر استخدام وسائد التدفئة.

وكذلك يمكنك تدليكها للمساعدة في التخلص من السوائل التي قد تكون سبب الإصابة بالالتهاب، مع مراعاة تجنب تناول الأطعمة الغذائية التي تزيد من تهيج المثانة، وتجنب تناول الكحوليات.

الامتناع عن القيام بالأنشطة التي تزيد من التهاب البروستاتا وتهيجها ومن أهمها ركوب الدراجات، وتجنب الجلوس لفترات طويلة.

والجدير بالذكر أنه يمكنك التوجه إلى معالج لممارسة البرامج التي تساعد في ارتخاء عضلات الحوض والحد من التشنج في العضلات.

الابتعاد عن تناول الأطعمة الحارة لأنها تزيد من خطر الأعراض التي تظهر عن الالتهاب، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية، والابتعاد عن مصادر التوتر والقلق.

والأهم المحافظة على الوزن المثالي، مع مراعاة تجنب تناول الماء قبل الخلود إلى النوم بمدة لا تقل عن ساعتين.

وينصح بضرورة التبول قبل الخروج من المنزل، ومراعاة التبول لمرتين خلال بضع دقائق للتخلص من البكتيريا بصورة كبيرة ومنع حدوث تسريب.

علاج التهاب البروستاتا نهائيًا

بعد إيضاح أفضل فيتامين للبروستاتا نبرز إليك أهم طرق العلاج التي تساعد في التخلص من الالتهاب المزمن، الذي يمكن شفاء البعض منه خلال بعض الأيام، أو الأشهر، وقد تستمر أعراضه مع البعض لعدة سنوات.

مع العلم أنه يصعب العلاج النهائي للالتهاب، ويقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب من النوع البكتيري المزمن بعد الحصول على نتيجة فحص البول وأهمها ليفوفلوكساسين، أو سيبروفلوكساسين.

وكذلك يقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تساعد في الحد من الشعور بالأعراض المختلفة التي تظهر عن الإصابة بالالتهاب، ومن أهمها: حاصرات الألفا التي لها دور كبير في ارتخاء العضلات، والحد من الشعور بالصعوبة التي يشعر بها المريض عند التبول ومنها تيرازوسين، أو تامسولوسين.

وفي بعض الأحيان يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية الأخرى التي تساعد في الحد من شعور القلق والتوتر التي تظهر عن الالتهاب ومن أهمها الأدوية المضادة للقلق.

وفي حالة إصابة المريض بالحصوات في البروستاتا، يقرر الطبيب في بعض الحالات إزالتها جراحيًا، إلا أن هذا لا يكون مع جميع الحالات المصابة بالالتهاب المزمن في البروستاتا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك