نبضات القلب السريعة ما هو سببها ؟ ! كيف اهدي نبضات القلب بشكل طبيعي وفعال

نبضات القلب السريعة ما هو سببها ؟ ! كيف اهدي نبضات القلب بشكل طبيعي وفعال

3 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نبضات القلب السريعة تعني أن قلب الشخص ينبض بمعدل أعلى من الطبيعي وقد يرجع ذلك للعديد من الأسباب المحتملة والتي أشهرها هي التفاعلات الدوائية أو إدمان الكحول أو وجود مشاكل صحية.

كل شخص معرض أن يحدث له نبضات قلب سريعة من وقت لآخر. قد يكون السبب في هذه الحالة الإجهاد أو ممارسة الرياضة القاسية أو حتى الإفراط في تناول الكحوليات أو مشروبات الكافيين وهذا يجعل من القلب ينبض بشكل سريع عن المعتاد. ولكن إذا كانت هذه الحالة متكررة أو إذا لوحظ أن ضربات القلب ايضاً غير منتظمة فيجب الرجوع للطبيب.

نبضات القلب السريعة

ما المقصود بنبضات القلب السريعة ؟

عندما تكون نبضات القلب السريعة، فإن الشخص يبدأ بالشعور بعدم الراحة أو أن شيء غير طبيعي يحدث كما قد يشعر الشخص أن يوجد ألم في الصدر أو بالرقبة أو بالحلق. وقد يكون شكل النبضات القلب السريعة كما يلي:

أن يكون القلب يضرب بسرعة كبيرة عن الطبيعي.

قد تكون النبضات غير منتظمة، مع ضربات أقل أو أزيد.

يمكن أن يستمر خفقان القلب لمدة ثوانٍ أو دقائق أو أكثر من هذا.

مادة الكافيين من أسباب نبضات القلب السريعة

الكافيين هو مادة منبهه ومتوفر في الكثير من المشروبات المتمثلة في القهوة والشاي وبعض المشروبات الغازية وايضاً في مشروبات الطاقة.

كما أن الكافيين متوفر أيضًا في صورة مكمل غذائي كما تشير إدارة الغذاء والدواء (FDA) إلى أن البالغين الذين يتناولون كمية 400 ملليجرام من الكافيين بصورة يومية، أي قرابة 4 أو 5 أكواب من القهوة تعتبر هي هي كمية الكافيين التي يمكن أن تناولها دون التعرض لآثار ضارة وهذا يقوم على مدى حساسيته للكافيين.

النيكوتين يجعل نبضات القلب سريعة

النيكوتين هي مادة قد تؤدي غلى الإدمان وهي موجودة في السجائر ووفقاً للدراسات فيمكن أن يؤدي النيكوتين لرفع نسب ضغط الدم ويرفع من معدل ضربات القلب.

كما أوضحت الأبحاث في عام 2016 عن أن النيكوتين يمكن أن يرفع من معدل نبضات قلب الشخص بمعدل من 10 إلى 15 نبضة في الدقيقة، كما أشار الباحثون أيضًا إلى أن معدل نبضات القلب وضغط الدم يرتفعان بصرف النظر أن كان النيكوتين قد تم تدخينه أو ابتلاعه أو حتى استنشاقه.

التغيرات الهرمونية تساعد في سرعة نبضات القلب

من الممكن حدوث نبضات القلب السريعة في فترة الحمل ويكون السبب في هذا لأن القلب يضخ الكثير من الدم ليصل للمشيمة ولكل الجسم.

قد أوضحت إحدى الدراسات أنه في المتوسط ترتفع نسبة ضربات قلب للمرأة الحامل بحوالي من 7 وحتى 8 نبضة في الدقيقة كما صرحت ذات الدراسة أيضًا أن متوسط معدل ضربات القلب قد يزيد طوال فترة الحمل.

كما أن متوسط معدل ضربات قلب الحامل عند الوصول لعشر أسابيع تكون 79.3 نبضة في الدقيقة وقد ترتفع إلى 86.9 نبضة في الدقيقة مع وصول الحامل للأسبوع الأربعين.

إلى جانب كل هذا بمجرد أن تتعرض المرأة لانقطاع الطمث فقد يكون هناك خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب التاجية، كما أن قد تتعرض بعض السيدات لارتفع في نبض القلب مع الوصول لسن إنقطاع الدورة الشهرية.

هل نزلات البرد أو أرتفاع الحرارة يرفع النبض ؟

نعم، قد تكون نبضات القلب السريعة مع بداية ظهور أعراض البرد أو الأنفلونزا المتمثلة في الحمى والسعال والعطس وهذا بسبب المرض الفيروسيز فقد تتطلب محاربة أي نوع من العدوى أن يعمل الجسم بشكل قوي أكثر وأكبر من المعتاد، وهذا ما يجعل القلب ينبض بصورة أسرع من أجل السعي حتى يتخلص الجسم من العدوى بشكل سريع.

هل للأرق وقلة النوم تأثير على نبضات القلب ؟

نعم، ففي فترة النوم، لا يقوم الجسم بالكثير من المجهود، وبالتالي يصبح القلب يعمل بصورة أهدا فالنوم يعتبر هو وقت لإعادة الضبط نشاط القلب. إذا لم يحصل الجسم على النوم الكافي، فقد ترتفع مستويات الأدرينالين بالجسم خلال اليوم.

يمكن أن يتسبب أرتفاع نسب الأدرينالين في أوقات النهار إلى تسريع ضربات القلب. ومن هنا توصي مؤسسة النوم الوطنية أن على البالغين الحصول من سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة حتى يكون الجسم في حالة طبيعية وبدون أي أعراض.

الإنيميا من أهم أسباب سرعة نبضات القلب

يحدث فقر الدم حين يكون الدم موجود به كمية لا تكفي من الأكسجين في شتى اعضاء الجسم، من الممكن أن يحدث هذا إذا كان الجسم لا يتواجد به ما يكفي من خلايا الدم الحمراء ، أو إذا كان الهيموغلوبين به غير كافي والهيموغلوبين يعتبر البروتين المليء بالحديد الذي ينقل الأكسجين من الرئة حتى يصل لأجزاء السجم كلها.

ففي حالة وجود هذه الحالة، يجب أن يعمل قلبك بجهد كبير أن يصل الدم إلى كل جزء من الجسم، وهذا بدوره يتسبب في أرتفاع معدل ضربات قلب لتكون أسرع من الطبيعي.

كيف اهدي نبضات القلب بشكل طبيعي وفعال

قد يكون الشخص الذي يتعرض لمشاكل ونوبات قلق هو الأكثر عرضه لحدوث مثل هذه الحالة. فقد لاحظت جمعية علم النفس الأمريكية (APA) أن الإجهاد المستمر يمكن قدر يزيد من الحالة المرضية للشخص وأبرز هذه الحالات ارتفاع ضغط الدم أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

قد يكون الشخص قادرًا على إدارة ضغوطه من خلال هذه الوسائل:

– ممارسة الرياضة بصورة منتظمة.

– الإندماج في أنشطة خاصة بالاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا.

– يكون الإنسان محدد للأهداف والأولويات.

– الإنفتاح على الأصدقاء والعائلة طلب كل من الدعم أو المساعدة العاطفية.

– التحدث مع طبيب في حالة ظهور أي أعراض.

– يجب على الشخص الذي يعاني من نبضات القلب السريعة نتيجة للكافيين أو إدمان الكحول أو النيكوتين أو مشروبات الطاقة أن يحاول جاهداً تقليل الكمية أو وقفها تماماً.

– إذا كان الشخص يقوم بتناول دواء معين فيمكن التحدث مع الطبيب لمعرفة أفضل حل للأمر.

– في حالة أن الشخص يشكو من نبضات القلب السريعة بعد تناول بعض الأدوية أو المكملات، فيمكنه استشارة الطبيب للبحث له عن بدائل مناسبة.

متى تكون هذه الحالة خطيرة ؟

نبضات القلب السريعة ليست بالضرورة حالة صحية مقلقة ولكن في بعض الحالات قد تدل أن هذا الشخص يعاني من مشكلة صحية أساسية. ومن أبرز المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤدي لحدوث معدل أعلى في ضربات القلب هي ما يلي:

– الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية.

– انخفاض معدلات السكر في الدم.

– الإصابة بالانيميا أو فقر الدم.

– قد يحدث انخفاض ضغط الدم الوضعي أو الانتصابي ويظهر في صورة دوخة أو انخفاض ضغط الدم يكون بسبب تغيير الوضع.

– أرتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى.

– التعرض للجفاف.

يجب اللجوء فوراً إلى الطبيب في الحالات الآتية:

– يوجد تاريخ مرضي من مشاكل القلب.

– تكرار واستمرار نبضات القلب السريعة لمدة طويلة بل وتزداد سوءًا.

– نبضات القلب السريعة قد تكون بسبب نوبات إضطرابات القلق.

يجب على الشخص أن يسعى للحصول على عناية طبية فورية إذا تعرض للآتي:

– ضيق في التنفس.

– الدوخة أو الشعور بالدوار.

– الإغماء.

– ضيق في الصدر.

– ألم في الصدر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك